السؤال: نعرف أنه يصح الاحرام قبل الميقات بالنذر ، ويصح ذلك في الطائرة ، كما يظهر في المناسك ، ولكن بعض العلماء أشكل في ذلك من جهة أن الناذر عندما يقول مثلا : على أن أحرم في هذا المكان ، تكون الطائرة قد تحركت إلى مكان آخر غير المكان الذي نذر أن يحرم فيه .. فهل هذا الاشكال متوجه ؟.. وكيف يصح حينئذ الاحرام في الطائرة ؟
الجواب: لا اشكال فيه ، لأنه يقصد التلبس بالاحرام من حين الفراغ من صيغة النذر مباشرة ، ومن ذلك المكان الذي يصل إليه حينذاك ، والله العالم.
مسألة رقم 122 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: شخص يريد أن يحرم من قرن المنازل ، ولكنه يعرف المسجد القديم .. هل يستطيع أن يحرم من المسجد الجديد ؟
الجواب: إذا كان المسجد الجديد في قرن المنازل عند تشخيص أهل الخبرة ، جاز ذلك الاحرام منه ، والله العالم.
مسألة رقم 123 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: شخص أدى عمرة مفردة ، ثم اراد أن يأتي بعمرة أخرى مفردة .. هل يكون ميقاته مسجد التنعيم ، أم قرن المنازل ؟
الجواب: يكون ميقاته مسجد التنعيم ، يعني يكفي احرامه من أدنى الحل ، كمسجد التنعيم ونحوه ، والله العالم.
مسألة رقم 124 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: شخص أدى عمرة مفردة ، ثم اراد أن يأتي بعمرة التمتع .. هل يكون ميقاته مسجد التنعيم ، أم قرن المنازل ؟
الجواب: يكون ميقاته قرن المنازل دون مسجد التنعيم ، يعني لا يكفي احرامه من أدنى الحل ، بل لابد من الاحرام من احد المواقيت المعروفة كالميقات المزبور ، والجحفة ، ونحوهما ، والله العالم.
مسألة رقم 125 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: إذا كان ( الحملدارية ) يحتاجون إلى الذهاب إلى مكة في آخر ذي القعدة ، ثم يرجعون في أول ذي الحجة .. هل هناك وسيلة يتخلصون بها من اعادة الاحرام مرة ثانية ، إذا كانت المدة أقل من عشرة أيام بين العمرة الأولى ودخولهم مرة ثانية ؟
الجواب: لابد للدخول الثاني ، إذا كان بعد الشهر الذي ختم فيه احرامه وعمرته أن يحرم ثانيا ، والعبرة بتعدد الشهر، لا الأيام ، فالمثال في السؤال يحتاج فيه إلى تجديد الاحرام ، بخلاف ما لو خلص في أول شهر ، وخرج وأراد الدخول في آخره فلا يحتاج ، والله العالم.
مسألة رقم 126 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: لو دخل مكة بلا احرام جهلا منه بوجوب الاحرام ، ثم رجع إلى بلاده .. هل يلزمه الرجوع إلى مكة لأداء أعمال العمرة ؟
الجواب: لا يجب عليه الرجوع ، والله العالم.
مسألة رقم 127 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: إذا سافر إلى جدة غير عازم على دخول مكة ، ولكنه بعد وصوله جدة عزم على دخول مكة .. فهل يجزئه الاحرام من أدنى الحل ؟
الجواب: من كان مسافرا في جدة ، وعزم على دخول مكة ذهب إلى ( جحفة ) التي هي أحد المواقيت ، وأما المقيم فيما فيحرم من محله ، والله العالم.
مسألة رقم 128 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: إذا دخل مكة بعمرة مفردة ، بانيا على عدم الاتيان بالحج ، ثم بدت له الرغبة بعد ذلك في الحج ( متمتعا ) ، وكانت عمرته تلك في أشهر الحج .. فهل يجوز له الاحرام لها من أدنى الحل ، خاصة مع ضيق الوقت ، والصعوبة في الذهاب إلى الميقات ؟
الجواب: نعم ، تنقلب عمرته إلى عمرة التمتع ، ويأتي بالحج ، والله العالم.
مسألة رقم 129 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: هل أن الأحكام الخاصة بمكة تخص مكة القديمة ، أم تشمل الجديدة ؟
الجواب: الأحكام التي موضوعها مسمى مكة ، فنعم ، والله العالم.
مسألة رقم 130 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: رأيكم أنه لا يجوز دخول مكة إلا محرما .. فما هو المقصود ، هل هي القديمة فقط ، أم يشمل جميع التوسعات العمرانية التي يطلق عليها اسم مكة ، أم مطلق الحرم ؟
الجواب: ليس المقصود مطلق الحرم ، بل المقصود بمكة دخول خصوص مكة القديمة ، والله العالم.
مسألة رقم 131 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: إذا كان في مكة ، وأراد أن يأتي بعمرة مفردة .. فهل يجوز له الاحرام منها بالنذر ؟
الجواب: لا يجوز، ولا يجزي النذر للاحرام منها ، ولابد في صحته أن يكون من أدنى الحل على الاقل ، والله العالم.
مسألة رقم 132 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز تكليفا الاحرام للعمرة المستحبة ، إذا كان يعلم أنه سيضطر إلى ارتكاب بعض محرماته ؟
الجواب: نعم يجوز ، والله العالم.
مسألة رقم 133 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: من كان وظيفته حج التمتع ، فأنشأ من الميقات احرام حج التمتع جهلا بالحكم ، ولم يعلم بأن وظيفته أن ينشأ احرام عمرة التمتع .. فما هو حكمه ؟
الجواب: إذا كان من قصده امتثال الأمر الفعلي ، وتخيل أنه الأمر بالحج ، صح احرامه للعمرة ويأتي بنسكها ويجزيه ، أما لو اعتقد أن اللازم فعلا هو احرام الحج ، فليستأنف الاحرام من أوله ، إما من الميقات ، أو من المراتب بعده حسبما بينا في تارك الاحرام.
مسألة رقم 134 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: ماحكم من أحل من عمرة التمتع ، وأنشأ احرام العمرة المفردة ، إذا كان جاهلا بالحكم ، أو ناسيا ، أو كان متعمدا ؟
الجواب: العمرة المفردة لا تصح في جميع الصور الثلاث ، إلا بعد اداء الحج بسعيه بعد الطواف ، وصلاته ، ورمي الجمار أيضا أيام التشريق ، فنسك التمتع من العمرة لا يتدخل بينهما احرام في عمرة أخرى ، والله العالم.
مسألة رقم 135 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: من أحل من احرام عمرة التمتع وخرج من مكة .. ماذا عليه إذا كان خروجه من مكة إلى منى ، أو إلى الطائف بدون احرام ؟.. وهل يفرق الحكم فيما لو كان ناسيا ، أو جاهلا بالحكم أو الموضوع ( بأن مشى وهو يظن أنه في مكة ، ثم التفت إلى أنه خارج مكة ) ، أو متعمدا ؟
الجواب: إذا خرج من مكة بعد الفراغ من اعمال العمرة من دون احرام ، وتجاوز المواقيت ، ففيه صورتان :
الأولى: أن يكون رجوعه قبل مضي شهر عمرته ، ففي هذه الصورة يلزمه الرجوع إلى مكة بدون احرام ، فيحرم منها لحج ، ويخرج إلى عرفات.
مسألة رقم 136 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: من أحرم بالنذر قبل الميقات .. هل يستحب له تجديد النية والتلبية ، إذا مر بالميقات ؟
الجواب: لا يستحب له ذلك ولو مر بالميقات ، إلا بنية الرجاء ، أي رجاء المطلوبية.
مسألة رقم 137 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: ما حكم من أنشأ احرام عمرة التمتع ، ثم انكشف له أنه مبتلى بإحرام عمرة مفردة ، حيث كان أخذ عمرة مفردة في شهر سابق ، وانكشف له بطلان عمرته السابقة ؟
الجواب: يتم نسك الأولى ، ثم يجدد الاحرام لعمرة التمتع ان امكنه من احد المواقيت على الاحوط الأولى ، والا فمن أدنى الحل خارج الحرم ، والله العالم.
مسألة رقم 138 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: النائب في الحج إذا وكل غيره في الذبح .. فما هي صيغة النية حين الذبح ؟
الجواب: ينوي الذبح عن المنوب عنه ، والله العالم.
مسألة رقم 139 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: في مفروض السؤال السابق أيضاً: لو عمل ذلك جهلا بالحكم ، بأن اعتقد الجواز .. ما هو الحكم ؟
الجواب: لا فرق بين الصورتين في الحكمين المتقدمين ، والله العالم.
مسألة رقم 140 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: في مفروض السؤال السابق: لو انعكس الفرض ، بأن كان احرام لعمرة التمتع ، ونسي وأحرم لعمرة مفردة ؟
الجواب: كما ذكر من حكم الفرض السابق ، نفيا واثباتا ، والله العالم.
مسألة رقم 141 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: إذا أحرم بالعمرة المفردة ، وقبل اداء الاعمال نسي ، وأنشأ احرام عمرة التمتع .. فماذا يصنع ؟
الجواب: لم ينعقد له الاحرام الثاني بعد الاحرام الأول ، فيستمر على أداء نسكه الأول ، والله العالم.
مسألة رقم 142 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: وكذلك بالنسبة للتذكية .. كيف يسمي الأخرس ؟ وأيضا بالنسبة للعقود والايقاعات عندما يكون طرفا فيها .. فكيف يفهم منه الايجاب والقبول ويطمئن له ؟
الجواب: بأن يراه يحرك لسانه مع اشارته بما تحكيه القرينة المقامية مما يريد ايقاعه من بيع ، أو نكاح ، أو طلاق ، على نحو ما قد يحرك الفصيح عند النطق.
مسألة رقم 143 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: قلتم بأن الأخرس يشير إلى التلبية بإصبعه مع تحريك لسانه .. فما هي الكيفية التي يشير بها باصبعه ؟
الجواب: يشير إلى العلو ، والله العالم.
مسألة رقم 144 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: لو أحرم من الميقات وترك التلبية .. هل يجب عليه الرجوع إلى الميقات للتلبية ؟
الجواب: لا يتحقق الاحرام بدون التلبية ، وعليه فوظيفته الرجوع إلى الميقات ، والاحرام منه ، والله العالم.
مسألة رقم 145 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: إذا سافر الحاج ، وعند وصوله إلى مطار جدة منع من الذهاب إلى احد المواقيت ، وأجبر على الذهاب إلى مكة ، فأحرم من المطار الذي ليس ميقاتا .. فهل يجزيه هذا الاحرام ، أم يجب عليه الذهاب إلى أدنى الحل لتجديد الاحرام ؟
الجواب: يجب في الفرض الاحرام من مكانه بالنذر ، ثم تجديد العقد في أدنى الحل.
مسألة رقم 146 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: إذا أحرم الحاج لعمرة مفردة في شهر الحج ، وبعد الانتهاء من أعمالها أراد أن يحج حج افراد .. هل يجب عليه الرجوع إلى الميقات للاحرام ، أم يجزيه الاحرام من مكة المكرمة ؟
الجواب: نعم يجب عليه الرجوع إلى الميقات ، ولا يجزيه الاحرام من نفس مكة ، والله العالم.
مسألة رقم 147 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: ما هو ميقات أهل مصر والمغرب وغيرهم ( الذين يقدمون إلى جدة عن طريق البحر ) ؟
الجواب: يلزم عليهم أن يمضوا إلى أحد المواقيت ويحرموا منها ، تراجع مسألة (173) مناسك.
مسألة رقم 148 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: ما هي الضرورة التي تسوغ للشخص الاحرام من جدة بالنذر؟
الجواب: إذا لم يتمكن من الرجوع إلى احد المواقيت والاحرام منه ، أحرم من جدة بالنذر ، ثم يجدد في أدنى الحل ، والله العالم.
مسألة رقم 149 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: هل يجوز الاحرام من جدة بالنذر ؟.. وما حكم من فعل ذلك ولم يعلم بالحكم ، إلا بعد الانتهاء من أعمال الحج ؟
الجواب: لا يجوز ذلك اختيارا ، باعتبار أن جدة لم يعلم كونها تقع قبل الميقات ، وانما يصح الاحرام بالنذر إذا كان قبل الميقات ، أو يحرم من الميقات نفسه ، أما مع الاضطرار وعدم التمكن من المضي إلى الميقات ليحرم منه ، ولم يحرم بالنذر من بلده ، أو في الطائرة قبل الوصول إلى جدة ، جمع احتياطا بين الاحرام من جدة بالنذر وتجديد الاحرام خارج الحرم في أدنى الحل ، والله العالم.
مسألة رقم 150 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: هل تجوز النيابة عن الحي في العمرة المفردة المستحبة ؟.. وما هي الموارد التي لا يجوز فيها النيابة عن الحي ، غير الصلاة والصوم ؟
الجواب: نعم تجوز النيابة عن الحي في العمرة المستحبة ، والطواف ، وزيارة الائمة الاطهار (ع) ، وصلحاء العباد ، وكذا الحج الاسلامي الواجب ، لدى عجز المكلف عن المباشرة في أداء مناسكه ، على تفصيل في المناسك ، والله العالم.
مسألة رقم 121 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: نعرف أنه يصح الاحرام قبل الميقات بالنذر ، ويصح ذلك في الطائرة ، كما يظهر في المناسك ، ولكن بعض العلماء أشكل في ذلك من جهة أن الناذر عندما يقول مثلا : على أن أحرم في هذا المكان ، تكون الطائرة قد تحركت إلى مكان آخر غير المكان الذي نذر أن يحرم فيه .. فهل هذا الاشكال متوجه ؟.. وكيف يصح حينئذ الاحرام في الطائرة ؟
الجواب: لا اشكال فيه ، لأنه يقصد التلبس بالاحرام من حين الفراغ من صيغة النذر مباشرة ، ومن ذلك المكان الذي يصل إليه حينذاك ، والله العالم.
مسألة رقم 122 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: شخص يريد أن يحرم من قرن المنازل ، ولكنه يعرف المسجد القديم .. هل يستطيع أن يحرم من المسجد الجديد ؟
الجواب: إذا كان المسجد الجديد في قرن المنازل عند تشخيص أهل الخبرة ، جاز ذلك الاحرام منه ، والله العالم.
مسألة رقم 123 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: شخص أدى عمرة مفردة ، ثم اراد أن يأتي بعمرة أخرى مفردة .. هل يكون ميقاته مسجد التنعيم ، أم قرن المنازل ؟
الجواب: يكون ميقاته مسجد التنعيم ، يعني يكفي احرامه من أدنى الحل ، كمسجد التنعيم ونحوه ، والله العالم.
مسألة رقم 124 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: شخص أدى عمرة مفردة ، ثم اراد أن يأتي بعمرة التمتع .. هل يكون ميقاته مسجد التنعيم ، أم قرن المنازل ؟
الجواب: يكون ميقاته قرن المنازل دون مسجد التنعيم ، يعني لا يكفي احرامه من أدنى الحل ، بل لابد من الاحرام من احد المواقيت المعروفة كالميقات المزبور ، والجحفة ، ونحوهما ، والله العالم.
مسألة رقم 125 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: إذا كان ( الحملدارية ) يحتاجون إلى الذهاب إلى مكة في آخر ذي القعدة ، ثم يرجعون في أول ذي الحجة .. هل هناك وسيلة يتخلصون بها من اعادة الاحرام مرة ثانية ، إذا كانت المدة أقل من عشرة أيام بين العمرة الأولى ودخولهم مرة ثانية ؟
الجواب: لابد للدخول الثاني ، إذا كان بعد الشهر الذي ختم فيه احرامه وعمرته أن يحرم ثانيا ، والعبرة بتعدد الشهر، لا الأيام ، فالمثال في السؤال يحتاج فيه إلى تجديد الاحرام ، بخلاف ما لو خلص في أول شهر ، وخرج وأراد الدخول في آخره فلا يحتاج ، والله العالم.
مسألة رقم 126 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: لو دخل مكة بلا احرام جهلا منه بوجوب الاحرام ، ثم رجع إلى بلاده .. هل يلزمه الرجوع إلى مكة لأداء أعمال العمرة ؟
الجواب: لا يجب عليه الرجوع ، والله العالم.
مسألة رقم 127 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: إذا سافر إلى جدة غير عازم على دخول مكة ، ولكنه بعد وصوله جدة عزم على دخول مكة .. فهل يجزئه الاحرام من أدنى الحل ؟
الجواب: من كان مسافرا في جدة ، وعزم على دخول مكة ذهب إلى ( جحفة ) التي هي أحد المواقيت ، وأما المقيم فيما فيحرم من محله ، والله العالم.
مسألة رقم 128 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: إذا دخل مكة بعمرة مفردة ، بانيا على عدم الاتيان بالحج ، ثم بدت له الرغبة بعد ذلك في الحج ( متمتعا ) ، وكانت عمرته تلك في أشهر الحج .. فهل يجوز له الاحرام لها من أدنى الحل ، خاصة مع ضيق الوقت ، والصعوبة في الذهاب إلى الميقات ؟
الجواب: نعم ، تنقلب عمرته إلى عمرة التمتع ، ويأتي بالحج ، والله العالم.
مسألة رقم 129 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: هل أن الأحكام الخاصة بمكة تخص مكة القديمة ، أم تشمل الجديدة ؟
الجواب: الأحكام التي موضوعها مسمى مكة ، فنعم ، والله العالم.
مسألة رقم 130 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: رأيكم أنه لا يجوز دخول مكة إلا محرما .. فما هو المقصود ، هل هي القديمة فقط ، أم يشمل جميع التوسعات العمرانية التي يطلق عليها اسم مكة ، أم مطلق الحرم ؟
الجواب: ليس المقصود مطلق الحرم ، بل المقصود بمكة دخول خصوص مكة القديمة ، والله العالم.
مسألة رقم 131 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: إذا كان في مكة ، وأراد أن يأتي بعمرة مفردة .. فهل يجوز له الاحرام منها بالنذر ؟
الجواب: لا يجوز، ولا يجزي النذر للاحرام منها ، ولابد في صحته أن يكون من أدنى الحل على الاقل ، والله العالم.
مسألة رقم 132 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز تكليفا الاحرام للعمرة المستحبة ، إذا كان يعلم أنه سيضطر إلى ارتكاب بعض محرماته ؟
الجواب: نعم يجوز ، والله العالم.
مسألة رقم 133 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: من كان وظيفته حج التمتع ، فأنشأ من الميقات احرام حج التمتع جهلا بالحكم ، ولم يعلم بأن وظيفته أن ينشأ احرام عمرة التمتع .. فما هو حكمه ؟
الجواب: إذا كان من قصده امتثال الأمر الفعلي ، وتخيل أنه الأمر بالحج ، صح احرامه للعمرة ويأتي بنسكها ويجزيه ، أما لو اعتقد أن اللازم فعلا هو احرام الحج ، فليستأنف الاحرام من أوله ، إما من الميقات ، أو من المراتب بعده حسبما بينا في تارك الاحرام.
مسألة رقم 134 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: ماحكم من أحل من عمرة التمتع ، وأنشأ احرام العمرة المفردة ، إذا كان جاهلا بالحكم ، أو ناسيا ، أو كان متعمدا ؟
الجواب: العمرة المفردة لا تصح في جميع الصور الثلاث ، إلا بعد اداء الحج بسعيه بعد الطواف ، وصلاته ، ورمي الجمار أيضا أيام التشريق ، فنسك التمتع من العمرة لا يتدخل بينهما احرام في عمرة أخرى ، والله العالم.
مسألة رقم 135 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: من أحل من احرام عمرة التمتع وخرج من مكة .. ماذا عليه إذا كان خروجه من مكة إلى منى ، أو إلى الطائف بدون احرام ؟.. وهل يفرق الحكم فيما لو كان ناسيا ، أو جاهلا بالحكم أو الموضوع ( بأن مشى وهو يظن أنه في مكة ، ثم التفت إلى أنه خارج مكة ) ، أو متعمدا ؟
الجواب: إذا خرج من مكة بعد الفراغ من اعمال العمرة من دون احرام ، وتجاوز المواقيت ، ففيه صورتان : الأولى: أن يكون رجوعه قبل مضي شهر عمرته ، ففي هذه الصورة يلزمه الرجوع إلى مكة بدون احرام ، فيحرم منها لحج ، ويخرج إلى عرفات.
مسألة رقم 136 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: من أحرم بالنذر قبل الميقات .. هل يستحب له تجديد النية والتلبية ، إذا مر بالميقات ؟
الجواب: لا يستحب له ذلك ولو مر بالميقات ، إلا بنية الرجاء ، أي رجاء المطلوبية.
مسألة رقم 137 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: ما حكم من أنشأ احرام عمرة التمتع ، ثم انكشف له أنه مبتلى بإحرام عمرة مفردة ، حيث كان أخذ عمرة مفردة في شهر سابق ، وانكشف له بطلان عمرته السابقة ؟
الجواب: يتم نسك الأولى ، ثم يجدد الاحرام لعمرة التمتع ان امكنه من احد المواقيت على الاحوط الأولى ، والا فمن أدنى الحل خارج الحرم ، والله العالم.
مسألة رقم 138 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: النائب في الحج إذا وكل غيره في الذبح .. فما هي صيغة النية حين الذبح ؟
الجواب: ينوي الذبح عن المنوب عنه ، والله العالم.
مسألة رقم 139 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: في مفروض السؤال السابق أيضاً: لو عمل ذلك جهلا بالحكم ، بأن اعتقد الجواز .. ما هو الحكم ؟
الجواب: لا فرق بين الصورتين في الحكمين المتقدمين ، والله العالم.
مسألة رقم 140 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: في مفروض السؤال السابق: لو انعكس الفرض ، بأن كان احرام لعمرة التمتع ، ونسي وأحرم لعمرة مفردة ؟
الجواب: كما ذكر من حكم الفرض السابق ، نفيا واثباتا ، والله العالم.
مسألة رقم 141 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: إذا أحرم بالعمرة المفردة ، وقبل اداء الاعمال نسي ، وأنشأ احرام عمرة التمتع .. فماذا يصنع ؟
الجواب: لم ينعقد له الاحرام الثاني بعد الاحرام الأول ، فيستمر على أداء نسكه الأول ، والله العالم.
مسألة رقم 142 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: وكذلك بالنسبة للتذكية .. كيف يسمي الأخرس ؟ وأيضا بالنسبة للعقود والايقاعات عندما يكون طرفا فيها .. فكيف يفهم منه الايجاب والقبول ويطمئن له ؟
الجواب: بأن يراه يحرك لسانه مع اشارته بما تحكيه القرينة المقامية مما يريد ايقاعه من بيع ، أو نكاح ، أو طلاق ، على نحو ما قد يحرك الفصيح عند النطق.
مسألة رقم 143 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: قلتم بأن الأخرس يشير إلى التلبية بإصبعه مع تحريك لسانه .. فما هي الكيفية التي يشير بها باصبعه ؟
الجواب: يشير إلى العلو ، والله العالم.
مسألة رقم 144 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: لو أحرم من الميقات وترك التلبية .. هل يجب عليه الرجوع إلى الميقات للتلبية ؟
الجواب: لا يتحقق الاحرام بدون التلبية ، وعليه فوظيفته الرجوع إلى الميقات ، والاحرام منه ، والله العالم.
مسألة رقم 145 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: إذا سافر الحاج ، وعند وصوله إلى مطار جدة منع من الذهاب إلى احد المواقيت ، وأجبر على الذهاب إلى مكة ، فأحرم من المطار الذي ليس ميقاتا .. فهل يجزيه هذا الاحرام ، أم يجب عليه الذهاب إلى أدنى الحل لتجديد الاحرام ؟
الجواب: يجب في الفرض الاحرام من مكانه بالنذر ، ثم تجديد العقد في أدنى الحل.
مسألة رقم 146 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: إذا أحرم الحاج لعمرة مفردة في شهر الحج ، وبعد الانتهاء من أعمالها أراد أن يحج حج افراد .. هل يجب عليه الرجوع إلى الميقات للاحرام ، أم يجزيه الاحرام من مكة المكرمة ؟
الجواب: نعم يجب عليه الرجوع إلى الميقات ، ولا يجزيه الاحرام من نفس مكة ، والله العالم.
مسألة رقم 147 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: ما هو ميقات أهل مصر والمغرب وغيرهم ( الذين يقدمون إلى جدة عن طريق البحر ) ؟
الجواب: يلزم عليهم أن يمضوا إلى أحد المواقيت ويحرموا منها ، تراجع مسألة (173) مناسك.
مسألة رقم 148 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: ما هي الضرورة التي تسوغ للشخص الاحرام من جدة بالنذر؟
الجواب: إذا لم يتمكن من الرجوع إلى احد المواقيت والاحرام منه ، أحرم من جدة بالنذر ، ثم يجدد في أدنى الحل ، والله العالم.
مسألة رقم 149 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: هل يجوز الاحرام من جدة بالنذر ؟.. وما حكم من فعل ذلك ولم يعلم بالحكم ، إلا بعد الانتهاء من أعمال الحج ؟
الجواب: لا يجوز ذلك اختيارا ، باعتبار أن جدة لم يعلم كونها تقع قبل الميقات ، وانما يصح الاحرام بالنذر إذا كان قبل الميقات ، أو يحرم من الميقات نفسه ، أما مع الاضطرار وعدم التمكن من المضي إلى الميقات ليحرم منه ، ولم يحرم بالنذر من بلده ، أو في الطائرة قبل الوصول إلى جدة ، جمع احتياطا بين الاحرام من جدة بالنذر وتجديد الاحرام خارج الحرم في أدنى الحل ، والله العالم.
مسألة رقم 150 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: هل تجوز النيابة عن الحي في العمرة المفردة المستحبة ؟.. وما هي الموارد التي لا يجوز فيها النيابة عن الحي ، غير الصلاة والصوم ؟
الجواب: نعم تجوز النيابة عن الحي في العمرة المستحبة ، والطواف ، وزيارة الائمة الاطهار (ع) ، وصلحاء العباد ، وكذا الحج الاسلامي الواجب ، لدى عجز المكلف عن المباشرة في أداء مناسكه ، على تفصيل في المناسك ، والله العالم.