السؤال: في معظم المستشفيات المتطورة يقوم الطبيب بعملية انعاش للقلب والرئتين عند توقفهما عن العمل ، ويستدعي ذلك الضغط على الصدر بكلتا يديه ، بعدد مرات دقات القلب الطبيعي ، وكذلك إعطاء التنفس الصناعي ، والادوية للمريض الذي توقف قلبه عن العمل فهنا:
1 هل يجوز للطبيب الخبير الامر بعدم اجراء العملية المذكورة ، إذا كان المريض كبير السن ، وقد تؤدي إلى عدم نجاح عملية التنفس ؟
2 هل يجوز للطبيب القرار بعدم اجراء العملية المذكورة لمريض يعاني من مرض خطير لا علاج له مثل مرض ( السرطان ) المنتشر في جميع أنحاء الجسم ؟
الجواب: 1 نعم يجوز له ذلك إذا كان راجحا بنظره.
2 نعم يجوز له ذلك في فرض رجحانه في نظره ، والله العالم.
مسألة رقم 2 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: لو اقترض مالا من الدولة لبناء داره أو لترميمه ، وصار أيام الحج .. هل يجب عليه الحج ؟
الجواب: نعم ، ان لم يقع في حرج من ترك البناء أو الترميم ، والله العالم.
مسألة رقم 3 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: من أحرم من جدة ودخل مكة ، وأتى بالاعمال المطلوبة للعمرة ، وعلم بالحكم أنه لا يجوز الاحرام من جدة .. فما هو حكمه ؟ ولو التفت أو علم بالحكم قبل أن يأتي بالاعمال .. فماذا يجب عليه ؟
الجواب: ان كانت العمرة واجبة لزمته الاعادة بالاحرام من الميقات ، أو مما تمكن الابتعاد عن الحرم بما لا يفوت وقتها ( على التفصيل المذكور في المناسك ) .. وان كانت مستحبة فلا شيء عليه ، ويتمها بطواف النساء على الاحوط ، والله العالم.
مسألة رقم 4 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: إذا استطاعت الزوجة الحج لحجة الاسلام ، ولكن لا يستطيع الزوج الاستغناء عنها في مدة الحج ، ولا الذهاب معها .. فهل يجوز لها الذهاب إلى الحج ؟
الجواب: نعم ، يجوز لها الذهاب إلى الحج ، ولا يجوز لها تركه ، والله العالم.
مسألة رقم 5 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: بعد التوسعات التي طرأت على مسجد قباء ومسجد الخيف .. فهل أن الاعمال المستحبة المخصوصة بهما يؤتى بها في كل نواحي المسجدين ، أم يقتصر على المسجد القديم ؟
الجواب: يقتصر على المسجد القديم ، والله العالم.
مسألة رقم 6 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: من أحرم لعمرة التمتع ، ثم انكشف له أنه قبل سنة أو أكثر كان قد أتى بعمرة مفردة وتبين له الآن بطلانها .. ماذا يصنع بالاحرام الذي تلبس به فعلا ؟
الجواب: لا أثر لإحرامه هذا ، بل هو باق على احرامه للعمرة المفردة ، وعليه الاتيان بمناسكها لكي يتحلل منه ، ثم يحرم لعمرة التمتع.
مسألة رقم 7 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: من دخل مكة لحج الافراد .. هل يجوز له الخروج منها قبل الحج ؟
الجواب: يجوز ذلك في الفرض ، والله العالم.
مسألة رقم 8 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز للعامي الذهاب إلى الحج بمفرده ، بدون معلم أو مرشد مع احتمال ارتطامه في مخالفة الأحكام الشرعية ؟
الجواب: يجب عليه التعلم لمناسكه قبل الشروع ، ولو بالسؤال حين الاداء من دون لزوم اصطحاب المرشد لنفسه حتى يؤدي الاعمال صحيحة ، والاطمئنان بصحتها حتى يحكم بفراغ ذمته ، والله العالم.
مسألة رقم 9 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: يجوز الخروج من منى في اليوم الثاني عشر قبل الزوال بنية العود اليها .. هل يكفي في العود المرور بالسيارة بعد الزوال ، أو بعد المغرب ؟
الجواب: لا يكفي ذلك ، بل لابد من المكث فترة من الزمن بحيث يصدق على الخروج بعده عنوان النفر ، والله العالم.
مسألة رقم 10 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: من دخل مكة في أشهر الحج بعمرة مفردة ، وكان بانيا أن يأتي بعدها إذا قربت أيام الحج بحج الافراد ( ندبا ) .. فهل يجوز له أن يحرم لحجه من أدنى الحل ، أم لابد من الرجوع إلى احد المواقيت ؟
الجواب: لابد من الرجوع إلى احد المواقيت ، والله العالم.
مسألة رقم 11 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: هل أن الحرمة التكليفية للتظليل في الاحرام تزاحم أصل استحباب العمرة المفردة ، فيما لو فرض انحصار تأدية هذا الاستحباب بارتكاب هذه الحرمة ؟
الجواب: لا تزاحم حرمات الاحرام لإنشاء الاحرام في العمرة المستحبة ، والله العالم.
مسألة رقم 12 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: في أيام الحج تختلط أحذية المصلين والطائفين ، بحيث لا تتميز ، ثم يقوم العمال المختصين بالنظافة بكنس المسجد ورمي الاحذية خارج المسجد .. هل يجوز أخذ شيء منها بدل حذاءه الضائع ، لتحول الاحذية إلى قمامة مرمية ؟
الجواب: في مفروض السؤال: إذا احرز رضا صاحبه ، أو اعراضه عنه جاز ، والا لم يجز ، والله العالم.
مسألة رقم 13 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: لو دخل انسان بعمرة مفردة في شهر ذي القعدة ، ثم بقي في منى .. وهل عليه هلال ذي الحجة وهو في منى ؟.. هل يجوز له الرجوع إلى مكة بدون احرام ؟
الجواب: نعم يجوز له الرجوع اليها بدون احرام ، والله العالم.
مسألة رقم 14 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: لو كان سكن الحاج في مكان يبعد عن منى خمسمائة متر .. هل يصح له بعد اعمال عمرة التمتع الذهاب إلى منى ؟
الجواب: نعم ، يجوز له الذهاب إلى منى ، والله العالم.
مسألة رقم 15 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز اخراج شيء من تراب أو حجر منطقة الحرم المحيطة بمكة المكرمة ؟ وإذا فعل .. هل يجب عليه الارجاع ؟
الجواب: لا مانع من ذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 16 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: إذا قدم الطواف والسعي على الوقوفين لا لعذر ، اعتمادا على فتوى من لا يجوز تقليده ، ثم تبين له عدم صحة تقليده .. فهل حجه صحيح ، أم لا ؟
الجواب: في مفروض السؤال: لزمه اعادة الطواف والسعي بعد الذبح والتقصير ، فإن خرج الوقت بدونهما فسد حجه ، والله العالم.
مسألة رقم 17 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: إذا خرج الحاج من مكة إلى منى ، أو عرفات بغير احرام ، ورجع إلى مكة ، يفعل ذلك عدة مرات .. فماذا يترتب عليه من حكم وضعي ، أو تكليفي غير الاثم ؟
الجواب: المترتب هو الاثم فقط ، والله العالم.
مسألة رقم 18 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: التقدم المحاذاتي على قبر المعصوم .. هل يضر بصحة الصلاة ، كما لو صلى في الروضة الشريفة قدام اسطوانة أبي لبابة ، اذ يكون القبر الشريف على يساره وهو متقدم عليه ؟ وما هو ضابط الهتك وسوء الادب ، أشخصي أم عرفي ؟
الجواب: الظاهر عدم الهتك نوعيا بالمحاذاة ، والله العالم.
مسألة رقم 19 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: قاعدتا الفراغ والتجاوز .. هل تجريان في الطواف والسعي ، وفي جميع أعمال الحج ؟ وعلى تقدير جريانهما في الطواف والسعي .. هل تجريان في كل شوط من الطواف الواحد ، بمعنى أنه لو شك في صحة الثالث بعد دخوله في الشوط الرابع لا يعتني بشكه ؟
الجواب: نعم تجريان في الجميع ، لكن الشك في عدد الاشواط أثناء الطواف يبطل ، والله العالم.
مسألة رقم 20 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: إذا حدث خلل في بعض أعمال ( العمرة المفردة ) ، أو في بعض اعمال ( عمرة التمتع ) أو (الحج) ولم يتدارك ، وحج في السنة اللاحقة .. فما حكم حجه ؟
الجواب: حجه المندوب لا يجزي عن حجة الاسلام ، والله العالم.
مسألة رقم 21 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: إذا شك المكلف في صحة حجه السابق لكثرة ما وقع فيه من الخلل ، وأراد أن يحج مرة ثانية .. فهل ينوي الحج ( حجة الاسلام ) أم الحج المندوب ؟
الجواب: ينوي امتثال الأمر الفعلي له بما يريده الله تعالى منه ، فلا يسمي حجة الاسلام ولا المندوب ، فاذا أتمه بتلك النية أجزأ عما عليه ، والله العالم.
مسألة رقم 22 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: من دخل مكة وطاف وصلى صلاة الطواف ، أو طاف فقط ، وبعدها أحصر أو صد ، أو بعد أن أتى بالسعي .. فكيف يتحلل من احرامه ، وبعد التحلل .. هل يجب عليه اعادة أعمال العمرة عند التمكن ؟
الجواب: في مفروض السؤال: وظيفته الاستنابة لإتمام أعمال العمرة ، وبعد اتمامها يقصر فيحل ، نعم بعد ارتفاع الحصر أو الصد عنه إذا كان متمكنا من اتمام اعمال العمرة بنفسه ، وجب عليه ذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 23 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: بعد الاحلال من احرام عمرة التمتع .. هل يجوز للحاج أن يحلق العارضين والعانة والابطين ، وكذلك تخطيط اللحية ، وإزالة الشعر الذي على الرقبة وتحت الذقن ، أم لا ؟
الجواب: الممنوع منه هو الحلق للرأس فقط ، والله العالم.
مسألة رقم 24 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: ما حكم من قصر جهلا في الليلة الحادية عشرة على تقدير عدم الجواز؟
الجواب: مر آنفا جوازه هذه الليلة ، والله العالم.
مسألة رقم 25 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: إذا لم يقصر في نهار يوم العيد جهلا أو نسيانا ، أو لكونه لم يذبح الهدي .. هل يجب عليه الحلق أو التقصير في الليلة الحادية عشرة ، أم لابد من ايقاعه في اليوم الحادي عشر ؟
الجواب: الاحوط ايقاعه في اليوم الحادي عشر احتياطا استحبابيا ، والاقوى جوازه ليلته ، والله العالم.
مسألة رقم 26 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: عند تناول المرأة للحبوب المانعة للحيض في الحج ، يحصل أن ترى بعد بذل الجهد ، قليلا من السائل المائل إلى الاصفرار ( ويشتبه أن يكون دما ) أو ترى خطوطا حمراء ( أقرب إلى أن يكون دما ) .. فما رأي سماحتكم في الطواف والصلاة ، مع وجود مثل هذا السائل ؟
الجواب: لا بأس بالطواف وصلاته ، مع وجود السائل المذكور ، لأنه ليس بحيض.
مسألة رقم 27 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: إذا جاز لها طواف الحج وطواف النساء والسعي وقدمت ذلك ، ولكن لم يحصل لها الحيض ، أو حصل ولكن طهرت في وقت يمكنها فيه الطواف .. فما هو الحكم في هذه الحالة ؟
الجواب: تقديم السعي لها في الفرض مبني على الاستحباب ، بعد لزوم تقديم الطواف ، فاللازم اعادة السعي لزوما بعد الوقوفين ، اما فقط إن كانت بعارض الحيض ، أو مع اعادة الطواف على الاحوط الأولى قبله ان لم يعرضها ، أو طهرت منه في وقته ، والله العالم.
مسألة رقم 28 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز للمرأة التي تخاف حدوث الحيض تقديم طواف النساء قبل الوقوف في عرفة والمزدلفة ، كما ذكرتم جواز تقديم طواف الحج ؟
الجواب: يجوز تقديم طواف النساء للخائف على نفسه فقط ، واما الخائفة لحدوث الحيض ، فلم يرخص فيه لها ، والله العالم.
مسألة رقم 29 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: لو فاجأها الحيض مع عدم علمها به بعد دخول مكة ، وقبل الاتيان بأعمال عمرة التمتع ، وليس لديها وقت لأداء عمرتها والاحرام للحج ، كما لو كانت عادتها تمتد إلى اليوم التاسع .. فما هو حكمها ؟
الجواب: في الصورة المفروضة: حيث أن حيضها قد جاء بعد احرامها فهي مخيرة بين الاتيان بحج الافراد ، ثم الاتيان بالعمرة المفردة إذا تمكنت ، وبين الاتيان بعمرة التمتع دون طوافها وصلاتها ، ثم تحرم للحج وبعد الفراغ من اعمال منى إذا طهرت أتت بطواف العمرة وصلاته أولا ، ثم بطواف الحج وصلاته ، والله العالم.
مسألة رقم 30 [الحج والعمرة]
2005-10-10
السؤال: إذا طرقها الحيض بعد الانتهاء من أعمال عمرة التمتع وقبل الاحرام للحج ، وعملت بعدم تمكنها من الاتيان بالاعمال المشروطة بالطهارة بعد ذلك ، لأن قافلتها ستغادر ( بعد الانتهاء اعمال منى ) إلى بلادها ، وهى لم تطهر بعد .. فهل يجوز لها الاحرام للحج حينئذ ؟.. وما هو الحكم لو كانت قادرة على الانتظار الى ما بعد الطهر؟
الجواب: في مفروض السؤال: عليها الاحرام للحج والاتيان بالموقنين ، واعمالهم منى وتستنيب للطواف وصلاته ، ثم تأتى بالسعي بنفسها ، وعلى تقدير القدرة تنتظر لتكميل الباقي ، والله العالم.
مسألة رقم 1 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: في معظم المستشفيات المتطورة يقوم الطبيب بعملية انعاش للقلب والرئتين عند توقفهما عن العمل ، ويستدعي ذلك الضغط على الصدر بكلتا يديه ، بعدد مرات دقات القلب الطبيعي ، وكذلك إعطاء التنفس الصناعي ، والادوية للمريض الذي توقف قلبه عن العمل فهنا: 1 هل يجوز للطبيب الخبير الامر بعدم اجراء العملية المذكورة ، إذا كان المريض كبير السن ، وقد تؤدي إلى عدم نجاح عملية التنفس ؟ 2 هل يجوز للطبيب القرار بعدم اجراء العملية المذكورة لمريض يعاني من مرض خطير لا علاج له مثل مرض ( السرطان ) المنتشر في جميع أنحاء الجسم ؟
الجواب: 1 نعم يجوز له ذلك إذا كان راجحا بنظره. 2 نعم يجوز له ذلك في فرض رجحانه في نظره ، والله العالم.
مسألة رقم 2 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: لو اقترض مالا من الدولة لبناء داره أو لترميمه ، وصار أيام الحج .. هل يجب عليه الحج ؟
الجواب: نعم ، ان لم يقع في حرج من ترك البناء أو الترميم ، والله العالم.
مسألة رقم 3 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: من أحرم من جدة ودخل مكة ، وأتى بالاعمال المطلوبة للعمرة ، وعلم بالحكم أنه لا يجوز الاحرام من جدة .. فما هو حكمه ؟ ولو التفت أو علم بالحكم قبل أن يأتي بالاعمال .. فماذا يجب عليه ؟
الجواب: ان كانت العمرة واجبة لزمته الاعادة بالاحرام من الميقات ، أو مما تمكن الابتعاد عن الحرم بما لا يفوت وقتها ( على التفصيل المذكور في المناسك ) .. وان كانت مستحبة فلا شيء عليه ، ويتمها بطواف النساء على الاحوط ، والله العالم.
مسألة رقم 4 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: إذا استطاعت الزوجة الحج لحجة الاسلام ، ولكن لا يستطيع الزوج الاستغناء عنها في مدة الحج ، ولا الذهاب معها .. فهل يجوز لها الذهاب إلى الحج ؟
الجواب: نعم ، يجوز لها الذهاب إلى الحج ، ولا يجوز لها تركه ، والله العالم.
مسألة رقم 5 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: بعد التوسعات التي طرأت على مسجد قباء ومسجد الخيف .. فهل أن الاعمال المستحبة المخصوصة بهما يؤتى بها في كل نواحي المسجدين ، أم يقتصر على المسجد القديم ؟
الجواب: يقتصر على المسجد القديم ، والله العالم.
مسألة رقم 6 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: من أحرم لعمرة التمتع ، ثم انكشف له أنه قبل سنة أو أكثر كان قد أتى بعمرة مفردة وتبين له الآن بطلانها .. ماذا يصنع بالاحرام الذي تلبس به فعلا ؟
الجواب: لا أثر لإحرامه هذا ، بل هو باق على احرامه للعمرة المفردة ، وعليه الاتيان بمناسكها لكي يتحلل منه ، ثم يحرم لعمرة التمتع.
مسألة رقم 7 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: من دخل مكة لحج الافراد .. هل يجوز له الخروج منها قبل الحج ؟
الجواب: يجوز ذلك في الفرض ، والله العالم.
مسألة رقم 8 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز للعامي الذهاب إلى الحج بمفرده ، بدون معلم أو مرشد مع احتمال ارتطامه في مخالفة الأحكام الشرعية ؟
الجواب: يجب عليه التعلم لمناسكه قبل الشروع ، ولو بالسؤال حين الاداء من دون لزوم اصطحاب المرشد لنفسه حتى يؤدي الاعمال صحيحة ، والاطمئنان بصحتها حتى يحكم بفراغ ذمته ، والله العالم.
مسألة رقم 9 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: يجوز الخروج من منى في اليوم الثاني عشر قبل الزوال بنية العود اليها .. هل يكفي في العود المرور بالسيارة بعد الزوال ، أو بعد المغرب ؟
الجواب: لا يكفي ذلك ، بل لابد من المكث فترة من الزمن بحيث يصدق على الخروج بعده عنوان النفر ، والله العالم.
مسألة رقم 10 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: من دخل مكة في أشهر الحج بعمرة مفردة ، وكان بانيا أن يأتي بعدها إذا قربت أيام الحج بحج الافراد ( ندبا ) .. فهل يجوز له أن يحرم لحجه من أدنى الحل ، أم لابد من الرجوع إلى احد المواقيت ؟
الجواب: لابد من الرجوع إلى احد المواقيت ، والله العالم.
مسألة رقم 11 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: هل أن الحرمة التكليفية للتظليل في الاحرام تزاحم أصل استحباب العمرة المفردة ، فيما لو فرض انحصار تأدية هذا الاستحباب بارتكاب هذه الحرمة ؟
الجواب: لا تزاحم حرمات الاحرام لإنشاء الاحرام في العمرة المستحبة ، والله العالم.
مسألة رقم 12 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: في أيام الحج تختلط أحذية المصلين والطائفين ، بحيث لا تتميز ، ثم يقوم العمال المختصين بالنظافة بكنس المسجد ورمي الاحذية خارج المسجد .. هل يجوز أخذ شيء منها بدل حذاءه الضائع ، لتحول الاحذية إلى قمامة مرمية ؟
الجواب: في مفروض السؤال: إذا احرز رضا صاحبه ، أو اعراضه عنه جاز ، والا لم يجز ، والله العالم.
مسألة رقم 13 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: لو دخل انسان بعمرة مفردة في شهر ذي القعدة ، ثم بقي في منى .. وهل عليه هلال ذي الحجة وهو في منى ؟.. هل يجوز له الرجوع إلى مكة بدون احرام ؟
الجواب: نعم يجوز له الرجوع اليها بدون احرام ، والله العالم.
مسألة رقم 14 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: لو كان سكن الحاج في مكان يبعد عن منى خمسمائة متر .. هل يصح له بعد اعمال عمرة التمتع الذهاب إلى منى ؟
الجواب: نعم ، يجوز له الذهاب إلى منى ، والله العالم.
مسألة رقم 15 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز اخراج شيء من تراب أو حجر منطقة الحرم المحيطة بمكة المكرمة ؟ وإذا فعل .. هل يجب عليه الارجاع ؟
الجواب: لا مانع من ذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 16 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: إذا قدم الطواف والسعي على الوقوفين لا لعذر ، اعتمادا على فتوى من لا يجوز تقليده ، ثم تبين له عدم صحة تقليده .. فهل حجه صحيح ، أم لا ؟
الجواب: في مفروض السؤال: لزمه اعادة الطواف والسعي بعد الذبح والتقصير ، فإن خرج الوقت بدونهما فسد حجه ، والله العالم.
مسألة رقم 17 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: إذا خرج الحاج من مكة إلى منى ، أو عرفات بغير احرام ، ورجع إلى مكة ، يفعل ذلك عدة مرات .. فماذا يترتب عليه من حكم وضعي ، أو تكليفي غير الاثم ؟
الجواب: المترتب هو الاثم فقط ، والله العالم.
مسألة رقم 18 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: التقدم المحاذاتي على قبر المعصوم .. هل يضر بصحة الصلاة ، كما لو صلى في الروضة الشريفة قدام اسطوانة أبي لبابة ، اذ يكون القبر الشريف على يساره وهو متقدم عليه ؟ وما هو ضابط الهتك وسوء الادب ، أشخصي أم عرفي ؟
الجواب: الظاهر عدم الهتك نوعيا بالمحاذاة ، والله العالم.
مسألة رقم 19 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: قاعدتا الفراغ والتجاوز .. هل تجريان في الطواف والسعي ، وفي جميع أعمال الحج ؟ وعلى تقدير جريانهما في الطواف والسعي .. هل تجريان في كل شوط من الطواف الواحد ، بمعنى أنه لو شك في صحة الثالث بعد دخوله في الشوط الرابع لا يعتني بشكه ؟
الجواب: نعم تجريان في الجميع ، لكن الشك في عدد الاشواط أثناء الطواف يبطل ، والله العالم.
مسألة رقم 20 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: إذا حدث خلل في بعض أعمال ( العمرة المفردة ) ، أو في بعض اعمال ( عمرة التمتع ) أو (الحج) ولم يتدارك ، وحج في السنة اللاحقة .. فما حكم حجه ؟
الجواب: حجه المندوب لا يجزي عن حجة الاسلام ، والله العالم.
مسألة رقم 21 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: إذا شك المكلف في صحة حجه السابق لكثرة ما وقع فيه من الخلل ، وأراد أن يحج مرة ثانية .. فهل ينوي الحج ( حجة الاسلام ) أم الحج المندوب ؟
الجواب: ينوي امتثال الأمر الفعلي له بما يريده الله تعالى منه ، فلا يسمي حجة الاسلام ولا المندوب ، فاذا أتمه بتلك النية أجزأ عما عليه ، والله العالم.
مسألة رقم 22 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: من دخل مكة وطاف وصلى صلاة الطواف ، أو طاف فقط ، وبعدها أحصر أو صد ، أو بعد أن أتى بالسعي .. فكيف يتحلل من احرامه ، وبعد التحلل .. هل يجب عليه اعادة أعمال العمرة عند التمكن ؟
الجواب: في مفروض السؤال: وظيفته الاستنابة لإتمام أعمال العمرة ، وبعد اتمامها يقصر فيحل ، نعم بعد ارتفاع الحصر أو الصد عنه إذا كان متمكنا من اتمام اعمال العمرة بنفسه ، وجب عليه ذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 23 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: بعد الاحلال من احرام عمرة التمتع .. هل يجوز للحاج أن يحلق العارضين والعانة والابطين ، وكذلك تخطيط اللحية ، وإزالة الشعر الذي على الرقبة وتحت الذقن ، أم لا ؟
الجواب: الممنوع منه هو الحلق للرأس فقط ، والله العالم.
مسألة رقم 24 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: ما حكم من قصر جهلا في الليلة الحادية عشرة على تقدير عدم الجواز؟
الجواب: مر آنفا جوازه هذه الليلة ، والله العالم.
مسألة رقم 25 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: إذا لم يقصر في نهار يوم العيد جهلا أو نسيانا ، أو لكونه لم يذبح الهدي .. هل يجب عليه الحلق أو التقصير في الليلة الحادية عشرة ، أم لابد من ايقاعه في اليوم الحادي عشر ؟
الجواب: الاحوط ايقاعه في اليوم الحادي عشر احتياطا استحبابيا ، والاقوى جوازه ليلته ، والله العالم.
مسألة رقم 26 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: عند تناول المرأة للحبوب المانعة للحيض في الحج ، يحصل أن ترى بعد بذل الجهد ، قليلا من السائل المائل إلى الاصفرار ( ويشتبه أن يكون دما ) أو ترى خطوطا حمراء ( أقرب إلى أن يكون دما ) .. فما رأي سماحتكم في الطواف والصلاة ، مع وجود مثل هذا السائل ؟
الجواب: لا بأس بالطواف وصلاته ، مع وجود السائل المذكور ، لأنه ليس بحيض.
مسألة رقم 27 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: إذا جاز لها طواف الحج وطواف النساء والسعي وقدمت ذلك ، ولكن لم يحصل لها الحيض ، أو حصل ولكن طهرت في وقت يمكنها فيه الطواف .. فما هو الحكم في هذه الحالة ؟
الجواب: تقديم السعي لها في الفرض مبني على الاستحباب ، بعد لزوم تقديم الطواف ، فاللازم اعادة السعي لزوما بعد الوقوفين ، اما فقط إن كانت بعارض الحيض ، أو مع اعادة الطواف على الاحوط الأولى قبله ان لم يعرضها ، أو طهرت منه في وقته ، والله العالم.
مسألة رقم 28 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز للمرأة التي تخاف حدوث الحيض تقديم طواف النساء قبل الوقوف في عرفة والمزدلفة ، كما ذكرتم جواز تقديم طواف الحج ؟
الجواب: يجوز تقديم طواف النساء للخائف على نفسه فقط ، واما الخائفة لحدوث الحيض ، فلم يرخص فيه لها ، والله العالم.
مسألة رقم 29 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: لو فاجأها الحيض مع عدم علمها به بعد دخول مكة ، وقبل الاتيان بأعمال عمرة التمتع ، وليس لديها وقت لأداء عمرتها والاحرام للحج ، كما لو كانت عادتها تمتد إلى اليوم التاسع .. فما هو حكمها ؟
الجواب: في الصورة المفروضة: حيث أن حيضها قد جاء بعد احرامها فهي مخيرة بين الاتيان بحج الافراد ، ثم الاتيان بالعمرة المفردة إذا تمكنت ، وبين الاتيان بعمرة التمتع دون طوافها وصلاتها ، ثم تحرم للحج وبعد الفراغ من اعمال منى إذا طهرت أتت بطواف العمرة وصلاته أولا ، ثم بطواف الحج وصلاته ، والله العالم.
مسألة رقم 30 [الحج والعمرة]
2005-10-10السؤال: إذا طرقها الحيض بعد الانتهاء من أعمال عمرة التمتع وقبل الاحرام للحج ، وعملت بعدم تمكنها من الاتيان بالاعمال المشروطة بالطهارة بعد ذلك ، لأن قافلتها ستغادر ( بعد الانتهاء اعمال منى ) إلى بلادها ، وهى لم تطهر بعد .. فهل يجوز لها الاحرام للحج حينئذ ؟.. وما هو الحكم لو كانت قادرة على الانتظار الى ما بعد الطهر؟
الجواب: في مفروض السؤال: عليها الاحرام للحج والاتيان بالموقنين ، واعمالهم منى وتستنيب للطواف وصلاته ، ثم تأتى بالسعي بنفسها ، وعلى تقدير القدرة تنتظر لتكميل الباقي ، والله العالم.