1. avatar
    مسألة رقم 211 [الحج والعمرة]

    السؤال: لقد رمى بعض الحجاج خلف جمرة العقبة اعتمادا على ما نقله بعض اعضاء البعثة الدينية قبل سنين ، ومن الواضح أن خلف الجمرة لا يعتبر من الجمرة عرفا ، لان المعروف لديهم أن وجود النصب على الاسمنت هو رمز الجمرة .. فما هو حكمهم ؟


    الجواب: الجمرة الموجودة في زمن النبي الاكرم (ص) لم تبق إلى زماننا ، وعليه فالواجب في هذا الزمان هو رمي الجمرة الموجودة فعلا ، وهي مركبة من الاسمنت وغيره ، فإذن لا فرق بين أطراف الجمرة ، فيصح الرمي من كل جوانبها اذا لم يكن مانع يمنع من وصول الرمي اليها ، والله العالم.

  2. avatar
    مسألة رقم 212 [الحج والعمرة]

    السؤال: الجمار إذا غطي الجزء الاصلي منها بالحصيات ، ويتعسر إزالتها في وقت الرمي .. فهل يكتفى والحال هذه برمي المقدار الزائد ؟


    الجواب: نعم يكفي.

  3. avatar
    مسألة رقم 213 [الحج والعمرة]

    السؤال: اذا إنكشف عدم صحة رمي جمرة العقبة في اليوم العاشر، وأرادت المرأة في ليلة الحادي عشر أن ترمي جمرة العقبة قضاء ، والجمرات الثلاث أداء .. فهل يجب هنا على الأحوط الفصل بين الاداء والقضاء ؟.. وما مقدار هذا الفصل ؟


    الجواب: لايبعد عدم لزوم الفصل.

  4. avatar
    مسألة رقم 214 [الحج والعمرة]

    السؤال: هل تجوز الاستنابة في رمي الجمرات للنساء والشيوخ الكبار والعجائز والمرضى والشباب والشابات ، اذا أرادا مجانبة الاختلاط ، أم لا ؟


    الجواب: اذا تمكن هؤلاء غير الاخيرين أن يرموا بليل نهار الرمي كليل الجمعة ليومها مثلا فهو اللازم عليهم ، وأما الاخيران فنفس الاختلاط لا يضر، ان لم يستتبع محذورا محرما ، وان لم يتمكنوا فلا بأس لهم بالاستنابة ، والله العالم.

  5. avatar
    مسألة رقم 215 [الحج والعمرة]

    السؤال: بعض الناس في زماننا يرمون الجمرات من فوق الجسر ، الا أن بعض الناس يقولون بأن الاسطوانات زيد في ارتفاعها إلى الحد الذي بلغت عليه اليوم .. فما حكم من رمى من فوق الجسر جاهلا بأن الاسطوانة زيد في ارتفاعها ، أو كان شاكا في ذلك ، أو لا يعلم بالحكم مطلقا ، وبعد رجوعه إلى البلد تبين له الموضوع والحكم ؟


    الجواب: ان أمكنه وكان في ايام التشريق قضاه ، ويعذر ما فات ، وان مضى وقته استناب في العام القابل ، أو رمى الجمرات بنفسه.

  6. avatar
    مسألة رقم 216 [الحج والعمرة]

    السؤال: الاحتياط المذكور في المسألة (434) لمن نسي الرمي وأراد ان يقضيه في اليوم التالي ، وهو أن يفرق بين الاداء والقضاء ، وأن يقدم القضاء على الاداء ، وأن يكون القضاء أول النهار والاداء عند الزوال .. هل هو وجوبي في الجميع ، أم استجابي ؟


    الجواب: نعم وجوبي في الجميع.

  7. avatar
    مسألة رقم 217 [الحج والعمرة]

    السؤال: إذا استنابت المرأة فرمي عنها ، ثم علمت بعد الذبح والتقصير أنها كانت تتمكن من الرمي .. فماذا تصنع ؟


    الجواب: إن كانت عند الاستنابة خائفة من مباشرة الرمي فاستنابت أجزئها ، وإلا فلتعد الرمي إن كانت معتقدة جواز الاستنابة كيف كان ، أما لو كانت متسامحة في ذلك من دون خوف أو اعتقاد جوازها ، فلا تكتفي بذبحها وتقصيرها الواقعين.

  8. avatar
    مسألة رقم 218 [الحج والعمرة]

    السؤال: لو اشتبهت الحجارة بالبكر وغير البكر .. هل يجوز الرمي بهذه الحجارة ؟


    الجواب: في الشبهة البدوية يجوز.

  9. avatar
    مسألة رقم 219 [الحج والعمرة]

    السؤال: رمي الجمرات في هذا الوقت يكفي وصفه بالمشقة الشديدة جدا بالنسبة للاقوياء ، فضلا عن الضعفاء والنساء اللاتي يتعرضن للهتك .. فهل يكفي مثل هذا لجواز الاستنابة في الرمي ؟


    الجواب: إذا كان حرجا جازت الاستنابة.

  10. avatar
    مسألة رقم 220 [الحج والعمرة]

    السؤال: إذا اختار الحاج المبيت في النصف الأول من ليلة الحادي عشر أو الثاني عشر بمنى .. فهل يحسب نصف الليل من غروب الشمس إلى طلوعها ، أو يحسب من غروب الشمس إلى طلوع الفجر ؟ وفي مفروض هذه المسألة لو خرج الحاج من منى مقدار ساعة أو أقل لغرض ورجع .. فهل هذا المقدار يخل بالمبيت وتلزمه الكفارة ، ام لا ؟.. وهل هناك فرق في الحكم بين المضطر لهذا الخروج وبين غيره ؟


    الجواب: يحسب إلى طلوع الفجر، ومن ترك المبيت في منى بمقدار نصف الليل ولو بساعة أو اقل عليه الكفارة ، واذا كان مضطرا ، فوجوب الكفارة مبني على الاحتياط.

  11. avatar
    مسألة رقم 221 [الحج والعمرة]

    السؤال: ذكرتم أنه لا كفارة على من ترك المبيت بمنى واشتغل بالعبادة في مكة .. فما كيفية هذه العبادة ؟.. فهل هي مختصة بالصلاة والطواف ، أو تعم الاذكار والادعية والصلاة على محمد وآله محمد ؟


    الجواب: نعم تعم وتشمل أي نوع من العبادة.

  12. avatar
    مسألة رقم 222 [الحج والعمرة]

    السؤال: اذا أتى المكلف إلى مكة أول الليل في الليلة الحادية عشر ، أو الثانية عشر من ذي الحجة لطواف الحج وطواف النساء ، وانتهى من الاعمال قبل منتصف الليل ، ولكن معه جماعة لا يستطيع تركهم والذهاب إلى منى للمبيت ، إما لكونه مرشدا ويريد اكمال أعمال الباقي، أو لكونه لا يمكنه الذهاب إلا مع باقي اصحابه، لبعد الطريق ونحو ذلك، فهل على مثل هذا كفارة اذا بقي في مكة إلى ما بعد منتصف الليل أو إلى ما بعد الفجر؟


    الجواب: لا يجوز التأخير بدون اشغال نفسه بالعبادة فيها ، وتعلق الكفارة لغير من استثنى على الأحوط ، ويمكنه أن يشتغل في تلك الفترة بنافلة ، أو قراءة قرآن ، أو تسبيح ، حتى يصير ممن استثنى.

  13. avatar
    مسألة رقم 223 [الحج والعمرة]

    السؤال: هل تجب صلاة الظهر قبل الخروج من منى في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة ؟ واذا كانت واجبة .. فما حكم من تركها عمدا أو جهلا بالحكم أو نسيانا ؟


    الجواب: لا تجب صلاة الظهر في منى قبل الخروج ، بل له أن يصليها في وقتها أين شاء.

  14. avatar
    مسألة رقم 224 [الحج والعمرة]

    السؤال: وعلى فرض عدم الجواز.. فهل المراد ببعد الظهر هو حصول الزوال ، أم دخول وقت العصر ؟


    الجواب: المراد هو أن يكون بعد حصول الزوال.

  15. avatar
    مسألة رقم 225 [الحج والعمرة]

    السؤال: ذكرتم في المناسك: ( وتجوز الافاضة من منى بعد ظهر اليوم الثاني عشر ) .. فهل تجوز الافاضة قبل الظهر بعد الرمي ؟


    الجواب: لا يجوز الا بعد الزوال.

  16. avatar
    مسألة رقم 226 [الحج والعمرة]

    السؤال: هل الجبلان اللذان يكتنفان منى من الجانبين طولا داخلان في حدود منى ، فيجوز الذبح والمبيت فوقهما في حال الاختيار ، أم لا ؟


    الجواب: يرجع في تشخيص حدوده إلى أهل الخبرة.

  17. avatar
    مسألة رقم 227 [الحج والعمرة]

    السؤال: وقد يتفق في بعض الاحيان أن يدخل السائق مع الحاج إلى منى قبل دخول وقت المبيت الثاني ، ولكنه لعدم خبرته بالمنطقة يضل الطريق ، فيخرج من حدود منى ويصادف ذلك دخول وقت البيات الثاني ، ثم يرجع مرة أخرى إلى منى ، وقد فات جزء من البيات الثاني .. فماذا يلزمه ؟


    الجواب: نعم عليه الهدي كالسابق ، على الأحوط.

  18. avatar
    مسألة رقم 228 [الحج والعمرة]

    السؤال: لو فات الحاج البيات الأول بتمامه بمنى وجزء من البيات الثاني إختيارا .. فهل يلزمه الهدي ؟ واذا كان لضرورة كشدة الزحام مثلا ، أو لكون السائق لا يعرف الطريق إلى منى بحيث يؤدي ذلك لفوات شيء من المبيت الثاني .. فماذا يترتب عليه حينئذ ؟


    الجواب: نعم عليه الهدي.

  19. avatar
    مسألة رقم 229 [الحج والعمرة]

    السؤال: من خرج من مكة قاصدا التوجه الى منى للمبيت بها ، ولكنه لم يحصل على وسيلة نقل إلى منى ، إلا بعد منتصف الليل .. فهل يعد مخلا بالمبيت ؟


    الجواب: نعم يخل ، ويجب عليه الكفارة على الأحوط.

  20. avatar
    مسألة رقم 230 [الحج والعمرة]

    السؤال: هل يعول على العلامات التي تجعلها الدولة في منى وعرفات ومزدلفة الى التحديد ؟


    الجواب: يرجع في ذلك إلى أهل الخبرة.

  21. avatar
    مسألة رقم 231 [الحج والعمرة]

    السؤال: اذا ضاقت منى بالناس كما يحدث في هذه الايام .. فهل يجوز المبيت في خارجها ، كما في المزدلفة ووادي محسر؟


    الجواب: يجوز مع الاضطرار ، ولكن الأحوط التكفير بشاة لكل ليلة ، والله العالم.

  22. avatar
    مسألة رقم 232 [الحج والعمرة]

    السؤال: هل يجوز المبيت بمنى محاذيا للمسلخ من جهة الشمال أو الجنوب ، مع العلم أن الجبل يبعد عن المسلخ مسافة كيلومتر؟


    الجواب: إذا كان معدودا من منى عند أهل الخبرة ، لا مانع من ذلك.

  23. avatar
    مسألة رقم 233 [الحج والعمرة]

    السؤال: لو خرج من مكة ، ووافى منزله الذي في أحياء مكة أي خارج مكة القديمة قبل منتصف الليل ، ثم توجه إلى منى ، ولم يصل إلا بعد منتصف الليل .. فهل عليه الكفارة ؟


    الجواب: إذا كان في مكة لاداء طوافه وسعيه ، وبقي لعبادة ، ثم خرج إلى منى وتجاوز عقبة المدنيين ، فلا يضره الوصول إلى منى بعد نصف الليل ، ولا كفارة عليه.

  24. avatar
    مسألة رقم 234 [الحج والعمرة]

    السؤال: إذا لم يكن الحاج الافاقي نازلا في مكة القديمة ، بل في أحد أحيائها الجديدة كالعزيزية مثلا ، وخرج إلى منى للمبيت فيها فلم يصل اليها ، إلا بعد منتصف الليل .. فهل يلزمه التكفير بشاة ، أم أن التكفير لازم لمن تأخر بعد منتصف الليل ممن هو نازل في مكة القديمة فقط ؟


    الجواب: لا فرق في الحكم بين النازل في مكة القديمة ، أو الجديدة.

  25. avatar
    مسألة رقم 235 [الحج والعمرة]

    السؤال: لو خرج الحاج من منى اليوم العاشر، أو الحادي عشر، ونام أول الليل في مكة ، أو اشتغل أول الليل بغير العبادة ، أما لاختيار التأخير، أو لوجود الزحمة المانعة من الطواف ، ثم استمر إلى الفجر .. ماذا يجب عليه ؟


    الجواب: هذا كسابقه.

  26. avatar
    مسألة رقم 236 [الحج والعمرة]

    السؤال: لو خرج الحاج من منى ليلة الحادي عشر بعد العشاء قبل منتصف الليل عامدا او جاهلا إلى مكة ، لاداء أعمال الحج ، واستمر إلى الفجر ، أو انتهى قبل الفجر .. ما حكمه في حالة رجوعه إلى منى مرة ثانية أو عدمه ، أو اشتغاله بالاعمال إلى الفجر ؟


    الجواب: فيه كفارة شاة.

  27. avatar
    مسألة رقم 237 [الحج والعمرة]

    السؤال: من رجم في اليوم الثاني عشر .. هل يجب عليه البقاء إلى ما بعد الزوال لينفر ، ام انه يجوز له الخروج ، ثم العودة قبل الزوال لينفر بعده ؟


    الجواب: يجب البقاء بعد رمي ذلك اليوم ، ولا ينفر الا بعد الزوال ما لم يدخل الليل ، نعم يجوز له الخروج قبل الزوال لا بعنوان النفر ، بل لحاجة ، ثم يرجع لينفر بعد الزوال.

  28. avatar
    مسألة رقم 238 [الحج والعمرة]

    السؤال: اذا ضاع المكلف عن رفاقه ولم يؤد ما عليه في عرفات ، أو منى ، أو كليهما لافتقاره إليهم ، وانتهت أيام الحج ، ورجع إلى مكة .. فما هو حكمه ؟.. هل حجه صحيح ، ام عليه الحج في العام القادم ؟


    الجواب: اذا ترك الوقوف في عرفات اختيارا او المشعر فسد حجه ، وكذا اذا ترك اعمال منى ، ولم يتمكن من الاتيان بها في ذي الحجة ، واما اذا كان قد أتى بالوقوف بأن كان في عرفات من زوال اليوم التاسع ، ويكون في المشعر من أول طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ، ولم يأت بأعمال منى فحسب ، فإن تمكن من الذبح إلى آخر ذي الحجة ، واتى به وبالطواف والسعي بعده صح حجه ، نعم اذا ترك رمي جمرة العقبة في يوم العيد عمدا فسد حجه ، واما اذا تركه جهلا أو نسيانا لم يفسد حجه ، وعليه ان يأتي به في السنة القادمة بنفسه أو بنائب عنه ، وتفصيل ذلك بتمام شقوقه مذكور في المناسك ، والله العالم.

  29. avatar
    مسألة رقم 239 [الحج والعمرة]

    السؤال: وهل يجوز له تأخير الذبح ( في مفروض السؤال السابق ) إلى ان يصل إلى بلده ؟


    الجواب: لا يجوز له ذلك.

  30. avatar
    مسألة رقم 240 [الحج والعمرة]

    السؤال: اذا افاض الحاج من المزدلفة بعد طلوع الشمس ، ولم يتمكن من الوصول إلى منى الا في الليل ، وقد فاتته اعمال يوم العيد .. فهل يجوز له القيام بها في اليوم الثاني ؟.. وهل تكون النية عند ذلك أداء أم قضاء ؟


    الجواب: نعم عليه ان يقوم بالاعمال المزبورة في اليوم الثاني بعنوان الوظيفة الفعلية ، ولا يعتبر في صحتها قصد القضاء ، والله العالم.