1. avatar
    مسألة رقم 61 [الحدود والقصاص والديات]

    السؤال: لو قام شخص بصدم إنسان بحيث وجبت عليه الدية ، فكسر له ساقه ويديه ، وجرح رأسه إلى ما هنالك ، بحيث لو حسبنا دية هذه الاعضاء لكانت أكثر من دية القتل .. ما حكم تداخل الديات هذا ؟.. وهل يجب دفع مجموعها ، أو عليه دفع أكبرها ؟


    الجواب: إذا وقع كل من تلك الجنايات بسبب يخصها كأن كسر ساقه بصدم ، وكسر يديه بصدم آخر غير الأول ، وجرح رأسه بصدم ثالث وهكذا ، فلكل واحدة ديتها ولو زاد المجموع عن دية واحدة كاملة بالغا ما بلغت ، أما إذا وقعت الجنايات المتعددة بصدم واحد ، ففي الاكتفاء بدية كاملة واحدة كما في مورد السؤال إشكال.

  2. avatar
    مسألة رقم 62 [الحدود والقصاص والديات]

    السؤال: ما هي الحدود التي تجوز ضرب التلاميذ في المدرسة ؟.. وهل يجب أخذ إذن ولي أمر التلميذ ؟


    الجواب: لا يجوز ضربهم إلا لدى إيذائهم الآخرين وإخلالهم بنظام المدرسة ، أو ارتكابهم محرما ، فحينئذ يجوز ضربهم بإذن الولي بمقدار خمسة أسواط أو ستة برفق ، بحد لا يستوجب الدية.

  3. avatar
    مسألة رقم 63 [الحدود والقصاص والديات]

    السؤال: هل يجوز اللجوء إلى مؤسسات الحكومة للتحاكم في الأمور الحياتية كالاعتداء على النفس ، أو المال ، أو العرض ، أو غير ذلك ؟


    الجواب: يجوز استيفاء الحق أو دفع الظلم بذلك ، إذا كان الطريق منحصرا به.

  4. avatar
    مسألة رقم 64 [الحدود والقصاص والديات]

    السؤال: يكثر عوام الناس حين وقوع المشاجرات والمشادات الكلامية فيما بينهم من التلفظ بألفاظ لا تليق بمقام المعصومين سلام الله عليهم أو حتى بألفاظ الكفر بالله سبحانه والعياذ بالله من ذلك .. فما حكم أولئك الناس ؟.. وهل تترتب بذمتهم بعض الحدود ؟ وإذا ترتب ذلك عليهم ولم يقم الحد لسبب أو لاخر .. فهل أعمالهم صحيحة بعد ذلك كالنكاح وغيره ؟


    الجواب: لا أثر لتلك التي يقولونها غير جادين ، والله العالم.

  5. avatar
    مسألة رقم 65 [الحدود والقصاص والديات]

    السؤال: ما حكم من يسب الله والعياذ بالله .. وما حكم من يسمعه ، وكذلك سب الدين والمذهب ؟


    الجواب: حكم ذلك القتل ، إذا كان السب بإرادة جدية واقعية.

  6. avatar
    مسألة رقم 66 [الحدود والقصاص والديات]

    السؤال: رجل تطاول على لفظ الجلالة أو المعصومين في حالة غضب .. فما حكمه ؟.. وهل يلزمه التلفظ بالشهادتين من جديد ، علما بأنه يواصل الصلاة بعد ذلك ؟.. وما حكمه لو كان صدور ذلك منه بغير غضب ( اختيارا )؟


    الجواب: صدور ذلك منه وإن كان معصية ، لكنه لا يجعله مرتدا ، بل يجب قتله على سامعه إن كان سابا له تعالى ، أو لأحد المعصومين ، وكان جادا في ذلك ، وكان السامع مأمونا من الضرر، والله العالم.

  7. avatar
    مسألة رقم 67 [الحدود والقصاص والديات]

    السؤال: المرتد الفطري الذي يجب أن تنفصل عنه زوجته وتعتد عدة الوفاة ، فإن لم يكن ذلك .. فما حكم الناشيء بعد فساد العقيدة والارتداد شرعا ؟


    الجواب: يكون الاقتران مع العلم بالحكم والالتفات زنا ، ومع الجهل والغفلة شبهة ، والله العالم.

  8. avatar
    مسألة رقم 68 [الحدود والقصاص والديات]

    السؤال: المرتد الفطري إذا أظهر التوبة فيجب تجديد العقد مع زوجته ، فإن لم يفعل ذلك .. فما حكم الأولاد ؟.. وما واجب الزوجة حينئذ ؟


    الجواب: إن لم يفعل ذلك ، فمع العلم بالحكم فالأولاد أولاد زنا ، ومع الجهل أولاد شبهة شرعيون ، وعلى الزوجة أن تنفصل عنه فورا ، إلا إذا عقدا عقدا جديدا ، والله العالم.

  9. avatar
    مسألة رقم 69 [الحدود والقصاص والديات]

    السؤال: لو فرض أن إنسانا لم يشهر السلاح على الناس ، ولكن إضراره لهم وإيذائه كان أكبر وأكبر ممن يشهر السلاح عليهم ، وكان إيذائه للمجتمع إيذاء عاما ، ولا يخص شخصا معينا ، فمثل هذا .. هل يشمله عنوان المفسد في الارض وحكمه ، أم لا ؟


    الجواب: شمول حكم المفسد في الارض عليه محل إشكال.

  10. avatar
    مسألة رقم 70 [الحدود والقصاص والديات]

    السؤال: ذكرتم في باب القصاص أن القصاص لا يجوز إلا بضرب العنق بالسيف ، فإذا فرض أن القصاص لم يمكن بسبب فرار الجاني إلا بإطلاق الرصاص عليه ، أو بشكل آخر .. فهل يسوغ ذلك ، أم لا ؟


    الجواب: لا يسوغ ذلك ، بل بسبب ذلك يمنعه عن الفرار حتى يقتص منه.

  11. avatar
    مسألة رقم 71 [الحدود والقصاص والديات]

    السؤال: الحامل من الزنا إذا أسقطت الجنين ، فلمن تدفع ديته ؟


    الجواب: تدفع إلى الحاكم الشرعي.