السؤال: طالب يشتغل في عطلته الصيفية على بعد مسافة من وطنه ، وقد يستمر عمله شهرا أو شهرين أو أكثر، فإذا كان يرجع إلى وطنه يوميا .. ما حكم صلاته وصومه في عمله وطريقه ؟
الجواب: يصوم ويصلي تماما.
مسألة رقم 2 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: وهل لطول مكثي في البلدة الثانية أو قصره أثر في إنقطاع الاقامة وعدمه ؟
الجواب: مع صلاة رباعية صليت في الأولى لا أثر لطول المكث في الثانية.
مسألة رقم 3 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: إذا كنت مقيما في بلدة عشرة أيام فما زاد وأردت الخروج من تلك البلدة إلى بلدة أخرى مجاورة دون المسافة .. فهل تنقطع إقامتي في البلدة الأولى ؟
الجواب: مالم ينشأ سفرا إلى المسافة لا تنقطع الاقامة التي أحكمت بصلاة رباعية بتمام فيها
مسألة رقم 4 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: وهل الامر كذلك لو كان عملي الاساسي في السفر ، وأعمل عملا آخر في العطلة الاسبوعية في السفر أيضا ؟
الجواب: في مثله عليك حكم سفر الشغل اذا كان بسائر شرائطه أيضا ، أما في الايام التي للاخير ، فحكمه الاحتياط إن كان أيضا للرزق ، أما لو لم يكن للحرفة والرزق فالحكم فيها التقصير فقط.
مسألة رقم 5 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: إذا كان عملي الاساسي الذي اعتمد عليه في معيشتي دون المسافة ، وأعمل عملا آخر في العطلة الاسبوعية يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع في السفر .. فهل أتم في عملي في يومي الخميس والجمعة ؟
الجواب: هذا الفرض حيث لا يستغرق أكثر أيام الشهر سوى ثمانية أيام منها ، فعندنا أن تحتاط فيها بالجمع إذا كان يدر عليك رزقا.
مسألة رقم 6 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: هل يصدق كثير السفر على من يسافر سفرتين في الاسبوع ، في كل سفرة ست أو سبع ساعات فقط ، إذا كان ذلك من أعماله ؟
الجواب: يحتاط بالجمع بين القصر والتمام.
مسألة رقم 7 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: قلتم في "منهاج الصالحين" مسألة 452 من أحكام المسافر : ( إذا قصر من وظيفته التمام بطلت صلاته في جميع الموارد ، الا في المقيم عشرة أيام إذا قصر جهلا بأن حكمه التمام ، فإن الاظهر فيه الصحة ) .. فهل يشمل قولكم ( في جميع الموارد ) ما اذا مر المسافر على بلد هو مسقط رأسه ، ولكنه غفل عن أن هذا البلد هو مسقط رأسه فصلى قصرا ، ثم انكشف له الواقع ؟
الجواب: هذا غير مشمول لحكم صحة عمله.
مسألة رقم 8 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: عامل في شركة تحيله الشركة إلى الدراسة في جامعة تبعد عن وطنه ومقر عمله المسافة ، لكن الشركة تلزمه بالعمل في العطلة الصيفية في محل يبعد المسافة عن مقر دراسته ووطنه ، وقد يستمر العمل شهرا أو شهرين أو أكثر ، علما بأن للشركة منحة من الدراسة في أي فصل من فصول الدراسة وإرجاعه إلى العمل .. ما حكم صلاته وصومه في مقر دراسته ومقر عمله وطريقه إلى أي منها ؟
الجواب: يصوم ويصلي التمام في كل تلك الأحوال.
مسألة رقم 9 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: من استوطن مكانا وطنا شرعيا ملك بيتا وسكنه أكثر من ستة شهور ثم غادره .. فهل ينسحب حكمه على زوجته وأولاده لو ذهب أحدهم لهذا البلد ؟
الجواب: لا يجري حكم الوطن الشرعي على زوجته وأولاده.
مسألة رقم 10 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: عامل في شركة يعمل فيها بدون إجازة إسبوعية ، لكن بعد مرور شهر أو أكثر تمنحه الشركة إجازة عشرة أيام يرجع فيها إلى وطنه ، فإذا كان عمله مستمر .. ما حكم صلاته وصومه ؟
الجواب: يصوم ويتم في أيام عمله والايام التي يبقى في وطنه ، أما في طريقه الى وطنه عند الرخصة فسبيله سبيل غيره من المسافرين.
مسألة رقم 11 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: اذا كانت مدينة تحوطها مجموعة من القرى متصلة بها مساكن القرية ، فإذا أراد السفر وطريقه على المدينة .. فهل يبدأ حساب المسافة من آخر القرية ؟ وكذا إذا خفي عليه صوت أذان القرية ، أم يكون حساب المسافة من آخر المدينة ، ويكون ترخيصه للافطار وقصر الصلاة ، إذا غابت عنه جدران آخر المدينة وخفي عليه صوت أذان المدينة ؟
الجواب: حساب سيره من آخر قريته ، ومدار حد الترخص عدم سماع أذان قريته.
مسألة رقم 12 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: اذا سافر الولد بدون رضا والده أو مع نهيه ، ولم يكن السفر واجبا .. فهل وظيفته الجمع بين القصر والاتمام في الصلاة ، ام القصر وحده ؟
الجواب: في الصورة المفروضة : اذا كان السفر موجبا لأذية والديه حرم فيتم في صلاته ، والا فلا يحرم كما لايتم.
مسألة رقم 13 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: إذا سافر الانسان إلى مقر عمله في يوم إجازة له ، لزيارة مريض أو لاستلام الراتب مثلا .. فهل يجب عليه القصر أو التمام ؟
الجواب: يجب عليه التمام في المقر ، وأما في الطريق فوظيفته كالسابق إذا كان سفره لاستلام الراتب ، وأما إذا كان لعيادة المريض فحكمه القصر.
مسألة رقم 14 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: إذا نوى شخص الاقامة في مكان ما وفاتته فريضة تامة تساهلا منه ، ثم عدل عن الاقامة .. فهل يلزمه أن يصلي تماما في بقية الايام ، أم يصلي قصرا ؟
الجواب: نعم وظيفته أن يصلي قصرا في بقية الايام ، وأما بالنسبة إلى الفائتة فوظيفته أن يقضيها تماما.
مسألة رقم 15 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: من كان عمله في السفر ، أي بمعنى أنه يذهب إلى عمله في الصباح ويعود في المساء ، وانتدب من عمله إلى مكان آخر تابع لعمله وهو أيضا مسافة .. فهل يجب عليه القصر أم التمام ؟
الجواب: وظيفته التمام في مفروض السؤال.
مسألة رقم 16 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: من كان عمله السفر إذا أرسل من قبل عمله إلى مكان يبعد عن مكان العمل مسافة شرعية ، بحيث يستغرق الوقت ساعات معدودة مرة أو مرتين في السنة .. فما حكمه ؟
الجواب: إذا كان السفر المذكور يتبع عمله كما هو المفروض يتم ويصوم.
مسألة رقم 17 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: ما حكم من يقطعون المسافة يوميا للاعمال الحرة ، أو العمل المقيد في شركة مثلا ، لو بقي عشرة أيام في البلد ورجع للعمل بعدها .. هل يقصر الصلاة ؟ ولو بداله أن يعود مريضا في أثناء العشرة في محل عمله ، أو على رأس مسافة .. هل يقصر أم يتم ؟.. وما هو حكم صومه ؟
الجواب: ان كان العمل في المسافة فلا يشترط بعدم البقاء عشرة أيام ، فإنه حكم المكاري والجمال ، أما غيرهما فيتم ويصوم حتى في السفرة الأولى بعد الاقامة عشرة أيام ، لكن في سفر الشغل ، لا أي سفر من زيارة أو علاج مرض ، والحكم في نفس محل العمل حكم الوطن إذا كان مقرا له.
مسألة رقم 18 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: إذا كانت وظيفة المكلف الجمع بين القصر والتمام إحتياطا ، وكان في أماكن التخيير .. فهل يجوز له الاكتفاء بصلاة تامة بعنوان إختيار التمام في مورد القصر ، والاتيان بالتمام فيما لو كان مطالبا في علم الله بصلاة تامة ؟
الجواب: نعم له أن يكتفي بأداء التمام في مواطن التخيير لوظائف يوم أدائها.
مسألة رقم 19 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: هل أن التخيير بين التمام والتقصير يجري حتى في مكة الجديدة وكذلك المدينة المنورة الجديدة ، مع إتساع مساحتهما وإمتداد عمرانهما ، أم أن ذلك خاص بالمدينة المنورة ومكة المكرمة القديمتين ؟ وإذا كان ذلك خاصا بالقديمة فقط .. فما هي حدود مكة القديمة وكذا المدينة ؟
الجواب: يخص القديمتين ، أما حدود المدينة القديمة فيراجع في تعيينها إلى أهل خبرة المحل ، وأما حدود مكة القديمة فبين عقبة المدنيين وذي طوى.
مسألة رقم 20 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: المرأة التي تصحب زوجها في قطع المسافة يوميا إلى مقر عمله لا لانها تعمل ، ولكن لتكون في القرب منه .. فهل يجري عليها حكمه في التمام والصيام ، أم حكمها التقصير وقضاء الصوم ؟.. وهل هناك فرق بين أن يكون ذلك بأمره أم رغبة منها في صحبته ؟
الجواب: الزوجة لا يلحقها حكم الزوج ما لم يكن لها شغل غير مصاحبته.
مسألة رقم 21 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: إذا كان بعض المذكورين يعتقد أنه لا ينفصل عن العمل إلا عام واحد لاكمال الدراسة ، ثم يعود إلى نفس العمل بإستمرار .. فهل يجري عليه حكم العمل التمام والصيام على فرض أن المذكورين يقصرون ويفطرون ، أم أن الحكم لايشمله حتى يعود إلى العمل باستمرار ؟
الجواب: لا أثر لاستمرار السنين في حرف أيام العطلة وعدمه ، أو الانفصال لسنته ، ويكفي لسنة واحدة أيضا.
مسألة رقم 22 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: طلاب المدارس في أيام العطلة الصيفية إذا قضوها في عمل يقطعون المسافة يوميا .. فهل يكون مثلهم من كان السفر مقدمة لعمله ، مع أنهم لا يعودون إلى حدود الترخيص إلا بعد الزوال ، أم يقصرون الصلاة ويقضون الصوم ، مع أنهم يعودون بعد العطلة إلى الدراسة وهكذا في كل عام ؟
الجواب: نعم هؤلاء يصومون ويتمون ماداموا في عملهم اذا كانت المدة تدوم إلى مثل ثلاثة أشهر أو شهرين.
مسألة رقم 23 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: 3 على فرض عدم صدق الوطن للزوجة .. فهل تعتبر بغداد مكان عملها إذا إشتغلت عند زوجها براتب شهري للطبخ والغسيل ونحوهما ؟
الجواب: لاتحتاج إلى جهة العمل كما ذكرنا فهي مقرها.
مسألة رقم 24 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: 2 ماحكم صلاة الزوجة ؟
الجواب: حكمها في مفروض السؤال حكمه.
مسألة رقم 25 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: لو أن رجلا من أهالي النجف يشتغل لدى شركة في بغداد ويعطى منزلا في بغداد مادام مشتغلا لدى الشركة ، وتسكن معه زوجته بحيث يرجع يومين إلى النجف كل أسبوع:
1 هل تعتبر بغداد وطنا شرعيا له ؟
الجواب: تعد مقرا له كما في الصورة قبلها.
مسألة رقم 26 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: لو أن امرء من أهل النجف يدرس في بغداد لمدة أربع سنوات أو أكثر ، ويعطى غرفة في بغداد في المدة المذكورة ، ولكنه يرجع إلى النجف يومين كل أسبوع ، وفي العطلة الدراسية التي تستمر ثلاثة أشهر تقريبا يرجع إلى النجف أيضا:
أ ما حكم صلاته إذا رجع إلى النجف يوم الاربعاء عصرا ورجع إلى بغداد يوم الخميس وبقي هناك ، والدراسة من يوم السبت إلى الاربعاء ؟
ب ما حكم صلاته إذا ذهب أيام العطلة ( الثلاثة الاشهر ) إلى غرفته في بغداد ؟
الجواب: في مفروض السؤال: تعد الغرفة وبالملازمة تعد البلدة مقرا له ، فهو مكلف بالاتمام لمقره ولشغله الموجب لذلك أيضا.
مسألة رقم 27 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: وإذا لم يكن عندكم فرق بين الصورتين .. فهل هذه المسألة من المسائل العلمية ، فيوجد فرق عند غيركم من الفقهاء ؟
الجواب: نعم بعض الفقهاء يقول بلزوم الالتزام بالصورة الأولى.
مسألة رقم 28 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: إذا وجب الجمع بين القصر والتمام .. فهل يلزم المصلي أن يصلي الظهر تماما ، ثم قصرا ، ثم العصر كذلك ، أم يجوز له أن يصلي الظهر تماما ، ثم العصر تماما ، ثم الظهر قصرا ، ثم العصر قصرا ، فإن بعض الفضلاء قال : إن الصورة الأولى هي المبرأة للذمة ، معللا بأن نية القربة لا تتأتى في صلاة القصر لعدم تحقق فراغ الذمة من صلاة الظهر ؟
الجواب: يجوز له اختيار الصورة الثانية ، فلا يكون ملزما بالصورة الأولى.
مسألة رقم 29 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: اذا كان العامل له مقر لعمله ، ولكنه يرجع من عمله إلى وطنه يوميا وكان بينهما مسافة .. فهل يعتبر مقر عمله مقرا له بحيث لو مر عليه في سفر الزيارة يتم ، أم لا ؟
الجواب: نعم ، ولو في غير وقت عمله.
مسألة رقم 30 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01
السؤال: من اتخذ السفر عملا له ، بان كان يعمل في سيارته بنقل المسافرين من مكان إلى آخر ، فهذا الشخص اذا بقي عشرة ايام في وطنه ، او اقام في غير وطنه عشرة ايام .. فما هو تكليفه بالنسبة إلى سفره الأول ؟
مسألة رقم 1 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: طالب يشتغل في عطلته الصيفية على بعد مسافة من وطنه ، وقد يستمر عمله شهرا أو شهرين أو أكثر، فإذا كان يرجع إلى وطنه يوميا .. ما حكم صلاته وصومه في عمله وطريقه ؟
الجواب: يصوم ويصلي تماما.
مسألة رقم 2 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: وهل لطول مكثي في البلدة الثانية أو قصره أثر في إنقطاع الاقامة وعدمه ؟
الجواب: مع صلاة رباعية صليت في الأولى لا أثر لطول المكث في الثانية.
مسألة رقم 3 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: إذا كنت مقيما في بلدة عشرة أيام فما زاد وأردت الخروج من تلك البلدة إلى بلدة أخرى مجاورة دون المسافة .. فهل تنقطع إقامتي في البلدة الأولى ؟
الجواب: مالم ينشأ سفرا إلى المسافة لا تنقطع الاقامة التي أحكمت بصلاة رباعية بتمام فيها
مسألة رقم 4 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: وهل الامر كذلك لو كان عملي الاساسي في السفر ، وأعمل عملا آخر في العطلة الاسبوعية في السفر أيضا ؟
الجواب: في مثله عليك حكم سفر الشغل اذا كان بسائر شرائطه أيضا ، أما في الايام التي للاخير ، فحكمه الاحتياط إن كان أيضا للرزق ، أما لو لم يكن للحرفة والرزق فالحكم فيها التقصير فقط.
مسألة رقم 5 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: إذا كان عملي الاساسي الذي اعتمد عليه في معيشتي دون المسافة ، وأعمل عملا آخر في العطلة الاسبوعية يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع في السفر .. فهل أتم في عملي في يومي الخميس والجمعة ؟
الجواب: هذا الفرض حيث لا يستغرق أكثر أيام الشهر سوى ثمانية أيام منها ، فعندنا أن تحتاط فيها بالجمع إذا كان يدر عليك رزقا.
مسألة رقم 6 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: هل يصدق كثير السفر على من يسافر سفرتين في الاسبوع ، في كل سفرة ست أو سبع ساعات فقط ، إذا كان ذلك من أعماله ؟
الجواب: يحتاط بالجمع بين القصر والتمام.
مسألة رقم 7 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: قلتم في "منهاج الصالحين" مسألة 452 من أحكام المسافر : ( إذا قصر من وظيفته التمام بطلت صلاته في جميع الموارد ، الا في المقيم عشرة أيام إذا قصر جهلا بأن حكمه التمام ، فإن الاظهر فيه الصحة ) .. فهل يشمل قولكم ( في جميع الموارد ) ما اذا مر المسافر على بلد هو مسقط رأسه ، ولكنه غفل عن أن هذا البلد هو مسقط رأسه فصلى قصرا ، ثم انكشف له الواقع ؟
الجواب: هذا غير مشمول لحكم صحة عمله.
مسألة رقم 8 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: عامل في شركة تحيله الشركة إلى الدراسة في جامعة تبعد عن وطنه ومقر عمله المسافة ، لكن الشركة تلزمه بالعمل في العطلة الصيفية في محل يبعد المسافة عن مقر دراسته ووطنه ، وقد يستمر العمل شهرا أو شهرين أو أكثر ، علما بأن للشركة منحة من الدراسة في أي فصل من فصول الدراسة وإرجاعه إلى العمل .. ما حكم صلاته وصومه في مقر دراسته ومقر عمله وطريقه إلى أي منها ؟
الجواب: يصوم ويصلي التمام في كل تلك الأحوال.
مسألة رقم 9 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: من استوطن مكانا وطنا شرعيا ملك بيتا وسكنه أكثر من ستة شهور ثم غادره .. فهل ينسحب حكمه على زوجته وأولاده لو ذهب أحدهم لهذا البلد ؟
الجواب: لا يجري حكم الوطن الشرعي على زوجته وأولاده.
مسألة رقم 10 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: عامل في شركة يعمل فيها بدون إجازة إسبوعية ، لكن بعد مرور شهر أو أكثر تمنحه الشركة إجازة عشرة أيام يرجع فيها إلى وطنه ، فإذا كان عمله مستمر .. ما حكم صلاته وصومه ؟
الجواب: يصوم ويتم في أيام عمله والايام التي يبقى في وطنه ، أما في طريقه الى وطنه عند الرخصة فسبيله سبيل غيره من المسافرين.
مسألة رقم 11 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: اذا كانت مدينة تحوطها مجموعة من القرى متصلة بها مساكن القرية ، فإذا أراد السفر وطريقه على المدينة .. فهل يبدأ حساب المسافة من آخر القرية ؟ وكذا إذا خفي عليه صوت أذان القرية ، أم يكون حساب المسافة من آخر المدينة ، ويكون ترخيصه للافطار وقصر الصلاة ، إذا غابت عنه جدران آخر المدينة وخفي عليه صوت أذان المدينة ؟
الجواب: حساب سيره من آخر قريته ، ومدار حد الترخص عدم سماع أذان قريته.
مسألة رقم 12 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: اذا سافر الولد بدون رضا والده أو مع نهيه ، ولم يكن السفر واجبا .. فهل وظيفته الجمع بين القصر والاتمام في الصلاة ، ام القصر وحده ؟
الجواب: في الصورة المفروضة : اذا كان السفر موجبا لأذية والديه حرم فيتم في صلاته ، والا فلا يحرم كما لايتم.
مسألة رقم 13 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: إذا سافر الانسان إلى مقر عمله في يوم إجازة له ، لزيارة مريض أو لاستلام الراتب مثلا .. فهل يجب عليه القصر أو التمام ؟
الجواب: يجب عليه التمام في المقر ، وأما في الطريق فوظيفته كالسابق إذا كان سفره لاستلام الراتب ، وأما إذا كان لعيادة المريض فحكمه القصر.
مسألة رقم 14 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: إذا نوى شخص الاقامة في مكان ما وفاتته فريضة تامة تساهلا منه ، ثم عدل عن الاقامة .. فهل يلزمه أن يصلي تماما في بقية الايام ، أم يصلي قصرا ؟
الجواب: نعم وظيفته أن يصلي قصرا في بقية الايام ، وأما بالنسبة إلى الفائتة فوظيفته أن يقضيها تماما.
مسألة رقم 15 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: من كان عمله في السفر ، أي بمعنى أنه يذهب إلى عمله في الصباح ويعود في المساء ، وانتدب من عمله إلى مكان آخر تابع لعمله وهو أيضا مسافة .. فهل يجب عليه القصر أم التمام ؟
الجواب: وظيفته التمام في مفروض السؤال.
مسألة رقم 16 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: من كان عمله السفر إذا أرسل من قبل عمله إلى مكان يبعد عن مكان العمل مسافة شرعية ، بحيث يستغرق الوقت ساعات معدودة مرة أو مرتين في السنة .. فما حكمه ؟
الجواب: إذا كان السفر المذكور يتبع عمله كما هو المفروض يتم ويصوم.
مسألة رقم 17 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: ما حكم من يقطعون المسافة يوميا للاعمال الحرة ، أو العمل المقيد في شركة مثلا ، لو بقي عشرة أيام في البلد ورجع للعمل بعدها .. هل يقصر الصلاة ؟ ولو بداله أن يعود مريضا في أثناء العشرة في محل عمله ، أو على رأس مسافة .. هل يقصر أم يتم ؟.. وما هو حكم صومه ؟
الجواب: ان كان العمل في المسافة فلا يشترط بعدم البقاء عشرة أيام ، فإنه حكم المكاري والجمال ، أما غيرهما فيتم ويصوم حتى في السفرة الأولى بعد الاقامة عشرة أيام ، لكن في سفر الشغل ، لا أي سفر من زيارة أو علاج مرض ، والحكم في نفس محل العمل حكم الوطن إذا كان مقرا له.
مسألة رقم 18 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: إذا كانت وظيفة المكلف الجمع بين القصر والتمام إحتياطا ، وكان في أماكن التخيير .. فهل يجوز له الاكتفاء بصلاة تامة بعنوان إختيار التمام في مورد القصر ، والاتيان بالتمام فيما لو كان مطالبا في علم الله بصلاة تامة ؟
الجواب: نعم له أن يكتفي بأداء التمام في مواطن التخيير لوظائف يوم أدائها.
مسألة رقم 19 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: هل أن التخيير بين التمام والتقصير يجري حتى في مكة الجديدة وكذلك المدينة المنورة الجديدة ، مع إتساع مساحتهما وإمتداد عمرانهما ، أم أن ذلك خاص بالمدينة المنورة ومكة المكرمة القديمتين ؟ وإذا كان ذلك خاصا بالقديمة فقط .. فما هي حدود مكة القديمة وكذا المدينة ؟
الجواب: يخص القديمتين ، أما حدود المدينة القديمة فيراجع في تعيينها إلى أهل خبرة المحل ، وأما حدود مكة القديمة فبين عقبة المدنيين وذي طوى.
مسألة رقم 20 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: المرأة التي تصحب زوجها في قطع المسافة يوميا إلى مقر عمله لا لانها تعمل ، ولكن لتكون في القرب منه .. فهل يجري عليها حكمه في التمام والصيام ، أم حكمها التقصير وقضاء الصوم ؟.. وهل هناك فرق بين أن يكون ذلك بأمره أم رغبة منها في صحبته ؟
الجواب: الزوجة لا يلحقها حكم الزوج ما لم يكن لها شغل غير مصاحبته.
مسألة رقم 21 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: إذا كان بعض المذكورين يعتقد أنه لا ينفصل عن العمل إلا عام واحد لاكمال الدراسة ، ثم يعود إلى نفس العمل بإستمرار .. فهل يجري عليه حكم العمل التمام والصيام على فرض أن المذكورين يقصرون ويفطرون ، أم أن الحكم لايشمله حتى يعود إلى العمل باستمرار ؟
الجواب: لا أثر لاستمرار السنين في حرف أيام العطلة وعدمه ، أو الانفصال لسنته ، ويكفي لسنة واحدة أيضا.
مسألة رقم 22 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: طلاب المدارس في أيام العطلة الصيفية إذا قضوها في عمل يقطعون المسافة يوميا .. فهل يكون مثلهم من كان السفر مقدمة لعمله ، مع أنهم لا يعودون إلى حدود الترخيص إلا بعد الزوال ، أم يقصرون الصلاة ويقضون الصوم ، مع أنهم يعودون بعد العطلة إلى الدراسة وهكذا في كل عام ؟
الجواب: نعم هؤلاء يصومون ويتمون ماداموا في عملهم اذا كانت المدة تدوم إلى مثل ثلاثة أشهر أو شهرين.
مسألة رقم 23 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: 3 على فرض عدم صدق الوطن للزوجة .. فهل تعتبر بغداد مكان عملها إذا إشتغلت عند زوجها براتب شهري للطبخ والغسيل ونحوهما ؟
الجواب: لاتحتاج إلى جهة العمل كما ذكرنا فهي مقرها.
مسألة رقم 24 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: 2 ماحكم صلاة الزوجة ؟
الجواب: حكمها في مفروض السؤال حكمه.
مسألة رقم 25 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: لو أن رجلا من أهالي النجف يشتغل لدى شركة في بغداد ويعطى منزلا في بغداد مادام مشتغلا لدى الشركة ، وتسكن معه زوجته بحيث يرجع يومين إلى النجف كل أسبوع: 1 هل تعتبر بغداد وطنا شرعيا له ؟
الجواب: تعد مقرا له كما في الصورة قبلها.
مسألة رقم 26 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: لو أن امرء من أهل النجف يدرس في بغداد لمدة أربع سنوات أو أكثر ، ويعطى غرفة في بغداد في المدة المذكورة ، ولكنه يرجع إلى النجف يومين كل أسبوع ، وفي العطلة الدراسية التي تستمر ثلاثة أشهر تقريبا يرجع إلى النجف أيضا: أ ما حكم صلاته إذا رجع إلى النجف يوم الاربعاء عصرا ورجع إلى بغداد يوم الخميس وبقي هناك ، والدراسة من يوم السبت إلى الاربعاء ؟ ب ما حكم صلاته إذا ذهب أيام العطلة ( الثلاثة الاشهر ) إلى غرفته في بغداد ؟
الجواب: في مفروض السؤال: تعد الغرفة وبالملازمة تعد البلدة مقرا له ، فهو مكلف بالاتمام لمقره ولشغله الموجب لذلك أيضا.
مسألة رقم 27 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: وإذا لم يكن عندكم فرق بين الصورتين .. فهل هذه المسألة من المسائل العلمية ، فيوجد فرق عند غيركم من الفقهاء ؟
الجواب: نعم بعض الفقهاء يقول بلزوم الالتزام بالصورة الأولى.
مسألة رقم 28 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: إذا وجب الجمع بين القصر والتمام .. فهل يلزم المصلي أن يصلي الظهر تماما ، ثم قصرا ، ثم العصر كذلك ، أم يجوز له أن يصلي الظهر تماما ، ثم العصر تماما ، ثم الظهر قصرا ، ثم العصر قصرا ، فإن بعض الفضلاء قال : إن الصورة الأولى هي المبرأة للذمة ، معللا بأن نية القربة لا تتأتى في صلاة القصر لعدم تحقق فراغ الذمة من صلاة الظهر ؟
الجواب: يجوز له اختيار الصورة الثانية ، فلا يكون ملزما بالصورة الأولى.
مسألة رقم 29 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: اذا كان العامل له مقر لعمله ، ولكنه يرجع من عمله إلى وطنه يوميا وكان بينهما مسافة .. فهل يعتبر مقر عمله مقرا له بحيث لو مر عليه في سفر الزيارة يتم ، أم لا ؟
الجواب: نعم ، ولو في غير وقت عمله.
مسألة رقم 30 [الصلاة - أحكام المسافر]
2005-10-01السؤال: من اتخذ السفر عملا له ، بان كان يعمل في سيارته بنقل المسافرين من مكان إلى آخر ، فهذا الشخص اذا بقي عشرة ايام في وطنه ، او اقام في غير وطنه عشرة ايام .. فما هو تكليفه بالنسبة إلى سفره الأول ؟
الجواب: تكليفه في السفر الأول الاتمام أيضا.