السؤال: ورد في المسائل المنتخبة مسألة 388 والأحوط له التجافي حال التشهد ، وهو أن يضع يديه على الارض ويرفع ركبتيه عنها قليلا .. فهل الاحتياط وجوبي كما يظهر؟ وعلى تقديره .. هل يجب الاحتياط برفع الركبتين حال التجافي بحيث يكون ترك ذلك لدى الجاهل المقصر موجبا للاحتياط باعادة الصلاة ؟.. بل هل يكفي التجافي بالاستعداد للقيام بأي صورة ؟
الجواب: نعم يكفي التجافي بأي صورة ، وان ترك التجافي مقصرا بطلت جماعته لا أصل الصلاة التي أداها ، ان لم يقع منه فيها الزيادة غير المسموحة.
مسألة رقم 32 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: ذكرتم في رسالتكم : أن الانسان إذا نسي القيام المتصل بالركوع ( والذي هو ركن ) وهوى للسجود ، والحال أن نسيان القيام المتصل بالركوع مرتبط بنسيان الركوع .. فما هي الكيفية والصورة التي تعرف بها وجه وتوضيح هذه المسألة ؟ نريد من سماحتكم مثالا على ذلك ؟
الجواب: مثال ذلك : أنه بعد أن أتم قراءته هوى للركوع ، فقبل أن يصل إلى حد الركوع نسي فجلس فتذكر حاله ، فقام منحنيا إلى ركوعه ، ثم تذكر أنه لم يركع عن قيام تام ، فإنه ركع ركوعا باطلا ، فلو كان التفاته إلى ذلك قبل دخوله في السجدة الثانية رجع إلى القيام منتصبا ، فركع ركوعه وانتصب ، وأتم بالهوي إلى السجود ، وسجد سجدتيه واتم صلاته ، فهذا هو نسيان للقيام الركني للركوع مع تداركه ، أما لو التفت بعد الدخول في السجدة الثانية فقد بطلت الصلاة بترك القيام الركني نسيانا من دون نسيان أصل الركوع.
مسألة رقم 33 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: إذا قراء أو سمع آية السجدة في قاعة الدرس .. هل يكفي السجود على الطاولة ، مع العلم أن الطلاب سيستهزؤن به ؟
الجواب: يعتبر في هذا السجود ما يعتبر في سجود الصلاة من أن يكون على المواضع السبعة على الأحوط لزوما.
مسألة رقم 34 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل يجب الجلوس بين سجدتي السهو ، أم يكفي رفع الجبهة قليلا وإرجاعها بدون جلوس ؟
الجواب: نعم يجب ، كما في أصل الفريضة.
مسألة رقم 35 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل تجب الفورية العرفية في سجود آيات السجدة ، أو يجوز تأخيرها إذا كان فيها سخرية واستهزاء ؟
الجواب: نعم تجب الفورية العرفية ، ويجوز تأخيرها إذا كان فيها سخرية واستهزاء ، والله العالم.
مسألة رقم 36 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: إذا كان يحرم للصلاة بقوله : ( الله وأكبر ) مدة طويلة من الزمن جاهلا بالحكم .. ما حكم صلاته ، هل يجب عليه الاعادة أم لا ؟
الجواب: إذا كان المراد اظهار حرف الواو كما هو ظاهر السؤال ، فصلواته باطلة يجب عليه قضائها.
مسألة رقم 37 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: من عجز عن الصلاة قياما ، ودار الامر بين الجلوس على الارض أو الكرسي ، أو بين الكرسي والجانب الايمن .. فماذا يصنع ؟
الجواب: لابد أن يكون على هيئة تمكنه فعل السجود الاختياري بمواضعه السبعة اللازم وضعها على الارض ، وأما حال القراءة والركوع ، فالجلوس على الارض مع الامكان أولى وأحوط.
مسألة رقم 38 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: وهل يجوز حمل كتاب الادعية لقراءة الدعاء في القنوت ؟.. وهل يفرق الحكم بين الفريضة والنافلة ؟
الجواب: نعم يجوز ولابأس به ، ولافرق بين الفريضة والنافلة.
مسألة رقم 39 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل يجوز حمل القرآن في الصلاة والقراءة فيه للسورة إذا كانت طويلة ، أم يقتصر على قراءة السور القصار غيبا ؟
الجواب: لابأس بالحمل والقراءة فيه سوى كراهة ذلك ، وإذا قدر على القراءة لسورة يحفظها فهو أحوط واولى.
مسألة رقم 40 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل يجب السجود لآية السجدة على المجنب والحائض والنفساء ؟
الجواب: نعم يجب ، والله العالم.
مسألة رقم 41 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل يصح السجود على المطاط والليف المستخرج من النخل بعد صيرورته حبلا ؟
الجواب: نعم يصح ، ويصح على كل نبات ليس مصدرا للاكل أو اللبس.
مسألة رقم 42 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل يجوز السجود على سبحة البايزهر ، أو السندلوس ، أو اليسر ، أو سبحة من العقيق ؟
الجواب: يجوز السجود على غير السندلوس من تلك الامور.
مسألة رقم 43 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: لو قدر أن على جبهة المصلي عصابة مستغرقة للجبهة والجبينين .. كيف يسجد للصلاة ؟
الجواب: إذا كان لا يمكنه رفعها ، أو يضره ذلك يسجد على نفس العصابة ، ولا بأس.
مسألة رقم 44 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل تبطل الصلاة إذا تفرق القنوت في صلاة الآيات في مواضع دون مواضع ، إشتباها بالحكم ؟
الجواب: لا تبطل الصلاة بذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 45 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: إذا نصح الطبيب الخبير بالراحة التامة في ( السوبر ) لمريض مصاب بمرض يستدعي ذلك ( مثل الجلطة القلبية ) .. فكيف تكون صلاته مع العلم أنه لو لا هذا النصح يتمكن من القيام ؟
الجواب: يصلي في حالة الجلوس مع الاشارة ، بدلا عن الركوع والسجود ، والله العالم.
مسألة رقم 46 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: لو كان الفضاء مغصوبا لكن محل أعضاء السجود كلها مباح ، كما لو بنى في مكان مغصوب ، فأرض البناء والفضاء مباح ، أو كما لو وضع فرش في المكان المغصوب وصلى عليه .. فما حكم صلاته ؟
الجواب: صلاته محكومة بالبطلان.
مسألة رقم 47 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: المريض الذي لا يستطيع التشهد في الصلاة إلا وهو بحالة التربع .. هل يجوز له ذلك ؟
الجواب: لا مانع من ذلك حتى حال الاختيار، والله العالم.
مسألة رقم 48 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: شخص تعلم الصلاة وتعلمها ناقصة التشهد الوسط ، وبعد أن صلى سنين مثل ما تعلم أي بدون التشهد الوسط علم أن التشهد واجب .. فهل عليه قضاء الصلاة ، أو قضاء التشهد فقط بعدد ما صلى ، أو ليس عليه شيء ؟
الجواب: إن كان قاطعا تمام تلك المدة بعدم لزوم التشهد الذي تركه صحت جميع تلك الصلاة من تلك الناحية ، ولا شيء عليه ، والله العالم.
مسألة رقم 49 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل يجب السجود عند سماع آيات السجدة من المذياع ونحوه ؟.. هل يختلف ذلك إذا كان البث مباشرا وغير مباشر، وكذلك رد السلام ؟
الجواب: لا تجب بمجرد السماع ، ولا بالاستماع إلى المذياع ، إذا لم يعلم بأن البث مباشر مثلا.
مسألة رقم 50 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: لو أن مكلفا إعتقد ولمدة طويلة أن الواجب عليه في الصلاة سجدة واحدة ، وكان يصلي على هذا الاساس جاهلا بالحكم جهلا قصوريا .. فهل يجب عليه إعادة الصلاة ؟
الجواب: في مفروض السؤال: لا تجب إعادة تلك الصلاة ، ولكن يجب قضاء تلك السجدات الفائتة ، والأحوط مع ذلك سجدتا السهو لكل سجدة فائتة ، والله العالم.
مسألة رقم 51 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: شخص سجد على مالا يصح السجود عليه بإعتقاد أنه يصح السجود عليه ، وإنكشف له بعد ذلك الواقع .. فما هو حكمه ؟.. وهل هناك فرق بين الجهل بالحكم ، أو الجهل بالموضوع ؟
الجواب: في الصورة المفروضة : تجب إعادة الصلاة إذا وقع في السجدتين من ركعة واحدة ، ولا فرق بين الصورتين من الجهل ، والله العالم.
مسألة رقم 52 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: ما حكم السجود على المناديل المسماة ب( الكلينكس ) علما بأن إطلاق القرطاس عليها عرفا غير متحقق ، بل ولا هي مما يستعمل فيما يستعمل فيه القرطاس ؟
الجواب: لا بأس بالسجود عليها ، والله العالم.
مسألة رقم 53 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: الموزاييك المعروف الذي يفرش به أرض البيت مثلا ، ويقال أنه غير مطبوخ .. هل يجوز السجود عليه ؟.. وهل يطهر باطن القدم ونحوه ؟
الجواب: نعم يجوز السجود عليه ، ويطهر باطن القدم.
مسألة رقم 54 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل يجب الجلوس بين سجدتي السهو ، أم يكفي رفع الجبهة قليلا وإرجاعها بدون جلوس ؟
الجواب: نعم يجب ، كما في أصل الفريضة ، والله العالم.
مسألة رقم 55 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل يقدح في صحة السجود تعرق الجبهة ، أو وجود ماء عليها ؟
الجواب: لا يقدح.
مسألة رقم 56 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل يجب السجود عند الاستماع إلى قراءة آية السجدة من المسجل أو نحوه من الآلات ، أم لا ؟
الجواب: لا يجب إلا عند استماعها من القارئ ، والله العالم.
مسألة رقم 57 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل يجوز السجود على الاسمنت ؟
الجواب: نعم يجوز السجود عليه.
مسألة رقم 58 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل يجوز السجود على ورق الشاي الاسود ، وكذلك مسبحة شاه مقصود ( البايزهر )؟
الجواب: يجوز السجود على الورق المذكور والسبحة المذكورة.
مسألة رقم 59 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: ما حكم السجود على البلاط بجميع أنواعه ، وكذا الاوراق النقدية كالدنانير إذا كانت طاهرة ؟
الجواب: لا مانع من الفروض المذكورة.
مسألة رقم 60 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل يحكم بصحة الصلاة التي صليت على المأكول ، أو الملبوس ، أو غيره مما لا يصح السجود عليه ، جهلا بالحكم ؟
الجواب: في الصورة المفروضة : تبطل الصلاة ، وتجب إعادتها ، والله العالم.
مسألة رقم 31 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: ورد في المسائل المنتخبة مسألة 388 والأحوط له التجافي حال التشهد ، وهو أن يضع يديه على الارض ويرفع ركبتيه عنها قليلا .. فهل الاحتياط وجوبي كما يظهر؟ وعلى تقديره .. هل يجب الاحتياط برفع الركبتين حال التجافي بحيث يكون ترك ذلك لدى الجاهل المقصر موجبا للاحتياط باعادة الصلاة ؟.. بل هل يكفي التجافي بالاستعداد للقيام بأي صورة ؟
الجواب: نعم يكفي التجافي بأي صورة ، وان ترك التجافي مقصرا بطلت جماعته لا أصل الصلاة التي أداها ، ان لم يقع منه فيها الزيادة غير المسموحة.
مسألة رقم 32 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: ذكرتم في رسالتكم : أن الانسان إذا نسي القيام المتصل بالركوع ( والذي هو ركن ) وهوى للسجود ، والحال أن نسيان القيام المتصل بالركوع مرتبط بنسيان الركوع .. فما هي الكيفية والصورة التي تعرف بها وجه وتوضيح هذه المسألة ؟ نريد من سماحتكم مثالا على ذلك ؟
الجواب: مثال ذلك : أنه بعد أن أتم قراءته هوى للركوع ، فقبل أن يصل إلى حد الركوع نسي فجلس فتذكر حاله ، فقام منحنيا إلى ركوعه ، ثم تذكر أنه لم يركع عن قيام تام ، فإنه ركع ركوعا باطلا ، فلو كان التفاته إلى ذلك قبل دخوله في السجدة الثانية رجع إلى القيام منتصبا ، فركع ركوعه وانتصب ، وأتم بالهوي إلى السجود ، وسجد سجدتيه واتم صلاته ، فهذا هو نسيان للقيام الركني للركوع مع تداركه ، أما لو التفت بعد الدخول في السجدة الثانية فقد بطلت الصلاة بترك القيام الركني نسيانا من دون نسيان أصل الركوع.
مسألة رقم 33 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: إذا قراء أو سمع آية السجدة في قاعة الدرس .. هل يكفي السجود على الطاولة ، مع العلم أن الطلاب سيستهزؤن به ؟
الجواب: يعتبر في هذا السجود ما يعتبر في سجود الصلاة من أن يكون على المواضع السبعة على الأحوط لزوما.
مسألة رقم 34 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل يجب الجلوس بين سجدتي السهو ، أم يكفي رفع الجبهة قليلا وإرجاعها بدون جلوس ؟
الجواب: نعم يجب ، كما في أصل الفريضة.
مسألة رقم 35 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل تجب الفورية العرفية في سجود آيات السجدة ، أو يجوز تأخيرها إذا كان فيها سخرية واستهزاء ؟
الجواب: نعم تجب الفورية العرفية ، ويجوز تأخيرها إذا كان فيها سخرية واستهزاء ، والله العالم.
مسألة رقم 36 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: إذا كان يحرم للصلاة بقوله : ( الله وأكبر ) مدة طويلة من الزمن جاهلا بالحكم .. ما حكم صلاته ، هل يجب عليه الاعادة أم لا ؟
الجواب: إذا كان المراد اظهار حرف الواو كما هو ظاهر السؤال ، فصلواته باطلة يجب عليه قضائها.
مسألة رقم 37 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: من عجز عن الصلاة قياما ، ودار الامر بين الجلوس على الارض أو الكرسي ، أو بين الكرسي والجانب الايمن .. فماذا يصنع ؟
الجواب: لابد أن يكون على هيئة تمكنه فعل السجود الاختياري بمواضعه السبعة اللازم وضعها على الارض ، وأما حال القراءة والركوع ، فالجلوس على الارض مع الامكان أولى وأحوط.
مسألة رقم 38 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: وهل يجوز حمل كتاب الادعية لقراءة الدعاء في القنوت ؟.. وهل يفرق الحكم بين الفريضة والنافلة ؟
الجواب: نعم يجوز ولابأس به ، ولافرق بين الفريضة والنافلة.
مسألة رقم 39 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل يجوز حمل القرآن في الصلاة والقراءة فيه للسورة إذا كانت طويلة ، أم يقتصر على قراءة السور القصار غيبا ؟
الجواب: لابأس بالحمل والقراءة فيه سوى كراهة ذلك ، وإذا قدر على القراءة لسورة يحفظها فهو أحوط واولى.
مسألة رقم 40 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل يجب السجود لآية السجدة على المجنب والحائض والنفساء ؟
الجواب: نعم يجب ، والله العالم.
مسألة رقم 41 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل يصح السجود على المطاط والليف المستخرج من النخل بعد صيرورته حبلا ؟
الجواب: نعم يصح ، ويصح على كل نبات ليس مصدرا للاكل أو اللبس.
مسألة رقم 42 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل يجوز السجود على سبحة البايزهر ، أو السندلوس ، أو اليسر ، أو سبحة من العقيق ؟
الجواب: يجوز السجود على غير السندلوس من تلك الامور.
مسألة رقم 43 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: لو قدر أن على جبهة المصلي عصابة مستغرقة للجبهة والجبينين .. كيف يسجد للصلاة ؟
الجواب: إذا كان لا يمكنه رفعها ، أو يضره ذلك يسجد على نفس العصابة ، ولا بأس.
مسألة رقم 44 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل تبطل الصلاة إذا تفرق القنوت في صلاة الآيات في مواضع دون مواضع ، إشتباها بالحكم ؟
الجواب: لا تبطل الصلاة بذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 45 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: إذا نصح الطبيب الخبير بالراحة التامة في ( السوبر ) لمريض مصاب بمرض يستدعي ذلك ( مثل الجلطة القلبية ) .. فكيف تكون صلاته مع العلم أنه لو لا هذا النصح يتمكن من القيام ؟
الجواب: يصلي في حالة الجلوس مع الاشارة ، بدلا عن الركوع والسجود ، والله العالم.
مسألة رقم 46 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: لو كان الفضاء مغصوبا لكن محل أعضاء السجود كلها مباح ، كما لو بنى في مكان مغصوب ، فأرض البناء والفضاء مباح ، أو كما لو وضع فرش في المكان المغصوب وصلى عليه .. فما حكم صلاته ؟
الجواب: صلاته محكومة بالبطلان.
مسألة رقم 47 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: المريض الذي لا يستطيع التشهد في الصلاة إلا وهو بحالة التربع .. هل يجوز له ذلك ؟
الجواب: لا مانع من ذلك حتى حال الاختيار، والله العالم.
مسألة رقم 48 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: شخص تعلم الصلاة وتعلمها ناقصة التشهد الوسط ، وبعد أن صلى سنين مثل ما تعلم أي بدون التشهد الوسط علم أن التشهد واجب .. فهل عليه قضاء الصلاة ، أو قضاء التشهد فقط بعدد ما صلى ، أو ليس عليه شيء ؟
الجواب: إن كان قاطعا تمام تلك المدة بعدم لزوم التشهد الذي تركه صحت جميع تلك الصلاة من تلك الناحية ، ولا شيء عليه ، والله العالم.
مسألة رقم 49 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل يجب السجود عند سماع آيات السجدة من المذياع ونحوه ؟.. هل يختلف ذلك إذا كان البث مباشرا وغير مباشر، وكذلك رد السلام ؟
الجواب: لا تجب بمجرد السماع ، ولا بالاستماع إلى المذياع ، إذا لم يعلم بأن البث مباشر مثلا.
مسألة رقم 50 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: لو أن مكلفا إعتقد ولمدة طويلة أن الواجب عليه في الصلاة سجدة واحدة ، وكان يصلي على هذا الاساس جاهلا بالحكم جهلا قصوريا .. فهل يجب عليه إعادة الصلاة ؟
الجواب: في مفروض السؤال: لا تجب إعادة تلك الصلاة ، ولكن يجب قضاء تلك السجدات الفائتة ، والأحوط مع ذلك سجدتا السهو لكل سجدة فائتة ، والله العالم.
مسألة رقم 51 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: شخص سجد على مالا يصح السجود عليه بإعتقاد أنه يصح السجود عليه ، وإنكشف له بعد ذلك الواقع .. فما هو حكمه ؟.. وهل هناك فرق بين الجهل بالحكم ، أو الجهل بالموضوع ؟
الجواب: في الصورة المفروضة : تجب إعادة الصلاة إذا وقع في السجدتين من ركعة واحدة ، ولا فرق بين الصورتين من الجهل ، والله العالم.
مسألة رقم 52 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: ما حكم السجود على المناديل المسماة ب( الكلينكس ) علما بأن إطلاق القرطاس عليها عرفا غير متحقق ، بل ولا هي مما يستعمل فيما يستعمل فيه القرطاس ؟
الجواب: لا بأس بالسجود عليها ، والله العالم.
مسألة رقم 53 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: الموزاييك المعروف الذي يفرش به أرض البيت مثلا ، ويقال أنه غير مطبوخ .. هل يجوز السجود عليه ؟.. وهل يطهر باطن القدم ونحوه ؟
الجواب: نعم يجوز السجود عليه ، ويطهر باطن القدم.
مسألة رقم 54 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل يجب الجلوس بين سجدتي السهو ، أم يكفي رفع الجبهة قليلا وإرجاعها بدون جلوس ؟
الجواب: نعم يجب ، كما في أصل الفريضة ، والله العالم.
مسألة رقم 55 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل يقدح في صحة السجود تعرق الجبهة ، أو وجود ماء عليها ؟
الجواب: لا يقدح.
مسألة رقم 56 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل يجب السجود عند الاستماع إلى قراءة آية السجدة من المسجل أو نحوه من الآلات ، أم لا ؟
الجواب: لا يجب إلا عند استماعها من القارئ ، والله العالم.
مسألة رقم 57 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل يجوز السجود على الاسمنت ؟
الجواب: نعم يجوز السجود عليه.
مسألة رقم 58 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل يجوز السجود على ورق الشاي الاسود ، وكذلك مسبحة شاه مقصود ( البايزهر )؟
الجواب: يجوز السجود على الورق المذكور والسبحة المذكورة.
مسألة رقم 59 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: ما حكم السجود على البلاط بجميع أنواعه ، وكذا الاوراق النقدية كالدنانير إذا كانت طاهرة ؟
الجواب: لا مانع من الفروض المذكورة.
مسألة رقم 60 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل يحكم بصحة الصلاة التي صليت على المأكول ، أو الملبوس ، أو غيره مما لا يصح السجود عليه ، جهلا بالحكم ؟
الجواب: في الصورة المفروضة : تبطل الصلاة ، وتجب إعادتها ، والله العالم.