السؤال: هناك روايات تحدثنا أنه لما توفي النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم وفرغ أمير المؤمنين عليه السلام من تجهيزه (صلوات الله عليهما) أدخل الناس عشرة عشرة ليصلوا عليه صلى الله عليه وآله وسلم ، فلم لم يؤم أمير المؤمنين عليه السلام هؤلاء الناس في كل مرة ، وليس هناك من يمنعه لانشغال أكثرهم بسقيفة بني ساعدة ؟.. أكان ذلك بوصية من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أم لسبب آخر؟
الجواب: قد ورد في الجزء الأول من "أصول الكافي" في باب مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ووفاته من أبواب التاريخ من "كتاب الحجة "في الحديث السابع والثلاثين أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إماما حيا وميتا ، فلا مقتضى في الصلاة عليه أن يتقدم الجماعة إمام.
مسألة رقم 212 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: ما هي حقيقة الحال في مسألة إسهاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن صلاة الصبح ؟.. وهل يلزم أن يسهي الله تعالى نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ليعلم أنه ليس بإله ، والله تعالى يقول : ( وقالوا ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الاسواق ) الفرقان 25 7 إلى آيات أخرى ، تدل على أنه بشر علاوة على ولادته ووفاته صلى الله عليه وآله وسلم ؟ ثم .. هل يلزم أن يسهي الله تعالى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم لتكون رحمة للامة لكي لا يعير أحد أحدا إذا نام عن صلاته ، وقد أجرى الله سبحانه كثيرا من أحكامه على أناس آخرين لا على الرسول نفسه صلى الله عليه وآله وسلم هذا إذا لا حظنا أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان قد ( أنيم ) وليس ( نام ) والفرق واضح بين الحالتين ؟.. وهل صحيح أن ذا اليدين الذي تدور عليه روايات الاسهاء أو السهو لا أصل له ، وأنه رجل مختلق كما يذهب إلى ذلك الشيخ الحر العاملي قدس سره في رسالته التنبيه بالمعلوم من البرهان على تنزيه المعصوم عن السهو النسيان ؟
الجواب: القدر المتيقن من السهو الممنوع على المعصوم هو السهو في غير الموضوعات الخارجية ، والله العالم.
مسألة رقم 213 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل تزوج إبنا آدم من أخوتهما ، أم حورية وجنية ؟
الجواب: الاخبار الواردة في ذلك مختلفة ، ولا محذور فيما لو صدقت إن كان بالاخوات ، لإمكان أنها لم تكن محرمة في شرع آدم عليه السلام على الاخوة.
مسألة رقم 214 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل إن دراسة الفلسفة لازمة لطالب العلوم الدينية الذي يضع نفسه في موضع الاخذ والرد بالنسبة إلى سائر العقائد والاديان ؟.. وهل هناك وجوب كفائي على طلاب العلوم الدينية في القيام بهذا الدور؟.. وهل يمكن إدخال هذا تحت عنوان كونه ( أي الفلسفة ) مقدمة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، أو كونه مقدمة للحفاظ على الدين أو كليهما ؟ وإن لم تكن لازمة لطلاب العلوم الدينية .. فهل فيها رجحان ، أو لا رجحان فيها أصلا ؟ ثم إن دراسة الفلسفة على من تكون غير جائزة ؟ أرجو أن توضحوا لنا جواب هذه الفقرة تماما .. ولو فرضنا أن فهم علم أصول الفقه ، أو بعض أبوابه فهما صحيحا كاملا كان متوقفا عليها .. فهل هناك رجحان في دراستها عموما ، أو بقيد أن هذا الطالب يكون له مستقبل جيد في الافادة إن شاء الله ؟
الجواب: لم يتضح لنا توقف ما ذكر على دراسة الفلسفة ، وقد تعرضوا للمقدار اللازم منها في طي أصول الدين والفقه ، وإذا خاف من الضلال إثر دراستها حرم ، وإلا فلا مانع منه في حد نفسه ، والله العالم.
مسألة رقم 215 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز حلق الرأس عند من يحلق لحى الناس ويأخذ أجرة على ذلك ؟
الجواب: لا بأس به.
مسألة رقم 216 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: قلتم في جواب أحد الاستفتاءات أن إهانة الشارب تتحقق بقصه بالمقص ونحوه .. فهل يجوز حلقه بالموسى ؟
الجواب: نعم يجوز ذلك.
مسألة رقم 217 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: التحديد المعطى في الرسالة العملية للصيد اللهوي فيه شيء من الغموض ، فإذا فرض أن الإنسان كان مستغنيا استغناء كاملا عن الصيد لكثرة ما عنده من الأموال ، ولكنه حينما يصطاد يأكل هو الصيد ، أو يدفعه إلى ناس آخرين ولا يلقيه في الصحراء .. فهل هذا اصطياد لهوي ؟ والخلاصة .. هل المقصود من كونه قوتا له أو لعياله أنه محتاج إلى ذلك فعلا ، أم يصدق من دون ذلك ، الرجاء إعطاء الضابط الواضح ؟
الجواب: لا دخل للحاجة وعدمها ، بل المناط أنه بقصد التونّس والتلهي ، وإن صرفها لنفسه أو لغيره ، كان محتاجا أم لا ، والله العالم.
مسألة رقم 218 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل عود الاراك المذكور استحباب الاستياك به في الروايات ما كان من اغصان الاراك ، أم من جذورها ؟
الجواب: ما كان من الاغصان ، والله العالم.
مسألة رقم 219 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: التعرب بعد الهجرة .. هل يصدق على الذي يهاجر إلى بلاد أوروبا أو أمريكا للسكن ، مع الظن القوي بتأثر أطفاله بأجواء تلك البلد المنحلة ؟.. ومتى يكون ذلك السفر أو الهجرة جائزة ؟
الجواب: لا يترتب على ذلك أحكام التعرب ، إذا كان يتمكن من العمل بوظائفه الدينية في تلك البلاد ، والله العالم.
مسألة رقم 220 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل المقصود بدار الحرب بلاد غير إسلامية ، وبدار الاسلام بلاد إسلامية ، أم لدار الحرب معنى آخر.. فما هو ؟
الجواب: نعم المقصود بدار الحرب بلاد غير إسلامية.
مسألة رقم 221 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل يتملك الإنسان الاشياء التي لا مالية لها عند العقلاء كالحشرات بالحيازة بالقصد ، أم لا ؟
الجواب: الظاهر أنه يتملكها.
مسألة رقم 222 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز لأشخاص متعددين أن يصور كل واحد منهم بعض البدن ، كالرأس واليد والرجل وهكذا ، حتى يصير المجموع صورة كاملة لذات روح ؟
الجواب: إن قصدوا من الأول تصوير ذات الروح بالمشاركة فقد ارتكب الجميع الحرام ، وإلا فالمكمل للصورة هو المرتكب للحرام.
مسألة رقم 223 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز تمكين الكافر من تصوير ( رسم ) ذوات الارواح بأن يؤمر بالتصوير ، ويدفع إليه المال لهذا الغرض ؟
الجواب: يترك ذلك على الأحوط.
مسألة رقم 224 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: رد السلام على الكافر غير واجب .. فما الوجه في ذلك مع أن أدلة وجوب رد السلام مطلقة ؟.. فهل المخصص لذلك بعض الروايات ، أو نكتة أخرى ؟
الجواب: الوجه في ذلك هو التعبد بما هو وارد في الروايات ، والله العالم.
مسألة رقم 225 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: وهل يجوز سب أهل البدع والريب ، ومباهتتهم والوقيعة فيهم ؟
الجواب: إذا ترتب ردع منكر على تلك ، فلا بأس.
مسألة رقم 226 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: ما حكم تحنيط الحيوانات لغرض الزينة ؟
الجواب: لا بأس بذلك.
مسألة رقم 227 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل يمكن تسخير الملائكة ، وهم يعملون بأمره عز وجل بنص الذكر الحكيم ؟
الجواب: لا يمكن ، والتصدي لذلك أيضا غير مأذون فيه ، والله العالم.
مسألة رقم 228 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز شرعا إحضار الارواح للاستخبار منهم عن أحوالهم ، وأحوال البرزخ ، وغير ذلك ؟
الجواب: الاظهر تحريم إحضار من يضره الاحضار من النفوس المحترمة ، دون غيرها.
مسألة رقم 229 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز لعن شارب الخمر المتجاهر ، حتى لو كان مواليا ؟
الجواب: لا يجوز لعن من هو مؤمن.
مسألة رقم 230 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل تجري أصالة الصحة في أخذ الدولة مال شخص أو أشخاص ، ويحتمل أنه كان بإرضائه أو معاملة معه ، أو لا ؟
الجواب: لا تجري ، والله العالم.
مسألة رقم 231 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل الاطمئنان يقوم مقام العلم مطلقا ؟ وإذا كان يقوم مقام العلم في بعض المسائل دون بعض .. فما هو الضابط في ذلك ؟
الجواب: هما سيان مطلقا.
مسألة رقم 232 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: ما هو العرف الذي يعتبره الشارع المقدس ؟.. وما هو الذي لا يعتبره ؟
الجواب: العرف العام دون غيره ، والله العالم.
مسألة رقم 233 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز للكاتب أن يكتب مؤلفات خيالية ، ويقصد من ورائها الوعظ والارشاد ، أو يحكي قصصا لا واقع لها ؟
الجواب: لا يجوز الكذب مطلقا ، إلا أن يصدرها ب ( أتخيل أنا ) مثلا.
مسألة رقم 234 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: وهل للخطيب أن ينقل الروايات المتعلقة بالاعتقادات مثل صفات الائمة عليهم السلام وأحوالهم مثلا ، وهو لا يعلم أن هذه الروايات صحيحة ، أم لا ؟
الجواب: لا يجوز النقل استنادا إلى الائمة عليهم السلام وأما بعنوان الحكاية عن كتاب فلا بأس.
مسألة رقم 235 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز للخطيب الحسيني أن ينقل القضايا التي لم يثبت وقوعها بعنوان أنها واقعة ، كزواج القاسم بن الحسن عليه السلام من سكينة بنت الحسين عليهما السلام أم لا بد من التثبت في نقل ما أثبته العلماء وطرح ما طرحوه ؟
الجواب: لا يجوز النقل بعنوان الورود ، وأما بعنوان الحكاية عن كتاب أو شخص فلا بأس به.
مسألة رقم 236 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: أستاذ في مادة التاريخ ، وهذه تضم تاريخ الخلافة والخلفاء الثلاثة وما فعلوا مع الأمام علي عليه السلام في تلك الفترة .. والموجود في المنهاج للتدريس مختلف تماما عن الواقع ، فهو على غير مذهب الأمامية .. فهل يكون مأثوما في تدريس هذا المنهج ؟.. وهل عليه ذنب في نقل هذه المعلومات الخاطئة عن تاريخ يشتمل على أخطاء ؟.. وما حكم تدريسه لهذا المنهج ؟
الجواب: لا يجوز ذلك اختيارا.
مسألة رقم 237 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل " الكتابة " حرام ؟مثلا : فتاة تكتب لشاب لكي يتعلق بها ويحبها ، وهذه الكتابة تكون عند أشخاص أهل خبرة بذلك .. فهل هي صحيحة في الاسلام ؟ وإذا كانت صحيحة .. فأين نجد علاجها ؟.. وهل لها أدعية أو كتب لفكها ؟
الجواب: لم يثبت لنا صحتها ، ولا بأس بالاستعانة ببعض الادعية رجاء ، وأما أصل " الكتابة " فإن كان من قبيل السحر فلا يجوز ، وأما إن كان بالدعاء والطلب من الله تعالى ، فلا بأس به كما ذكرنا.
مسألة رقم 238 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: صنع الدمى التي هي لذوات أرواح .. هل يجوز ، أم لا ؟.. ولو اشترى دمية ففكها .. هل يجوز له إعادة تركيبها ؟
الجواب: لا يجوز إحداثا بدائيا وإعادة.
مسألة رقم 239 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: بعض طلبة كلية الفنون يتعلمون الرسم ، أو الاساتذة يضطرون إلى تعليمهم ، ويكون الرسم في أغلب الاحيان لذوات الارواح .. فما هو حكم هؤلاء الطلبة ، أو الاساتذة ؟
الجواب: لا يجوز إلا أن يكون في الامتناع عن ذلك حرج شخصي يخاف منه رسوبه وعدم تخرجه من الكلية.
مسألة رقم 240 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز عمل فيلم تاريخي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم والائمة عليهم السلام وإخراجه ؟.. وما الحكم بالنسبة إلى تمثيل الممثلين لشخصياتهم عليهم السلام ؟.. وهل لاي ممثل أن يمثل أدوارهم ، أم ينبغي أن يكون مؤمنا ؟.. وما الحكم في إظهار الطاهرين غير المعصومين كالعباس وسلمان وأبي طالب عليهم السلام وغيرهم ؟.. وما الحكم في إظهار الانبياء السابقين كذلك ؟
الجواب: المناط في الجميع واحد ، والحكم سوي وهو الجواز ، ولا بأس إذا لم يكن العمل هتكا ، ولا مؤديا يوما إلى هتكهم عليهم السلام وهتك أولياء الدين ، فإذا كان هذا الشرط مضمونا فإنه يجوز.
مسألة رقم 211 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هناك روايات تحدثنا أنه لما توفي النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم وفرغ أمير المؤمنين عليه السلام من تجهيزه (صلوات الله عليهما) أدخل الناس عشرة عشرة ليصلوا عليه صلى الله عليه وآله وسلم ، فلم لم يؤم أمير المؤمنين عليه السلام هؤلاء الناس في كل مرة ، وليس هناك من يمنعه لانشغال أكثرهم بسقيفة بني ساعدة ؟.. أكان ذلك بوصية من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أم لسبب آخر؟
الجواب: قد ورد في الجزء الأول من "أصول الكافي" في باب مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ووفاته من أبواب التاريخ من "كتاب الحجة "في الحديث السابع والثلاثين أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إماما حيا وميتا ، فلا مقتضى في الصلاة عليه أن يتقدم الجماعة إمام.
مسألة رقم 212 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: ما هي حقيقة الحال في مسألة إسهاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن صلاة الصبح ؟.. وهل يلزم أن يسهي الله تعالى نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ليعلم أنه ليس بإله ، والله تعالى يقول : ( وقالوا ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الاسواق ) الفرقان 25 7 إلى آيات أخرى ، تدل على أنه بشر علاوة على ولادته ووفاته صلى الله عليه وآله وسلم ؟ ثم .. هل يلزم أن يسهي الله تعالى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم لتكون رحمة للامة لكي لا يعير أحد أحدا إذا نام عن صلاته ، وقد أجرى الله سبحانه كثيرا من أحكامه على أناس آخرين لا على الرسول نفسه صلى الله عليه وآله وسلم هذا إذا لا حظنا أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان قد ( أنيم ) وليس ( نام ) والفرق واضح بين الحالتين ؟.. وهل صحيح أن ذا اليدين الذي تدور عليه روايات الاسهاء أو السهو لا أصل له ، وأنه رجل مختلق كما يذهب إلى ذلك الشيخ الحر العاملي قدس سره في رسالته التنبيه بالمعلوم من البرهان على تنزيه المعصوم عن السهو النسيان ؟
الجواب: القدر المتيقن من السهو الممنوع على المعصوم هو السهو في غير الموضوعات الخارجية ، والله العالم.
مسألة رقم 213 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل تزوج إبنا آدم من أخوتهما ، أم حورية وجنية ؟
الجواب: الاخبار الواردة في ذلك مختلفة ، ولا محذور فيما لو صدقت إن كان بالاخوات ، لإمكان أنها لم تكن محرمة في شرع آدم عليه السلام على الاخوة.
مسألة رقم 214 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل إن دراسة الفلسفة لازمة لطالب العلوم الدينية الذي يضع نفسه في موضع الاخذ والرد بالنسبة إلى سائر العقائد والاديان ؟.. وهل هناك وجوب كفائي على طلاب العلوم الدينية في القيام بهذا الدور؟.. وهل يمكن إدخال هذا تحت عنوان كونه ( أي الفلسفة ) مقدمة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، أو كونه مقدمة للحفاظ على الدين أو كليهما ؟ وإن لم تكن لازمة لطلاب العلوم الدينية .. فهل فيها رجحان ، أو لا رجحان فيها أصلا ؟ ثم إن دراسة الفلسفة على من تكون غير جائزة ؟ أرجو أن توضحوا لنا جواب هذه الفقرة تماما .. ولو فرضنا أن فهم علم أصول الفقه ، أو بعض أبوابه فهما صحيحا كاملا كان متوقفا عليها .. فهل هناك رجحان في دراستها عموما ، أو بقيد أن هذا الطالب يكون له مستقبل جيد في الافادة إن شاء الله ؟
الجواب: لم يتضح لنا توقف ما ذكر على دراسة الفلسفة ، وقد تعرضوا للمقدار اللازم منها في طي أصول الدين والفقه ، وإذا خاف من الضلال إثر دراستها حرم ، وإلا فلا مانع منه في حد نفسه ، والله العالم.
مسألة رقم 215 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز حلق الرأس عند من يحلق لحى الناس ويأخذ أجرة على ذلك ؟
الجواب: لا بأس به.
مسألة رقم 216 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: قلتم في جواب أحد الاستفتاءات أن إهانة الشارب تتحقق بقصه بالمقص ونحوه .. فهل يجوز حلقه بالموسى ؟
الجواب: نعم يجوز ذلك.
مسألة رقم 217 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: التحديد المعطى في الرسالة العملية للصيد اللهوي فيه شيء من الغموض ، فإذا فرض أن الإنسان كان مستغنيا استغناء كاملا عن الصيد لكثرة ما عنده من الأموال ، ولكنه حينما يصطاد يأكل هو الصيد ، أو يدفعه إلى ناس آخرين ولا يلقيه في الصحراء .. فهل هذا اصطياد لهوي ؟ والخلاصة .. هل المقصود من كونه قوتا له أو لعياله أنه محتاج إلى ذلك فعلا ، أم يصدق من دون ذلك ، الرجاء إعطاء الضابط الواضح ؟
الجواب: لا دخل للحاجة وعدمها ، بل المناط أنه بقصد التونّس والتلهي ، وإن صرفها لنفسه أو لغيره ، كان محتاجا أم لا ، والله العالم.
مسألة رقم 218 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل عود الاراك المذكور استحباب الاستياك به في الروايات ما كان من اغصان الاراك ، أم من جذورها ؟
الجواب: ما كان من الاغصان ، والله العالم.
مسألة رقم 219 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: التعرب بعد الهجرة .. هل يصدق على الذي يهاجر إلى بلاد أوروبا أو أمريكا للسكن ، مع الظن القوي بتأثر أطفاله بأجواء تلك البلد المنحلة ؟.. ومتى يكون ذلك السفر أو الهجرة جائزة ؟
الجواب: لا يترتب على ذلك أحكام التعرب ، إذا كان يتمكن من العمل بوظائفه الدينية في تلك البلاد ، والله العالم.
مسألة رقم 220 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل المقصود بدار الحرب بلاد غير إسلامية ، وبدار الاسلام بلاد إسلامية ، أم لدار الحرب معنى آخر.. فما هو ؟
الجواب: نعم المقصود بدار الحرب بلاد غير إسلامية.
مسألة رقم 221 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل يتملك الإنسان الاشياء التي لا مالية لها عند العقلاء كالحشرات بالحيازة بالقصد ، أم لا ؟
الجواب: الظاهر أنه يتملكها.
مسألة رقم 222 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز لأشخاص متعددين أن يصور كل واحد منهم بعض البدن ، كالرأس واليد والرجل وهكذا ، حتى يصير المجموع صورة كاملة لذات روح ؟
الجواب: إن قصدوا من الأول تصوير ذات الروح بالمشاركة فقد ارتكب الجميع الحرام ، وإلا فالمكمل للصورة هو المرتكب للحرام.
مسألة رقم 223 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز تمكين الكافر من تصوير ( رسم ) ذوات الارواح بأن يؤمر بالتصوير ، ويدفع إليه المال لهذا الغرض ؟
الجواب: يترك ذلك على الأحوط.
مسألة رقم 224 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: رد السلام على الكافر غير واجب .. فما الوجه في ذلك مع أن أدلة وجوب رد السلام مطلقة ؟.. فهل المخصص لذلك بعض الروايات ، أو نكتة أخرى ؟
الجواب: الوجه في ذلك هو التعبد بما هو وارد في الروايات ، والله العالم.
مسألة رقم 225 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: وهل يجوز سب أهل البدع والريب ، ومباهتتهم والوقيعة فيهم ؟
الجواب: إذا ترتب ردع منكر على تلك ، فلا بأس.
مسألة رقم 226 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: ما حكم تحنيط الحيوانات لغرض الزينة ؟
الجواب: لا بأس بذلك.
مسألة رقم 227 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل يمكن تسخير الملائكة ، وهم يعملون بأمره عز وجل بنص الذكر الحكيم ؟
الجواب: لا يمكن ، والتصدي لذلك أيضا غير مأذون فيه ، والله العالم.
مسألة رقم 228 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز شرعا إحضار الارواح للاستخبار منهم عن أحوالهم ، وأحوال البرزخ ، وغير ذلك ؟
الجواب: الاظهر تحريم إحضار من يضره الاحضار من النفوس المحترمة ، دون غيرها.
مسألة رقم 229 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز لعن شارب الخمر المتجاهر ، حتى لو كان مواليا ؟
الجواب: لا يجوز لعن من هو مؤمن.
مسألة رقم 230 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل تجري أصالة الصحة في أخذ الدولة مال شخص أو أشخاص ، ويحتمل أنه كان بإرضائه أو معاملة معه ، أو لا ؟
الجواب: لا تجري ، والله العالم.
مسألة رقم 231 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل الاطمئنان يقوم مقام العلم مطلقا ؟ وإذا كان يقوم مقام العلم في بعض المسائل دون بعض .. فما هو الضابط في ذلك ؟
الجواب: هما سيان مطلقا.
مسألة رقم 232 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: ما هو العرف الذي يعتبره الشارع المقدس ؟.. وما هو الذي لا يعتبره ؟
الجواب: العرف العام دون غيره ، والله العالم.
مسألة رقم 233 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز للكاتب أن يكتب مؤلفات خيالية ، ويقصد من ورائها الوعظ والارشاد ، أو يحكي قصصا لا واقع لها ؟
الجواب: لا يجوز الكذب مطلقا ، إلا أن يصدرها ب ( أتخيل أنا ) مثلا.
مسألة رقم 234 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: وهل للخطيب أن ينقل الروايات المتعلقة بالاعتقادات مثل صفات الائمة عليهم السلام وأحوالهم مثلا ، وهو لا يعلم أن هذه الروايات صحيحة ، أم لا ؟
الجواب: لا يجوز النقل استنادا إلى الائمة عليهم السلام وأما بعنوان الحكاية عن كتاب فلا بأس.
مسألة رقم 235 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز للخطيب الحسيني أن ينقل القضايا التي لم يثبت وقوعها بعنوان أنها واقعة ، كزواج القاسم بن الحسن عليه السلام من سكينة بنت الحسين عليهما السلام أم لا بد من التثبت في نقل ما أثبته العلماء وطرح ما طرحوه ؟
الجواب: لا يجوز النقل بعنوان الورود ، وأما بعنوان الحكاية عن كتاب أو شخص فلا بأس به.
مسألة رقم 236 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: أستاذ في مادة التاريخ ، وهذه تضم تاريخ الخلافة والخلفاء الثلاثة وما فعلوا مع الأمام علي عليه السلام في تلك الفترة .. والموجود في المنهاج للتدريس مختلف تماما عن الواقع ، فهو على غير مذهب الأمامية .. فهل يكون مأثوما في تدريس هذا المنهج ؟.. وهل عليه ذنب في نقل هذه المعلومات الخاطئة عن تاريخ يشتمل على أخطاء ؟.. وما حكم تدريسه لهذا المنهج ؟
الجواب: لا يجوز ذلك اختيارا.
مسألة رقم 237 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل " الكتابة " حرام ؟مثلا : فتاة تكتب لشاب لكي يتعلق بها ويحبها ، وهذه الكتابة تكون عند أشخاص أهل خبرة بذلك .. فهل هي صحيحة في الاسلام ؟ وإذا كانت صحيحة .. فأين نجد علاجها ؟.. وهل لها أدعية أو كتب لفكها ؟
الجواب: لم يثبت لنا صحتها ، ولا بأس بالاستعانة ببعض الادعية رجاء ، وأما أصل " الكتابة " فإن كان من قبيل السحر فلا يجوز ، وأما إن كان بالدعاء والطلب من الله تعالى ، فلا بأس به كما ذكرنا.
مسألة رقم 238 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: صنع الدمى التي هي لذوات أرواح .. هل يجوز ، أم لا ؟.. ولو اشترى دمية ففكها .. هل يجوز له إعادة تركيبها ؟
الجواب: لا يجوز إحداثا بدائيا وإعادة.
مسألة رقم 239 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: بعض طلبة كلية الفنون يتعلمون الرسم ، أو الاساتذة يضطرون إلى تعليمهم ، ويكون الرسم في أغلب الاحيان لذوات الارواح .. فما هو حكم هؤلاء الطلبة ، أو الاساتذة ؟
الجواب: لا يجوز إلا أن يكون في الامتناع عن ذلك حرج شخصي يخاف منه رسوبه وعدم تخرجه من الكلية.
مسألة رقم 240 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز عمل فيلم تاريخي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم والائمة عليهم السلام وإخراجه ؟.. وما الحكم بالنسبة إلى تمثيل الممثلين لشخصياتهم عليهم السلام ؟.. وهل لاي ممثل أن يمثل أدوارهم ، أم ينبغي أن يكون مؤمنا ؟.. وما الحكم في إظهار الطاهرين غير المعصومين كالعباس وسلمان وأبي طالب عليهم السلام وغيرهم ؟.. وما الحكم في إظهار الانبياء السابقين كذلك ؟
الجواب: المناط في الجميع واحد ، والحكم سوي وهو الجواز ، ولا بأس إذا لم يكن العمل هتكا ، ولا مؤديا يوما إلى هتكهم عليهم السلام وهتك أولياء الدين ، فإذا كان هذا الشرط مضمونا فإنه يجوز.