السؤال: إلى من يرجع الضمير في كلمتي ( علينا ، عليكم ) في قولنا : (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) بعد التشهد ؟
الجواب: إلى المسلمين الصالحين ، والمصلين معه ، أو غيرهم ، واحتمل في الاخير إلى ملائكة الله تعالى ، والله العالم.
مسألة رقم 2 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هناك مجموعة من الاشخاص في مكان واحد ، قسم منهم يؤدي الصلاة ، والقسم الآخر جالس بقربهم ، ودخل انسان وألقى السلام ، فلم يرده الجالسون .. فهل يجب على المصلين حينئذ الرد ، أم لا ؟
الجواب: لو علم المصلون أن السلام كان عليهم أيضا جاز لهم الرد ، والا فلا ، وان لم يرد الجالسون ، والله العالم.
مسألة رقم 3 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: اذا قال المصلي في السلام الواجب : ( السلام عليكم ورحمة الله ) .. فهل يجب على من يسمعه رد السلام ؟.. وهل يجب الرد مع سماع صيغ السلام الثلاث ؟.. وما الحكم لو كان السامع مشتغلا بالصلاة ؟ ولو سلم السامع ( السلام الواجب في الصلاة ) بعد المصلي المتقدم عليه فيه .. فهل ان ذلك مجزئ عن الرد ؟.. وما الحكم لو كانت الصلاة جماعة وسمع المصلون كل منهم الآخر يسلم لصلاته ؟
الجواب: ليس هذا التسليم بالتحية الواجب ردها على السامع ، وانما هو فريضة لخروج المصلي عن احرام صلاته به ، فلا يجب على غير المصلي السامع له رده ، ولا يجوز لسامع يؤدي صلاة نفسه ايضا ، ولا بأس بقصد التحية به عند انتهاء صلاة نفسه بالايماء إلى طرف أنفه ، والله العالم.
مسألة رقم 4 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: أين مخرج الضاد ؟
الجواب: معروف ، وهو الرباعيات المتصلة بالطواحن.
مسألة رقم 5 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: قلتم في منهاج الصالحين : ( تجب الموالاة بين حروف الكلمة..الخ ) .. فهل المراد الاتيان بالكلمة عقيب الاخرى عرفا فلا يضر وان حصل الوقف بين الصفة والموصوف وبين المعطوف والمعطوف عليه ، او ان المراد هو الاتصال الحقيقي ؟
ففي مثل ( اللهم صل على محمد وآل محمد ) يكون الوقف مبطلا ، وكذا آخر الحمد وغيره من موارد الصلاة ، نرجو بيان ذلك لمساس الحاجة اليه ؟
الجواب: المراد هو الوصل العرفي ، لكن مع مراعات عدم الوصل بالسكون.
مسألة رقم 6 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل يمكن الاتيان ب ( سمع الله ) بقصد الذكر المطلق ؟
الجواب: نعم يمكن ذلك.
مسألة رقم 7 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل الاخفات عدم اسماع من بجانبه ، أم خلفه ، أو يصدق الاخفات حتى لو سمعه ؟
الجواب: الجهر هو ظهور جوهر الصوت ، والاخفات هو عدم ظهور ذلك.
مسألة رقم 8 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: ماحكم من قصد الشكر والاستعانة والثناء من سورة الحمد مضافا إلى قصد القرآنية ، وكذا في سورة ( الناس ) يقصد القرآنية ، ويقصد الاستعاذة ؟
الجواب: لا بأس مع قصد القرآنية ، كما هو المفروض.
مسألة رقم 9 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: اعادة الكلمة مرتين في القراءة ، أو في باقي الاذكار .. هل يوجب سجود السهو أم لا ؟.. وهل يكفي سجدة سهو واحدة لزيادة كلمات ؟
الجواب: سجدة السهو تجب في مواضع مخصوصة ، وقد ذكرت في رسالتنا ، ولاتجب في الفرضين المذكورين في السؤال.
مسألة رقم 10 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: الاذكار المستحبة من قبيل ( بحول الله ) أو ما في القنوت اذا لم يتمكن المصلي من الاتيان بها بصورة صحيحة .. هل تبطل الصلاة ، أم لا ؟
الجواب: لا بأس به اذا كان على نحو يصدق عليه الذكر عرفا .
مسألة رقم 11 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: إذا أخطاء المصلي في القراءة الواجبة .. فهل يجوز له اعادة الكلمة التي أخطاء فيها ، أم يجب اعادة العبارة على نحو لا يخل بالمعنى والسياق ، أم أن الواجب اعادة تمام الاية ؟.. وهل يفرق الحكم فيما اذا كانت القراءة الواجبة في الصلاة ، أو القراءة الواجبة بسبب النذر وغيره ؟
الجواب: تجب الاعادة بشكل صحيح على نحو تصدق الجملة التي هو فيها ، وإذا أردت التفصيل فراجع الجز الأول من كتاب " المنهاج " .
مسألة رقم 12 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: إذا مد المصلي في قراءته في موضع ليس من مواضع المد نحو: مد ألف ( مالك ) و واو ( يوم ) .. فهل قراءته صحيحة ؟
الجواب: صحيحة مالم تخرج عن حد المتعارف في القراءة.
مسألة رقم 13 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: ذكر علماء التجويد أنه يجوز في حروف المد ( الواو والياء والالف ) التي بعدها سكون عارض بسبب الوقف نحو: العالمين الرحيم الدين نستعين .. ألخ ثلاثة أحوال : القصر والمد والتوسط .. فهل القراءة بهذه الانحاء الثلاثة صحيحة أم لا ؟.. وما هو الافضل ؟
الجواب: صحيحة مع مراعاة المد ، أو التوسط.
مسألة رقم 14 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: ذكرتم في " منهاج الصالحين " في باب الصلاة ، فصل القراءة ما عبارته : ( يعتبر في الركعة الأولى والثانية من كل صلاة فريضة أو نافلة قراءة فاتحة الكتاب ، ويجب في خصوص الفريضة قراءة سورة كاملة على الأحوط بعدها ) .. هل تكفي قراءة سورة الفاتحة كسورة كاملة بعد الفاتحة الواجبة ؟
الجواب: لابد أن تكون سورة أخرى غير الفاتحة ، كما صرح بذلك في غير" المنهاج " ، " كالعروة الوثقى " .
مسألة رقم 15 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: إذا كان المصلي في الصلاة الاخفاتية يقرأ بتحريك لسانه دون اسماع نفسه .. ما حكم صلاته التي صلاها ؟
الجواب: لا تحصل معه القراءة المجزية.
مسألة رقم 16 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: إذا جاء بالبسملة لسورة التوحيد وبعد لم يشرع فيها .. فهل يكفي ذلك في عدم جواز العدول فيها إلى غير سورة الجحد ، بناء على أنها جزء من السورة أم لا ، لانصراف الدليل الى الشروع في نفس السورة ؟
الجواب: نعم يكفي ذلك حتى لعدم الجواز إلى سورة الجحد أيضا ، والله العالم.
مسألة رقم 17 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: نقل عن سماحتكم القول بعدم جواز الفصل ، أو الوقف في ما بين فقرات التسبيحات الاربع في الركعة الثالثة والرابعة ، ولزوم الوصل ، وأنه لو حدث الوقف أو الفصل ولو لاجل عدم ضبط بعض كلمات احدى الفقرات ، فلا مجال لاعادة نفس الفقرة والاكتفاء بها ، بل لابد من اعادتها من أولها .. فهل هذا النقل صحيح ؟
الجواب: ليس النقل المذكور صحيحا ، وللتأكد يراجع المسألة 608 و636 من " المنهاج " ، والله العالم.
مسألة رقم 18 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: قراءة النون ميماً في القرآن كما في ( انباء ) تقرأ ( آمباء ) كما هو متعارف .. هل يصح هذا في الصلاة أم لا ؟
الجواب: نعم يصح.
مسألة رقم 19 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل يجوز قراءة دعاء كميل في القنوت ، في صلاة الفريضة أو النافلة ؟
الجواب: لا بأس بهما.
مسألة رقم 20 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل يستحب للمصلي أن يقول : ( بحول الله وقوته أقوم وأقعد وأركع وأسجد ) عند الشروع في القيام لجميع الركعات ؟
الجواب: نعم في جميع الركعات مستحبة.
مسألة رقم 21 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: استحباب نظر المصلي يختلف باختلاف حاله في القيام والجلوس ، مثلا فالمصلي جالسا .. هل يشمله حالة قرائته حكم القائم أم الجالس ؟
الجواب: نعم يختلف باختلاف حاله ، فيستحب له النظر في حال الجلوس إلى حجره.
مسألة رقم 22 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: ماحكم من صلى صلاته اليومية مضيفا السلام الى التشهد الأول جاهلا بالحكم ، أو كاسبا لذلك من تعليم أو نسيان ؟
الجواب: صلاته باطلة ، وعليه اعادتها ، نعم مع النسيان تصح الصلاة ، وعليه سجدتي السهو.
مسألة رقم 23 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: إذا تلفظ الشخص بنية الصلاة بعد تكبيرة الاحرام .. فما حكم صلاته ؟.. وما حكم قراءة الفاتحة ، أو بعض الواجبات جهلا ؟
الجواب: الخوئي: التلفظ بنية الصلاة بعد التكبيرة يضر، وأما ترك الفاتحة وغيرها من واجبات الصلاة ، فإن كان مستندا إلى جهله عن قصور فلا يوجب القضاء.
مسألة رقم 24 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل قول ( آمين ) مبطلة لصلاة المؤمن ؟.. وهل صلاة المخالف صحيحة لو استبصر؟
الجواب: إذا قصد محض الدعاء ، ولم يقصد جزئيته في صلاته لم تبطل به الصلاة ، أما المخالف لو استبصر حسبت له اعماله في حال خلافه.
مسألة رقم 25 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل قول ( آمين ) مبطلة لصلاة المؤمن ؟.. وهل صلاة المخالف صحيحة لو استبصر؟
الجواب: إذا قصد محض الدعاء ، ولم يقصد جزئيته في صلاته لم تبطل به الصلاة ، أما المخالف لو استبصر حسبت له اعماله في حال خلافه.
مسألة رقم 26 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل تجزئ الصلاة على النبى محمد صلى الله عليه وآله عن ذكر الركوع والسجود ، لو كررها ثلاثا في سجوده أو ركوعه ؟
الجواب: لا يكفي ذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 27 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: إذا قال المصلي في ركوعه : ( سبحان ربي الاعلى وبحمده ) بدل ( سبحان ربى العظيم وبحمده ) عمدا ، وقال في سجوده ذكر الركوع .. هل تصح صلاته ؟
الجواب: الأحوط عدم تبديل ( العظيم ) في السجود ( بالاعلى ) وكذا العكس ، والله العالم.
مسألة رقم 28 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: من يذكر في كل تشهد في الصلاة ، بعد الشهادة بالوحدانية والرسالة الشهادة لعلي عليه السلام بالولاية .. هل يحكم ببطلان صلاته ، لو كان ذلك منه جهلا بالحكم واعتقادا بلزومها أو استحبابها ، أم تصح تلك الصلاة ؟
الجواب: إذا كان معتقدا بصحة الصلاة معها ، صحت ولا اعادة عليه فيها.
مسألة رقم 29 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: هل يعتبر الطمأنينة في القيام الركني المتصل بالركوع ، مع العلم أنه ورد لكم تعليقة على العروة بأنه لا يعتبر؟.. فهل يصح الاعتماد عليها ؟
الجواب: نعم يصح الاعتماد عليها.
مسألة رقم 30 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01
السؤال: شخص جرت طريقته على التسليم بعد تشهد الركعة الثانية ، بنية الاستحباب بالنحو الذي يكمل فيه الركعتين الاخريين بعد ذلك ، جهلا منه بالحكم .. فهل يحكم ببطلان صلاته ، علما بأنه غافل تماما عن السؤال عن الحكم ، لاعتقاده بمشروعية التسليم مرتين في الصلاة الثلاثية والرباعية ؟
مسألة رقم 1 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: إلى من يرجع الضمير في كلمتي ( علينا ، عليكم ) في قولنا : (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) بعد التشهد ؟
الجواب: إلى المسلمين الصالحين ، والمصلين معه ، أو غيرهم ، واحتمل في الاخير إلى ملائكة الله تعالى ، والله العالم.
مسألة رقم 2 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هناك مجموعة من الاشخاص في مكان واحد ، قسم منهم يؤدي الصلاة ، والقسم الآخر جالس بقربهم ، ودخل انسان وألقى السلام ، فلم يرده الجالسون .. فهل يجب على المصلين حينئذ الرد ، أم لا ؟
الجواب: لو علم المصلون أن السلام كان عليهم أيضا جاز لهم الرد ، والا فلا ، وان لم يرد الجالسون ، والله العالم.
مسألة رقم 3 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: اذا قال المصلي في السلام الواجب : ( السلام عليكم ورحمة الله ) .. فهل يجب على من يسمعه رد السلام ؟.. وهل يجب الرد مع سماع صيغ السلام الثلاث ؟.. وما الحكم لو كان السامع مشتغلا بالصلاة ؟ ولو سلم السامع ( السلام الواجب في الصلاة ) بعد المصلي المتقدم عليه فيه .. فهل ان ذلك مجزئ عن الرد ؟.. وما الحكم لو كانت الصلاة جماعة وسمع المصلون كل منهم الآخر يسلم لصلاته ؟
الجواب: ليس هذا التسليم بالتحية الواجب ردها على السامع ، وانما هو فريضة لخروج المصلي عن احرام صلاته به ، فلا يجب على غير المصلي السامع له رده ، ولا يجوز لسامع يؤدي صلاة نفسه ايضا ، ولا بأس بقصد التحية به عند انتهاء صلاة نفسه بالايماء إلى طرف أنفه ، والله العالم.
مسألة رقم 4 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: أين مخرج الضاد ؟
الجواب: معروف ، وهو الرباعيات المتصلة بالطواحن.
مسألة رقم 5 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: قلتم في منهاج الصالحين : ( تجب الموالاة بين حروف الكلمة..الخ ) .. فهل المراد الاتيان بالكلمة عقيب الاخرى عرفا فلا يضر وان حصل الوقف بين الصفة والموصوف وبين المعطوف والمعطوف عليه ، او ان المراد هو الاتصال الحقيقي ؟ ففي مثل ( اللهم صل على محمد وآل محمد ) يكون الوقف مبطلا ، وكذا آخر الحمد وغيره من موارد الصلاة ، نرجو بيان ذلك لمساس الحاجة اليه ؟
الجواب: المراد هو الوصل العرفي ، لكن مع مراعات عدم الوصل بالسكون.
مسألة رقم 6 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل يمكن الاتيان ب ( سمع الله ) بقصد الذكر المطلق ؟
الجواب: نعم يمكن ذلك.
مسألة رقم 7 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل الاخفات عدم اسماع من بجانبه ، أم خلفه ، أو يصدق الاخفات حتى لو سمعه ؟
الجواب: الجهر هو ظهور جوهر الصوت ، والاخفات هو عدم ظهور ذلك.
مسألة رقم 8 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: ماحكم من قصد الشكر والاستعانة والثناء من سورة الحمد مضافا إلى قصد القرآنية ، وكذا في سورة ( الناس ) يقصد القرآنية ، ويقصد الاستعاذة ؟
الجواب: لا بأس مع قصد القرآنية ، كما هو المفروض.
مسألة رقم 9 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: اعادة الكلمة مرتين في القراءة ، أو في باقي الاذكار .. هل يوجب سجود السهو أم لا ؟.. وهل يكفي سجدة سهو واحدة لزيادة كلمات ؟
الجواب: سجدة السهو تجب في مواضع مخصوصة ، وقد ذكرت في رسالتنا ، ولاتجب في الفرضين المذكورين في السؤال.
مسألة رقم 10 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: الاذكار المستحبة من قبيل ( بحول الله ) أو ما في القنوت اذا لم يتمكن المصلي من الاتيان بها بصورة صحيحة .. هل تبطل الصلاة ، أم لا ؟
الجواب: لا بأس به اذا كان على نحو يصدق عليه الذكر عرفا .
مسألة رقم 11 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: إذا أخطاء المصلي في القراءة الواجبة .. فهل يجوز له اعادة الكلمة التي أخطاء فيها ، أم يجب اعادة العبارة على نحو لا يخل بالمعنى والسياق ، أم أن الواجب اعادة تمام الاية ؟.. وهل يفرق الحكم فيما اذا كانت القراءة الواجبة في الصلاة ، أو القراءة الواجبة بسبب النذر وغيره ؟
الجواب: تجب الاعادة بشكل صحيح على نحو تصدق الجملة التي هو فيها ، وإذا أردت التفصيل فراجع الجز الأول من كتاب " المنهاج " .
مسألة رقم 12 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: إذا مد المصلي في قراءته في موضع ليس من مواضع المد نحو: مد ألف ( مالك ) و واو ( يوم ) .. فهل قراءته صحيحة ؟
الجواب: صحيحة مالم تخرج عن حد المتعارف في القراءة.
مسألة رقم 13 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: ذكر علماء التجويد أنه يجوز في حروف المد ( الواو والياء والالف ) التي بعدها سكون عارض بسبب الوقف نحو: العالمين الرحيم الدين نستعين .. ألخ ثلاثة أحوال : القصر والمد والتوسط .. فهل القراءة بهذه الانحاء الثلاثة صحيحة أم لا ؟.. وما هو الافضل ؟
الجواب: صحيحة مع مراعاة المد ، أو التوسط.
مسألة رقم 14 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: ذكرتم في " منهاج الصالحين " في باب الصلاة ، فصل القراءة ما عبارته : ( يعتبر في الركعة الأولى والثانية من كل صلاة فريضة أو نافلة قراءة فاتحة الكتاب ، ويجب في خصوص الفريضة قراءة سورة كاملة على الأحوط بعدها ) .. هل تكفي قراءة سورة الفاتحة كسورة كاملة بعد الفاتحة الواجبة ؟
الجواب: لابد أن تكون سورة أخرى غير الفاتحة ، كما صرح بذلك في غير" المنهاج " ، " كالعروة الوثقى " .
مسألة رقم 15 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: إذا كان المصلي في الصلاة الاخفاتية يقرأ بتحريك لسانه دون اسماع نفسه .. ما حكم صلاته التي صلاها ؟
الجواب: لا تحصل معه القراءة المجزية.
مسألة رقم 16 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: إذا جاء بالبسملة لسورة التوحيد وبعد لم يشرع فيها .. فهل يكفي ذلك في عدم جواز العدول فيها إلى غير سورة الجحد ، بناء على أنها جزء من السورة أم لا ، لانصراف الدليل الى الشروع في نفس السورة ؟
الجواب: نعم يكفي ذلك حتى لعدم الجواز إلى سورة الجحد أيضا ، والله العالم.
مسألة رقم 17 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: نقل عن سماحتكم القول بعدم جواز الفصل ، أو الوقف في ما بين فقرات التسبيحات الاربع في الركعة الثالثة والرابعة ، ولزوم الوصل ، وأنه لو حدث الوقف أو الفصل ولو لاجل عدم ضبط بعض كلمات احدى الفقرات ، فلا مجال لاعادة نفس الفقرة والاكتفاء بها ، بل لابد من اعادتها من أولها .. فهل هذا النقل صحيح ؟
الجواب: ليس النقل المذكور صحيحا ، وللتأكد يراجع المسألة 608 و636 من " المنهاج " ، والله العالم.
مسألة رقم 18 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: قراءة النون ميماً في القرآن كما في ( انباء ) تقرأ ( آمباء ) كما هو متعارف .. هل يصح هذا في الصلاة أم لا ؟
الجواب: نعم يصح.
مسألة رقم 19 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل يجوز قراءة دعاء كميل في القنوت ، في صلاة الفريضة أو النافلة ؟
الجواب: لا بأس بهما.
مسألة رقم 20 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل يستحب للمصلي أن يقول : ( بحول الله وقوته أقوم وأقعد وأركع وأسجد ) عند الشروع في القيام لجميع الركعات ؟
الجواب: نعم في جميع الركعات مستحبة.
مسألة رقم 21 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: استحباب نظر المصلي يختلف باختلاف حاله في القيام والجلوس ، مثلا فالمصلي جالسا .. هل يشمله حالة قرائته حكم القائم أم الجالس ؟
الجواب: نعم يختلف باختلاف حاله ، فيستحب له النظر في حال الجلوس إلى حجره.
مسألة رقم 22 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: ماحكم من صلى صلاته اليومية مضيفا السلام الى التشهد الأول جاهلا بالحكم ، أو كاسبا لذلك من تعليم أو نسيان ؟
الجواب: صلاته باطلة ، وعليه اعادتها ، نعم مع النسيان تصح الصلاة ، وعليه سجدتي السهو.
مسألة رقم 23 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: إذا تلفظ الشخص بنية الصلاة بعد تكبيرة الاحرام .. فما حكم صلاته ؟.. وما حكم قراءة الفاتحة ، أو بعض الواجبات جهلا ؟
الجواب: الخوئي: التلفظ بنية الصلاة بعد التكبيرة يضر، وأما ترك الفاتحة وغيرها من واجبات الصلاة ، فإن كان مستندا إلى جهله عن قصور فلا يوجب القضاء.
مسألة رقم 24 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل قول ( آمين ) مبطلة لصلاة المؤمن ؟.. وهل صلاة المخالف صحيحة لو استبصر؟
الجواب: إذا قصد محض الدعاء ، ولم يقصد جزئيته في صلاته لم تبطل به الصلاة ، أما المخالف لو استبصر حسبت له اعماله في حال خلافه.
مسألة رقم 25 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل قول ( آمين ) مبطلة لصلاة المؤمن ؟.. وهل صلاة المخالف صحيحة لو استبصر؟
الجواب: إذا قصد محض الدعاء ، ولم يقصد جزئيته في صلاته لم تبطل به الصلاة ، أما المخالف لو استبصر حسبت له اعماله في حال خلافه.
مسألة رقم 26 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل تجزئ الصلاة على النبى محمد صلى الله عليه وآله عن ذكر الركوع والسجود ، لو كررها ثلاثا في سجوده أو ركوعه ؟
الجواب: لا يكفي ذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 27 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: إذا قال المصلي في ركوعه : ( سبحان ربي الاعلى وبحمده ) بدل ( سبحان ربى العظيم وبحمده ) عمدا ، وقال في سجوده ذكر الركوع .. هل تصح صلاته ؟
الجواب: الأحوط عدم تبديل ( العظيم ) في السجود ( بالاعلى ) وكذا العكس ، والله العالم.
مسألة رقم 28 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: من يذكر في كل تشهد في الصلاة ، بعد الشهادة بالوحدانية والرسالة الشهادة لعلي عليه السلام بالولاية .. هل يحكم ببطلان صلاته ، لو كان ذلك منه جهلا بالحكم واعتقادا بلزومها أو استحبابها ، أم تصح تلك الصلاة ؟
الجواب: إذا كان معتقدا بصحة الصلاة معها ، صحت ولا اعادة عليه فيها.
مسألة رقم 29 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: هل يعتبر الطمأنينة في القيام الركني المتصل بالركوع ، مع العلم أنه ورد لكم تعليقة على العروة بأنه لا يعتبر؟.. فهل يصح الاعتماد عليها ؟
الجواب: نعم يصح الاعتماد عليها.
مسألة رقم 30 [الصلاة - أحكام الأفعال]
2005-10-01السؤال: شخص جرت طريقته على التسليم بعد تشهد الركعة الثانية ، بنية الاستحباب بالنحو الذي يكمل فيه الركعتين الاخريين بعد ذلك ، جهلا منه بالحكم .. فهل يحكم ببطلان صلاته ، علما بأنه غافل تماما عن السؤال عن الحكم ، لاعتقاده بمشروعية التسليم مرتين في الصلاة الثلاثية والرباعية ؟
الجواب: صلاته محكومة بالبطلان.