1. avatar
    مسألة رقم 31 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: هل يجب على المكلف ليلا أن يهئ المقدمات للاستيقاظ على صلاة الفجر من إعداد المنبه ، أو أي أمر آخر ، أو لا يجب ؟


    الجواب: لا يجب عليه تهيئة شيء مما ذكر.

  2. avatar
    مسألة رقم 32 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: هل يجوز النوم قبل وقت الصلاة ، ولو بعشرة دقائق مثلا ؟


    الجواب: إن لم يكن تهاونا بالصلاة ، فلا بأس.

  3. avatar
    مسألة رقم 33 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: هل يجب عليها لو استبصرت أن تقضي مافاتها ، لو لم تكن قد صلت بعد ابتداء من التسع سنين ، أو من الحيض ؟


    الجواب: الحكم كما ذكرنا أعلاه فيما فاتها من تسع سنين.

  4. avatar
    مسألة رقم 34 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: المرأة عند المخالفين تبلغ بالحيض ، وعندنا بإكمال تسع سنين هجرية .. فهل يجب عليها فيما لو استبصرت أن تقضي مقدار التفاوت فيما لو كانت قد ابتدأت بالصلاة عند البلوغ ؟


    الجواب: كل مافاتها عند بلوغها فلم تصل أو لم تصم ، وجب عليها قضاء فوائت تلك الفترة.

  5. avatar
    مسألة رقم 35 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: ما هو حكم الوسواسي؟ أ بالنسبة إلى الشك في أفعال الصلاة وأجزائها .. وهل هو مشابه لحكم كثير الشك ، مع فارق بأنه هو كثير الشك في كل شيء وليس في مورد معين ، أي هل يبني على الصحة في كل ما يشك به ولا يعتني بشكه مطلقا ؟ ب وما هو حكمه بالنسبة إلى أمور الطهارة ، بحيث لو طبق قاعدة الاستصحاب فإنه غالبا بطبعه ولكثرة شكه ونسيانه يتيقن بالنجاسة السابقة ، وسيشك في طروء الطهارة ؟ ج ثم هل يجب عليه إخبار الغير إذا اعتقد ( لكثرة شكه ) بأنه قد تسبب في تنجيس ثيابهم وأوانيهم مادام هؤلاء لا يعتمدون على إخباره بالنجاسة ، كما تشيرون في تعليقتكم على رسالة ( العروة الوثقى ) للسيد اليزدي رحمه الله ؟


    الجواب: الجواب على حكم الوسواسي بالترتيب كما يلي: أ حكم كثير الشك يقتصر على الصلاة ، وأما في الوسواسي لا يختص بها ، فلا يعتني به في كل وظيفة من صلاة وغيرها. ب كثرة الشك غير الوسواس ، فإن بلغ الوسواس في الطهارة فلا يعتني به ، وأما مجرد كثرة الشك ففيها يعمل بقواعد الشك. ج لا يعتني الوسواسي باعتقاد النجاسة لوسواسه ، ولا يجب إخبار الغير أيضا في مورد الاعتقاد بها لغير وسواسه أيضا ، إلا ما فصلنا فيه في تعليقنا على المسألة في العروة.

  6. avatar
    مسألة رقم 36 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: إذا دار أمر المكلف بين أن يتوضأ في ضيق الوقت فيدرك ركعة من الوقت وبين أن يتيمم فيه فيدرك ثلاث ركعات من الوقت .. فما هي الوظيفة ، مع أن بعض الصلاة في التقديرين يقع خارج الوقت ؟


    الجواب: وظيفته الوضوء ، والله العالم.

  7. avatar
    مسألة رقم 37 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: إذا إنتبه المكلف قبل طلوع الشمس بقليل ، وكان متضايقا جدا ، ولا يمكن أن يصلي وهو على هذه الحالة ، وإذا ذهب للتخلي تطلع الشمس وهو لم يخرج بعد من بيت الخلاء .. فما هو حكمه الشرعي في مثل هذه الصورة ؟


    الجواب: إن أمكنه التيمم ودرك الفريضة في وقتها ، يتيمم.

  8. avatar
    مسألة رقم 38 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: إذا إعتقد المكلف ضيق الوقت عن إدراك الفرضين كالظهرين ، وابتدأ بفرض العصر فلما فرغ منه إنكشف له بقاء الوقت بما يدرك ركعة .. فهل يعدل بما نواه عصرا إلى الظهر ، ويصلي العصر أم لا ؟


    الجواب: في مفروض السؤال: لا بأس أن ينوي ادآء ما بذمته فعلا ، ولا يحتاج إلى نية تفصيلا ، ويجزيه ما وقع وما يأتي به.

  9. avatar
    مسألة رقم 39 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: من يصلي في آخر الوقت تقع بعض أجزاء صلاته خارج الوقت لا محالة .. فهل يجب عليه التعجيل في الصلاة بأن يقرأ الواجبات فقط ، ويأتي بها سريعا ، كي يقع أجزاء أكثر من صلاته داخل الوقت ، أم لا يجب ويجوز له التأني بمقدار يقع معه ركعة تامة في الوقت ؟


    الجواب: يجب عليه التعجيل ، والاقتصار على الواجبات.

  10. avatar
    مسألة رقم 40 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: لو أمكن الفحص وتحديد الوقت بالضبط .. فهل يجب ذلك على المكلف ؟.. وهل يجب عليه إعادة الصلاة السابقة ، إذا كان قد أداها خلافا للمطلوب منه في هذه الحال ؟


    الجواب: إذا كان الشك في بقاء الوقت ، وكان الفحص بحاجة إلى مدة فعليه تركه والإتيان بالصلاة بانيا على بقاء الوقت ، بل لا يجب الفحص في هذا الفرض ، وإن لم يكن بحاجة إلى مدة.

  11. avatar
    مسألة رقم 41 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: إذا شك في خروج الوقت ، فمثلا إذا شك في خروج وقت العصر ، أو طلوع الشمس .. كيف يصلي ؟ وهل يجب إسقاط السورة ، وبأي نية ؟


    الجواب: إذا كان شاكا فيبني على بقاء الوقت ، ولا يترك من الواجب شيئا ، ولا يحتاج إلى نية الاداء ، ومع الخوف يترك السورة.

  12. avatar
    مسألة رقم 42 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: ما هو مقدار ذهاب الحمرة المشرقية بالدقائق ؟


    الجواب: إلى إثنتي عشرة دقيقة تقريبا ، والله العالم.

  13. avatar
    مسألة رقم 43 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: شخص يصلي ويصوم ، ولكن غسله كثيرا ما كان يخطئ فيه ولم يعلم متى كان يخطئ ، أو كم غسلا اغتسل بصورة خاطئة ، وكم عدد أيام الصلاة والصيام وهو على ذلك .. فما رأي سماحتكم في هذه المسألة ، علما بأنه لا يشك ، ولكنه متيقن بأن بعض الاغسال أخطأ فيها ، ولكن لا يتذكر العدد ؟


    الجواب: أما صومه فصحيح ، وإن كان غسله باطلا ، وأما صلاته فوظيفته هي الاخذ بالقدر المتيقن.

  14. avatar
    مسألة رقم 44 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: إن الله تعالى هدى شخصا في سن العشرين ، فبدأ يصلي ويصوم .. فما حكم الذي فاته من الصلوات والصيام منذ البلوغ ، فإن الصيام مع الكفارات كثير جدا .. فماذا يفعل ؟


    الجواب: يجب عليه قضاء الصلاة والصيام في المدة المذكورة ، وأما الكفارات فإن كان عالما بوجوب الصيام عليه ، ومع ذلك تركه وجبت الكفارة عليه ، وإن كان غافلا عن وجوب الصيام عليه إلى أن هداه الله ، لم تجب الكفارة عليه.

  15. avatar
    مسألة رقم 45 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: هل تجب إعادة الصلاة التي وقعت بالتيمم الباطل ، جهلا بالحكم كالتيمم على حجر البناء مثلا ؟


    الجواب: نعم تجب الاعادة ، والله العالم.

  16. avatar
    مسألة رقم 46 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: ماهو مفهوم الزوال ، وهل يعتبر في ثبوته وجود ظل يسير إلى جهة الشرق ؟


    الجواب: هو عبور الشمس عن خط نصف النهار من البلد ، ويعرف بحدوث الظل الذي إنتهى ، أو بزيادته بعد النقص ، والله العالم.

  17. avatar
    مسألة رقم 47 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: إذا استيقظ شخص قبل دخول وقت الفجر بمدة يسيرة خمس أو عشر دقائق مثلا .. فهل يجوز له معاودة النوم إذا كان يعلم أو يحتمل احتمالا قويا أنه لا يستيقظ ، إلا بعد خروج الوقت ( تقع الصلاة قضاء )؟


    الجواب: لايحرم ذلك ، وإن كان لا ينبغي أن يفعل إن كان يعلم أو يحتمل فوت الفريضة به.

  18. avatar
    مسألة رقم 48 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: هل تجب الصلاة على فاقد الطهورين ؟


    الجواب: يجب عليه القضاء بعد تحصيل الطهارة ، ويسقط عنه الاداء ، وإن كان الأحوط إستحبابا الاداء من غير طهارة ، والله العالم.

  19. avatar
    مسألة رقم 49 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: إذا ضاق الوقت عن تطهير بدن المصلي ، أو ثيابه من النجاسة الغير معفو عنها .. ماذا يصنع إذا كان يتيمم بدل الوضوء أو الغسل ؟


    الجواب: يصلي مع الاكتفاء بالساتر النجس لعورتيه إذا لم يجد ساترا طاهرا ، ولا يزيد عليه بشيء أكثر من الساتر ، والله العالم.

  20. avatar
    مسألة رقم 50 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: مع الشك في ضيق الوقت وعدم معرفته بالضبط .. هل يبني على بقائه فيتوضأ ، أم يحتاط فيتيمم ؟ وبالنسبة للظهرين .. هل يقدم العصر أم يبني على بقائه فيقدم الظهر؟ وبالنسبة للقراءة والذكر .. هل تسقط السورة ويأتي بأقل الذكر، أم يأتي بالسورة والذكر كاملا بانيا على بقاء الوقت ؟


    الجواب: أما في الفرض الأول: إذا ضاق الوقت فوظيفته التيمم ، وأما في الفرض الثاني: فإنه يبني على بقائه ويقدم الظهر على العصر، وأما بالنسبة إلى السورة ، فإن خاف فوت الوقت سقطت ، وعليه الاكتفاء من الاذكار بالمقدار الواجب.

  21. avatar
    مسألة رقم 51 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: لو فرضنا أن الإنسان تمكن من الصعود إلى كوكب نهاره ساعة وليله ساعة .. فهل يجوز لهذا الإنسان أن ينام ، مع علمه بأن عدة صلوات ستفوته بسبب نومه ، علما بأن الإنسان لا يستغني عن النوم ؟


    الجواب: إنما يأتي بالصلوات الخمس موزعة على الاربع والعشرين ساعة.

  22. avatar
    مسألة رقم 52 [الصلاة - المقدمات]

    السؤال: هل يمكن أن يؤتى بالصلاة بنحو لو كانت عليه تكون له ،وإلا فعن أبيه مثلا ، أي يجمع بين الاصالة والنيابة ؟ أو .. هل يمكن أن ينوي بالصلاة التي ينويها فعلا احتياطا مثلا أن ينويها بقصد ما عليه فعلا من الادائية والقضائية لو لا الاداء ، كما هو الظاهر، أو أن ينوي في مثل صلاة الصبح ، أو المسافر بقصد ما عليه من الاداء ، أو القضاء ، أو نافلة إبتدائية ، أو غير إبتدائية ؟.. وهل يجوز في مثل صلاة الزيارة التي أتى بها لنفسه وعن غيره كالمؤمنين أن يقصد فيها الاعم من نفسه وغيره بنحو الشمول؟


    الجواب: نعم له أن يقصد إمتثال آخر أمر يمكن أن يكون قد توجه اليه إن كان لنفسه أو لغيره ، فرضا أو نفلا في جميع صور المسألة ، فهذا قصد إجمالي لما هو الواحد المعين عند الله تعالى ، وإن لم يتبين للفاعل لو كان حينئذ أمر.