1. avatar
    مسألة رقم 121 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل يحرم الجلوس في الطائرة ، أو المطار إلى جانب شخص يشرب الخمر؟


    الجواب: لا يحرم.

  2. avatar
    مسألة رقم 122 [مسائل متنوعة]

    السؤال: إذا وقعت حرب بين بلدين اسلاميين .. فهل يجوز للجنود أن يقاتلوا في هذه الحرب ، علما بأنهم مسلمون ، واذا كان لا يجوز.. فهل قتل شخص بسبب امتناعه عن القتال في ساحة المعركة يعتبر أنه شهيدا ؟


    الجواب: لا يجوز قتل المسلم اختيارا ، نعم في مقام الدفاع عن نفسه لا بأس به.

  3. avatar
    مسألة رقم 123 [مسائل متنوعة]

    السؤال: بعض المؤمنين يقول بأنه يتعامل في موضوع الاتصال بالجن ، أو الارواح من أجل حل بعض حالات السحر الواقع على بعض المؤمنين ، وكشف الكتابات السحرية وحلها ، ويدعي بأنه يصل إلى نتائج واضحة في هذا المجال ، وان ذلك يتم له من خلال الاستعانه ببعض آيات القرآن ، والادعية ، والاذكار ، والصلوات ، والنداءات ، وما شابه .. فهل يجوز له برأيكم التعامل بذلك لمجرد حل السحر واستخراج الكتابة ، وكشفها كما يقول من دون أن يستخدم ذلك للكسب والمتاجرة ، بل يقوم بذلك لمجرد خدمة يؤديها لأصحاب الحاجات المذكورة من المؤمنين ؟


    الجواب: إذا كان يتعاطى احضار الارواح المؤمنة الموجب لإيذائها ، لم يجز.

  4. avatar
    مسألة رقم 124 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل يجوز صناعة دمى على هيئة البشر لتمثيل أدوار وشخصيات المعصومين عليهم السلام في فيلم سينمائي تتم صناعته لتلك الدمى المتحركة لعرضه على الاطفال واليافعين وحتى الكبار؟ وكذا السؤال في الرسوم المتحركة التي تسمى أفلام كارتون ؟


    الجواب: لايجوز الاثنان كلاهما.

  5. avatar
    مسألة رقم 125 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل يجوز شرب الدخان ( التتن ) ابتداءً ؟ وإذا كان الشخص يغمى عليه لو شربه .. هل يحرم عليه شربه ؟


    الجواب: يحرم ان كان فيه ضرر معتد به ، والله العالم.

  6. avatar
    مسألة رقم 126 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل يعتبر أهل الكتاب في وقتنا الحاضر كفارا حربيين ؟.. وهل يترتب على ذلك إذا اعتبروا جواز سرقتهم وقتلهم غيلة ، ولو على فرض حدوث ذلك خفية ، بحيث لا يترتب على هذا العمل إخلال بالنظام ، أو مفسدة ؟


    الجواب: لا يعتبرون من أهل الذمة ، ولكن لا مجال للسرقة من أموالهم ، أو الاغتيال لازواجهم حفظا للعناوين الثانوية.

  7. avatar
    مسألة رقم 127 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل يجوز الكذب اذا كان فيه دفعا للضرر عن المسلم ، أو عن نفس الشخص ؟


    الجواب: يجوز في موارد دفع الضرر عن النفس ، أو العرض ، أو المال ، لنفسه أو لغيره المسلم ، والله العالم.

  8. avatar
    مسألة رقم 128 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل البلاتين ( الذهب الابيض ) ذهب ؟.. وهل له أحكام الذهب ، أم لا ؟


    الجواب: البلاتين قسمان: الأول البلاتين الخالص ، وهو يجوز لبسه ، والثاني البلاتين المبطن بالذهب ، وهذا لا يجوز لبسه.

  9. avatar
    مسألة رقم 129 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل يجوز للرجل لبس ساعة ، وفي داخلها ادوات ذهبية ؟


    الجواب: نعم يجوز لبس مثل هذه الساعة ، والله العالم.

  10. avatar
    مسألة رقم 130 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل يجوز قتل الكلاب والقطط الضالة تفاديا للامراض ؟


    الجواب: نعم يجوز ، والله العالم.

  11. avatar
    مسألة رقم 131 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هناك دروس تعطى في المدارس عن الحيوان ، وربما يريد المدرس أن يشرح شرحا علميا .. فهل يجوز تشريح جسد الحيوان أو الطير في الفرض المذكور ؟


    الجواب: لا بأس بذلك ، والله العالم.

  12. avatar
    مسألة رقم 132 [مسائل متنوعة]

    السؤال: تدريس مسائل الخلاف .. هل هو جائز ، اذا كان لا يؤثر على العقيدة ؟


    الجواب: لا بأس في الفرض.

  13. avatar
    مسألة رقم 133 [مسائل متنوعة]

    السؤال: توجد عند شخص كتب ضلال ضد الاسلام ، أو ضد مذهب الحق ، وأراد شخص أن يحرقها لاشتمالها على الضلال والتحريف .. هل يجوز ذلك مع فرض أنها لا تخلو من لفظ الجلالة أحيانا ، بل لعلها لا تخلو من بعض الايات القرآنية ؟


    الجواب: إذا انحصر العلاج في الاتلاف بتلك الصورة ، فلا بأس.

  14. avatar
    مسألة رقم 134 [مسائل متنوعة]

    السؤال: النصارى الذين يعيشون مع المسلمين .. هل يجب على المسلمين حفظهم وحفظ أموالهم ، بحيث يعتبر ذلك نوعا من أنواع حفظ النظام ؟


    الجواب: لا يجب الحفظ لها.

  15. avatar
    مسألة رقم 135 [مسائل متنوعة]

    السؤال: ما هو مفهوم الاستخارة ؟.. وما هي شروطها ؟


    الجواب: الاستخارة هي من معناها اللغوي: أي طلب الخير من الله تعالى ، فيطلب بالطرق المعمولة من الاسترشاد بالقرآن ، أو السبحة إلى الخير الذي يطلبه ، فعل ما يريد أن يفعل أو تركه ، ولم يذكر لها شروط سوى ما ذكروا أحيانا من أوقات خاصة لها.

  16. avatar
    مسألة رقم 136 [مسائل متنوعة]

    السؤال: شخص عنده اجازة في استلام الحقوق الشرعية وإرسالها إلى الحاكم الشرعي ، فإذا تلفت هذه الاموال .. فمن هو الضامن ؟ .. هل الوكيل ، أو الناقل ، أو صاحب الحق الشرعي ؟


    الجواب: إن تلفت بغير تفريط ، فلا يضمنها أي من الثلاثة ، وان كان هناك تفريط ضمنها الحامل المفرط ، والله العالم.

  17. avatar
    مسألة رقم 137 [مسائل متنوعة]

    السؤال: لو كان المكلف يستلم مبالغ من المال لاجل دفعها لمن يصوم أو يصلي نيابة عن الغير، ودفع الاموال لذلك، فلو فرضنا أن احد الاجراء مات ، أو عجز عن أداء ما استؤجر عليه .. فهل يكون الواسطة ملزم بإرجاع مثل المال إلى صاحبه ، أو يخبره بذلك فقط ؟


    الجواب: إذا كان المكلف وكيلا عن المعطي ، ولم يقصر في الاعطاء لمن يثق به ، فلا شيء عليه ، والله العالم.

  18. avatar
    مسألة رقم 138 [مسائل متنوعة]

    السؤال: إذا فرض أن ولدا صحب والده في سفر معين ، وكان الوالد لايمكنه قضاء حوائجه بنفسه من جهة فقد لسانه ، وبعض أخر من حواسه الاخرى ، فوصلا في سفرهما إلى مكان معين يمكن الوصول منه إلى المقصد بواسطتين بالطائرة وبالسيارة ، فقال شخص : ادفع لي مبلغا قدره كذا أحملك بالطائرة إلى مقصدك ، والمفروض أن الوالد كان له ركوب الطائرة أمرا ضروريا بسبب العجز الشديد له ، وكون المقصد بعيدا ، والمفروض أن الولد أيضا لم يمكنه الوصول إلى الحاكم الشرعي لاخذ الاجازة منه في التصرف في أموال والده ، والسؤال هو: لو دفع الولد من أموال والده أجرة الطائرة ، ولكن ذلك الشخص الذي وعد بحملهما في الطائرة لم يف بوعده ، فأخذ المال من دون اركابهما الطائرة .. فهل في مثل هذه الحالة يكون الولد ضامنا للمبلغ الذي دفعه من أموال والده ، أم لا ؟ وإذا فرض أن الولد دفع أجرة نفسه وزوجته من جهة اضطراره إلى خدمة والده .. فهل يمكن أن يأخذ أجرة نفسه وزوجته من أموال والده ، ويكون الوالد ضامنا لذلك ، أم لا ؟ هذا والمفروض أنه في أصل سفرهما لم يكونا مختارين ؟


    الجواب: في مفروض السؤال: قد أتلف الولد مقدارا من مال والده بخيال أنه في مصلحته ، ولكن لم تقع المصلحة من غير تقصير من الولد ، فهو ضامن لما أتلفه ، أما ما يتوقع من أجرة لنفسه وزوجته من أبيه فتابع لحصول خدمة منهما له مع عدم قصدهما مجانية خدمتهما ، فحينئذ يستحقان أجرة المثل لعملهما له.

  19. avatar
    مسألة رقم 139 [مسائل متنوعة]

    السؤال: إذا سعى الانسان لاخراج سجل لمساحة معينة من أرض الموات من قبل الدولة .. فهل يكون بهذا العمل قد حجر المساحة ، من دون أن يقوم بعمل آخر؟ وحتى لو لم يكن محتاجا لهذه الارض ، سوى بيعها إلى الآخرين ، سواء كبرت المساحة أو صغرت ؟


    الجواب: لا يتحقق التحجير بذلك ، والله العالم.

  20. avatar
    مسألة رقم 140 [مسائل متنوعة]

    السؤال: يقال بأنه لايجوز للانسان أن يحجر من أرض الموات فوق كفايته ، فإذا كان لديه دار يسكنها ، وغير محتاج لشراء آخر.. هل يجوز له أن يحجر من أرض الموات ، ويمنع غيره من ذلك في المكان الذي يريده ؟ وكم مقدار المساحة التي يجوز له التحجير عليها للبيع ؟


    الجواب: التحجير انما يوجب الحق اذا كان بمقدار يتمكن المحجر من تعميره ، دون الاكثر من ذلك ، والله العالم.

  21. avatar
    مسألة رقم 141 [مسائل متنوعة]

    السؤال: إذا كان شخص له القدرة على حجز مساحة كبيرة جدا من أرض الموات ، من أجل أن يبني فيها بيوتا ، ويبيعها بعد عمارتها .. فهل يجوز له ذلك ، علما بأن ذلك في بلد تحتاج الناس فيه للارض ، لانها بعد عمارتها ترتفع قيمتها جدا ؟


    الجواب: في مفروض السؤال: اذا عمرها في غير تعطيل ، فلا بأس ويملكها ، نعم بل يجوز له الحجر والتحجير لغرض بيعها في غير قضية الاحياء بالتعمير، والله العالم.

  22. avatar
    مسألة رقم 142 [مسائل متنوعة]

    السؤال: في الدول الاجنبية يوجد الآن بعض البنوك لاعضاء الانسان ( كبنوك القرنية مثلا ) .. هل يجوز للمسلم أن يشتري بعض الاعضاء من تلك البنوك إذا كان محتاجا لها ؟.. وهل يجوز للمسلم أن يشتري بعض الاعضاء من الكافر ، إذا كان يحتاج لها ؟


    الجواب: نعم يجوز إن كانت تنفع المشتري أن يقتني بغير عنوان البيع ، فيدفع ثمنا لأخذها ، ولا يقصد الشراء به.

  23. avatar
    مسألة رقم 143 [مسائل متنوعة]

    السؤال: إذا كان المشرح جسم إمرأة كافرة .. هل يجوز النظر إلى بشرتها ، أو مسها.


    الجواب: لا بأس ، إذا لم يقرن محرما.

  24. avatar
    مسألة رقم 144 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل يجوز مشاهدة الصور الجنسية الموجودة في الكتب الطبية ؟


    الجواب: لا مانع منها ، في حد نفسه.

  25. avatar
    مسألة رقم 145 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل يجوز لطالب كلية طب الاسنان تعلم طب النساء والولادة ، احترازا من طارئ قد يحتاج فيه إلى ذلك ؟ وكذا .. هل يجوز ذلك لطلاب طب العيون وغيرها لا للضرورة الواقعية الحتمية ، بل لاحتمال الضرورة ؟


    الجواب: اذا احرز انه يترتب على تعلمه ( الطب المفروض في السؤال ) مصلحة عامة ، فلا بأس به ، والله العالم.

  26. avatar
    مسألة رقم 146 [مسائل متنوعة]

    السؤال: مؤمن تتوقف حياته على كلية لتلافي احدى كليتيه ، وآخر على أتم الاستعداد للبذل والتبرع بإحدى كليتيه لمحتاج ، لكن يترتب على ذلك حسب قرار الطبيب الذي يوثق به ، أو مطلقا عدم قدرة الباذل على الصوم بعد ذلك .. فهل يجوز له التبرع الذي يترتب عليه ظاهرا عدم القدرة على الصوم ، أم لا ؟


    الجواب: نعم لابأس به في الصورة المفروضة ، والله العالم.

  27. avatar
    مسألة رقم 147 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هناك كثيرون يسألون عن وضع اللحية ، فإن أجبناهم بأنه يحرم حلقها قد ينفروا منا ، وبذلك نفقد صداقتهم أو كسبهم لطريق الهداية .. فهل يجوز أن نرد على مثل هذا السؤال بأننا نقتدي برسول الله صلى الله عليه وآله دون أن نبين حرمة حلق اللحية ؟


    الجواب: نعم ، يجوز أن ترد على السؤال المزبور بذلك الجواب ، والله العالم

  28. avatar
    مسألة رقم 148 [مسائل متنوعة]

    السؤال: افتيتم بحرمة حلق اللحية على الأحوط وجوبا .. فهل ان حالق اللحية فاسق ؟ واذا كان كذلك .. فهل تجوز غيبته ؟


    الجواب: نعم حرام على الأحوط ، ولكن لا تجوز غيبة حالق اللحية ، لاحتمال رجوعه إلى من يجوزه ، او كونه مضطرا اليه ، ولو بمقدار الحرج والمشقة التي لا تتحمل عادة ، والله العالم.

  29. avatar
    مسألة رقم 149 [مسائل متنوعة]

    السؤال: ما عقوبة حالق اللحية ؟


    الجواب: ليس له عقوبة دنيوية ، اما عقوبته الاخروية فهي استحقاق الدخول في النار ، والله العالم.

  30. avatar
    مسألة رقم 150 [مسائل متنوعة]

    السؤال: إذا رأينا شخصا حالقاً لحيته ، ولم نعلم أنه لعذر أم لغير عذر .. فماذا نحكم عليه ؟


    الجواب: مع الشك ، فعله محمول على الصحة.