السؤال: إذا كان المكلف مبتلى بخروج الريح ، بحيث لا يتمكن من حفظ وضوئه أكثر من شوطين أو ثلاثة .. ماذا يجب عليه ؟
الجواب: يجب عليه مراعاة وظيفته في صلاته ، فلا تضره فيما لا تضره في صلاته.
مسألة رقم 92 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: في الموارد التي يجب فيها اعادة الطواف .. هل يجب اعادة الاعمال التي هي بعد الطواف أيضا ؟
الجواب: نعم يعيد بعده السعي وطواف النساء في طواف الحج ، والسعي والتقصير في طواف العمرة ، والله العالم.
مسألة رقم 93 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: من لم يطف طواف الحج .. هل يجوز أن يقضيه في شهر محرم ، أم يتعين عليه القضاء في أشهر الحج ؟
الجواب: لا يجوز مع تعمد التأخير، وأما مع الترك نسيانا فيطوف قضاء ، ويصلي صلاته ، والاحوط اعادة السعي أيضا ، ان كان قد سعى قبله ، والا فهو أيضا لازم ان فاته نسيانا ، والله العالم.
مسألة رقم 94 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: طافت المرأة مكشوفة الذراعين ، أو الشعر جهلا أو عمدا .. هل يضر بطوافها ؟.. وما الستر الذي يتوقف عليه صحة الطواف ، هل هو كل البدن ؟
الجواب: نعم على الاحوط اللازم عندنا ، ولها أن ترجع فيه إلى غيرنا ، والله العالم.
مسألة رقم 95 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز للمحرم لبس الحذاء الذي قد عقد عليه شيئا يكون علامة مميزة له ؟
الجواب: لا بأس به.
مسألة رقم 96 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز لبس الهميان الذي تكون به قطع جلدية مستوردة من الدول الكافرة ؟.. وهل يجوز للمحرم أن يلبسه فوق الاحرام لحفظ النقود مثلا ، والحال هذا ؟
الجواب: نعم يجوز حتى للمحرم ، إلا في حال الطواف ، فإنه لا يجوز في هذا الحال على الاحوط ، ولا يجوز لبسه أثناء الصلاة ، والله العالم.
مسألة رقم 97 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: كيف نوفق بين قولكم بالاحتياط بالنسبة للاجتناب عن كل طيب ، وفتواكم في حرمة شم رائحة الفواكه الطيبة عند أكلها على المحرم ؟
الجواب: المسألة الثانية أيضا مبنية على الاحتياط ، كما صححناه أخيرا ، والله العالم.
مسألة رقم 98 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز النظر إلى الزوجة بشهوة في حالة الاحرام ؟ وإذا كان يحرم .. فهل تجب كفارة ؟
الجواب: يحرم تلك النظرة ، ولكن لا كفارة ما لم يمكن ، فإن أمنى فعليه الكفارة أيضا.
مسألة رقم 99 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: إذا قصر المعتمر ( عمرة مفردة ) .. فهل يجوز له عقد النكاح ، وسائر الاستمتاعات غير الجماع ، أم لا ؟
الجواب: نعم له تلك غير الجماع ، حتى يفرغ من طواف النساء ، والله العالم.
مسألة رقم 100 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز للمرأة لبس الحرير الخالص ، أو المخلوط بعد لبس الاحرام ، أي فوق الاحرام كالعباءة مثلا ؟
الجواب: لا يجوز فوقه على الاحوط اللازم ، بالنسبة للحرير الخالص.
مسألة رقم 101 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: منع التظليل الجانبي للمحرم حال سيره .. هل هو فتوى ، أم احتياط وجوبي ؟
الجواب: نعم هو فتوى ، والله العالم.
مسألة رقم 102 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: هل أن عنوان السائق مستثنى ، فقد يختار السائق أن يذهب إلى مكة ويتظلل ، حتى مع وجود البديل له كفرد ؟
الجواب: ليس عنوان السائق مستثنى ، وحاله حال سائر الافراد.
مسألة رقم 103 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: هل أن حرمة التظليل تزاحم الاحرام ، فأيهما أهم حين التزاحم ، وهكذا السؤال يجري في سائر المحرمات غير التظليل ؟
الجواب: حرمة التظليل ، وسائر المحرمات عدا الجماع والاستمناء لا تنافي مع قصد الاحرام ، وان كان من عزم المحرم ارتكاب تلك المحرمات حين قصد الاحرام ، وبذلك ظهر جواب السؤال الثاني ، والله العالم.
مسألة رقم 104 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: عند جلوس الحجاج في السيارة المكشوفة بجانب بعضهم يقع ظل بعضهم على بعض .. فهل يجب الاحتراز عن ذلك الظل ؟
الجواب: لا يجب الاحتراز عن ذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 105 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز للحاج أن يسافر بسيارته المسقوفة ، والحال أنه يمكنه استئجار سيارة مكشوفة ، ولكن لا يود ذلك ، باعتباره خسارة مالية ، ويكفر للتظليل ؟
الجواب: ان استطاع ترك التظليل بغير حرج بدني ، فلا يجوز اختياره بعد احرامه ، ويجب مع التظليل دفع الكفارة ، مع الجواز وعدمه ، والله العالم.
مسألة رقم 106 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: إذا اضطر المحرم للظل الجانبي .. هل يجوز له ركوب السيارة المسقوفة ؟
الجواب: نعم ، وعليه كفارة ، والله العالم.
مسألة رقم 107 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: محرم ركب سيارته المسقوفة ، والتزم بالكفارة ، والسؤال هو .. هل يجوز له أن يسد منافذ الهواء التي عن يمينه وشماله ، ويشغل مكيف الهواء ، فهو مضطر للركوب في السيارة المسقوفة ، ولكنه غير مضطر لسد المنافذ الآخرى ؟
الجواب: يجوز له التظليل في مفروض السؤال ، مع كفارة واحدة ، ولا يجوز حينئذ سد المنافذ ، وان لم تتعدد كفارة بسدها ، والله العالم.
مسألة رقم 108 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز للمرأة المحرمة أن تستر وجهها ، عند عدم وجود الرجل الاجنبي ؟
الجواب: لا يجوز ذلك عند عدم وجود الرجل الاجنبي ، ولكن يجوز حال النوم تغطية الوجه ، والاحوط وجوبا عند وجود الأجنبي إنزال الخمار ونحوه إلى محاذاة الانف ، أو الذقن ، بشرط ابعاده عن بشرة الوجه ، والله العالم.
مسألة رقم 109 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: جاء في مناسك الحج مسألة (269) ما حاصله: أنه يحرم للرجل التظليل حال مسيره بمظلة أو غيرها ، ولو بسقف المحمل ، وان الاحوط بل الاظهر حرمة التظليل بما لا يكون فوق رأس المحرم ، ثم ذكرتم أنه لا بأس بالاستظلال بظل المحمل حال المسير .. فما هو المراد بذلك ؟.. وهل يشمل الاستظلال بظل السيارة ؟
الجواب: المراد بالاستظلال بظل المحمل الذي لا بأس به هو أن يسير المحمل ، ويسير هو ماشيا منفصلا عنه ، لكنه يستظل بظله ، ونحوه الاستظلال بظل سيارة وهو يسير ماشيا معها ، والله العالم.
مسألة رقم 110 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: إذا لم تتوفر وسيلة النقل الشرعية بالنسبة للمحرم من جهة التظليل .. فهل يجوز الانتقال إلى وسيلة النقل المريحة ، أو يجب أن يتدرج في تحصيل الوسيلة حتى لو لم تكن مستوفية للشروط ؟
الجواب: في مفروض السؤال: لا يجب التدرج في تحصيل الوسيلة غير المستوفية للشروط ، ويجوز عند عدم الوسيلة المطلوبة الانتقال إلى الوسيلة المريحة ، ثم يكفر بشاة واحدة لإحرامٍ واحدٍ ، ولو تكرر لغير مرة فيه ، والله العالم.
مسألة رقم 111 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: عند الاحرام يستخدم عادة في التنقل الشاحنات الكبيرة المكشوفة ، وعند الجلوس على أرضية هذه الشاحنات تكون جوانبها عالية ، مما تسبب التظليل ، وعادة نقوم بعمل سطحة خشبية ( رف كبير ) للجلوس عليها درءا للتظليل ، ولكن هذه العملية تسبب لنا الاحراج من قبل السلطات ، والتعطيل عند التفتيش ، وكذلك بعض الكلمات الجارحة والتهكم على المؤمنين ، فضلا عن الاخطار الناجمة عن الطريق وعند التوقف فجأة .. فهل يجوز لنا الاكتفاء بالجلوس في أرضية هذه الشاحنات في حالة الاحرام ؟
الجواب: في الفرض المذكور: يجوز الجلوس في أرضية السيارة ، وتجب بوجوبه الكفارة ، والله العالم.
مسألة رقم 112 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: إذا كان الجواب في السؤال السابق على المحرم كفارة تظليل لركوبه باصاً غير مسقوف ، فاذا دار الأمر بين الركوب في الباص المكشوف [ المقصود في السؤال السابق ] ، أو الركوب في الباص المسقوف .. فهل يجوز للمحرم الركوب في المسقوف ؟
الجواب: نعم في فرض الجواز لركوب الباص المذكور، يتخير بينه وبين المسقوف ، والله العالم.
مسألة رقم 113 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز للمحرم ركوب باص غير مسقوف ، له أربعة جوانب ، جانبان من هذه الجوانب ارتفاعهما عن رأس المحرم 30 سم تقريبا ، والجانبان الآخران ارتفاعهما عن رأس المحرم 70 سم تقريبا ، دون أن يكون عليه كفارة تظليل ؟
الجواب: لا يجوز ركوب ذلك للتمكن من ركوب غيره مما لا جوانب له ، فان انحصر به ركبه مع كفارة شاة.
مسألة رقم 114 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: لو وصل الحاج إلى منزله في مكة الجديدة ( كالعزيزية مثلا ) .. هل يجوز له التظليل إلى المسجد الحرام ؟
الجواب: لا يجوز له التظليل من حدود العزيزية إلى حدود مكة القديمة.
مسألة رقم 115 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: إذا اضطر المحرم للظل الجانبي .. هل يسوغ له ركوب السيارة المسقوفة ؟
الجواب: نعم ، وعليه الكفارة ، والله العالم.
مسألة رقم 116 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: في ( السيارة اللورية ) التي لها حائط يشكل ظل جانبي ، يستند إليه المحرم ، إذا لم تشتمل على فتحات .. كم الارتفاع المسموح به ؟
الجواب: لابد أن يكون معظم بدنه مكشوفاً من الجوانب ، والله العالم.
مسألة رقم 117 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: مسجد التنعيم أصبح داخل مكة ، بحيث ان بيوت مكة تجاوزته .. فهل يجوز للمحرم منه التظليل والركوب داخل السيارة ، لأن التظليل للمحرم داخل مكة جائز فيما لو أحرم منه ، أم لا ؟
الجواب: ليس التنعيم داخل مسمى مكة ، ولا يجوز التظليل منه إلى مكة المتيقنة ، والله العالم.
مسألة رقم 118 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: هل يعتبر من الضرورة المجوزة للتظليل الخوف على سيارته ، أو على عياله لو أركبهم مع أجنبي ، أو سيارته لو تركها في الميقات ؟
الجواب: نعم إذا كان تحمله حرجيا جاز التظليل ، ولكن عليه الكفارة ، والله العالم.
مسألة رقم 119 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: لو وصل المحرم إلى أول عرفة ، وأخذ يبحث عن مكان فيها لينزل فيه .. هل يجوز له أن يتظلل بالمظلة ، أو ركوب السيارة المسقوفة أثناء بحثه قبل أن ينزل في مكانه ، وكذلك في المشعر الحرام ومنى ؟.. وهل هناك فرق بين ما إذا كان مكانه غير معلوم أو معلوما ، ولكن لم يصل اليه ؟
الجواب: لا بأس في مثال مورد السؤال ، وانما الممنوع هو في السير السفري ، والله العالم.
مسألة رقم 120 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: نظرا لصعوبة النزول ( السكن ) أيام الحج في مكة القديمة يضطر كثير من المؤمنين النزول في مناطق الشيشة والعزيزية .. فهل يجوز النزول في هذه المناطق ؟.. وهل يجوز الاحرام للحج من هذه المناطق أيضا ؟
الجواب: الاحوط أن يكون الاحرام من مكة القديمة ، والافضل أن يكون من المسجد ، وأما النزول في هاتين المنطقتين فلا بأس به ، نعم إذا خرج من هاتين المنطقتين وكان محرما ، فالاحوط ترك التظليل في الطريق ، والله العالم.
مسألة رقم 91 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: إذا كان المكلف مبتلى بخروج الريح ، بحيث لا يتمكن من حفظ وضوئه أكثر من شوطين أو ثلاثة .. ماذا يجب عليه ؟
الجواب: يجب عليه مراعاة وظيفته في صلاته ، فلا تضره فيما لا تضره في صلاته.
مسألة رقم 92 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: في الموارد التي يجب فيها اعادة الطواف .. هل يجب اعادة الاعمال التي هي بعد الطواف أيضا ؟
الجواب: نعم يعيد بعده السعي وطواف النساء في طواف الحج ، والسعي والتقصير في طواف العمرة ، والله العالم.
مسألة رقم 93 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: من لم يطف طواف الحج .. هل يجوز أن يقضيه في شهر محرم ، أم يتعين عليه القضاء في أشهر الحج ؟
الجواب: لا يجوز مع تعمد التأخير، وأما مع الترك نسيانا فيطوف قضاء ، ويصلي صلاته ، والاحوط اعادة السعي أيضا ، ان كان قد سعى قبله ، والا فهو أيضا لازم ان فاته نسيانا ، والله العالم.
مسألة رقم 94 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: طافت المرأة مكشوفة الذراعين ، أو الشعر جهلا أو عمدا .. هل يضر بطوافها ؟.. وما الستر الذي يتوقف عليه صحة الطواف ، هل هو كل البدن ؟
الجواب: نعم على الاحوط اللازم عندنا ، ولها أن ترجع فيه إلى غيرنا ، والله العالم.
مسألة رقم 95 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز للمحرم لبس الحذاء الذي قد عقد عليه شيئا يكون علامة مميزة له ؟
الجواب: لا بأس به.
مسألة رقم 96 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز لبس الهميان الذي تكون به قطع جلدية مستوردة من الدول الكافرة ؟.. وهل يجوز للمحرم أن يلبسه فوق الاحرام لحفظ النقود مثلا ، والحال هذا ؟
الجواب: نعم يجوز حتى للمحرم ، إلا في حال الطواف ، فإنه لا يجوز في هذا الحال على الاحوط ، ولا يجوز لبسه أثناء الصلاة ، والله العالم.
مسألة رقم 97 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: كيف نوفق بين قولكم بالاحتياط بالنسبة للاجتناب عن كل طيب ، وفتواكم في حرمة شم رائحة الفواكه الطيبة عند أكلها على المحرم ؟
الجواب: المسألة الثانية أيضا مبنية على الاحتياط ، كما صححناه أخيرا ، والله العالم.
مسألة رقم 98 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز النظر إلى الزوجة بشهوة في حالة الاحرام ؟ وإذا كان يحرم .. فهل تجب كفارة ؟
الجواب: يحرم تلك النظرة ، ولكن لا كفارة ما لم يمكن ، فإن أمنى فعليه الكفارة أيضا.
مسألة رقم 99 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: إذا قصر المعتمر ( عمرة مفردة ) .. فهل يجوز له عقد النكاح ، وسائر الاستمتاعات غير الجماع ، أم لا ؟
الجواب: نعم له تلك غير الجماع ، حتى يفرغ من طواف النساء ، والله العالم.
مسألة رقم 100 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز للمرأة لبس الحرير الخالص ، أو المخلوط بعد لبس الاحرام ، أي فوق الاحرام كالعباءة مثلا ؟
الجواب: لا يجوز فوقه على الاحوط اللازم ، بالنسبة للحرير الخالص.
مسألة رقم 101 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: منع التظليل الجانبي للمحرم حال سيره .. هل هو فتوى ، أم احتياط وجوبي ؟
الجواب: نعم هو فتوى ، والله العالم.
مسألة رقم 102 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: هل أن عنوان السائق مستثنى ، فقد يختار السائق أن يذهب إلى مكة ويتظلل ، حتى مع وجود البديل له كفرد ؟
الجواب: ليس عنوان السائق مستثنى ، وحاله حال سائر الافراد.
مسألة رقم 103 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: هل أن حرمة التظليل تزاحم الاحرام ، فأيهما أهم حين التزاحم ، وهكذا السؤال يجري في سائر المحرمات غير التظليل ؟
الجواب: حرمة التظليل ، وسائر المحرمات عدا الجماع والاستمناء لا تنافي مع قصد الاحرام ، وان كان من عزم المحرم ارتكاب تلك المحرمات حين قصد الاحرام ، وبذلك ظهر جواب السؤال الثاني ، والله العالم.
مسألة رقم 104 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: عند جلوس الحجاج في السيارة المكشوفة بجانب بعضهم يقع ظل بعضهم على بعض .. فهل يجب الاحتراز عن ذلك الظل ؟
الجواب: لا يجب الاحتراز عن ذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 105 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز للحاج أن يسافر بسيارته المسقوفة ، والحال أنه يمكنه استئجار سيارة مكشوفة ، ولكن لا يود ذلك ، باعتباره خسارة مالية ، ويكفر للتظليل ؟
الجواب: ان استطاع ترك التظليل بغير حرج بدني ، فلا يجوز اختياره بعد احرامه ، ويجب مع التظليل دفع الكفارة ، مع الجواز وعدمه ، والله العالم.
مسألة رقم 106 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: إذا اضطر المحرم للظل الجانبي .. هل يجوز له ركوب السيارة المسقوفة ؟
الجواب: نعم ، وعليه كفارة ، والله العالم.
مسألة رقم 107 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: محرم ركب سيارته المسقوفة ، والتزم بالكفارة ، والسؤال هو .. هل يجوز له أن يسد منافذ الهواء التي عن يمينه وشماله ، ويشغل مكيف الهواء ، فهو مضطر للركوب في السيارة المسقوفة ، ولكنه غير مضطر لسد المنافذ الآخرى ؟
الجواب: يجوز له التظليل في مفروض السؤال ، مع كفارة واحدة ، ولا يجوز حينئذ سد المنافذ ، وان لم تتعدد كفارة بسدها ، والله العالم.
مسألة رقم 108 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز للمرأة المحرمة أن تستر وجهها ، عند عدم وجود الرجل الاجنبي ؟
الجواب: لا يجوز ذلك عند عدم وجود الرجل الاجنبي ، ولكن يجوز حال النوم تغطية الوجه ، والاحوط وجوبا عند وجود الأجنبي إنزال الخمار ونحوه إلى محاذاة الانف ، أو الذقن ، بشرط ابعاده عن بشرة الوجه ، والله العالم.
مسألة رقم 109 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: جاء في مناسك الحج مسألة (269) ما حاصله: أنه يحرم للرجل التظليل حال مسيره بمظلة أو غيرها ، ولو بسقف المحمل ، وان الاحوط بل الاظهر حرمة التظليل بما لا يكون فوق رأس المحرم ، ثم ذكرتم أنه لا بأس بالاستظلال بظل المحمل حال المسير .. فما هو المراد بذلك ؟.. وهل يشمل الاستظلال بظل السيارة ؟
الجواب: المراد بالاستظلال بظل المحمل الذي لا بأس به هو أن يسير المحمل ، ويسير هو ماشيا منفصلا عنه ، لكنه يستظل بظله ، ونحوه الاستظلال بظل سيارة وهو يسير ماشيا معها ، والله العالم.
مسألة رقم 110 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: إذا لم تتوفر وسيلة النقل الشرعية بالنسبة للمحرم من جهة التظليل .. فهل يجوز الانتقال إلى وسيلة النقل المريحة ، أو يجب أن يتدرج في تحصيل الوسيلة حتى لو لم تكن مستوفية للشروط ؟
الجواب: في مفروض السؤال: لا يجب التدرج في تحصيل الوسيلة غير المستوفية للشروط ، ويجوز عند عدم الوسيلة المطلوبة الانتقال إلى الوسيلة المريحة ، ثم يكفر بشاة واحدة لإحرامٍ واحدٍ ، ولو تكرر لغير مرة فيه ، والله العالم.
مسألة رقم 111 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: عند الاحرام يستخدم عادة في التنقل الشاحنات الكبيرة المكشوفة ، وعند الجلوس على أرضية هذه الشاحنات تكون جوانبها عالية ، مما تسبب التظليل ، وعادة نقوم بعمل سطحة خشبية ( رف كبير ) للجلوس عليها درءا للتظليل ، ولكن هذه العملية تسبب لنا الاحراج من قبل السلطات ، والتعطيل عند التفتيش ، وكذلك بعض الكلمات الجارحة والتهكم على المؤمنين ، فضلا عن الاخطار الناجمة عن الطريق وعند التوقف فجأة .. فهل يجوز لنا الاكتفاء بالجلوس في أرضية هذه الشاحنات في حالة الاحرام ؟
الجواب: في الفرض المذكور: يجوز الجلوس في أرضية السيارة ، وتجب بوجوبه الكفارة ، والله العالم.
مسألة رقم 112 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: إذا كان الجواب في السؤال السابق على المحرم كفارة تظليل لركوبه باصاً غير مسقوف ، فاذا دار الأمر بين الركوب في الباص المكشوف [ المقصود في السؤال السابق ] ، أو الركوب في الباص المسقوف .. فهل يجوز للمحرم الركوب في المسقوف ؟
الجواب: نعم في فرض الجواز لركوب الباص المذكور، يتخير بينه وبين المسقوف ، والله العالم.
مسألة رقم 113 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز للمحرم ركوب باص غير مسقوف ، له أربعة جوانب ، جانبان من هذه الجوانب ارتفاعهما عن رأس المحرم 30 سم تقريبا ، والجانبان الآخران ارتفاعهما عن رأس المحرم 70 سم تقريبا ، دون أن يكون عليه كفارة تظليل ؟
الجواب: لا يجوز ركوب ذلك للتمكن من ركوب غيره مما لا جوانب له ، فان انحصر به ركبه مع كفارة شاة.
مسألة رقم 114 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: لو وصل الحاج إلى منزله في مكة الجديدة ( كالعزيزية مثلا ) .. هل يجوز له التظليل إلى المسجد الحرام ؟
الجواب: لا يجوز له التظليل من حدود العزيزية إلى حدود مكة القديمة.
مسألة رقم 115 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: إذا اضطر المحرم للظل الجانبي .. هل يسوغ له ركوب السيارة المسقوفة ؟
الجواب: نعم ، وعليه الكفارة ، والله العالم.
مسألة رقم 116 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: في ( السيارة اللورية ) التي لها حائط يشكل ظل جانبي ، يستند إليه المحرم ، إذا لم تشتمل على فتحات .. كم الارتفاع المسموح به ؟
الجواب: لابد أن يكون معظم بدنه مكشوفاً من الجوانب ، والله العالم.
مسألة رقم 117 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: مسجد التنعيم أصبح داخل مكة ، بحيث ان بيوت مكة تجاوزته .. فهل يجوز للمحرم منه التظليل والركوب داخل السيارة ، لأن التظليل للمحرم داخل مكة جائز فيما لو أحرم منه ، أم لا ؟
الجواب: ليس التنعيم داخل مسمى مكة ، ولا يجوز التظليل منه إلى مكة المتيقنة ، والله العالم.
مسألة رقم 118 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: هل يعتبر من الضرورة المجوزة للتظليل الخوف على سيارته ، أو على عياله لو أركبهم مع أجنبي ، أو سيارته لو تركها في الميقات ؟
الجواب: نعم إذا كان تحمله حرجيا جاز التظليل ، ولكن عليه الكفارة ، والله العالم.
مسألة رقم 119 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: لو وصل المحرم إلى أول عرفة ، وأخذ يبحث عن مكان فيها لينزل فيه .. هل يجوز له أن يتظلل بالمظلة ، أو ركوب السيارة المسقوفة أثناء بحثه قبل أن ينزل في مكانه ، وكذلك في المشعر الحرام ومنى ؟.. وهل هناك فرق بين ما إذا كان مكانه غير معلوم أو معلوما ، ولكن لم يصل اليه ؟
الجواب: لا بأس في مثال مورد السؤال ، وانما الممنوع هو في السير السفري ، والله العالم.
مسألة رقم 120 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: نظرا لصعوبة النزول ( السكن ) أيام الحج في مكة القديمة يضطر كثير من المؤمنين النزول في مناطق الشيشة والعزيزية .. فهل يجوز النزول في هذه المناطق ؟.. وهل يجوز الاحرام للحج من هذه المناطق أيضا ؟
الجواب: الاحوط أن يكون الاحرام من مكة القديمة ، والافضل أن يكون من المسجد ، وأما النزول في هاتين المنطقتين فلا بأس به ، نعم إذا خرج من هاتين المنطقتين وكان محرما ، فالاحوط ترك التظليل في الطريق ، والله العالم.