السؤال: شخص يسافر في كل سنه مدة شهرين أو أقل أو اكثر لاجل جمع محصولاته أو لغير ذلك .. فهل يجب عليه في طول المدة المذكورة التقصير في الصلاة ، أم لا ؟ وأحيانا لايكون سفره الذي هو ضمن عمله سنويا ، بل يكون اتفاقيا بحيث انه يسافر مدة شهرين ؟ ونرجو من سماحتكم التفضل علينا ان أمكن بتحديد نظير الموردين المذكورين من موارد كثير السفر لمساس الحاجة إلى ذلك ؟
الجواب: اذا كانت مدة سفراته المذكورة معتدا بها فحكمه الاتمام ، على نحو يصدق عرفا ان السفر عمله في هذين الشهرين ، وكذا الحال في مورد السؤالين اذا كان يذهب في كل يوم او كل يومين ومثله لو كان يذهب في كل اسبوع ، لكن يبقى ثلاثة او اربعة ايام ويعود.
مسألة رقم 32 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: في سفر المعصية كسفر الزوجة بدون اذن زوجها ، أو مع عدم رضاه .. هل يجب الاتمام في الصلاة ؟.. وما هو حكم الصوم ؟
الجواب: المكان الذي يجب على المسافر الاتمام فيه ، يجب عليه صيام شهر رمضان أيضا ، وافطاره في ذلك المكان غير جائز.
مسألة رقم 33 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: رجل محل عمله في وطنه ، لكن احيانا يعرض له سفر ضمن عمله إلى ما بعد المسافة ، وقد يتفق له نظير ذلك في كل شهر مرة واحدة ، ويستغرق سفره اليومين .. فهل يتم حينئذ ، أم يقصر؟
الجواب: لا بد من قصر صلاته في هذا الفرض.
مسألة رقم 34 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: إنى طالب ولا بد ان أقيم في بلد آخر غير وطني مدة سنتين للدراسة سوى ثلاثة أشهر وهي العطلة الصيفية حيث أعود فيها إلى وطني .. فما هو تكليفي بالنسبة للصلاة والصوم ؟ فهل أقصر إذا بقيت أقل من عشرة أيام ، أم لا ؟
الجواب: في الصورة المفروضة: تكليفك إتمام الصلاة والاتيان بالصوم ، وهذا المكان بحكم الوطن بالنسبة لك.
مسألة رقم 35 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: وهل الحكم كذلك إذا كان عملي الدائم فوق المسافة ؟
الجواب: نعم هو الحكم في الفرض بالأولوية.
مسألة رقم 36 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: وهل الحكم كذلك إذا كان عملي المؤقت فيما فوق المسافة لمدة شهرين أو أكثر ؟
الجواب: إذا كان بمدة شهرين فيحق عليك التمام على ما تقدم.
مسألة رقم 37 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: إذا كان عملي الدائم فيما دون المسافة ، ثم عملت مؤقتا لمدة شهر فيما فوق المسافة ، وأعطيت غرفة في ذلك المكان أسكن فيها أيام الاسبوع وأرجع إلى أهلي في كل أسبوع يومي الخميس والجمعة .. فهل أتم صلاتي هناك وأصوم ، أم ماذا ؟
الجواب: إذا كان في شهر فقط ، فتحتاط فيه بالجمع بين القصر والتمام والصيام وقضائه.
مسألة رقم 38 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: إذا كنت في إجازة وأردت أن أذهب لمقر عملي الذي هو فوق المسافة في يوم من أيام إجازتي لقبض راتبي الشهري .. فهل يترتب علي حكم المسافر في مقر عملي ، فأصلي قصرا هناك ، أم لا ؟
الجواب: أما من ناحية العمل ، فلو كان سفرك إلى مسافة وكان العمل مما يقتضي بنفسه التمام كأن كان شاغلا لاكثر أيام شهرين على الاقل ، كما تقدم بيانه فرواحك إلى محلك يعد بغرض العمل ولو لاخذ الراتب ، وكذا لو كان المحل مقرا قاطعا للسفر فإن لم يكن بإحدى الصورتين فلا يوجب الاتمام.
مسألة رقم 39 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: إذا كان لمقر عملي طريقان : الطريق الأول ليس مسافة شرعية ( ثلاثة فراسخ مثلا ) أذهب فيه صباحا ، والطريق الثاني مسافة شرعية ( أربعة فراسخ ) أرجع إلى عملي فيه مساء .. فهل يعد عملي في السفر ؟
الجواب: لايعد عملك في السفر في الفرض.
مسألة رقم 40 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: من له في مقر عمله ملك إذا سافرت معه عياله إليه مرات كثيرة .. فهل حكم عياله التمام والصيام أو القصر والافطار؟.. وهل يفرق بين المدة الطويلة والقصيرة ؟
الجواب: حكم عياله القصر والافطار.
مسألة رقم 41 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: بعض مقلدي سماحتكم عملهم في مكان خارج عن محل سكنهم ، والفاصلة بين محل عملهم وبين وطنهم أكثر من اربعة فراسخ واقل من ثمانية فراسخ ، وهم يعودون إلى وطنهم ليالي الجمعة ، ففي صورة كونهم لايعلمون مدة استمرار عملهم بان لايدرون هل يستمر عملهم شهرا ، ام ثلاثة اشهر ، او اكثر .. فما هي وظيفتهم اتجاه الصلاة والصوم ؟
الجواب: في فرض السؤال : اذا علم استمرار عمله ثلاثة أشهر أو أكثر ، وجب عليه الاتمام ، والا احتاط.
مسألة رقم 42 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: بعض الاشخاص عملهم سائقوا سيارة الاجرة في المدينة ، وأحيانا بحسب الاتفاق يخرجون من المدينة في نطاق عملهم ويبلغون المسافة الشرعية ، ثم يعودون ، ففي حال تكرار ذلك في اليوم او اليومين مرة واحدة .. ما هو تكليفهم خارج المدينة بالنسبة للصلاة والصوم ؟
الجواب: في الفرض المذكور: أي قطع المسافة كل يوم مرة حكمهم الاتمام والصيام في السفر.
مسألة رقم 43 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: سائق السيارة الذي يعمل في حدود ما دون المسافة ، فاذا صار يتردد في حدود المسافة اتفاقا مدة شهرين او ثلاثة اشهر .. فما حكم صلاته وصومه في الطريق والمقصد ؟
الجواب: وظيفته في الشهرين او الثلاثة اتمام الصلاة والصيام.
مسألة رقم 44 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: هناك اشخاص موظفون في الدوائر الحكومية ، ففي كل شهر أحيانا تناط بهم اعمال خارج البلدة تستغرق خمسة أو ثمانية أيام ، ويعودون ليلا تارة ، ولا يعودون أخرى .. فما هو حكم صلاتهم وصومهم ؟
الجواب: وظيفتهم الافطار والقصر في الصلاة ، وان كان الأحوط استحبابا الجمع بين الاتمام والقصر والصوم والقضاء.
مسألة رقم 45 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: في موارد القصر التي يكون فيها الا تمام أحوط .. هل يكون الاتمام أفضل ، أم لا ؟
الجواب: نعم إذا كان الاتمام أحوط ، فهو أفضل أيضا.
مسألة رقم 46 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: أشخاص يعملون في المصانع والمعامل ، فيباشرون في عملهم ثمانية أيام ويتوقفون عنه اربعه أيام لاجل الاستراحة فيعودون فيها إلى اوطانهم ، ففي صورة تحقق المسافة الشرعية بين وطنهم ومحل عملهم .. ما هو تكليفهم في صلاتهم وصومهم في محل عملهم وأثناء الطريق ؟
الجواب: في مفروض السؤال : حكمهم الصوم واتمام الصلاة.
مسألة رقم 47 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: المقر الذي هو محل عملي واذهب اليه كل يوم .. هل هو بحكم الوطن ؟.. وهل المكان الذي أمر عليه كل يوم في قطع السفر بحكم الوطن ، أم لا ؟
الجواب: في الصورة المفروضة : الذي يذهب إلى محل عمله كل يوم فهو بحكم الوطن ، وكذا المكان الذي يمر عليه في قطع السفر.
مسألة رقم 48 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: إنى اعمل في ادارة ( مالاريا ) وفي اكثر الايام أسافر إلى اطراف ( قوچان ) ، لكن اغلب تلك السفرات لم ابلغ فيها أربعة فراسخ وأعود إلى وطني قوچان ليلا .. فما هو تكليفي بالنسبة إلى الصلاة والصوم ؟
الجواب: وظيفتك الصوم والاتمام في الصلاة ، ولكن في سفرك الذي اتفق أنك بلغت فيه الاربعة فراسخ لابد من أن تفطر وتقصر الصلاة.
مسألة رقم 49 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: اصحاب المحلات ، كالبقال والعطار، والبزاز، ونظائرهم يسافرون إلى خارج المسافة في كل بضعة ايام مرة لتهيئة اجناس محلاتهم وشراء ما يكتسبون به .. فما حكم الصلاة والصوم بالنسبة لهؤلاء الاشخاص في الذهاب والاياب والمقصد ؟
الجواب: لايكفي في الاتمام السفر مرة في الاسبوع ، نعم اذا كان مرتين في الاسبوع ، فالأحوط وجوبا الجمع ، واذا كان ثلاث مرات او اكثر ، فحكمه الصيام واتمام الصلاة.
مسألة رقم 50 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: المكاري كسائق السيارة مثلا .. هل السياقة عمل له وان لم يحصل على اجرة ، كما إذا تبرع بنقل مسافر ، أو متاع ، أو قصد بسيارته زيارة صديق ، أو شراء حاجة ، أو أمرا آخر .. فهل يكون حكمه التمام في صلاته وصومه ، أم لا ؟
الجواب: نعم ، تلك عمل ومهنة له اذا استعملها بذاك الفرض ولو بغير أجرة ، أو لايصال أثاثه إلى محل ، أو لاصلاح سيارته ، أو ما يرجع إلى ذلك ، لا إذا قصد زيارة مشهد أو صديق أو عيادة مريض أو نحو ذلك مما لا يرجع إلى استعمالها في طريق مهنته ، والله العالم.
مسألة رقم 51 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: دائم السفر ( كسائق السيارة مثلا ) ، اذا سافر سفرا يتعلق بعمله ، ويكون مقدمة بعيدة له ، كما إذا انكسرت سيارته وتركها على رأس المسافة عند من يصلحها ، وقد أجله المصلح مدة تبقى السيارة عنده ، فالسائق يسافر كل يوم أو في بعض الايام للاطلاع عليها ، ومثله ما اذا احتاجت السيارة شيئا مفقودا في محل التصليح ، فسافر صاحبها وهو السائق لشراء ذلك الشي من محل أخر بينهما مسافة ، أو انكسرت في أثناء الطريق وتركها في محلها قاصدا المسافة ، وخلاصة الفروض أنه إذا كان سفره مقدمة ، ولو بعيدة لعمله ، ومما يتعلق به .. فهل عليه القصر لان العبرة في لزوم التمام بكون السفر بنفسه عملا ، أو كون عمله في السفر ، أو عليه التمام لانه يشمله تعبيركم في المنهاج: أو متعلق بعمله ؟
الجواب: نعم تلك الاسفار تعد من عمله الذي يتم معه ، والله العالم.
مسألة رقم 52 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: الخطيب الذي يدعى كل ليلة جمعة لاجل ذكر مصائب الحسين عليه السلام وللوعظ والارشاد ، فيذهب كل اسبوع إلى ما فوق المسافة ، ويمكث هناك يوما او يومين ثم يعود .. فما حكمه تجاه الصلاة والصوم ؟ أجبتم في بعض الاستفتاءات : ( أن سفره ان كان يوما في الاسبوع فهو بحكم المسافر، وان كان يومين في الاسبوع فالاحتياط وجوبا الجمع ) .. فما هو المقصود من هذا الجواب ؟
الجواب: اذا كان السفر إلى خارج الوطن يوما واحدا في الاسبوع ، فهو كسائر المسافرين حكمه القصر، واذا كان سفره في الاسبوع يومين فحكمه في سفره الجمع بين القصر والاتمام والصيام كالحاضرين والقضاء.
مسألة رقم 53 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: طالب يسكن في بلد ، ويصلي في بلدة أخرى أكثر ليالي الاسبوع ، ويقوم فيها بالوعظ والارشاد ، فإذا قدم من السفر إلى البلدة التي يصلي فيها إمام .. هل يصلي قصرا أم تماما ؟ وكذا لو كان يصلي فيها الخميس والجمعة من كل اسبوع ، هل تحسب كوطنه لو وصل اليها من السفر أم لا ؟
الجواب: إذا كان البلد الذي يصلي فيه اماما مقرا له عرفا من جهة استمراره في هذا العمل ، كان حكمه كحكم الوطن من هذه الناحية ، فلا فرق في ذلك بين الفرضين في المسألة.
مسألة رقم 54 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: خطيب يقرأ في بلدتين تبعد الأولى عن وطنه أقل من مسافة وكذا الثانية ، لكن في ذهابه اليهما معا يقطع المسافة بإضافة المسافة بينهما .. هل يجب عليه القصر أم التمام ؟
الجواب: إذا كان قاصدا الذهاب إلى البلدتين بأن يذهب إلى احداهما ثم إلى الاخرى ، وجب عليه القصر.
مسألة رقم 55 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: الذي يدور في تجارته من مدينة إلى أخرى ، فيشتري من هنا ويبيع هناك ، ثم يشتري من هناك ويبيع هنالك ، وهكذا يطول غيابه حوالي الشهرين حتى يرجع إلى بلده ، أو ثلاثة أشهر يغيب ويرجع مرة واحدة ، فاذا بقي عشرة أيام في بلده ثم ذهب لتجارته .. فهل يقصر في جميع سفره الجديد حيث أنه السفر الأول ؟
الجواب: القصر في السفر الأول بعد اقامة عشرة أيام يختص بالمكاري ، ولا يجري في غيره ، كما هو مذكور في رسائلنا.
مسألة رقم 56 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: الشخص الذي لم يعرض عن وطنه الاصلي يجب عليه التمام كلما دخله ، فلو كان له وطن اتخاذي ، واستصحب زوجته إلى وطنه الاصلي ، فلا كلام في مفروض السؤال أنه يتم ، ولكن الكلام في الزوجة .. فهل حكمها القصر أم الاتمام ؟
الجواب: حكمها القصر ، إذا لم تنو الاقامة عشرة أيام ، والله العالم.
مسألة رقم 57 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: هل وطن الام بالنسبة للولد وطن بحيث يترتب عليه أحكام الاتمام في الصلاة ؟
الجواب: وطن الابن هو مسقط رأسه الاصلي ، سواء كان وطنا للام أم لم يكن ، والله العالم.
مسألة رقم 58 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: ماهو حكم المقيم في المدن الكبيرة كبغداد وطهران التي يختلف فيها الاطلاق العرفي عن الوضع القانوني ، فالكرادة في بغداد مثلا تعتبر عرفا جزءا من بغداد ، بينما هي في حكم القانون ناحية مستقلة لها أوضاعها القانونية المستقلة عن اوضاع بغداد ( البلدة ) والسؤال هو .. هل يعتبر الانسان المقيم في الكرادة واصلا لبلده إذا وصل إلى أول بغداد ( البلدة ) دون الوصول إلى الكرادة ؟
الجواب: الميزان هو الصدق العرفي ، ولا عبرة بغيره ، والله العالم.
مسألة رقم 59 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: هل أن قطع المسافة شرط في تحقق مفهوم كثير السفر ، أم ليس بشرط ؟ وعليه فلو كان دأبه أن يسافر مرة واحدة كل اسبوع لكنه يقضي في محل عمله مثلا ثلاثة أيام أو أزيد .. فهل يجري عليه حكم كثير السفر ؟
الجواب: إن لم يصبح محل عمله مقرا له جرى عليه حكم من شغله السفر ، فيتم صلاته في محل عمله والطريق ، وان أصبح مقرا له بحيث لايقال له وهو فيه أنه مسافر ، فإن كان مجموع اسفاره في الشهر عشرة أسفار ، أو أكثر أتم في الطريق ، وان كان خمسة أو أقل قصر، وان كان ما بينهما احتاط بالجمع ، أما بالنسبة إلى المقر نفسه ، فيتم فيه على كل تقدير.
مسألة رقم 60 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: هل يتعين على من يعمل في السفر لمدة قصيرة قد لاتزيد عن الشهر بل قد تنقص عنه ، وقد يحدث لديه ذلك مرارا حسب الظروف والدواعي أن يعامل نفسه في الصوم والصلاة معاملة من عمله في السفر في هذه الحال ، أم لابد في ذلك من أن يكون عنوانه العام ولو في بعض أوقات السنة عنوان من عمله في السفر ؟
الجواب: إذا كان بما هو سيرته وعمله يصدق عليه أنه ممن عمله في السفر يتم ويصوم في الاسفار المرتبطة بعمله ، كما ذكر تفصيله في المنهاج.
مسألة رقم 31 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: شخص يسافر في كل سنه مدة شهرين أو أقل أو اكثر لاجل جمع محصولاته أو لغير ذلك .. فهل يجب عليه في طول المدة المذكورة التقصير في الصلاة ، أم لا ؟ وأحيانا لايكون سفره الذي هو ضمن عمله سنويا ، بل يكون اتفاقيا بحيث انه يسافر مدة شهرين ؟ ونرجو من سماحتكم التفضل علينا ان أمكن بتحديد نظير الموردين المذكورين من موارد كثير السفر لمساس الحاجة إلى ذلك ؟
الجواب: اذا كانت مدة سفراته المذكورة معتدا بها فحكمه الاتمام ، على نحو يصدق عرفا ان السفر عمله في هذين الشهرين ، وكذا الحال في مورد السؤالين اذا كان يذهب في كل يوم او كل يومين ومثله لو كان يذهب في كل اسبوع ، لكن يبقى ثلاثة او اربعة ايام ويعود.
مسألة رقم 32 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: في سفر المعصية كسفر الزوجة بدون اذن زوجها ، أو مع عدم رضاه .. هل يجب الاتمام في الصلاة ؟.. وما هو حكم الصوم ؟
الجواب: المكان الذي يجب على المسافر الاتمام فيه ، يجب عليه صيام شهر رمضان أيضا ، وافطاره في ذلك المكان غير جائز.
مسألة رقم 33 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: رجل محل عمله في وطنه ، لكن احيانا يعرض له سفر ضمن عمله إلى ما بعد المسافة ، وقد يتفق له نظير ذلك في كل شهر مرة واحدة ، ويستغرق سفره اليومين .. فهل يتم حينئذ ، أم يقصر؟
الجواب: لا بد من قصر صلاته في هذا الفرض.
مسألة رقم 34 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: إنى طالب ولا بد ان أقيم في بلد آخر غير وطني مدة سنتين للدراسة سوى ثلاثة أشهر وهي العطلة الصيفية حيث أعود فيها إلى وطني .. فما هو تكليفي بالنسبة للصلاة والصوم ؟ فهل أقصر إذا بقيت أقل من عشرة أيام ، أم لا ؟
الجواب: في الصورة المفروضة: تكليفك إتمام الصلاة والاتيان بالصوم ، وهذا المكان بحكم الوطن بالنسبة لك.
مسألة رقم 35 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: وهل الحكم كذلك إذا كان عملي الدائم فوق المسافة ؟
الجواب: نعم هو الحكم في الفرض بالأولوية.
مسألة رقم 36 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: وهل الحكم كذلك إذا كان عملي المؤقت فيما فوق المسافة لمدة شهرين أو أكثر ؟
الجواب: إذا كان بمدة شهرين فيحق عليك التمام على ما تقدم.
مسألة رقم 37 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: إذا كان عملي الدائم فيما دون المسافة ، ثم عملت مؤقتا لمدة شهر فيما فوق المسافة ، وأعطيت غرفة في ذلك المكان أسكن فيها أيام الاسبوع وأرجع إلى أهلي في كل أسبوع يومي الخميس والجمعة .. فهل أتم صلاتي هناك وأصوم ، أم ماذا ؟
الجواب: إذا كان في شهر فقط ، فتحتاط فيه بالجمع بين القصر والتمام والصيام وقضائه.
مسألة رقم 38 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: إذا كنت في إجازة وأردت أن أذهب لمقر عملي الذي هو فوق المسافة في يوم من أيام إجازتي لقبض راتبي الشهري .. فهل يترتب علي حكم المسافر في مقر عملي ، فأصلي قصرا هناك ، أم لا ؟
الجواب: أما من ناحية العمل ، فلو كان سفرك إلى مسافة وكان العمل مما يقتضي بنفسه التمام كأن كان شاغلا لاكثر أيام شهرين على الاقل ، كما تقدم بيانه فرواحك إلى محلك يعد بغرض العمل ولو لاخذ الراتب ، وكذا لو كان المحل مقرا قاطعا للسفر فإن لم يكن بإحدى الصورتين فلا يوجب الاتمام.
مسألة رقم 39 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: إذا كان لمقر عملي طريقان : الطريق الأول ليس مسافة شرعية ( ثلاثة فراسخ مثلا ) أذهب فيه صباحا ، والطريق الثاني مسافة شرعية ( أربعة فراسخ ) أرجع إلى عملي فيه مساء .. فهل يعد عملي في السفر ؟
الجواب: لايعد عملك في السفر في الفرض.
مسألة رقم 40 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: من له في مقر عمله ملك إذا سافرت معه عياله إليه مرات كثيرة .. فهل حكم عياله التمام والصيام أو القصر والافطار؟.. وهل يفرق بين المدة الطويلة والقصيرة ؟
الجواب: حكم عياله القصر والافطار.
مسألة رقم 41 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: بعض مقلدي سماحتكم عملهم في مكان خارج عن محل سكنهم ، والفاصلة بين محل عملهم وبين وطنهم أكثر من اربعة فراسخ واقل من ثمانية فراسخ ، وهم يعودون إلى وطنهم ليالي الجمعة ، ففي صورة كونهم لايعلمون مدة استمرار عملهم بان لايدرون هل يستمر عملهم شهرا ، ام ثلاثة اشهر ، او اكثر .. فما هي وظيفتهم اتجاه الصلاة والصوم ؟
الجواب: في فرض السؤال : اذا علم استمرار عمله ثلاثة أشهر أو أكثر ، وجب عليه الاتمام ، والا احتاط.
مسألة رقم 42 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: بعض الاشخاص عملهم سائقوا سيارة الاجرة في المدينة ، وأحيانا بحسب الاتفاق يخرجون من المدينة في نطاق عملهم ويبلغون المسافة الشرعية ، ثم يعودون ، ففي حال تكرار ذلك في اليوم او اليومين مرة واحدة .. ما هو تكليفهم خارج المدينة بالنسبة للصلاة والصوم ؟
الجواب: في الفرض المذكور: أي قطع المسافة كل يوم مرة حكمهم الاتمام والصيام في السفر.
مسألة رقم 43 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: سائق السيارة الذي يعمل في حدود ما دون المسافة ، فاذا صار يتردد في حدود المسافة اتفاقا مدة شهرين او ثلاثة اشهر .. فما حكم صلاته وصومه في الطريق والمقصد ؟
الجواب: وظيفته في الشهرين او الثلاثة اتمام الصلاة والصيام.
مسألة رقم 44 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: هناك اشخاص موظفون في الدوائر الحكومية ، ففي كل شهر أحيانا تناط بهم اعمال خارج البلدة تستغرق خمسة أو ثمانية أيام ، ويعودون ليلا تارة ، ولا يعودون أخرى .. فما هو حكم صلاتهم وصومهم ؟
الجواب: وظيفتهم الافطار والقصر في الصلاة ، وان كان الأحوط استحبابا الجمع بين الاتمام والقصر والصوم والقضاء.
مسألة رقم 45 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: في موارد القصر التي يكون فيها الا تمام أحوط .. هل يكون الاتمام أفضل ، أم لا ؟
الجواب: نعم إذا كان الاتمام أحوط ، فهو أفضل أيضا.
مسألة رقم 46 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: أشخاص يعملون في المصانع والمعامل ، فيباشرون في عملهم ثمانية أيام ويتوقفون عنه اربعه أيام لاجل الاستراحة فيعودون فيها إلى اوطانهم ، ففي صورة تحقق المسافة الشرعية بين وطنهم ومحل عملهم .. ما هو تكليفهم في صلاتهم وصومهم في محل عملهم وأثناء الطريق ؟
الجواب: في مفروض السؤال : حكمهم الصوم واتمام الصلاة.
مسألة رقم 47 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: المقر الذي هو محل عملي واذهب اليه كل يوم .. هل هو بحكم الوطن ؟.. وهل المكان الذي أمر عليه كل يوم في قطع السفر بحكم الوطن ، أم لا ؟
الجواب: في الصورة المفروضة : الذي يذهب إلى محل عمله كل يوم فهو بحكم الوطن ، وكذا المكان الذي يمر عليه في قطع السفر.
مسألة رقم 48 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: إنى اعمل في ادارة ( مالاريا ) وفي اكثر الايام أسافر إلى اطراف ( قوچان ) ، لكن اغلب تلك السفرات لم ابلغ فيها أربعة فراسخ وأعود إلى وطني قوچان ليلا .. فما هو تكليفي بالنسبة إلى الصلاة والصوم ؟
الجواب: وظيفتك الصوم والاتمام في الصلاة ، ولكن في سفرك الذي اتفق أنك بلغت فيه الاربعة فراسخ لابد من أن تفطر وتقصر الصلاة.
مسألة رقم 49 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: اصحاب المحلات ، كالبقال والعطار، والبزاز، ونظائرهم يسافرون إلى خارج المسافة في كل بضعة ايام مرة لتهيئة اجناس محلاتهم وشراء ما يكتسبون به .. فما حكم الصلاة والصوم بالنسبة لهؤلاء الاشخاص في الذهاب والاياب والمقصد ؟
الجواب: لايكفي في الاتمام السفر مرة في الاسبوع ، نعم اذا كان مرتين في الاسبوع ، فالأحوط وجوبا الجمع ، واذا كان ثلاث مرات او اكثر ، فحكمه الصيام واتمام الصلاة.
مسألة رقم 50 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: المكاري كسائق السيارة مثلا .. هل السياقة عمل له وان لم يحصل على اجرة ، كما إذا تبرع بنقل مسافر ، أو متاع ، أو قصد بسيارته زيارة صديق ، أو شراء حاجة ، أو أمرا آخر .. فهل يكون حكمه التمام في صلاته وصومه ، أم لا ؟
الجواب: نعم ، تلك عمل ومهنة له اذا استعملها بذاك الفرض ولو بغير أجرة ، أو لايصال أثاثه إلى محل ، أو لاصلاح سيارته ، أو ما يرجع إلى ذلك ، لا إذا قصد زيارة مشهد أو صديق أو عيادة مريض أو نحو ذلك مما لا يرجع إلى استعمالها في طريق مهنته ، والله العالم.
مسألة رقم 51 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: دائم السفر ( كسائق السيارة مثلا ) ، اذا سافر سفرا يتعلق بعمله ، ويكون مقدمة بعيدة له ، كما إذا انكسرت سيارته وتركها على رأس المسافة عند من يصلحها ، وقد أجله المصلح مدة تبقى السيارة عنده ، فالسائق يسافر كل يوم أو في بعض الايام للاطلاع عليها ، ومثله ما اذا احتاجت السيارة شيئا مفقودا في محل التصليح ، فسافر صاحبها وهو السائق لشراء ذلك الشي من محل أخر بينهما مسافة ، أو انكسرت في أثناء الطريق وتركها في محلها قاصدا المسافة ، وخلاصة الفروض أنه إذا كان سفره مقدمة ، ولو بعيدة لعمله ، ومما يتعلق به .. فهل عليه القصر لان العبرة في لزوم التمام بكون السفر بنفسه عملا ، أو كون عمله في السفر ، أو عليه التمام لانه يشمله تعبيركم في المنهاج: أو متعلق بعمله ؟
الجواب: نعم تلك الاسفار تعد من عمله الذي يتم معه ، والله العالم.
مسألة رقم 52 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: الخطيب الذي يدعى كل ليلة جمعة لاجل ذكر مصائب الحسين عليه السلام وللوعظ والارشاد ، فيذهب كل اسبوع إلى ما فوق المسافة ، ويمكث هناك يوما او يومين ثم يعود .. فما حكمه تجاه الصلاة والصوم ؟ أجبتم في بعض الاستفتاءات : ( أن سفره ان كان يوما في الاسبوع فهو بحكم المسافر، وان كان يومين في الاسبوع فالاحتياط وجوبا الجمع ) .. فما هو المقصود من هذا الجواب ؟
الجواب: اذا كان السفر إلى خارج الوطن يوما واحدا في الاسبوع ، فهو كسائر المسافرين حكمه القصر، واذا كان سفره في الاسبوع يومين فحكمه في سفره الجمع بين القصر والاتمام والصيام كالحاضرين والقضاء.
مسألة رقم 53 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: طالب يسكن في بلد ، ويصلي في بلدة أخرى أكثر ليالي الاسبوع ، ويقوم فيها بالوعظ والارشاد ، فإذا قدم من السفر إلى البلدة التي يصلي فيها إمام .. هل يصلي قصرا أم تماما ؟ وكذا لو كان يصلي فيها الخميس والجمعة من كل اسبوع ، هل تحسب كوطنه لو وصل اليها من السفر أم لا ؟
الجواب: إذا كان البلد الذي يصلي فيه اماما مقرا له عرفا من جهة استمراره في هذا العمل ، كان حكمه كحكم الوطن من هذه الناحية ، فلا فرق في ذلك بين الفرضين في المسألة.
مسألة رقم 54 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: خطيب يقرأ في بلدتين تبعد الأولى عن وطنه أقل من مسافة وكذا الثانية ، لكن في ذهابه اليهما معا يقطع المسافة بإضافة المسافة بينهما .. هل يجب عليه القصر أم التمام ؟
الجواب: إذا كان قاصدا الذهاب إلى البلدتين بأن يذهب إلى احداهما ثم إلى الاخرى ، وجب عليه القصر.
مسألة رقم 55 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: الذي يدور في تجارته من مدينة إلى أخرى ، فيشتري من هنا ويبيع هناك ، ثم يشتري من هناك ويبيع هنالك ، وهكذا يطول غيابه حوالي الشهرين حتى يرجع إلى بلده ، أو ثلاثة أشهر يغيب ويرجع مرة واحدة ، فاذا بقي عشرة أيام في بلده ثم ذهب لتجارته .. فهل يقصر في جميع سفره الجديد حيث أنه السفر الأول ؟
الجواب: القصر في السفر الأول بعد اقامة عشرة أيام يختص بالمكاري ، ولا يجري في غيره ، كما هو مذكور في رسائلنا.
مسألة رقم 56 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: الشخص الذي لم يعرض عن وطنه الاصلي يجب عليه التمام كلما دخله ، فلو كان له وطن اتخاذي ، واستصحب زوجته إلى وطنه الاصلي ، فلا كلام في مفروض السؤال أنه يتم ، ولكن الكلام في الزوجة .. فهل حكمها القصر أم الاتمام ؟
الجواب: حكمها القصر ، إذا لم تنو الاقامة عشرة أيام ، والله العالم.
مسألة رقم 57 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: هل وطن الام بالنسبة للولد وطن بحيث يترتب عليه أحكام الاتمام في الصلاة ؟
الجواب: وطن الابن هو مسقط رأسه الاصلي ، سواء كان وطنا للام أم لم يكن ، والله العالم.
مسألة رقم 58 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: ماهو حكم المقيم في المدن الكبيرة كبغداد وطهران التي يختلف فيها الاطلاق العرفي عن الوضع القانوني ، فالكرادة في بغداد مثلا تعتبر عرفا جزءا من بغداد ، بينما هي في حكم القانون ناحية مستقلة لها أوضاعها القانونية المستقلة عن اوضاع بغداد ( البلدة ) والسؤال هو .. هل يعتبر الانسان المقيم في الكرادة واصلا لبلده إذا وصل إلى أول بغداد ( البلدة ) دون الوصول إلى الكرادة ؟
الجواب: الميزان هو الصدق العرفي ، ولا عبرة بغيره ، والله العالم.
مسألة رقم 59 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: هل أن قطع المسافة شرط في تحقق مفهوم كثير السفر ، أم ليس بشرط ؟ وعليه فلو كان دأبه أن يسافر مرة واحدة كل اسبوع لكنه يقضي في محل عمله مثلا ثلاثة أيام أو أزيد .. فهل يجري عليه حكم كثير السفر ؟
الجواب: إن لم يصبح محل عمله مقرا له جرى عليه حكم من شغله السفر ، فيتم صلاته في محل عمله والطريق ، وان أصبح مقرا له بحيث لايقال له وهو فيه أنه مسافر ، فإن كان مجموع اسفاره في الشهر عشرة أسفار ، أو أكثر أتم في الطريق ، وان كان خمسة أو أقل قصر، وان كان ما بينهما احتاط بالجمع ، أما بالنسبة إلى المقر نفسه ، فيتم فيه على كل تقدير.
مسألة رقم 60 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: هل يتعين على من يعمل في السفر لمدة قصيرة قد لاتزيد عن الشهر بل قد تنقص عنه ، وقد يحدث لديه ذلك مرارا حسب الظروف والدواعي أن يعامل نفسه في الصوم والصلاة معاملة من عمله في السفر في هذه الحال ، أم لابد في ذلك من أن يكون عنوانه العام ولو في بعض أوقات السنة عنوان من عمله في السفر ؟
الجواب: إذا كان بما هو سيرته وعمله يصدق عليه أنه ممن عمله في السفر يتم ويصوم في الاسفار المرتبطة بعمله ، كما ذكر تفصيله في المنهاج.