1. avatar
    مسألة رقم 91 [مسائل متنوعة]

    السؤال: الاماكن التي يقصدها الناس للتبرك وينسبونها إلى الائمة المعصومين عليهم السلام لا يعتبرونها حسينية ، كما لا يعتقدون ان الامام مدفون بها ، لكنهم ينسبونها للمعصوم من باب حضوره هنا ، او وجود أثر قدمه ، او ما شابه ذلك .. هل يجوز القصد لهذه الاماكن بقصد التقرب إلى الامام عليه السلام ، او الثواب ؟ والحال ان بعضهم يعتقد ان غير المستطيع لزيارة العتبات المقدسة يكفيه الذهاب إلى هذه المشاهد .. بماذا تأمرونا ؟


    الجواب: اذا لم يعتبر قصد هذه الاماكن بتلك الرسوم بدعة ، بل عد من الشعائر بوجه التعظيم للائمة الاطهار فلا بأس ، والله العالم.

  2. avatar
    مسألة رقم 92 [مسائل متنوعة]

    السؤال: لقب المؤمن خاص لشيعة أهل البيت عليهم السلام .. هل يقال للشيعي مؤمن حتى لو ترك الواجبات ، كالصلاة مثلا ؟


    الجواب: نعم يقال له مؤمن.

  3. avatar
    مسألة رقم 93 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل أن مراقد الائمة والأولياء عليهم السلام كما هو الآن ، أم تختلف أماكن دفنهم ؟


    الجواب: مراقدهم هي التي منسوبة اليهم فعلا ، حسب السيرة القطعية التي كانت مستمرة ، والله العالم.

  4. avatar
    مسألة رقم 94 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل صحيح أن الرزق لا يعتمد على الشهادة الدراسية ، ولا على العمل والوظيفة ، بل على الانسان التقوى والعمل الصالح والاتيان ببعض المستحبات للزيادة في الرزق ، وترك بعض المكروهات التي تقلله ؟


    الجواب: الرزق يعتمد على الوسيلة ومنها الوظيفة ، والمذكور في السؤال مقتضيات لا وسائل ، وانما الرزق على الله لمن توسل إلى وسائل النيل اليه.

  5. avatar
    مسألة رقم 95 [مسائل متنوعة]

    السؤال: في كتاب الوسائل باب 61 في كتاب الصلاة : عدم جواز تحويل الخاتم ليذكر الحاجة ، وتقول الرواية : قال أبو عبد الله عليه السلام : ان الشرك أخفى من دبيب النمل ، وقال : ومنه تحويل الخاتم ليذكر الحاجة وشبه هذا .. فهل هذه الرواية صحيحة ؟


    الجواب: الرواية معتبرة ، ولكن محمولة على الكراهة.

  6. avatar
    مسألة رقم 96 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هناك نقاش حول كلمة { ولا تكونوا شيعا } أي متفرقين ، فيزعم المخالفون أن الله أمر النبي صلى الله عليه وآله أن يبلغ أمته الا تكون شيعة كما نحن .. فما هو رد هذا النقاش ؟


    الجواب: هذه اللفظة تستعمل بمعنى الاختلاف والانقسام ، فتكون لفظة الشيعة تساوي الفرقة ، وذلك مراد الآية ، كما تستعمل بمعنى المطاوعة والمتابعة ، كما في قوله تعالى: { وان من شيعته لابراهيم } وقوله تعالى : { فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من شيعته وهذا من عدوه } ، ونحن من المعنى الثاني ( للفظة الشيعة ) .

  7. avatar
    مسألة رقم 97 [مسائل متنوعة]

    السؤال: ما حكم الذين خالفوا أمر رسول الله صلى الله عليه وآله في معركة أحد ، فتسببوا بفعلهم ذاك إلى التفاف جيش المشركين على المسلمين ، ومن ثم خسارة المسلمين للمعركة من بعد ما شارفوا على النصر ، علاوة على مقتل عدد من المسلمين نتيجة لمغادرتهم أماكنهم التي عينها لهم الرسول الكريم ( صلى الله عليه وآله ) ؟


    الجواب: لا نعلم وجهة مخالفتهم ، فهؤلاء مهما كانت وجهة عملهم لم يرد من الرسول عليهم ما يوجب لنا فيهم حكومة ، فقد ذهبوا إلى ربهم بما اكتسبوا في حياتهم لانفسهم ، فالله ورسوله أولى بهم منا ، والله العالم.

  8. avatar
    مسألة رقم 98 [مسائل متنوعة]

    السؤال: خضر عليه السلام نبي أم عبد صالح ؟


    الجواب: ما علم من خضر أنه عبد صالح ، ويقال أنه نبي ، ولم نحققه ، والله العالم.

  9. avatar
    مسألة رقم 99 [مسائل متنوعة]

    السؤال: لماذا لا توجد في أذان أبناء العامة كلمة : حي على خير العمل ؟


    الجواب: لمنع ( الثاني ) عن هذه الكلمة في الاذان.

  10. avatar
    مسألة رقم 100 [مسائل متنوعة]

    السؤال: بالنسبة للمنام إذا رأى احد المعصومين الاربعة عشر فقط عليهم السلام ، ولكن ما أخبره الامام بأنه مثلا الامام علي عليه السلام ، ولكنه احتمل بأنه الامام علي عليه السلام .. هل يكفي في أنه راه حقا ؟.. وهل يتبع ذلك مطلق الانبياء نفس المثال ؟


    الجواب: لم يثبت ذلك في غير المعصوم.

  11. avatar
    مسألة رقم 101 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل ان جميع المحرمات في الشريعة الاسلامية إذا ارتكب شيء منها عن جهل أو عن سهو معفو عنه ، أم لا ؟


    الجواب: إذا كان في جهله أو سهوه معذورا فمعفو له ، وان لم يكن معذورا في جهله وسهوه ، فيغفر له إن تاب عنه ، ثم ان كانت مظالم لزمته في ذمته ، ولا بد أن يخرج عن عهدتها للناس حتى تغفر له بالتوبة.

  12. avatar
    مسألة رقم 102 [مسائل متنوعة]

    السؤال: ما هو أفضل كتاب في أصول الدين حسب رأيكم ؟.. وما رأيكم بكتاب ( عقائد الامامية ) للشيخ المظفر (ره)؟


    الجواب: كتاب الشيخ المظفر كتاب نفيس في موضوعه ، لا بأس بأن يستفاد منه.

  13. avatar
    مسألة رقم 103 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل أن آدم عليه السلام أذنب عندما أكل من تلك الشجرة المنهي عنها أم لا ؟


    الجواب: إن خطيئة آدم عليه السلام كانت تركا للاولى ، وما كانت ذنبا ، والله العالم.

  14. avatar
    مسألة رقم 104 [مسائل متنوعة]

    السؤال: يقول بعض الفقهاء ان من عمل عملا صالحا رجاء للثواب ، أو خوفا من العقاب بطل عمله ، وهذا مشكل ، وكلنا يعمل هكذا .. فما يقول سماحتكم في هذا الشأن ؟


    الجواب: لعل هذا في فرض أن يأتي بالعبادة المشروطة بقصد القربة لمجرد قصد المثوبة ، أو مجرد خوف العقوبة من دون قصد التقرب أصلا الذي هو ملاك اعطاء المثوبة ودفع العقوبة ، فيصح حينئذ القول ببطلان العمل ، وهذا غير ما نعمل به ، فإننا نرجو المثوبة بالتقرب اليه تعالى ، وكذا رجاء دفع العقوبة بالتقرب اليه في امتثال أمره تعالى.

  15. avatar
    مسألة رقم 105 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل صفات احد المعصومين عليهم السلام أو ألقابهم ملحقة بأسمائهم ، ولها نفس الحكم ؟


    الجواب: نعم ملحقة بأسمائهم ، اذا كانت خاصة.

  16. avatar
    مسألة رقم 106 [مسائل متنوعة]

    السؤال: لو جعل بدل من اسم الله رمز كهذا (أ...) الذي يرمز عن اسم الله .. هل يجوز مسه بدون طهارة ، وكذا رميه ؟


    الجواب: نعم ، يجوزان.

  17. avatar
    مسألة رقم 107 [مسائل متنوعة]

    السؤال: بعض النساء تلبس قلائد كتب عليها آية الكرسي مثلا ، وبعض الرجال كذلك يلبسون خاتما كتب عليه ( سبحان الله ) أو غير ذلك .. فهل يجوز ذلك على غير طهارة ، أو الدخول بها إلى الحمام ؟


    الجواب: نعم يجوز ذلك ، الا إذا كان مؤديا إلى هتك حرمتها حينئذ لا يجوز، وكذا لا يجوز مسها بغير وضوء ، والله العالم.

  18. avatar
    مسألة رقم 108 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل يجوز تجليد القران الكريم عند غير المسلمين ؟


    الجواب: لا يجوز إذا استلزم مسه لكتابة القرآن ، والله العالم.

  19. avatar
    مسألة رقم 109 [مسائل متنوعة]

    السؤال: ما المقصود بنسائهن في قوله تعالى: { أو نسائهن } ؟.. وما عورة المرأة بالنسبة للمرأة ؟


    الجواب: المقصود منهن النساء الحرائر المسلمات مقابل النساء المماليك ، وعورة المرأة بالنسبة إلى المرأة هي القبل والدبر ، والله العالم.

  20. avatar
    مسألة رقم 110 [مسائل متنوعة]

    السؤال: ما المقصود من قوله تعالى: { ولقد همت به وهم بها } في سورة يوسف ؟


    الجواب: تفسيره: أن المرأة مالت اليه بالحرام ، ولكنه لو لم يعصمه الله لمال إليها أيضا ، وأجابها بأنه بشر كغيره ، فأراه الله برهانه ، فصرف عنه السوء ، فامتنع من المعصية ، والله العالم.

  21. avatar
    مسألة رقم 111 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل يجوز رمي الآيات القرآنية وأسماء الله (تبارك وتعالى) بعد تغيير هيئتها مثل الشطب عليها ، أو تغييرها بحيث لا يعرف معناها عند القراءة ؟


    الجواب: نعم يجوز ذلك ، بعد محوها تماما كما لعله الظاهر من السؤال ، والله العالم.

  22. avatar
    مسألة رقم 112 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل يجوز رمي أسماء ( لفظ الجلالة ) في القمامة بعدم نية الاهانة ؟.. وما حكمها إذا كانت مرمية ؟


    الجواب: لا يجوز ذلك ، وان لم تقصد الاهانة ، ويجب تخليص المرمي من هناك ، والله العالم.

  23. avatar
    مسألة رقم 113 [مسائل متنوعة]

    السؤال: بعض المدرسين المؤمنين الذين يدرسون التربية الدينية يشكون من تكدس الاوراق لطلابهم المكتوب فيها آيات قرآنية .. فهل يجوز حرقها مع حصول الحرج من رميها في البحر ، أو في الاماكن النائية ، لما ينتج من ذلك اتهامهم بتلويث البيئة ؟


    الجواب: لا يجوز حرقها ، وان كان رميها حرجيا في البحار دفنها في أماكن نظيفة ، والله العالم.

  24. avatar
    مسألة رقم 114 [مسائل متنوعة]

    السؤال: ما هي الشبهة المحصورة ؟.. وما هي الشبهة غير المحصورة ، الرجاء توضيح ذلك حتى تكون لنا كقاعدة تطبق الموارد عليها ؟


    الجواب: الشبهة المحصورة هي التي جميع أطرافها مورد ابتلاء ، بحيث يمكن ارتكاب كل واحد منها ، وغير المحصورة هي التي جميع أطرافها ليس مورد ابتلاء ، بحيث لا يمكن ارتكاب كل واحد منها ، والله العالم.

  25. avatar
    مسألة رقم 115 [مسائل متنوعة]

    السؤال: يتخذ بعض المسلمين بعض الكفار كشركاء في التجارة ، او أصدقاء ، او جيران ، فيحبونهم قلبيا .. فهل يجوز الحب والود لغير المسلم ؟


    الجواب: قال الله تعالى : { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين } ، صدق الله العلي العظيم.

  26. avatar
    مسألة رقم 116 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل يمكن للحي أن يستحضر روح أحد الاموات ، أم أن ما يعرف بتحضير الارواح هو نوع من تسخير الجن ؟


    الجواب: تحضير الارواح غير تسخير الجن ، وغير جائز أيضا ، والله العالم.

  27. avatar
    مسألة رقم 117 [مسائل متنوعة]

    السؤال: جاء في ( مستحدثات المسائل ) عن أوراق اليانصيب ما يلي: أن يكون إعطاء المال مجانا ، وبقصد الاشتراك في مشروع خيري لا بقصد الحصول على الربح والجائزة ، فعندئذ لا بأس به ، ثم اذا أصابت القرعة باسمه ودفعت الشركة له مبلغا ، فلا مانع من أخذه بإذن الحاكم الشرعي أو وكيله إن كانت الشركة حكومية ، والا فلا حاجة إلى الاذن. السؤال: من المعلوم أن شركات اليانصيب الكافرة لو قامت بعمل خيري فانما هو لصالح الكافرين ، ولا يستفيد المسلمون ، الا من الربح الحاصل من السحب .. فهل يجوز دفع المال بنية الاشتراك في المشاريع الخيرية التي تقوم بها شركات اليانصيب الكافرة ؟.. وهل يعتبر حصول المسلمين على الارباح من السحب مشروعا خيريا يجوز دفع المال بنية الاشتراك ؟


    الجواب: نعم لا مانع من قصد إعانة العمل الخيري المزبور، ولا بأس بأخذ الجائزة في مثله.

  28. avatar
    مسألة رقم 118 [مسائل متنوعة]

    السؤال: الكتابيون الموجودون في بلادنا .. هل يعتبرون ذميين ، أم لا ؟.. وهل هناك فرق بين تعاقد الافراد معهم وتعاقد الدولة ؟


    الجواب: لا يعتبرون هؤلاء ذميين ولو مع التعاقد ، بغير المقدار الشرعي من المال ، والشروط المدرجة في محلها ، والله العالم.

  29. avatar
    مسألة رقم 119 [مسائل متنوعة]

    السؤال: إذا لم يحصل القطع بما يوجب تحليلا أو تحريما أو صحة أو فسادا أو نقلا أو اشتغال ذمة .. فما هو الحكم ؟


    الجواب: إذا كان طريق شرعي إلى ذلك فاللازم اتباعه ، والا فيرجع إلى الاصول العملية المجعولة في مواردها ، والله العالم.

  30. avatar
    مسألة رقم 120 [مسائل متنوعة]

    السؤال: هل يجوز قراءة الكتب والقصص التي تشتمل على الغرام والعشق ، بحيث تؤدي إلى اثارة الشهوة ، وهناك بعض الكتب تشتمل على ما يقبح التصريح به ، مثل كتاب ( زهر الربيع ) .. فما هو حكم قراءتها ، ومداولتها ، ورواية قصصها ؟


    الجواب: لا ينبغي ذلك ، ولا يحرم ، والله العالم.