السؤال: لو تنجز العلم الاجمالي ، وبعد ذلك طرأ العجز عن أحد طرفيه .. فهل يسقط عن المنجزية ؟
الجواب: لا يسقط ، والله العالم.
مسألة رقم 2 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: تحنط بعض الحيوانات لغرض ابقاؤها للزينة ، ويتم ذلك بإخراج امعاءها .. فهل هذا جائز؟.. وهل يجوز بيعها واقتناؤها ؟
الجواب: كل ذلك جائز، والله العالم.
مسألة رقم 3 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: ما هي حدود الحرج الذي يسوغ العمل بقاعدة ( نفي الحرج ) في الامور العبادية ؟.. وما هي حدود الاضطرار الموجب لارتكاب المحرم ؟
الجواب: حدهما الحرج والضرر الشخصيان بما يصعب تحملهما ، حيث أنهما بملاك شخص المكلف ، فيختلفان خارجا ، والله العالم.
مسألة رقم 4 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: إذا تلفظ الكافر بالشهادتين يحكم باسلامه ( ان كان بصدد الجد ) .. فما هو الحكم إذا أخبر وقال: انا تركت الكفر وأصبحت مسلما .. هل يكفي ذلك ؟
الجواب: نعم يكفي اخباره كانشاءه ، والله العالم.
مسألة رقم 5 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: ما الفرق بين الجاهل القاصر والمقصر؟
الجواب: الجاهل القاصر معذور في جهله ، كما لو اعتقد بحلية حرام ، اما بالقطع أو باجتهاد أو تقليد صحيحين ، والجاهل المقصر غير معذور في جهله ، كما لو تردد في حرمة شيء وأمكنه الاحتياط بتركه ، فارتكبه بغير سؤال عن حكمه ، مع امكان السؤال أيضا فهو مقصر ، ويكون مأثوما ، ويعاقب عليه ، والله العالم.
مسألة رقم 6 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: هل يجوز للولي أن يتصرف هو ، أو يأذن لغيره بالتصرف (بإعارة وغيرها) في مال الصغير أو المجنون ، مع عدم المصلحة للطفل أو المجنون ، ومع عدم المفسدة ؟
الجواب: للولي أن يتصرف بغير مصلحة ولا مفسدة ، وليس له أن يأذن به كذلك لغيره ، والله العالم.
مسألة رقم 7 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: طلب العلم في هذا الزمان واجب أو مستحب ؟
الجواب: يختلف باختلاف الاشخاص ، فاذا كان شخص مستعدا ومتمكنا من الوصول إلى درجة تترتب عليها نتائج مطلوبة ، لم يبعد وجوبه ، والله العالم.
مسألة رقم 8 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: من قطع بصحة عمل ، أو حلية شيء دون معرفة حكمه الشرعي ، ( مع امكان المعرفة ) ، واتضح فساد ذلك العمل ، وحرمة ذلك الشيء .. هل يعتبر هذا الشخص قاصرا أو مقصرا ؟
الجواب: هو قاصر في الفرض بحيث لا يحتمل الخلاف ، ولا ينبعث إلى تحصيل المعرفة سابقا إلا مع التردد ، والله العالم.
مسألة رقم 9 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: هل يحرم تصوير أو رسم الحيوان المنوي ؟
الجواب: الظاهر جوازه ، والله العالم.
مسألة رقم 10 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: هل يؤاخذ الانسان على ما تحدثه به نفسه من أماني شيطانية وتصورات محرمة ، كأن يتخيل ( والعياذ بالله ) أنه مجتمع مع امرأة ما على معصية ، إذا كان لا يقدر دفع ذلك ، ويتأذى به ؟
الجواب: في مفروض السؤال: لا يؤاخذ ما لم ينته إلى ترتب محرم خارجي عليه.
مسألة رقم 11 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: هل أن حرمة التسبيب مطلقة ( كالتنجيس وغيره ) للمؤمن ، أم منحصرة في جهات معينه ؟
الجواب: منحصرة في جهات معينة كمأكله ومشربه ، وكل ما يشترط فيه الطهارة الواقعية في اعمالهم العبادية كالغسل والوضوء ، وما أشبه ذلك.
مسألة رقم 12 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: منذ متى يبدأ حساب اليوم الشرعي ، أمن الفجر ، أم من طلوع الشمس ، كيوم عرفة ويوم التروية وغيرهما ؟
الجواب: يبدأ من طلوع الشمس ، والله العالم.
مسألة رقم 13 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: ورد في بعض الروايات حرمة تهاجر المؤمنين أكثر من ثلاث ليال .. فهل هذه الحرمة ثابتة ؟ وإذا كان احدهما أو كلاهما لا يحمل حقدا أو غلا على صاحبه ، وانما لا يتكلمان ، وقد يشعران بفتور ونفور نفسي ؟
الجواب: نعم ظاهر الروايات المعتبرة هي الحرمة ، وهي شاملة لمطلق التهاجر ، ولو لم يحملا ضغنا او حقدا ، والله العالم.
مسألة رقم 14 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: إذا قرض احدهم كتابا من كتب الضلال .. فهل تقريضه هذا مخل بعدالته ؟
الجواب: نعم ، إذا علم بضلالة الكتاب ، والله العالم.
مسألة رقم 15 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: طلبة علوم الطب في البلاد الاسلامية يشرحون الجثث ، ولكن لا يعلمون بكون هذه الجثة لمسلم أو كافر ، بل يحصل لهم الظن بكونها لمسلم .. فهل يحرم التشريح حينئذ ؟
الجواب: مع الشك وعدم احراز كون الجثة لمسلم يجوز تشريحها ، والله العالم.
مسألة رقم 16 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: هل أن التوبة والاستغفار واجبان شرعا ، بمعنى أن تاركهما مأثوم ؟.. وهل وجوبهما فوري ، أي بعد صدور الذنب مباشرة ؟
الجواب: نعم هما واجبان لمحو الاثم ، وعود العدالة شرعا وعقلا ، كما ان وجوبهما فوري أيضا ، والله العالم.
مسألة رقم 17 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: قد ذكرتم تعيين المشتبه بالقرعة .. فما هي كيفية القرعة التي تختارونها ؟
الجواب: يعين المطلوب في بعض رقع متشابهات ، فيخلطها في الجملة ، ثم يتلفظ بالبسملة ، وان شاء قرأ دعائها ، ثم يأخذ واحدة ، فمثلا إذا اشتبه مال لمالك مردد بين ثلاثة أشخاص ، يكتب اسماء الثلاثة ، وينوي أن المالك هو الذي يقع اسمه في اخذه احدى الرقع المكتوب فيها تلك الاسماء المخلوط بعضها ببعض ، فيأخذ بعد التسمية احدها ، فما وقع في قبضه يحكم بأنه المطلوب ، هذا فيما لم يتمكن من ارضاء الثلاثة بوجه ، ولا يرضى احد إلا بتمامه ، والله العالم
مسألة رقم 18 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: إذا كان البخل مخالفا للمروءة .. هل يحرم أم لا ؟
الجواب: الصفة مذمومة جدا ، ولكن العمل بها ليس بحرام ، ما لم يوجب ترك واجب ، أو فعل حرام ، والله العالم.
مسألة رقم 19 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: ما هو المراد من الناسي والساهي والغافل ؟.. وما هو الفرق بينهم ؟
الجواب: النسيان ذهاب ما علمه عن الذاكرة والحافظة معا ، والسهو هو الذهاب عن الذاكرة دون الحافظة ، وأما الغفلة فتترادف مع السهو كثيراً ، وقد تستعمل في النسيان ، هكذا فسروها في بعض مجامع اللغة.
مسألة رقم 20 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: متى يكون الجاهل المقصر معذورا من ناحية الحكم التكليفي ؟
الجواب: نعم ان كان معتقدا جهله ، وربما في الحكم الوضعي أيضا ، كأحكام القراءة ، أو فرض الاتمام في موضع القصر، ونحوهما ، والله العالم.
مسألة رقم 21 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: هل للانسان الولاية على نفسه مطلقا ، حتى مع وجود المعصوم ( ع ) ؟
الجواب: لا ولاية للانسان على نفسه في الأمر غير المباح ، اما مع وجود المعصوم وأمره بالخوض في أي معرض كالجهاد ونحوه ، فله ذلك ، وعلى المأمور أن يطيعه ، والله العالم.
مسألة رقم 22 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: وإذا ادعى هذا المقرض بعد تقريضه للكتاب أنه اشتبه وأخطأ ولم ينتبه .. فهل يؤخذ بادعائه ، أم لا ؟
الجواب: نعم يعتبر هذا الادعاء توبة ، ورجوعاً عن خطأه ، والله العالم.
مسألة رقم 23 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: إذا قرض احدهم كتابا من كتب الضلال .. فهل تقريضه هذا مخل بعدالته ؟
الجواب: نعم ، إذا علم بضلالة الكتاب ، والله العالم.
مسألة رقم 24 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: إذا رأيت أوراقا ومستندات صادرة من حكومات الجور مفادها أن زيدا كان يرتكب ما ينافي العدالة ، لكن هذه المستندات لا تحمل توقيع زيد أو خاتمه .. فهل يجوز القدح في عدالة زيد اعتمادا عليها ؟
الجواب: لا يقدح ذلك فيها ، والله العالم.
مسألة رقم 25 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: إذا دفع مالا لإنسان ، ويعرف أنه يصرفه في الحرام ، مع عدم انحصار فعل الحرام بهذا المال المدفوع .. فهل يحرم دفع هذا المال اليه ؟
الجواب: ان كان من حلال نفس الدافع فلا يحرم ، وانما الاثم على صارفه في الحرام ، والله العالم.
مسألة رقم 26 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: لو كان زيد يعلم أن خالدا يرتكب المحرم ( اما لأن خالدا متجاهر بهذا المحرم ، واما لأنه وصل إليه علم ذلك بطريق ما ) ، لكنه لا يعرفه بشخصه بل يعرفه باسمه فقط .. فهل يجوز لي أن أشخص لزيد خالدا كان أقول له : خالد الذي تعهده هو هذا الشخص ؟ وبالنتيجة سيعرفه باسمه وشخصه ، بعد أن كان يعرفه باسمه فقط ؟ وعلى فرض عدم الجواز فتحت أي عنوان يدخل هذا المحرم ؟
الجواب: لا يجوز ذلك ، فإنه كشف لسوءة المستور ، وغيبة في مثل الصورة الثانية ، ولا بأس في صورة كونه متجاهرا بما علم منه ، والله العالم.
مسألة رقم 27 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: إذا توففت حياة إنسان على بذل دم له ، أو إعطاؤه جزءا من جسم آخر مثل كليته .. هل يجب ذلك كفائيا ، أم لا ؟
الجواب: أما بذل الدم فيجب على من لا يتضرر به ، وأما بذل الكلية ونحوها فلا ، والله العالم.
مسألة رقم 28 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: هذا أمر ممكن ، وبعض الروايات دلت عليه ، والله العالم.
الجواب: مع الشك وعدم احراز كون الجثة لمسلم يجوز تشريحها ، والله العالم.
مسألة رقم 29 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: ترشد بعض الروايات إلى أن رسول الله (ص) والزهراء (عليها السلام) يحضرون مآتم عزاء الامام الحسين (ع) .. فما رأي مولانا الكريم ؟ وعلى فرض الورود .. فهل يشمل حضور بقية الائمة (عليهم السلام ) ؟
الجواب: هذا أمر ممكن ، وبعض الروايات دلت عليه ، والله العالم.
مسألة رقم 30 [مسائل متنوعة]
2005-10-11
السؤال: متى أدخلت ( أشهد أن عليا ولي الله ) إلى الاذان والاقامة ، وهل وردت رواية من المعصوم باستحبابها ؟
الجواب: الرواية واردة باستحباب الشهادة بالولاية له (ع) متى شهد بالنبوة ، لا في خصوص الاذان والاقامة ، ولذا لا نعدها جزءا منهما ، والله العالم.
مسألة رقم 1 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: لو تنجز العلم الاجمالي ، وبعد ذلك طرأ العجز عن أحد طرفيه .. فهل يسقط عن المنجزية ؟
الجواب: لا يسقط ، والله العالم.
مسألة رقم 2 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: تحنط بعض الحيوانات لغرض ابقاؤها للزينة ، ويتم ذلك بإخراج امعاءها .. فهل هذا جائز؟.. وهل يجوز بيعها واقتناؤها ؟
الجواب: كل ذلك جائز، والله العالم.
مسألة رقم 3 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: ما هي حدود الحرج الذي يسوغ العمل بقاعدة ( نفي الحرج ) في الامور العبادية ؟.. وما هي حدود الاضطرار الموجب لارتكاب المحرم ؟
الجواب: حدهما الحرج والضرر الشخصيان بما يصعب تحملهما ، حيث أنهما بملاك شخص المكلف ، فيختلفان خارجا ، والله العالم.
مسألة رقم 4 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: إذا تلفظ الكافر بالشهادتين يحكم باسلامه ( ان كان بصدد الجد ) .. فما هو الحكم إذا أخبر وقال: انا تركت الكفر وأصبحت مسلما .. هل يكفي ذلك ؟
الجواب: نعم يكفي اخباره كانشاءه ، والله العالم.
مسألة رقم 5 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: ما الفرق بين الجاهل القاصر والمقصر؟
الجواب: الجاهل القاصر معذور في جهله ، كما لو اعتقد بحلية حرام ، اما بالقطع أو باجتهاد أو تقليد صحيحين ، والجاهل المقصر غير معذور في جهله ، كما لو تردد في حرمة شيء وأمكنه الاحتياط بتركه ، فارتكبه بغير سؤال عن حكمه ، مع امكان السؤال أيضا فهو مقصر ، ويكون مأثوما ، ويعاقب عليه ، والله العالم.
مسألة رقم 6 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: هل يجوز للولي أن يتصرف هو ، أو يأذن لغيره بالتصرف (بإعارة وغيرها) في مال الصغير أو المجنون ، مع عدم المصلحة للطفل أو المجنون ، ومع عدم المفسدة ؟
الجواب: للولي أن يتصرف بغير مصلحة ولا مفسدة ، وليس له أن يأذن به كذلك لغيره ، والله العالم.
مسألة رقم 7 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: طلب العلم في هذا الزمان واجب أو مستحب ؟
الجواب: يختلف باختلاف الاشخاص ، فاذا كان شخص مستعدا ومتمكنا من الوصول إلى درجة تترتب عليها نتائج مطلوبة ، لم يبعد وجوبه ، والله العالم.
مسألة رقم 8 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: من قطع بصحة عمل ، أو حلية شيء دون معرفة حكمه الشرعي ، ( مع امكان المعرفة ) ، واتضح فساد ذلك العمل ، وحرمة ذلك الشيء .. هل يعتبر هذا الشخص قاصرا أو مقصرا ؟
الجواب: هو قاصر في الفرض بحيث لا يحتمل الخلاف ، ولا ينبعث إلى تحصيل المعرفة سابقا إلا مع التردد ، والله العالم.
مسألة رقم 9 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: هل يحرم تصوير أو رسم الحيوان المنوي ؟
الجواب: الظاهر جوازه ، والله العالم.
مسألة رقم 10 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: هل يؤاخذ الانسان على ما تحدثه به نفسه من أماني شيطانية وتصورات محرمة ، كأن يتخيل ( والعياذ بالله ) أنه مجتمع مع امرأة ما على معصية ، إذا كان لا يقدر دفع ذلك ، ويتأذى به ؟
الجواب: في مفروض السؤال: لا يؤاخذ ما لم ينته إلى ترتب محرم خارجي عليه.
مسألة رقم 11 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: هل أن حرمة التسبيب مطلقة ( كالتنجيس وغيره ) للمؤمن ، أم منحصرة في جهات معينه ؟
الجواب: منحصرة في جهات معينة كمأكله ومشربه ، وكل ما يشترط فيه الطهارة الواقعية في اعمالهم العبادية كالغسل والوضوء ، وما أشبه ذلك.
مسألة رقم 12 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: منذ متى يبدأ حساب اليوم الشرعي ، أمن الفجر ، أم من طلوع الشمس ، كيوم عرفة ويوم التروية وغيرهما ؟
الجواب: يبدأ من طلوع الشمس ، والله العالم.
مسألة رقم 13 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: ورد في بعض الروايات حرمة تهاجر المؤمنين أكثر من ثلاث ليال .. فهل هذه الحرمة ثابتة ؟ وإذا كان احدهما أو كلاهما لا يحمل حقدا أو غلا على صاحبه ، وانما لا يتكلمان ، وقد يشعران بفتور ونفور نفسي ؟
الجواب: نعم ظاهر الروايات المعتبرة هي الحرمة ، وهي شاملة لمطلق التهاجر ، ولو لم يحملا ضغنا او حقدا ، والله العالم.
مسألة رقم 14 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: إذا قرض احدهم كتابا من كتب الضلال .. فهل تقريضه هذا مخل بعدالته ؟
الجواب: نعم ، إذا علم بضلالة الكتاب ، والله العالم.
مسألة رقم 15 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: طلبة علوم الطب في البلاد الاسلامية يشرحون الجثث ، ولكن لا يعلمون بكون هذه الجثة لمسلم أو كافر ، بل يحصل لهم الظن بكونها لمسلم .. فهل يحرم التشريح حينئذ ؟
الجواب: مع الشك وعدم احراز كون الجثة لمسلم يجوز تشريحها ، والله العالم.
مسألة رقم 16 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: هل أن التوبة والاستغفار واجبان شرعا ، بمعنى أن تاركهما مأثوم ؟.. وهل وجوبهما فوري ، أي بعد صدور الذنب مباشرة ؟
الجواب: نعم هما واجبان لمحو الاثم ، وعود العدالة شرعا وعقلا ، كما ان وجوبهما فوري أيضا ، والله العالم.
مسألة رقم 17 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: قد ذكرتم تعيين المشتبه بالقرعة .. فما هي كيفية القرعة التي تختارونها ؟
الجواب: يعين المطلوب في بعض رقع متشابهات ، فيخلطها في الجملة ، ثم يتلفظ بالبسملة ، وان شاء قرأ دعائها ، ثم يأخذ واحدة ، فمثلا إذا اشتبه مال لمالك مردد بين ثلاثة أشخاص ، يكتب اسماء الثلاثة ، وينوي أن المالك هو الذي يقع اسمه في اخذه احدى الرقع المكتوب فيها تلك الاسماء المخلوط بعضها ببعض ، فيأخذ بعد التسمية احدها ، فما وقع في قبضه يحكم بأنه المطلوب ، هذا فيما لم يتمكن من ارضاء الثلاثة بوجه ، ولا يرضى احد إلا بتمامه ، والله العالم
مسألة رقم 18 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: إذا كان البخل مخالفا للمروءة .. هل يحرم أم لا ؟
الجواب: الصفة مذمومة جدا ، ولكن العمل بها ليس بحرام ، ما لم يوجب ترك واجب ، أو فعل حرام ، والله العالم.
مسألة رقم 19 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: ما هو المراد من الناسي والساهي والغافل ؟.. وما هو الفرق بينهم ؟
الجواب: النسيان ذهاب ما علمه عن الذاكرة والحافظة معا ، والسهو هو الذهاب عن الذاكرة دون الحافظة ، وأما الغفلة فتترادف مع السهو كثيراً ، وقد تستعمل في النسيان ، هكذا فسروها في بعض مجامع اللغة.
مسألة رقم 20 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: متى يكون الجاهل المقصر معذورا من ناحية الحكم التكليفي ؟
الجواب: نعم ان كان معتقدا جهله ، وربما في الحكم الوضعي أيضا ، كأحكام القراءة ، أو فرض الاتمام في موضع القصر، ونحوهما ، والله العالم.
مسألة رقم 21 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: هل للانسان الولاية على نفسه مطلقا ، حتى مع وجود المعصوم ( ع ) ؟
الجواب: لا ولاية للانسان على نفسه في الأمر غير المباح ، اما مع وجود المعصوم وأمره بالخوض في أي معرض كالجهاد ونحوه ، فله ذلك ، وعلى المأمور أن يطيعه ، والله العالم.
مسألة رقم 22 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: وإذا ادعى هذا المقرض بعد تقريضه للكتاب أنه اشتبه وأخطأ ولم ينتبه .. فهل يؤخذ بادعائه ، أم لا ؟
الجواب: نعم يعتبر هذا الادعاء توبة ، ورجوعاً عن خطأه ، والله العالم.
مسألة رقم 23 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: إذا قرض احدهم كتابا من كتب الضلال .. فهل تقريضه هذا مخل بعدالته ؟
الجواب: نعم ، إذا علم بضلالة الكتاب ، والله العالم.
مسألة رقم 24 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: إذا رأيت أوراقا ومستندات صادرة من حكومات الجور مفادها أن زيدا كان يرتكب ما ينافي العدالة ، لكن هذه المستندات لا تحمل توقيع زيد أو خاتمه .. فهل يجوز القدح في عدالة زيد اعتمادا عليها ؟
الجواب: لا يقدح ذلك فيها ، والله العالم.
مسألة رقم 25 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: إذا دفع مالا لإنسان ، ويعرف أنه يصرفه في الحرام ، مع عدم انحصار فعل الحرام بهذا المال المدفوع .. فهل يحرم دفع هذا المال اليه ؟
الجواب: ان كان من حلال نفس الدافع فلا يحرم ، وانما الاثم على صارفه في الحرام ، والله العالم.
مسألة رقم 26 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: لو كان زيد يعلم أن خالدا يرتكب المحرم ( اما لأن خالدا متجاهر بهذا المحرم ، واما لأنه وصل إليه علم ذلك بطريق ما ) ، لكنه لا يعرفه بشخصه بل يعرفه باسمه فقط .. فهل يجوز لي أن أشخص لزيد خالدا كان أقول له : خالد الذي تعهده هو هذا الشخص ؟ وبالنتيجة سيعرفه باسمه وشخصه ، بعد أن كان يعرفه باسمه فقط ؟ وعلى فرض عدم الجواز فتحت أي عنوان يدخل هذا المحرم ؟
الجواب: لا يجوز ذلك ، فإنه كشف لسوءة المستور ، وغيبة في مثل الصورة الثانية ، ولا بأس في صورة كونه متجاهرا بما علم منه ، والله العالم.
مسألة رقم 27 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: إذا توففت حياة إنسان على بذل دم له ، أو إعطاؤه جزءا من جسم آخر مثل كليته .. هل يجب ذلك كفائيا ، أم لا ؟
الجواب: أما بذل الدم فيجب على من لا يتضرر به ، وأما بذل الكلية ونحوها فلا ، والله العالم.
مسألة رقم 28 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: هذا أمر ممكن ، وبعض الروايات دلت عليه ، والله العالم.
الجواب: مع الشك وعدم احراز كون الجثة لمسلم يجوز تشريحها ، والله العالم.
مسألة رقم 29 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: ترشد بعض الروايات إلى أن رسول الله (ص) والزهراء (عليها السلام) يحضرون مآتم عزاء الامام الحسين (ع) .. فما رأي مولانا الكريم ؟ وعلى فرض الورود .. فهل يشمل حضور بقية الائمة (عليهم السلام ) ؟
الجواب: هذا أمر ممكن ، وبعض الروايات دلت عليه ، والله العالم.
مسألة رقم 30 [مسائل متنوعة]
2005-10-11السؤال: متى أدخلت ( أشهد أن عليا ولي الله ) إلى الاذان والاقامة ، وهل وردت رواية من المعصوم باستحبابها ؟
الجواب: الرواية واردة باستحباب الشهادة بالولاية له (ع) متى شهد بالنبوة ، لا في خصوص الاذان والاقامة ، ولذا لا نعدها جزءا منهما ، والله العالم.