السؤال: ما حكم من لم يبت بمنى بعض الليل أو كله ، لاشتغاله بتطويف بعض الحجاج ؟
الجواب: إن عد ذلك عبادة له أيضا ، كأن يكون يطوف لنفسه ويطوفهم في آن واحد ، فلا شيء عليه ، والله العالم.
مسألة رقم 422 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: ما هو تحديد منتصف الليل ، في رأيكم الشريف ؟
الجواب: منتصفه بين الغروب وطلوع الشمس كما ذكرنا في الرسالة ، لعدم تأخر أداء العشاء اختيارا عنه ، سوى حد لزوم المبيت بمنى ، فإن حده النصف بين الغروب وطلوع الفجر.
مسألة رقم 423 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: منتصف الليل الذي يحتسب للمبيت في منى .. هل المعتبر فيه لديكم نصف المسافة الزمنية فيما بين الغياب والشروق ، أو نصفها فيما بين الغروب والفجر؟.. وهل الخروج من حدود منى يسيرا لمثل تحصيل الماء للوضوء ، أو الشرب أو ما شابه ، ولو لدقائق يلغي النصف الأول ، ويوجب البقاء في النصف الثاني ، أو يوجب الكفارة إذا حدث في النصف الثاني ، أم لا يوجب ذلك ؟
الجواب: العبرة هنا بنصف ما بين الغروب والفجر ، والخروج ولو يسيرا يضر بالمبيت الواجب ، ويوجب الكفارة على الأحوط مع الاضطرار إليه.
مسألة رقم 424 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: وهل يجوز له أن يأكل منها ؟
الجواب: نعم ، يجوز قليلا ، مع ضمان قيمة ما أكله للفقير.
مسألة رقم 425 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: إذا ارتكب المحرم أحد محرمات الاحرام كالتظليل مثلا ، وأراد أن يكفر بشاة .. فعلى من تصرف تلك الشاة ؟
الجواب: تصرف على الفقراء.
مسألة رقم 426 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: ما رأيكم في ثلث الهدي الخاص بالفقير، مع العلم أن الفقير غير موجود بمنى ؟
الجواب: يعطي ثمن اللحم بمقدار ثلث ذبيحته إلى الفقراء ، عند وجودهم ولو في بلده ، وهذا إذا كان تركه الذبيحة باختياره ، وأما لو لم يكن باختياره ، بل كان مضطرا ، فلا يلزمه دفع القيمة المزبورة ، والله العالم.
مسألة رقم 427 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: الذي لا يمكنه الذبح بمنى في اليوم العاشر يؤخره إلى اليوم الحادي عشر ، ولكن .. هل يؤخر معه الحلق والرمي ، أم لا ؟
الجواب: قد ذكرنا في المناسك أنه في مثل المورد يرمي ، ويحل بالحلق أو التقصير ، ويؤخر الذبح ، وما يترتب عليه من الطواف والصلاة.
مسألة رقم 428 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: هل يجوز رمي الجمرات من الطابق العلوي ؟
الجواب: لا يقتصر عليه على الأحوط ، والله العالم.
مسألة رقم 429 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: هل يجوز رمي العقبة الكبرى من جميع الجهات ؟
الجواب: نعم ، يجوز ذلك.
مسألة رقم 430 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: لو خرج من منى أثناء المبيت جهلا لمدة قصيرة ، وعاد في النصف الأول .. هل يجب عليه البقاء في النصف الثاني ؟
الجواب: في مفروض السؤال ، يجب المبيت لتمام النصف الثاني.
مسألة رقم 431 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: هل يجوز للحاج الاختيار بين النصف الأول والنصف الثاني من الليل ، بالنسبة لليلة الحادي عشر والثاني عشر ، من حيث المبيت بمنى ؟
الجواب: نعم ، له الخيار في اختيار أي النصفين أراد ، والله العالم.
مسألة رقم 432 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: إذا وكل الحاج شخصا بالذبح عنه ، فشك الوكيل أولا بالذبح له ، ثم بعد الشك أكد له أنه ذبح له مستندا إلى بعض الأمارات ، لكن الحاج لم يطمئن لهذا التأكيد ، ومع ذلك لم يذبح ثانية ، وأكمل حجه من طواف وسعي وغيره ، ورجع إلى بلده ، ويريد الآن أن يتدارك ما مضى .. فماذا عليه أن يفعل ؟.. هل يذهب إلى الحج ، فيعتمر ويحج كمن لم يكن قد حج أصلا ، ويكتفي بذلك ، أم أن عليه شيئا آخر غير ذلك أو مع ذلك ؟ .. ثم هل له أن لا يذهب بنفسه ، ويستنيب شخصا هذه السنة بخصوص الذبح والطواف وغيره من الأعمال الواجبة بعد الذبح ؟
الجواب: في مفروض السؤال : حجه صحيح ولا بأس به ، ولا تجب عليه إعادته ، وإنما عليه أن يستنيب شخصا في السنة القادمة ليذبح نيابة عنه ، والله العالم.
مسألة رقم 433 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: ما حكم من نوى الوقوف بعرفة أو مزدلفة قبل الوقت ، ولكنه استوعب الوقت نائما ؟
الجواب: لا يجزيه ذلك.
مسألة رقم 434 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: من أدرك الوقوف الاختياري في عرفات فقط ، ولم يدرك شيئا من المشعر الحرام ، واستمر في عمله باعتقاد صحته ، ولم ينو العمرة المفردة .. هل تصح أعماله بعنوان العمرة ، كي يخرج بذلك عن إحرامه تماما ، وتحل له النساء ، أم لا ؟
الجواب: نعم ، تصح أعماله كذلك ، ويخرج بها عن إحرامه.
مسألة رقم 435 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: إذا علم أن الموقف يوم عرفة مخالف قطعا ، قلتم أنه يجزئ الوقوف الاضطراري في المزدلفة .. متى يكون هذا الوقوف ، هل هو في اليوم التاسع الذي هو يوم العيد عندهم ، أم في اليوم العاشر الذي هو الحادي عشر عندهم ؟
الجواب: المجزي الوقوف في اليوم الذي تكليفه واقعا في حال الاضطرار ، وذلك هو اليوم الحادي عشر عندهم ، والله العالم.
مسألة رقم 436 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: ما حكم من استدبر المروة بسبب الزحام ، أو استدبر لا بقصد السعي ، بل لرؤية من معه ، ثم يستقبل ويكمل سعيه ؟
الجواب: لا يضر هذا الاستدبار ، إذا تدارك المقدار الذي استدبره في المشي ، وإذا لم يمش شيئا ، فلا شيء عليه.
مسألة رقم 437 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: هل تجب الموالاة في السعي ؟.. وما مقدار وجوبها ؟
الجواب: نعم ، بمقدار الصدق العرفي للتوالي ، ومثله في الطواف ، والله العالم.
مسألة رقم 438 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: ما حكم القران بين طوافي النافلة ؟
الجواب: لا بأس به فيها.
مسألة رقم 439 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: إذا اعتمر شخص عمرة مفردة في آخر ذي القعدة ، وأراد الدخول إلى مكة في أول ذي الحجة .. فهل يجب عليه الاحرام ؟
ولو أحرم في نهاية ذي القعدة ، وأكمل عمرته في ذي الحجة .. فهل يجب عليه الاحرام ، لو أراد الدخول في ذي الحجة ؟ ولو كان المتأخر إلى شهر ذي الحجة هو طواف النساء .. فما الحكم ؟
الجواب: في الفرض الأول ، يجب عليه الاحرام لدخول مكة ، وفي الفرض الثاني ، يدخلها بغير إحرام ، ولو لاداء طواف النساء لنفسه أو لغيره ، والله العالم.
مسألة رقم 440 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: كان طواف عمرة التمتع باطلا ، ولم يعرف صاحبه ببطلانه ، إلا بعد عدة سنوات .. فما الحكم ؟
الجواب: في الصورة المفروضة يجب عليه إعادة الحج ، والله العالم.
مسألة رقم 441 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: لو ترك التقصير في الحج ، وقام بالأعمال كلها .. فهل يجب عليه إعادة الأعمال ، أم يجب التقصير فقط ؟
الجواب: إن ترك متعمدا بطل حجه ، وإن وقع بغير عمد وجب التقصير فقط ، والأولى إعادة الطواف والسعي ، مادام في الوقت بعد التقصير، والله العالم.
مسألة رقم 442 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: الوضوء لطواف الحج ، وصلاته بالنسبة إلى النائب .. هل يقصد الوضوء عن نفسه ، أو عن المنوب عنه ؟
الجواب: نعم ، يقصد طهارة نفسه.
مسألة رقم 443 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: هل يجوز الطواف خارج مقام إبراهيم عليه السلام ؟
الجواب: نعم يجوز ، والله العالم. التبريزي: نعم ، يجوز في موارد الازدحام.
مسألة رقم 444 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: ما حكم من قطعت الصلاة طوافه قبل تجاوز النصف ، وبعد تجاوز النصف ، مع العلم أنه لم يتحرك من المكان الذي انقطع فيه طوافه ؟
الجواب: في مفروض السؤال يتم من حيث القطع بعد الصلاة.
مسألة رقم 445 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: ما رأيكم في القران بين الطوافين ، وعلى تقدير القول بعدم الجواز .. فهل يدخل في ذلك الإتيان بالطواف الثاني مباشرة برجاء المطلوبية للاحتياط ، لعدم إحراز صحة الطواف الأول بعد الانتهاء منه ، أم لا ؟
الجواب: لا يجوز القران بين الطوافين في الفريضة ، ولكن لا يعد الإتيان به احتياطا قرانا ، والله العالم.
مسألة رقم 446 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: إذا طاف المكلف في آخر الليل ، وصلى ركعتين .. فهل يجوز له تأخير السعي إلى ما بعد طلوع الشمس أو لا ، من دون ضرورة لهذا التأخير؟
الجواب: لا بأس بهذا المقدار من التأخير، وإن كان الأحوط الأولى تركه ، إذا لم لم تكن ضرورة ، والله العالم.
مسألة رقم 447 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: إذا ترك أحد طواف النساء عمدا أو جهلا ، حرمت عليه مقاربة النساء .. فهل يعتبر زانيا إذا قارب النساء ، مع علمه بحرمة ذلك ؟
الجواب: لا تجري عليه أحكام الزنا ، والله العالم.
مسألة رقم 448 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: هل يجوز الطواف في الليل ، وتأخير السعي الى النهار؟
الجواب: الأحوط عدم التأخير ، والأولى كون الفصل قليلا مثل أن يكون من الفجر إلى طلوع الفجر.
مسألة رقم 449 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: طاف الحاج يوم الخميس صباحا مثلا ، وصلى ركعتي الطواف ، وأخر السعي الى يوم الجمعة صباحا .. فهل يكتفي بذلك ، أو يجب عليه إعادة الطواف مرة أخرى ؟
الجواب: في الصورة المفروضة ، تجب إعادة الطواف ، والله العالم.
مسألة رقم 450 [الحج والعمرة]
2005-10-07
السؤال: هل يجوز قطع الطواف أو السعي اختيارا ، ثم الابتداء من أول العمل ؟
مسألة رقم 421 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: ما حكم من لم يبت بمنى بعض الليل أو كله ، لاشتغاله بتطويف بعض الحجاج ؟
الجواب: إن عد ذلك عبادة له أيضا ، كأن يكون يطوف لنفسه ويطوفهم في آن واحد ، فلا شيء عليه ، والله العالم.
مسألة رقم 422 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: ما هو تحديد منتصف الليل ، في رأيكم الشريف ؟
الجواب: منتصفه بين الغروب وطلوع الشمس كما ذكرنا في الرسالة ، لعدم تأخر أداء العشاء اختيارا عنه ، سوى حد لزوم المبيت بمنى ، فإن حده النصف بين الغروب وطلوع الفجر.
مسألة رقم 423 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: منتصف الليل الذي يحتسب للمبيت في منى .. هل المعتبر فيه لديكم نصف المسافة الزمنية فيما بين الغياب والشروق ، أو نصفها فيما بين الغروب والفجر؟.. وهل الخروج من حدود منى يسيرا لمثل تحصيل الماء للوضوء ، أو الشرب أو ما شابه ، ولو لدقائق يلغي النصف الأول ، ويوجب البقاء في النصف الثاني ، أو يوجب الكفارة إذا حدث في النصف الثاني ، أم لا يوجب ذلك ؟
الجواب: العبرة هنا بنصف ما بين الغروب والفجر ، والخروج ولو يسيرا يضر بالمبيت الواجب ، ويوجب الكفارة على الأحوط مع الاضطرار إليه.
مسألة رقم 424 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: وهل يجوز له أن يأكل منها ؟
الجواب: نعم ، يجوز قليلا ، مع ضمان قيمة ما أكله للفقير.
مسألة رقم 425 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: إذا ارتكب المحرم أحد محرمات الاحرام كالتظليل مثلا ، وأراد أن يكفر بشاة .. فعلى من تصرف تلك الشاة ؟
الجواب: تصرف على الفقراء.
مسألة رقم 426 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: ما رأيكم في ثلث الهدي الخاص بالفقير، مع العلم أن الفقير غير موجود بمنى ؟
الجواب: يعطي ثمن اللحم بمقدار ثلث ذبيحته إلى الفقراء ، عند وجودهم ولو في بلده ، وهذا إذا كان تركه الذبيحة باختياره ، وأما لو لم يكن باختياره ، بل كان مضطرا ، فلا يلزمه دفع القيمة المزبورة ، والله العالم.
مسألة رقم 427 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: الذي لا يمكنه الذبح بمنى في اليوم العاشر يؤخره إلى اليوم الحادي عشر ، ولكن .. هل يؤخر معه الحلق والرمي ، أم لا ؟
الجواب: قد ذكرنا في المناسك أنه في مثل المورد يرمي ، ويحل بالحلق أو التقصير ، ويؤخر الذبح ، وما يترتب عليه من الطواف والصلاة.
مسألة رقم 428 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: هل يجوز رمي الجمرات من الطابق العلوي ؟
الجواب: لا يقتصر عليه على الأحوط ، والله العالم.
مسألة رقم 429 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: هل يجوز رمي العقبة الكبرى من جميع الجهات ؟
الجواب: نعم ، يجوز ذلك.
مسألة رقم 430 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: لو خرج من منى أثناء المبيت جهلا لمدة قصيرة ، وعاد في النصف الأول .. هل يجب عليه البقاء في النصف الثاني ؟
الجواب: في مفروض السؤال ، يجب المبيت لتمام النصف الثاني.
مسألة رقم 431 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: هل يجوز للحاج الاختيار بين النصف الأول والنصف الثاني من الليل ، بالنسبة لليلة الحادي عشر والثاني عشر ، من حيث المبيت بمنى ؟
الجواب: نعم ، له الخيار في اختيار أي النصفين أراد ، والله العالم.
مسألة رقم 432 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: إذا وكل الحاج شخصا بالذبح عنه ، فشك الوكيل أولا بالذبح له ، ثم بعد الشك أكد له أنه ذبح له مستندا إلى بعض الأمارات ، لكن الحاج لم يطمئن لهذا التأكيد ، ومع ذلك لم يذبح ثانية ، وأكمل حجه من طواف وسعي وغيره ، ورجع إلى بلده ، ويريد الآن أن يتدارك ما مضى .. فماذا عليه أن يفعل ؟.. هل يذهب إلى الحج ، فيعتمر ويحج كمن لم يكن قد حج أصلا ، ويكتفي بذلك ، أم أن عليه شيئا آخر غير ذلك أو مع ذلك ؟ .. ثم هل له أن لا يذهب بنفسه ، ويستنيب شخصا هذه السنة بخصوص الذبح والطواف وغيره من الأعمال الواجبة بعد الذبح ؟
الجواب: في مفروض السؤال : حجه صحيح ولا بأس به ، ولا تجب عليه إعادته ، وإنما عليه أن يستنيب شخصا في السنة القادمة ليذبح نيابة عنه ، والله العالم.
مسألة رقم 433 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: ما حكم من نوى الوقوف بعرفة أو مزدلفة قبل الوقت ، ولكنه استوعب الوقت نائما ؟
الجواب: لا يجزيه ذلك.
مسألة رقم 434 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: من أدرك الوقوف الاختياري في عرفات فقط ، ولم يدرك شيئا من المشعر الحرام ، واستمر في عمله باعتقاد صحته ، ولم ينو العمرة المفردة .. هل تصح أعماله بعنوان العمرة ، كي يخرج بذلك عن إحرامه تماما ، وتحل له النساء ، أم لا ؟
الجواب: نعم ، تصح أعماله كذلك ، ويخرج بها عن إحرامه.
مسألة رقم 435 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: إذا علم أن الموقف يوم عرفة مخالف قطعا ، قلتم أنه يجزئ الوقوف الاضطراري في المزدلفة .. متى يكون هذا الوقوف ، هل هو في اليوم التاسع الذي هو يوم العيد عندهم ، أم في اليوم العاشر الذي هو الحادي عشر عندهم ؟
الجواب: المجزي الوقوف في اليوم الذي تكليفه واقعا في حال الاضطرار ، وذلك هو اليوم الحادي عشر عندهم ، والله العالم.
مسألة رقم 436 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: ما حكم من استدبر المروة بسبب الزحام ، أو استدبر لا بقصد السعي ، بل لرؤية من معه ، ثم يستقبل ويكمل سعيه ؟
الجواب: لا يضر هذا الاستدبار ، إذا تدارك المقدار الذي استدبره في المشي ، وإذا لم يمش شيئا ، فلا شيء عليه.
مسألة رقم 437 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: هل تجب الموالاة في السعي ؟.. وما مقدار وجوبها ؟
الجواب: نعم ، بمقدار الصدق العرفي للتوالي ، ومثله في الطواف ، والله العالم.
مسألة رقم 438 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: ما حكم القران بين طوافي النافلة ؟
الجواب: لا بأس به فيها.
مسألة رقم 439 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: إذا اعتمر شخص عمرة مفردة في آخر ذي القعدة ، وأراد الدخول إلى مكة في أول ذي الحجة .. فهل يجب عليه الاحرام ؟ ولو أحرم في نهاية ذي القعدة ، وأكمل عمرته في ذي الحجة .. فهل يجب عليه الاحرام ، لو أراد الدخول في ذي الحجة ؟ ولو كان المتأخر إلى شهر ذي الحجة هو طواف النساء .. فما الحكم ؟
الجواب: في الفرض الأول ، يجب عليه الاحرام لدخول مكة ، وفي الفرض الثاني ، يدخلها بغير إحرام ، ولو لاداء طواف النساء لنفسه أو لغيره ، والله العالم.
مسألة رقم 440 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: كان طواف عمرة التمتع باطلا ، ولم يعرف صاحبه ببطلانه ، إلا بعد عدة سنوات .. فما الحكم ؟
الجواب: في الصورة المفروضة يجب عليه إعادة الحج ، والله العالم.
مسألة رقم 441 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: لو ترك التقصير في الحج ، وقام بالأعمال كلها .. فهل يجب عليه إعادة الأعمال ، أم يجب التقصير فقط ؟
الجواب: إن ترك متعمدا بطل حجه ، وإن وقع بغير عمد وجب التقصير فقط ، والأولى إعادة الطواف والسعي ، مادام في الوقت بعد التقصير، والله العالم.
مسألة رقم 442 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: الوضوء لطواف الحج ، وصلاته بالنسبة إلى النائب .. هل يقصد الوضوء عن نفسه ، أو عن المنوب عنه ؟
الجواب: نعم ، يقصد طهارة نفسه.
مسألة رقم 443 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: هل يجوز الطواف خارج مقام إبراهيم عليه السلام ؟
الجواب: نعم يجوز ، والله العالم. التبريزي: نعم ، يجوز في موارد الازدحام.
مسألة رقم 444 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: ما حكم من قطعت الصلاة طوافه قبل تجاوز النصف ، وبعد تجاوز النصف ، مع العلم أنه لم يتحرك من المكان الذي انقطع فيه طوافه ؟
الجواب: في مفروض السؤال يتم من حيث القطع بعد الصلاة.
مسألة رقم 445 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: ما رأيكم في القران بين الطوافين ، وعلى تقدير القول بعدم الجواز .. فهل يدخل في ذلك الإتيان بالطواف الثاني مباشرة برجاء المطلوبية للاحتياط ، لعدم إحراز صحة الطواف الأول بعد الانتهاء منه ، أم لا ؟
الجواب: لا يجوز القران بين الطوافين في الفريضة ، ولكن لا يعد الإتيان به احتياطا قرانا ، والله العالم.
مسألة رقم 446 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: إذا طاف المكلف في آخر الليل ، وصلى ركعتين .. فهل يجوز له تأخير السعي إلى ما بعد طلوع الشمس أو لا ، من دون ضرورة لهذا التأخير؟
الجواب: لا بأس بهذا المقدار من التأخير، وإن كان الأحوط الأولى تركه ، إذا لم لم تكن ضرورة ، والله العالم.
مسألة رقم 447 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: إذا ترك أحد طواف النساء عمدا أو جهلا ، حرمت عليه مقاربة النساء .. فهل يعتبر زانيا إذا قارب النساء ، مع علمه بحرمة ذلك ؟
الجواب: لا تجري عليه أحكام الزنا ، والله العالم.
مسألة رقم 448 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: هل يجوز الطواف في الليل ، وتأخير السعي الى النهار؟
الجواب: الأحوط عدم التأخير ، والأولى كون الفصل قليلا مثل أن يكون من الفجر إلى طلوع الفجر.
مسألة رقم 449 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: طاف الحاج يوم الخميس صباحا مثلا ، وصلى ركعتي الطواف ، وأخر السعي الى يوم الجمعة صباحا .. فهل يكتفي بذلك ، أو يجب عليه إعادة الطواف مرة أخرى ؟
الجواب: في الصورة المفروضة ، تجب إعادة الطواف ، والله العالم.
مسألة رقم 450 [الحج والعمرة]
2005-10-07السؤال: هل يجوز قطع الطواف أو السعي اختيارا ، ثم الابتداء من أول العمل ؟
الجواب: لا يجوز ذلك ، والله العالم.