السؤال: هل العارضين من اللحية ؟.. وما مقدار اللحية التي يحرم حلقها ؟
الجواب: ليس العارضان من اللحية ، وما يحرم حلقه منها هو الذقن.
مسألة رقم 152 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: المصر على حلق اللحية مع علمه بالحرمة إذا كان ملتزما بغيرها من الواجبات ، تاركا لغيرها من المحرمات .. هل هو فاسق أم غير فاسق ؟.. وما حكم مستحلها ؟
الجواب: محكوم بالفسق مع العلم بالحرمة ، إلا أن يكون معذورا شرعا ، وأما المستحل فلا يوجب الكفر ، لانه ليس من الضروريات التي مستحلها قد يكون كافرا ، إذا إنتهى إلى إنكار الرسالة ، ولكن يوجب الفسق ، إلا إذا كان مجتهدا أو مقلدا لمن يستحله.
مسألة رقم 153 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: هل ان تحريم حلق اللحية لديكم تحريم وجوبي ، أم تحريم احتياطي ؟ وعلى كلا الامرين .. ما المقدار الواجب إبقاؤه منها طولا وعرضا وارتفاعا ( أي سمكا )؟
الجواب: لايجوز حلق اللحية على الأحوط الوجوبي ، ومقدار ذلك أن يصدق معه أنه لم يحلق لحيته ، أو أنه ملتح عرفا.
مسألة رقم 154 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: إذاعرض بواسطة التلفزيون فلما علميا عن كيفية التناسل واللقاح بين الحيوانات .. هل يجوز مشاهدته ؟
الجواب: لا بأس بها في نفسها ، والله العالم.
مسألة رقم 155 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: هل إستعمال التلفزيون الذي يعد عرفا آلة لهو في البرامج المحللة جائز ، أم أن مشاهدتها فقط هي الجائزة من دون إستعمال للتلفزيون ؟
الجواب: لو عد عرفا من آلات اللهو لم يجز استعماله مطلقا ، وإن لم يعد منها عرفا بأن يكون من الآلات المشتركة ، جاز استعماله في تلك البرامج.
مسألة رقم 156 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: هل يجوز مشاهدة التمثيليات التي يستهزأ فيها الممثلون بعضهم من بعض ؟
الجواب: نعم يجوز ، والله العالم.
مسألة رقم 157 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: قد ذكرتم في رسالتكم أن حرمة التلفزيون شراءً واستعمالاً موكولة الى العرف ، وقد وقع النزاع حول العرف ، فعده البعض أنه آلة لهو ، والبعض لم يقطع بذلك ، فلذلك لم نعرف حقيقته ، فالرجاء أن نعرف منكم ، اما الجواز أو العدم ، لنعرف تكليفنا ؟
الجواب: إذا كان مشكوكا ، ولم يثبت كونه آلة لهو ، جاز اقتناؤه ، والله العالم.
مسألة رقم 158 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: هل يجوز النظر إلى أفلام يعرض فيها كيفية الاتصال الجنسي ، وكيفية تكون الجنين ، وكيفية الولادة عند الانسان ؟
الجواب: هذا من الخلاعيات التي لايجوز النظر اليها ، اذا كان مثيرا للشهوة.
مسألة رقم 159 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: هل يجوز مشاهدة الافلام التلفزيونية أو السينمائية ، إذا كانت تحتوي على صور نساء متبذلات ، وكان المشاهد لا ينظر بشهوة ولا يتأثر أخلاقيا بذلك ؟
الجواب: في مفروض السؤال: لا بأس بها.
مسألة رقم 160 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: إذا انحصر كسب المنفق على العائلة في الحرام ، وكان شراؤه لأطعمة وغيرها مما يحتاجون إليه بالشراء المعاطاتي ، بحيث يدفع الثمن الشخصي ويأخذ العين ، ولم يكن شراء في الذمة .. فهل يجوز للعائلة استعمال تلك المواد ؟.. وهل يفرق في ذلك بين ما إذا كانت العائلة تعلم بوقوع الشراء على هذا الحال ، وبين ما إذا كانت تجهل ذلك ، ولكنها تعلم أن الكسب من الحرام ؟.. وهل يفرق في ذلك بين ما إذا كانت مضطرة للاستعمال وعدم كونها كذلك ؟
الجواب: لا يجوز استعمالها في فرض العلم مع عدم الاضطرار، واما في فرض الجهل بالحال فلا بأس ، ولكنها تضمن في كلا الفرضين ، نعم في الفرض الثاني لها أن ترجع إلى صاحبها ، والله العالم.
مسألة رقم 161 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: إذا دفع شخص مالا إلى آخر، وعلم أنه يستفيد منه في الحرام .. فهل يجوز دفعه اليه ؟ وإذا لم يجز .. فهل يشمل ما لو كانت نفقته واجبة عليه ؟
الجواب: في مفروض السؤال : لا بأس بإعطائه ، ويحسب من نفقته الواجبة ، والله العالم.
مسألة رقم 162 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: لو قطع ذكر ميت كافر .. هل يحرم النظر اليه ؟
الجواب: لا يحرم ذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 163 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: هل يحرم على المرأة أن تتشبه بالرجال في اللباس ، وفي شعر الرأس ، بنحو يشابه شعر الرجل في قصها له ؟.. وهل يجوز للرجل أن يتشبه بالمرأة في اللباس ، أو في شعر الرأس ؟
الجواب: نعم يحرم على الاحوط إذا جعلت المرأة زي الرجل زيا لها ، وكذا العكس .. وأما إذا لم يكن ذلك بعنوان الزي ، بل كان اتفاقيا فلا يكون حراما ، والله العالم.
مسألة رقم 164 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل صحيح ما يذكر عن عالم الذر ؟.. وكيف هو ؟
الجواب: نعم صحيح أصله على إجماله ، وغير معلوم تفصيله.
مسألة رقم 165 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: ما حكم حلق أو رفع جميع شعر الجسد ؟ وهل هو تشبه بالنساء ، أم لا ؟.. وما حكم تزجيج الحواجب للرجال ؟
الجواب: لا بأس به في كلا الفرضين ، والله العالم.
مسألة رقم 166 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: شخص إذا جلس في منزله يبتلي بارتكاب المحرم ( الاستمناء مثلا ) .. هل يجب عليه الخروج ؟
الجواب: نعم يجب ، والله العالم.
مسألة رقم 167 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: توزع الدولة بعض المواد الغذائية على العائلات بأسعار مخفضة ، ويتم ذلك بتحديد كمية معينة من هذه المواد لكل فرد في العائلة ، بما فيهم الخدم والسواق ، والعرف جار على أن يقوم رب البيت بجلب هذه المواد إلى المنزل ، واستعمالها بشكل مشترك بين جميع أفراد العائلة ، بما فيهم الخدم والسواق ودفع قيمتها .. فهل يجب في ذلك أخذ اذن الزوجة والابناء في جلب مثل هذه المواد واستعمالها في المنزل ؟.. وما هو الحكم الشرعي تجاه نصيب الابن اذا كان قاصرا ، وكذلك الخدم والسواق ؟.. فهل يلزم أخذ موافقتهم ، أم يحق لرب الاسرة التصرف في ذلك حسبما يشاء استنادا إلى دفعه لقيمة هذه المواد ؟
الجواب: في مفروض السؤال: لا يحتاج في جلب وقبض تلك المواد وصرفها في البيت إلى إذن ذوي السهام ، والله العالم.
مسألة رقم 168 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: الاسهم التي في أرض الموات ، والمتداول شراؤها وبيعها بين الناس ، والمعروف أن أرض الموات لا تملك الا بالاحياء ، الا أن الناس يتنافسون على هذه الاسهم باعتبار أنها تدع لهم فرصة لاحياء هذه الاراضي ، من جهة أن الدولة ترفع الحضر من قبلها عن أرض الموات ، وتسمح للمتسلط في النهاية على الارض عن طريق هذه الاسهم .. فهل يعتبر للاسهم مالية تبرر بذل المال بازائها ؟.. وهل للزوجة أن ترث منها ، أم لا ؟
الجواب: إذا اعتبرت له الاسهم قبل الاحياء ، فله الحق بالنسبة لها.
مسألة رقم 169 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل تجري أصالة الصحة في أخذ الدولة مال شخص أو أشخاص ، ويحتمل أنه كان بإرضائه أو معاملة معه ، أم لا ؟
الجواب: لا تجري ، والله العالم.
مسألة رقم 170 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هناك امرأة عندها وكالة لبيع الخمر ، وكذلك زوجها يملك وكالة أخرى ، لكن المؤسسة أرادت أخذ الوكالتين ، لانه لا يجوز في قانونها اعطاء وكالتين لزوجين في آن واحد ، ولكن اذا كانت المرأة مطلقة يمكن ذلك .. فهل يجوز للرجل أن يطلق زوجته طلاقا صوريا على الورقة فقط ، أم لا ؟
الجواب: يحرم الكذب ، وما ذكر ليس مما يقتضي جوازه ، مضافا إلى أن هذه ربما توجب مفاسد ومضار أخرى غير مرتقبة.
مسألة رقم 171 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: كم المدة بالنسبة للعمر الميلادي تقريبا للصبي ليصبح بالغا ما عدا الاحتلام ، ونبات الشعر على العانة ، والبنت بالتحديد ؟
الجواب: الذكور من تم له خمسة عشر سنة هجرية ، والاناث من تم لها تسع سنين هجرية ، والله العالم.
مسألة رقم 172 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: ما المراد بالتقية في العبادات ؟.. وهل يمكن إتصافها بالاحكام الخمسة ؟.. وهل هي في مورد إحتمال خوف الضرر أم التجامل بالمظهر وعدم إلفات النظر؟
الجواب: أما في مورد إحتمال الضرر بمخالفتها فواجبة ، وفي الصلاة معهم فمستحبة مع عدم احتمال الضرر أيضا.
مسألة رقم 173 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: نسمع كثيرا بكلمتي أصولي وأخباري .. فماذا تعنيان ؟
الجواب: المصطلح في التسميتين أن الاخباري يطلق على العالم ، أو مقلد العالم الذي لا يعترف بجملة من القواعد المستنبطة التي ينتهي إليها المجتهد بعدما اعتقد عدم وصوله إلى نص ، أو ظاهر من الكتاب والسنة المعتبرة دليلا على الحكم الذي هو بصدده ، والاصولي هو المجتهد أو مقلد المجتهد الذي يعترف بتلك القواعد عند فقد النص أو الظاهر ، مع بعض فوارق أخرى بينهما أيضا يطول ذكرها.
مسألة رقم 174 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل للاجماع حجية ، أم لا ؟.. وهل هو من الكتاب والسنة ، أم لا ؟
الجواب: لا حجية في قول غير المعصوم واحدا أو جماعة ، إلا أن يكون الاتفاق كاشفا قطعيا عن دخول المعصوم في جملتهم ، أو بموافقة قوله قولهم قطعيا ، فحينئذ يدخل في السنة ، والله العالم.
مسألة رقم 175 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: من أي تاريخ ابتدأ البحث عن علم سند الحديث ؟
الجواب: الظاهر أن أول من بحث ذلك الراوي المعروف حسن بن محبوب ، المعاصر للامام الكاظم عليه السلام ، والله العالم.
مسألة رقم 176 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: ما رأيكم بخطبة البيان المنسوبة للامام علي عليه السلام ؟
الجواب: لا أساس لها ، والله العالم.
مسألة رقم 177 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز للخطيب أن يشرح الحديث على ظاهره ؟
الجواب: لا مانع من ذلك مع الاحتياط التام ، والله العالم.
مسألة رقم 178 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: ما هو الذكر الصحيح عند الخيرة بالسبحة ؟
الجواب: الصلاة ثلاث مرات على النبي وآله.
مسألة رقم 179 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: أين دفنت الحوراء زينب بنت علي عليهما السلام في الشام ، أم في مصر؟
الجواب: المعروف أنها دفنت في الشام.
مسألة رقم 180 [مسائل متنوعة]
2005-10-10
السؤال: تصدر بعض التقاويم السنوية المحتوية على التوقيت الشرعي ، وأيام السنين الهجرية والشمسية والرومية والهندية وغيرها ، وتحتوي إضافة إلى ذلك على الاخبار التي ستقع في المستقبل التي ليس لها علاقة بحالة الطقس ، كأن يقول إنه في اليوم الكذائي سيقع الأمر الفلاني .. فما مدى صحة هذه التقاويم ؟.. وهل يجوز الاعتماد عليها ؟.. وما الفرق بينها وبين التنجيم أو الكهانة ؟
الجواب: لا صحة لهذه التكهنات المبينة على غير أساس.
مسألة رقم 151 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: هل العارضين من اللحية ؟.. وما مقدار اللحية التي يحرم حلقها ؟
الجواب: ليس العارضان من اللحية ، وما يحرم حلقه منها هو الذقن.
مسألة رقم 152 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: المصر على حلق اللحية مع علمه بالحرمة إذا كان ملتزما بغيرها من الواجبات ، تاركا لغيرها من المحرمات .. هل هو فاسق أم غير فاسق ؟.. وما حكم مستحلها ؟
الجواب: محكوم بالفسق مع العلم بالحرمة ، إلا أن يكون معذورا شرعا ، وأما المستحل فلا يوجب الكفر ، لانه ليس من الضروريات التي مستحلها قد يكون كافرا ، إذا إنتهى إلى إنكار الرسالة ، ولكن يوجب الفسق ، إلا إذا كان مجتهدا أو مقلدا لمن يستحله.
مسألة رقم 153 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: هل ان تحريم حلق اللحية لديكم تحريم وجوبي ، أم تحريم احتياطي ؟ وعلى كلا الامرين .. ما المقدار الواجب إبقاؤه منها طولا وعرضا وارتفاعا ( أي سمكا )؟
الجواب: لايجوز حلق اللحية على الأحوط الوجوبي ، ومقدار ذلك أن يصدق معه أنه لم يحلق لحيته ، أو أنه ملتح عرفا.
مسألة رقم 154 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: إذاعرض بواسطة التلفزيون فلما علميا عن كيفية التناسل واللقاح بين الحيوانات .. هل يجوز مشاهدته ؟
الجواب: لا بأس بها في نفسها ، والله العالم.
مسألة رقم 155 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: هل إستعمال التلفزيون الذي يعد عرفا آلة لهو في البرامج المحللة جائز ، أم أن مشاهدتها فقط هي الجائزة من دون إستعمال للتلفزيون ؟
الجواب: لو عد عرفا من آلات اللهو لم يجز استعماله مطلقا ، وإن لم يعد منها عرفا بأن يكون من الآلات المشتركة ، جاز استعماله في تلك البرامج.
مسألة رقم 156 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: هل يجوز مشاهدة التمثيليات التي يستهزأ فيها الممثلون بعضهم من بعض ؟
الجواب: نعم يجوز ، والله العالم.
مسألة رقم 157 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: قد ذكرتم في رسالتكم أن حرمة التلفزيون شراءً واستعمالاً موكولة الى العرف ، وقد وقع النزاع حول العرف ، فعده البعض أنه آلة لهو ، والبعض لم يقطع بذلك ، فلذلك لم نعرف حقيقته ، فالرجاء أن نعرف منكم ، اما الجواز أو العدم ، لنعرف تكليفنا ؟
الجواب: إذا كان مشكوكا ، ولم يثبت كونه آلة لهو ، جاز اقتناؤه ، والله العالم.
مسألة رقم 158 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: هل يجوز النظر إلى أفلام يعرض فيها كيفية الاتصال الجنسي ، وكيفية تكون الجنين ، وكيفية الولادة عند الانسان ؟
الجواب: هذا من الخلاعيات التي لايجوز النظر اليها ، اذا كان مثيرا للشهوة.
مسألة رقم 159 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: هل يجوز مشاهدة الافلام التلفزيونية أو السينمائية ، إذا كانت تحتوي على صور نساء متبذلات ، وكان المشاهد لا ينظر بشهوة ولا يتأثر أخلاقيا بذلك ؟
الجواب: في مفروض السؤال: لا بأس بها.
مسألة رقم 160 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: إذا انحصر كسب المنفق على العائلة في الحرام ، وكان شراؤه لأطعمة وغيرها مما يحتاجون إليه بالشراء المعاطاتي ، بحيث يدفع الثمن الشخصي ويأخذ العين ، ولم يكن شراء في الذمة .. فهل يجوز للعائلة استعمال تلك المواد ؟.. وهل يفرق في ذلك بين ما إذا كانت العائلة تعلم بوقوع الشراء على هذا الحال ، وبين ما إذا كانت تجهل ذلك ، ولكنها تعلم أن الكسب من الحرام ؟.. وهل يفرق في ذلك بين ما إذا كانت مضطرة للاستعمال وعدم كونها كذلك ؟
الجواب: لا يجوز استعمالها في فرض العلم مع عدم الاضطرار، واما في فرض الجهل بالحال فلا بأس ، ولكنها تضمن في كلا الفرضين ، نعم في الفرض الثاني لها أن ترجع إلى صاحبها ، والله العالم.
مسألة رقم 161 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: إذا دفع شخص مالا إلى آخر، وعلم أنه يستفيد منه في الحرام .. فهل يجوز دفعه اليه ؟ وإذا لم يجز .. فهل يشمل ما لو كانت نفقته واجبة عليه ؟
الجواب: في مفروض السؤال : لا بأس بإعطائه ، ويحسب من نفقته الواجبة ، والله العالم.
مسألة رقم 162 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: لو قطع ذكر ميت كافر .. هل يحرم النظر اليه ؟
الجواب: لا يحرم ذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 163 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: هل يحرم على المرأة أن تتشبه بالرجال في اللباس ، وفي شعر الرأس ، بنحو يشابه شعر الرجل في قصها له ؟.. وهل يجوز للرجل أن يتشبه بالمرأة في اللباس ، أو في شعر الرأس ؟
الجواب: نعم يحرم على الاحوط إذا جعلت المرأة زي الرجل زيا لها ، وكذا العكس .. وأما إذا لم يكن ذلك بعنوان الزي ، بل كان اتفاقيا فلا يكون حراما ، والله العالم.
مسألة رقم 164 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل صحيح ما يذكر عن عالم الذر ؟.. وكيف هو ؟
الجواب: نعم صحيح أصله على إجماله ، وغير معلوم تفصيله.
مسألة رقم 165 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: ما حكم حلق أو رفع جميع شعر الجسد ؟ وهل هو تشبه بالنساء ، أم لا ؟.. وما حكم تزجيج الحواجب للرجال ؟
الجواب: لا بأس به في كلا الفرضين ، والله العالم.
مسألة رقم 166 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: شخص إذا جلس في منزله يبتلي بارتكاب المحرم ( الاستمناء مثلا ) .. هل يجب عليه الخروج ؟
الجواب: نعم يجب ، والله العالم.
مسألة رقم 167 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: توزع الدولة بعض المواد الغذائية على العائلات بأسعار مخفضة ، ويتم ذلك بتحديد كمية معينة من هذه المواد لكل فرد في العائلة ، بما فيهم الخدم والسواق ، والعرف جار على أن يقوم رب البيت بجلب هذه المواد إلى المنزل ، واستعمالها بشكل مشترك بين جميع أفراد العائلة ، بما فيهم الخدم والسواق ودفع قيمتها .. فهل يجب في ذلك أخذ اذن الزوجة والابناء في جلب مثل هذه المواد واستعمالها في المنزل ؟.. وما هو الحكم الشرعي تجاه نصيب الابن اذا كان قاصرا ، وكذلك الخدم والسواق ؟.. فهل يلزم أخذ موافقتهم ، أم يحق لرب الاسرة التصرف في ذلك حسبما يشاء استنادا إلى دفعه لقيمة هذه المواد ؟
الجواب: في مفروض السؤال: لا يحتاج في جلب وقبض تلك المواد وصرفها في البيت إلى إذن ذوي السهام ، والله العالم.
مسألة رقم 168 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: الاسهم التي في أرض الموات ، والمتداول شراؤها وبيعها بين الناس ، والمعروف أن أرض الموات لا تملك الا بالاحياء ، الا أن الناس يتنافسون على هذه الاسهم باعتبار أنها تدع لهم فرصة لاحياء هذه الاراضي ، من جهة أن الدولة ترفع الحضر من قبلها عن أرض الموات ، وتسمح للمتسلط في النهاية على الارض عن طريق هذه الاسهم .. فهل يعتبر للاسهم مالية تبرر بذل المال بازائها ؟.. وهل للزوجة أن ترث منها ، أم لا ؟
الجواب: إذا اعتبرت له الاسهم قبل الاحياء ، فله الحق بالنسبة لها.
مسألة رقم 169 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل تجري أصالة الصحة في أخذ الدولة مال شخص أو أشخاص ، ويحتمل أنه كان بإرضائه أو معاملة معه ، أم لا ؟
الجواب: لا تجري ، والله العالم.
مسألة رقم 170 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هناك امرأة عندها وكالة لبيع الخمر ، وكذلك زوجها يملك وكالة أخرى ، لكن المؤسسة أرادت أخذ الوكالتين ، لانه لا يجوز في قانونها اعطاء وكالتين لزوجين في آن واحد ، ولكن اذا كانت المرأة مطلقة يمكن ذلك .. فهل يجوز للرجل أن يطلق زوجته طلاقا صوريا على الورقة فقط ، أم لا ؟
الجواب: يحرم الكذب ، وما ذكر ليس مما يقتضي جوازه ، مضافا إلى أن هذه ربما توجب مفاسد ومضار أخرى غير مرتقبة.
مسألة رقم 171 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: كم المدة بالنسبة للعمر الميلادي تقريبا للصبي ليصبح بالغا ما عدا الاحتلام ، ونبات الشعر على العانة ، والبنت بالتحديد ؟
الجواب: الذكور من تم له خمسة عشر سنة هجرية ، والاناث من تم لها تسع سنين هجرية ، والله العالم.
مسألة رقم 172 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: ما المراد بالتقية في العبادات ؟.. وهل يمكن إتصافها بالاحكام الخمسة ؟.. وهل هي في مورد إحتمال خوف الضرر أم التجامل بالمظهر وعدم إلفات النظر؟
الجواب: أما في مورد إحتمال الضرر بمخالفتها فواجبة ، وفي الصلاة معهم فمستحبة مع عدم احتمال الضرر أيضا.
مسألة رقم 173 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: نسمع كثيرا بكلمتي أصولي وأخباري .. فماذا تعنيان ؟
الجواب: المصطلح في التسميتين أن الاخباري يطلق على العالم ، أو مقلد العالم الذي لا يعترف بجملة من القواعد المستنبطة التي ينتهي إليها المجتهد بعدما اعتقد عدم وصوله إلى نص ، أو ظاهر من الكتاب والسنة المعتبرة دليلا على الحكم الذي هو بصدده ، والاصولي هو المجتهد أو مقلد المجتهد الذي يعترف بتلك القواعد عند فقد النص أو الظاهر ، مع بعض فوارق أخرى بينهما أيضا يطول ذكرها.
مسألة رقم 174 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل للاجماع حجية ، أم لا ؟.. وهل هو من الكتاب والسنة ، أم لا ؟
الجواب: لا حجية في قول غير المعصوم واحدا أو جماعة ، إلا أن يكون الاتفاق كاشفا قطعيا عن دخول المعصوم في جملتهم ، أو بموافقة قوله قولهم قطعيا ، فحينئذ يدخل في السنة ، والله العالم.
مسألة رقم 175 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: من أي تاريخ ابتدأ البحث عن علم سند الحديث ؟
الجواب: الظاهر أن أول من بحث ذلك الراوي المعروف حسن بن محبوب ، المعاصر للامام الكاظم عليه السلام ، والله العالم.
مسألة رقم 176 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: ما رأيكم بخطبة البيان المنسوبة للامام علي عليه السلام ؟
الجواب: لا أساس لها ، والله العالم.
مسألة رقم 177 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز للخطيب أن يشرح الحديث على ظاهره ؟
الجواب: لا مانع من ذلك مع الاحتياط التام ، والله العالم.
مسألة رقم 178 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: ما هو الذكر الصحيح عند الخيرة بالسبحة ؟
الجواب: الصلاة ثلاث مرات على النبي وآله.
مسألة رقم 179 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: أين دفنت الحوراء زينب بنت علي عليهما السلام في الشام ، أم في مصر؟
الجواب: المعروف أنها دفنت في الشام.
مسألة رقم 180 [مسائل متنوعة]
2005-10-10السؤال: تصدر بعض التقاويم السنوية المحتوية على التوقيت الشرعي ، وأيام السنين الهجرية والشمسية والرومية والهندية وغيرها ، وتحتوي إضافة إلى ذلك على الاخبار التي ستقع في المستقبل التي ليس لها علاقة بحالة الطقس ، كأن يقول إنه في اليوم الكذائي سيقع الأمر الفلاني .. فما مدى صحة هذه التقاويم ؟.. وهل يجوز الاعتماد عليها ؟.. وما الفرق بينها وبين التنجيم أو الكهانة ؟
الجواب: لا صحة لهذه التكهنات المبينة على غير أساس.