1. avatar
    مسألة رقم 181 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل يعلم المعصوم بالغيب ؟.. وبأي مقدار؟


    الجواب: نعم يعلم بالمقدار الذي علمه الله تعالى.

  2. avatar
    مسألة رقم 182 [مسائل متنوعة]

    السؤال: لو دار الأمر بين زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وزيارة الأمام الرضا عليه السلام .. فأيهما أفضل وأكثر أجرا ؟


    الجواب: قد يظهر من روايات أفضلية زيارة الرضا عليه السلام على زيارة سائر الائمة ، ولكن لم نعثر على أفضليتها على زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

  3. avatar
    مسألة رقم 183 [مسائل متنوعة]

    السؤال: مذكور في الروايات لا يدخل الجنة إلا طاهر المولد ، وكذا لا يدخل الجنة ابن زان ، فإذا كان ابن زنا يعمل الصالحات ، ويؤدي الواجبات ، ويبتعد عن المحرمات .. فأين يكون مصيره ، إذا لم يدخل الجنة ؟


    الجواب: إذا عمل ابن زنا صالحا دخل الجنة ، ولا فرق بينه وبين غيره من هذه الناحية ، وهذه الروايات ناظرة إلى أن ابن الزنا تحيط به مقتضيات الانحراف والضلال ، فينشأ منحرفا غالبا ، وهذا يؤدي إلى الحرمان من الجنة والابتلاء بالعذاب ، لا أنها علة لما ذكر، فإن سار الشخص على الصراط السوي والعقائد الحقة والعمل الصالح ، فليس مدلولا لتلك الاخبار.

  4. avatar
    مسألة رقم 184 [مسائل متنوعة]

    السؤال: ما هي أظهر الروايات لديكم بالنسبة لتعيين ليلة القدر؟.. وما رأيكم في خبر الجهني الذي يستدل به البعض على أنها الليلة الثالثة والعشرون ؟


    الجواب: المعروف عندنا أنها الليلة الثالثة والعشرون ، والله العالم.

  5. avatar
    مسألة رقم 185 [مسائل متنوعة]

    السؤال: تفسير القرآن بالقرآن .. ما تقولون فيه ؟ وهل يصح فهم بعض الآيات من خلال آيات أخرى ؟


    الجواب: أحسن التفسير تفسير القرآن بالقرآن ، حيث يمكن فهم معنى الاية من خلال آيات أخرى ، والله العالم.

  6. avatar
    مسألة رقم 186 [مسائل متنوعة]

    السؤال: ترتيب سور القرآن وترتيب آيات السور على ما هو عليه الآن في المصاحف .. هل كان على زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟.. وهل كان لغيره صلى الله عليه وآله وسلم دخل في ذلك بعده ؟


    الجواب: أما ترتيب الآيات فنعم ، وأما ترتيب السور فلا ، وقد حصل بعده صلى الله عليه وآله وسلم ، والله العالم.

  7. avatar
    مسألة رقم 187 [مسائل متنوعة]

    السؤال: ما هو مصداق ( الدخول في الدنيا ) الذي إذا فعله العالم فينبغي أن لا يؤمن على دين العباد ؟


    الجواب: لا يعتبر شيء أزيد من حد العدالة ، والله العالم.

  8. avatar
    مسألة رقم 188 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل يترتب الكفر على إنكار حساب القبر ؟


    الجواب: لا يترتب عليه ذلك ، والله العالم.

  9. avatar
    مسألة رقم 189 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل صحيح ما يذكر عن عالم الذر ؟.. وكيف هو ؟


    الجواب: نعم صحيح أصله على إجماله ، وغير معلوم تفصيله.

  10. avatar
    مسألة رقم 190 [مسائل متنوعة]

    السؤال: ما المقصود بالرجعة ؟.. وهل يجب الايمان بها ؟


    الجواب: المقصود منها رجوع بعض من فارق الدنيا إليها قبل يوم البعث الاكبر ، ولكن ليست من الضروري الذي يجب الاعتقاد به.

  11. avatar
    مسألة رقم 191 [مسائل متنوعة]

    السؤال: تعودنا في مجالس العزاء الندب بعد المجلس .. فما هو الدليل الشرعي لهذه الأعمال ، أو الاحاديث التي تثبت هذه المسائل ، خصوصا مسألة إسالة الدماء والضرب بالجنازير والسكاكين ؟.. وهل هذا كان على أيام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟.. وهل كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يفعل هذا مع شهداء بدر وخيبر وغيرهم ؟


    الجواب: لم يثبت رجحان إسالة الدماء ، نعم اللطم ونحوه أمر راجح ؟

  12. avatar
    مسألة رقم 192 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هناك رواية في فضائل الصوم ، مفادها أن الصوم يذيب الحرام من الجسد .. فهل هذا صحيح ؟ فلو أكل شخص لحما حراما ، ولا يدري عن حليته وهو يعتقد بحليته .. فهل الصيام يبعد تأثيره الوضعي ، ويذيبه من جسده ؟


    الجواب: هذه حكمة للصوم الصحيح ، وليست بخاصية حتمية لا تنفك عنه.

  13. avatar
    مسألة رقم 193 [مسائل متنوعة]

    السؤال: إذا رأى مؤمن في منامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، أو أحد الائمة عليهم السلام ، وهم يأمرونه بشيء .. فهل يكون قولهم في المنام حجة يجب امتثاله ، فهم القائلون بأن من رآهم فقد رآهم حقا ، فإن الشيطان لا يتمثل بهم ؟


    الجواب: لم يثبت الحجية بنفس الرؤيا والأمر فيها.

  14. avatar
    مسألة رقم 194 [مسائل متنوعة]

    السؤال: المتعارف حال النهوض ، أو القيام ، أو حال أي عمل الاستنجاد بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أو الأمام علي أو أحد الائمة عليهم السلام .. فهل يجوز ذلك عن قصد ، علما أن الاعتقاد هو أنهم الباب إلى الله تعالى ؟


    الجواب: لا بأس بتوسيطهم والاستشفاع بهم إلى الله تعالى كوسيلة في قضائه هو حوائج المتوسلين ، لأنه تعالى رغب في التوسل بقوله تعالى { وابتغوا إليه الوسيلة }.

  15. avatar
    مسألة رقم 195 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل جميع آداب الزيارة الموجودة في كتب الزيارات ( لديكم ) مندوبة ، وذلك مثل الرخصة والتقبيل والتمسح .. إلخ ؟


    الجواب: لا بأس بإتيان ذلك رجاء ، والله العالم.

  16. avatar
    مسألة رقم 196 [مسائل متنوعة]

    السؤال: ورد في زيارة الحسين عليه السلام المطلقة : أني بكم مؤمن وبإيابكم موقن بشرائع ديني .. يرجى توضيح جملة : (بشرائع ديني) ، وبم يتعلق الجار والمجرور ( بشرائع )؟


    الجواب: إذا قرأت هكذا : أني بكم مؤمن وبإيابكم موقن بشرائع ديني ، وبخواتيم عملي ، يوضح لك متعلق الجملة ، أي الجار والمجرور متعلق بموقن ، وكذا بخواتيم عملي معطوف على ما قبله ، ومتعلق بموقن.

  17. avatar
    مسألة رقم 197 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل تجوز شرعا تسمية الأمام الحجة (عجل الله تعالى فرجه الشريف ) باسمه الشريف الخاص في محفل من الناس ، أم أن الروايات المانعة من ذلك تعم زمان الغيبة الكبرى ؟


    الجواب: لا تعم تلك زماننا هذا.

  18. avatar
    مسألة رقم 198 [مسائل متنوعة]

    السؤال: من ضمن أعمال يوم الجمعة ، ومن ضمن الادعية الواردة فيه دعاء السمات .. فما مدى ثبوت سند هذا الدعاء عندكم ؟.. وما مدى قبول سماحتكم لبعض الفقرات الواردة في المتن ؟


    الجواب: لم يظهر لنا قوة سنده.

  19. avatar
    مسألة رقم 199 [مسائل متنوعة]

    السؤال: الاسماء المركبة مثل محمد باقر، محمد صادق ، محمد مهدي إلخ ، أسماء مركبة من اسم الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم وأحد ألقاب الائمة عليهم السلام وعليه .. فهل يجوز تسمية المولود باسم ( محمد صاحب الزمان ) على غرار محمد باقر ، أم لا ؟ وإذا كان ذلك جائزا .. فهل الأولى عدم التسمية تأدبا لمقام الأمام الحجة ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )؟


    الجواب: الأولى ترك مثل ذلك.

  20. avatar
    مسألة رقم 200 [مسائل متنوعة]

    السؤال: ما هو رأيكم الشريف بزيارة عاشوراء سندا ومتنا الواردة في كتاب ( مصباح المتهجد ) للشيخ الطوسي قدس سره ؟.. وهل تجزئ قراءتها عن الزيادة المذكورة في كتاب ( كامل الزيارات ) لابن قولويه قدس سره ؟ فقد تكلم في ذلك أناس لم يبلغوا رتبة الاجتهاد ؟


    الجواب: يجزئك أن تقرأ من أي من النسختين مورد مخالفتهما عن الاخرى ، برجاء أن يكون هو الواقع الوارد.

  21. avatar
    مسألة رقم 201 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل يجوز طلب الولد ، أو الرزق ، أو الحفظ والأمان إلخ .. من المعصومين عليهم السلام مباشرة لا لانهم يخلقون أو يرزقون وإنما لانهم الوسيلة إلى الله تعالى والشفعاء إليه بقضاء الحاجات ، ولانهم لا يفعلون شيئا إلا بإذنه جل شأنه ، فهم يسألونه فيخلق ، ويسألونه فيرزق ، ولا ترد لهم مسألة أو دعاء لمنزلتهم منه جل شأنه ، ولولايتهم علينا ، وقد قال تعالى: { وابتغوا إليه الوسيلة } و{ يبتغون إلى ربهم الوسيلة }؟


    الجواب: لا بأس بذلك القصد.

  22. avatar
    مسألة رقم 202 [مسائل متنوعة]

    السؤال: وضع اليد على الرأس عند ذكر الحجة بن الحسن ( عجل الله تعالى فرجه ) .. هل هو مروي برواية معتبرة ؟ وكذا القيام عند ذكر ( القائم ) أرواحنا فداه ؟


    الجواب: ما وجدنا في موضوع السؤال من الاثار المروية سوى ما في "مرآة الكمال" للعلامة المامقاني في الأمر الأول من تذييل أحوالات الامام المنتظر ( عج الله تعالى فرجه الشريف ) في ذيل خبر المفضل الطويل عن الشيخ محمد به عبد الجبار في كتاب "مشكاة الانوار" أنه قال : لما قرأ دعبل قصيدته المعروفة التي أولها (مدارس آيات) على الرضا عليه السلام ، وذكره عج الله تعالى فرجه ، وضع الرضا عليه السلام يده على رأسه وتواضع قائما ودعا له بالفرج ، والله العالم.

  23. avatar
    مسألة رقم 203 [مسائل متنوعة]

    السؤال: توجد روايتان عن الصادق عليه السلام الأولى تفيد أن القائم (عج) سيخرج يوم النيروز ، والاخرى تفيد أنه يخرج عليه السلام يوم عاشوراء يوم قتل الحسين عليه السلام ، فلو كانتا صحيحتين فهذا يعني أن يوم النيروز الذي يتطابق مع يوم عاشوراء يكون يوم خروج القائم (عج) ، وهذا يتم بعد كل ستة وثلاثين سنة ، ويمكن أن يكون عام 2002 ، وإلا فبعدها بستة وثلاثين سنة وهكذا .. فهل يعتبر هذا توقيتا لخروج الحجة (عج) ؟.. وهل هو جائز ، أم لا ؟


    الجواب: الروايتان ضعيفتا السند ، ومثل هذا لا يعد توقيتا ، والله العالم.

  24. avatar
    مسألة رقم 204 [مسائل متنوعة]

    السؤال: ورد في المصحف الشريف {الرجال قوامون على النساء} .. فهل يستفاد من هذه الآية حكم شرعي تكليفي غير حرمة الخروج من الدار من دون إذن الزوج ؟


    الجواب: ليست الآية في مقام بيان ما ذكرت من حرمة الخروج بغير إذن الزوج ، وإنما ذلك وغيره من حقوق الزوج على الزوجة التي تعرف من موارد أخرى ، وهذه في مقام بيان تقدم الرجال وفضلهم اجتماعيا على النساء ، ثم إنه في موارد تخلفهن عن أداء واجبهن الجنسي لازواجهن ، فما علم من الخارج وجوبه فللازواج علاجها بأمور ذكرت هناك ، والله العالم.

  25. avatar
    مسألة رقم 205 [مسائل متنوعة]

    السؤال: ما يقول سيدي في قوله تعالى : {فنسي ولم نجد له عزما} .. كيف ينسى آدم عليه السلام ، ونحن نعتقد بأن المعصوم معصوم عن النسيان ؟


    الجواب: النسيان يراد منه الترك لما أمر به بتخيل أنه لازم ، ولا سيما بعد أن قاسمهما الشيطان {إني لكما لمن الناصحين} كما حكى الله عنهما في القرآن المجيد (الاعراف:21).

  26. avatar
    مسألة رقم 206 [مسائل متنوعة]

    السؤال: ما يقول مولاي في آية الافك التي نزلت ببراءة المقذوفة ؟.. هل كانت في عائشة أم مارية ، فإن اضطراب أقوال مفسرينا قد حيرتنا ؟


    الجواب: الآية حسب الرأي الصحيح في مارية وتنزيهها ، والقول الآخر الذي يقول : إنها في عائشة مدركه للاخبار التي روتها عائشة نفسها ، فلا سند تاما يعول عليه.

  27. avatar
    مسألة رقم 207 [مسائل متنوعة]

    السؤال: ما يقول سيدي في قوله تعالى: ( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم..) الخ .. فهل الآية على ظاهرها ، أم لها باطن ؟ فإن بعض المفسرين استبعد أن يكون الله قد أخرج ذرية آدم من ظهره فجعلوا للآية باطنا ؟


    الجواب: لا إشكال في دلالة ظاهر الآية ، ولا استبعاد فيما هو فعل الله القادر على كل ما هو ممكن جلت قدرته.

  28. avatar
    مسألة رقم 208 [مسائل متنوعة]

    السؤال: ما تقولون سماحتكم في الصور المرسومة أو التشبيهات للائمة عليهم السلام ورسم ما يخيل عنهم من ملامحهم وأوصافهم عليهم السلام ؟.. فهل يجوز تعليقها في المنزل ؟.. وما حكم الاعتقاد بأنها صورهم ؟


    الجواب: تعليقها في المنزل لا بأس به ، وأما الاعتقاد بها فهو مشكل.

  29. avatar
    مسألة رقم 209 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل يجوز إنشاء زيارة جديدة لأحد المعصومين ، أو لمن استشهدوا لأجلهم مستقاة كلماتها ومعانيها من أقوال المعصومين عليهم السلام ، كيما تكون متداولة ومبذولة للجميع؟ وإن كان ذلك جائزا .. فهل التأدب أمام مقامهم عليهم السلام وعدم الانشاء يكون أولى ، خصوصا وقد رويت عنهم عليهم السلام أدعية وزيارت وأذكار تستوعب كل ما يبغيه الطالب ؟


    الجواب: لا بأس به ، فلا يقصد بعنوان الورد.

  30. avatar
    مسألة رقم 210 [مسائل متنوعة]

    السؤال: سيدي ما قولكم في سورة عبس وتولى .. هل نزلت في النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، أم لا ؟وإذا لم تكن نازلة في النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، ففي من نزلت ؟


    الجواب: عند أهل السنة أن الآية نزلت في النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم ، وأما عند الشيعة فالآية نزلت في رجل من بني أمية كان عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وجاء ابن أم مكتوم ، فعبس الرجل ( راجع التفسير ) .