الجواب: إذا ترتب عليها الفساد فهي من الضلال ، والله العالم.
مسألة رقم 2 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-11
السؤال: هل يمكن أن يكون القول باحتمال عدم ملكية الزهراء ( عليها السلام ) لفدك نابعا من اجتهاد ، إذا كان القائل به من علماء الخاصة ؟
الجواب: لا موقع للاجتهاد بعد شهادة علي أمير المؤمنين (ع) بصدقها في ملكيتها ، وان كان نفس دعوى الصديقة الطاهرة (عليها السلام) كافية في ثبوتها ، لكونها معصومة لدينا بضرورة المذهب ، والسلام على من اتبع الهدى.
مسألة رقم 3 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-11
السؤال: هل ما زلتم سيدي على عدم الاعتماد على مراسيل الثلاثة : ابن أبي عمير، وصفوان ، والبزنطي ، أم لا ؟
الجواب: نعم ما زلنا كذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 4 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-11
السؤال: المستمع للقرآن الكريم من القارئ .. هل يجب عليه تصحيح أخطاء القارئ ، اذا كان في مكان عام ، سواء أثناء القراءة أم بعدها ؟
الجواب: لا يجب عليه ذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 5 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-11
السؤال: هل تقتصر موارد التقية على حالات الخوف ، أو تشتمل موارد التخوف ؟
الجواب: تختلف مواردها ، ففي مثل الائتمام لا يتوقف على الخوف بل يستحب ، ويجزئ مع الاتيان بالقراءة ، ويكفي الاخفات حتى في الجهرية .. وأما في المحرمات والافطار في شهر رمضان وما شاكله ، فيتوقف على الخوف ، والله العالم.
مسألة رقم 6 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-11
السؤال: يقول البعض أن الاستخارة في أمر واحد يمكن أن تجرى أكثر من مرة ( ثلاث مرات مثلا ) .. فما هو رأيكم ؟
الجواب: لا تصح الاستخارة في كل أمر إلا مرة واحدة ، والله العالم.
مسألة رقم 7 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: إذا نوى شخص أن يجعل أعماله حتى الممات بنية النيابة عن الأمام المهدي ( عج الله تعالى فرجه الشريف ) قربة إلى الله ( جل جلاله ) ثم أحب أن يهدي ثواب عمل ما إلى ميت ، أو ينوب عن شخص آخر حيا كان أو ميتا بزيارة أو عمل مستحب آخر .. فهل تكون نية النيابة هكذا : عن فلان عن الأمام ( سلام الله عليه ) وكأن فلانا قام بالعمل نيابة عنه عليه السلام ؟ أم أن طريقة التوفيق بين النيتين إن صحت الثانية هي غير ذلك في حالتي إهداء الثواب والنيابة ؟
الجواب: لا بأس بما ذكر من نية النيابة.
مسألة رقم 8 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز للمدرس اخراج الطالب من الصف لو كان مشاغبا ، علما بأنه ستفوته بعض المعلومات ، أو قد لا يفوته ذلك ؟
الجواب: في مفروض السؤال: يجوز اخراجه ، والله العالم.
مسألة رقم 9 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: هل أن نصح المستشير المؤمن واجب ؟.. وهل ان حقوق الاخوة المؤمنين تسقط بالتهاتر عمن لا يؤديها ؟
الجواب: الاحوط عدم تركه نصحه للمستشير بما يعلم من مصلحته ، ولم يرد ما يثبت به سقوط الحقوق بالتهاتر، والله العالم.
مسألة رقم 10 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: تجرى أحيانا مسابقات ثقافية لعامة الناس في صوره أسئلة ، ويقرع بين من يجيب على تلك الاسئلة ، ويعطى من تخرج القرعة باسمه جائزة ، فلو فرض ان شخصا أرسل الجواب باسمي وأنا لا أعلم ، فخرجت القرعة باسمي .. فلمن تكون الجائزة ؟.. وهل يفرق لو كان الفائز ابنا صغيرا للمرسل ، أو أنا كما في الفرض إلا أني كنت أعلم ؟
الجواب: ان كان المقصود هو واقع المجيب صحيحا ، فيرجع إلى صاحب الجواب واقعا ، والله العالم.
مسألة رقم 11 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: هل يجب رد السلام المنقول من شخص إلى آخر ، كأن أقول لشخص: يسلم عليك زيد .. فهل يجب على زيد الرد ؟
الجواب: لا يجب على زيد رده ، والله العالم.
مسألة رقم 12 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: ما حكم مخالفة ( قواعد المرور ) شرعا ؟
الجواب: لا يجوز مع عدم الامن من تحقق الخطر، والله العالم.
مسألة رقم 13 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: لو كان الخاتم من فضة ، ولكن كان المقدار الذي يستقر عليه الفص من ذهب .. فهل يحرم لبسه ؟
الجواب: إذا لم يصدق عليه لبس الذهب لم يحرم ، والله العالم.
مسألة رقم 14 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: في بعض البلاد يكون التعليم إلزاميا إلى نهاية المرحلة الثانوية ، ويطلب من الطلاب المشاركة في حصتي الموسيقى والرسم ، حيث يتعرضون للعزف على الآلات الموسيقية ، ورسم ذوات الارواح .. فما هو التكليف حينئذ ؟
الجواب: يحرم ذلك ، ما لم يضطر إلى دخول المدرسة والتعليم ، والله العالم.
مسألة رقم 15 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: هل يجوز الدخول إلى بيت أيتام والاكل هناك ، مع علم ورضا الوصي ، أو أمهم ان كانت هي المتكفلة بهم ؟
الجواب: نعم ، إذا كان ذلك في مصالحهم ، والله العالم.
مسألة رقم 16 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: أحسن إلي احدهم واشترى لي حاجة ، ولأنني أرفض أن آخذها بدون اعطائه قيمتها ، لذلك اعطيته قيمتها ووضعتها في يده أو جيبه ، فقام وألقاها على الارض ، واعلم أنني لو لم أخذها من الارض فانه لن يأخذها ، وبالتالي ستضيع .. فهل يجب على أخذها من الارض ؟
الجواب: إذا علم به أولا وقبله ، فلا يجب عليك اخذها وردها له ، ولك أن تأخذها وتردها اليه ، أو تدعها بحالها لمن يأخذها ، وان كان الأول احساناً اليه .. وان تركها غير مبال لها ، فلك أن تأخذها لنفسك ، لكن مع العلم بأنه تركها معرضا عنها ولم يردها ، والله العالم.
مسألة رقم 17 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: البعض يحبس بعض الحيوانات في بيته في قفص ، كالدجاج والحمام والبلبل وما شابه ، ويلتزم بإطعامها الطعام والشراب .. فهل أن عليه إثما ؟
الجواب: لا إثم عليه ، والله العالم.
مسألة رقم 18 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: ما هي موارد جواز استخدام التورية ؟
الجواب: ما ينفعك ، أو يدفع عنك الضرر، والله العالم.
مسألة رقم 19 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: إذا كان الخادم مخالفا أو مسيحيا .. فهل يجوز للمخدوم أن يأمره بما هو حرام عندنا ، ومباح عند الخادم وفي مذهبه ؟
الجواب: لا يجوز له ذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 20 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: إذا رد السلام بعبارة ترحيب غير السلام ( كأهلا ومرحبا ) مثلا .. فهل يسقط به الوجوب ؟.. وهل يكون الراد آثما ، إذا اقتصر على ذلك ؟
الجواب: لا يسقط به الوجوب ، والله العالم.
مسألة رقم 21 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: إذا قال أحدهم صيغة السلام : (السلام عليكم مثلا) في حال التوديع ، بدلا من (في أمان الله مثلا) ، كما هو المتعارف عند بعض المسلمين .. فهل يجب رد هذا السلام عليه ؟.. وما هو الحكم إذا كان هذا الشخص غير مسلم ؟
الجواب: يجب رده ، إلا أن يكون المسلم غير مسلم فلا يجب ، والله العالم.
مسألة رقم 22 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: إذا شك الانسان فيمن سلم : هل هو دون البلوغ أم أنه بالغ .. فما هو الحكم ؟
الجواب: نعم واجب ، ولا أثر للشك حينئذ فيما ذكر ، والله العالم.
مسألة رقم 23 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: هل يجب رد السلام على الصبي الغير مكلف ؟
الجواب: نعم يجب ذلك ، إذا كان مميزا ، والله العالم.
مسألة رقم 24 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: رأيكم أن السلام على كل من الكافر والكتابي مكروه ، من غير ضرورة عرفية .. فما هي الضرورة العرفية ؟
الجواب: الضرورة هي الرابطة التي دعته إلى أن يشافهه ، أو يلتقي معه كالمعالجة ، أو حاجة أخرى يريد قضاءها منه ، والله العالم.
مسألة رقم 25 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: في بلاد المسلمين إذا شك في اسلام شخص .. فهل يبنى على اسلامه ، أم على عدمه ؟
الجواب: نعم في مثله يحكم بإسلامه ، والله العالم.
مسألة رقم 26 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: ما هو المراد من (إذن الفحوى) ، مع التمثيل إن أمكن ؟
الجواب: هو الرضا بالأولوية مما اذن به صريحا ، كأن يستضيفه في بيته لطعام ونحوه ، يبقى معه فيه مدة ، فلا بأس بصلاته فيه ، والله العالم.
مسألة رقم 27 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: ذكرتم أن التعريض للقتل واجب في الدفاع عن بيضة الاسلام وحفظها إذا هوجم من قبل الكفار ، وأرادوه بسوء ، بينوا لنا ما معنى وقوع بيضة الاسلام في خطر الكفار؟
الجواب: هو خطر امحائهم لذكر الاسلام ( لا سمح الله ) ، والله العالم .
مسألة رقم 28 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: اعتاد بعض ( الحملدارية ) في أثناء الحج أن يأخذ كفارة الحجيج الذين تجب عليهم كفارة تظليل ، أو غيرها من الكفارات ، ويذبحها ويطعمها للحجاج الذين في صحبته .. فهل يجوز ذلك ؟
الجواب: لا يجوز له ذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 29 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: اذا مد المسلم يده للمصافحة .. فهل يجب مد اليد لمصافحته ؟ واذا مد يدا واحدة للمصافحة ، او مد يديه كلتيهما .. فهل يجب مد يد واحدة ، او اليدين حسب حالة المصافح ؟ ام يجوز لمصافحة من مد يديه كلتيهما اعطاء يد واحدة للمصافحة ؟
الجواب: اذا لم يكن اهانة ، فلا يجب ، ومع ارادتها فمخير بينهما ، والله العالم.
مسألة رقم 30 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10
السؤال: هل يجب رد السلام على المبتدئ من خلال الراديو والتلفزيون ؟
مسألة رقم 1 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-11السؤال: هل تعتبر الكتب الخلافية كتب ضلال ؟
الجواب: إذا ترتب عليها الفساد فهي من الضلال ، والله العالم.
مسألة رقم 2 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-11السؤال: هل يمكن أن يكون القول باحتمال عدم ملكية الزهراء ( عليها السلام ) لفدك نابعا من اجتهاد ، إذا كان القائل به من علماء الخاصة ؟
الجواب: لا موقع للاجتهاد بعد شهادة علي أمير المؤمنين (ع) بصدقها في ملكيتها ، وان كان نفس دعوى الصديقة الطاهرة (عليها السلام) كافية في ثبوتها ، لكونها معصومة لدينا بضرورة المذهب ، والسلام على من اتبع الهدى.
مسألة رقم 3 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-11السؤال: هل ما زلتم سيدي على عدم الاعتماد على مراسيل الثلاثة : ابن أبي عمير، وصفوان ، والبزنطي ، أم لا ؟
الجواب: نعم ما زلنا كذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 4 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-11السؤال: المستمع للقرآن الكريم من القارئ .. هل يجب عليه تصحيح أخطاء القارئ ، اذا كان في مكان عام ، سواء أثناء القراءة أم بعدها ؟
الجواب: لا يجب عليه ذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 5 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-11السؤال: هل تقتصر موارد التقية على حالات الخوف ، أو تشتمل موارد التخوف ؟
الجواب: تختلف مواردها ، ففي مثل الائتمام لا يتوقف على الخوف بل يستحب ، ويجزئ مع الاتيان بالقراءة ، ويكفي الاخفات حتى في الجهرية .. وأما في المحرمات والافطار في شهر رمضان وما شاكله ، فيتوقف على الخوف ، والله العالم.
مسألة رقم 6 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-11السؤال: يقول البعض أن الاستخارة في أمر واحد يمكن أن تجرى أكثر من مرة ( ثلاث مرات مثلا ) .. فما هو رأيكم ؟
الجواب: لا تصح الاستخارة في كل أمر إلا مرة واحدة ، والله العالم.
مسألة رقم 7 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: إذا نوى شخص أن يجعل أعماله حتى الممات بنية النيابة عن الأمام المهدي ( عج الله تعالى فرجه الشريف ) قربة إلى الله ( جل جلاله ) ثم أحب أن يهدي ثواب عمل ما إلى ميت ، أو ينوب عن شخص آخر حيا كان أو ميتا بزيارة أو عمل مستحب آخر .. فهل تكون نية النيابة هكذا : عن فلان عن الأمام ( سلام الله عليه ) وكأن فلانا قام بالعمل نيابة عنه عليه السلام ؟ أم أن طريقة التوفيق بين النيتين إن صحت الثانية هي غير ذلك في حالتي إهداء الثواب والنيابة ؟
الجواب: لا بأس بما ذكر من نية النيابة.
مسألة رقم 8 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز للمدرس اخراج الطالب من الصف لو كان مشاغبا ، علما بأنه ستفوته بعض المعلومات ، أو قد لا يفوته ذلك ؟
الجواب: في مفروض السؤال: يجوز اخراجه ، والله العالم.
مسألة رقم 9 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: هل أن نصح المستشير المؤمن واجب ؟.. وهل ان حقوق الاخوة المؤمنين تسقط بالتهاتر عمن لا يؤديها ؟
الجواب: الاحوط عدم تركه نصحه للمستشير بما يعلم من مصلحته ، ولم يرد ما يثبت به سقوط الحقوق بالتهاتر، والله العالم.
مسألة رقم 10 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: تجرى أحيانا مسابقات ثقافية لعامة الناس في صوره أسئلة ، ويقرع بين من يجيب على تلك الاسئلة ، ويعطى من تخرج القرعة باسمه جائزة ، فلو فرض ان شخصا أرسل الجواب باسمي وأنا لا أعلم ، فخرجت القرعة باسمي .. فلمن تكون الجائزة ؟.. وهل يفرق لو كان الفائز ابنا صغيرا للمرسل ، أو أنا كما في الفرض إلا أني كنت أعلم ؟
الجواب: ان كان المقصود هو واقع المجيب صحيحا ، فيرجع إلى صاحب الجواب واقعا ، والله العالم.
مسألة رقم 11 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: هل يجب رد السلام المنقول من شخص إلى آخر ، كأن أقول لشخص: يسلم عليك زيد .. فهل يجب على زيد الرد ؟
الجواب: لا يجب على زيد رده ، والله العالم.
مسألة رقم 12 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: ما حكم مخالفة ( قواعد المرور ) شرعا ؟
الجواب: لا يجوز مع عدم الامن من تحقق الخطر، والله العالم.
مسألة رقم 13 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: لو كان الخاتم من فضة ، ولكن كان المقدار الذي يستقر عليه الفص من ذهب .. فهل يحرم لبسه ؟
الجواب: إذا لم يصدق عليه لبس الذهب لم يحرم ، والله العالم.
مسألة رقم 14 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: في بعض البلاد يكون التعليم إلزاميا إلى نهاية المرحلة الثانوية ، ويطلب من الطلاب المشاركة في حصتي الموسيقى والرسم ، حيث يتعرضون للعزف على الآلات الموسيقية ، ورسم ذوات الارواح .. فما هو التكليف حينئذ ؟
الجواب: يحرم ذلك ، ما لم يضطر إلى دخول المدرسة والتعليم ، والله العالم.
مسألة رقم 15 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: هل يجوز الدخول إلى بيت أيتام والاكل هناك ، مع علم ورضا الوصي ، أو أمهم ان كانت هي المتكفلة بهم ؟
الجواب: نعم ، إذا كان ذلك في مصالحهم ، والله العالم.
مسألة رقم 16 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: أحسن إلي احدهم واشترى لي حاجة ، ولأنني أرفض أن آخذها بدون اعطائه قيمتها ، لذلك اعطيته قيمتها ووضعتها في يده أو جيبه ، فقام وألقاها على الارض ، واعلم أنني لو لم أخذها من الارض فانه لن يأخذها ، وبالتالي ستضيع .. فهل يجب على أخذها من الارض ؟
الجواب: إذا علم به أولا وقبله ، فلا يجب عليك اخذها وردها له ، ولك أن تأخذها وتردها اليه ، أو تدعها بحالها لمن يأخذها ، وان كان الأول احساناً اليه .. وان تركها غير مبال لها ، فلك أن تأخذها لنفسك ، لكن مع العلم بأنه تركها معرضا عنها ولم يردها ، والله العالم.
مسألة رقم 17 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: البعض يحبس بعض الحيوانات في بيته في قفص ، كالدجاج والحمام والبلبل وما شابه ، ويلتزم بإطعامها الطعام والشراب .. فهل أن عليه إثما ؟
الجواب: لا إثم عليه ، والله العالم.
مسألة رقم 18 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: ما هي موارد جواز استخدام التورية ؟
الجواب: ما ينفعك ، أو يدفع عنك الضرر، والله العالم.
مسألة رقم 19 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: إذا كان الخادم مخالفا أو مسيحيا .. فهل يجوز للمخدوم أن يأمره بما هو حرام عندنا ، ومباح عند الخادم وفي مذهبه ؟
الجواب: لا يجوز له ذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 20 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: إذا رد السلام بعبارة ترحيب غير السلام ( كأهلا ومرحبا ) مثلا .. فهل يسقط به الوجوب ؟.. وهل يكون الراد آثما ، إذا اقتصر على ذلك ؟
الجواب: لا يسقط به الوجوب ، والله العالم.
مسألة رقم 21 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: إذا قال أحدهم صيغة السلام : (السلام عليكم مثلا) في حال التوديع ، بدلا من (في أمان الله مثلا) ، كما هو المتعارف عند بعض المسلمين .. فهل يجب رد هذا السلام عليه ؟.. وما هو الحكم إذا كان هذا الشخص غير مسلم ؟
الجواب: يجب رده ، إلا أن يكون المسلم غير مسلم فلا يجب ، والله العالم.
مسألة رقم 22 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: إذا شك الانسان فيمن سلم : هل هو دون البلوغ أم أنه بالغ .. فما هو الحكم ؟
الجواب: نعم واجب ، ولا أثر للشك حينئذ فيما ذكر ، والله العالم.
مسألة رقم 23 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: هل يجب رد السلام على الصبي الغير مكلف ؟
الجواب: نعم يجب ذلك ، إذا كان مميزا ، والله العالم.
مسألة رقم 24 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: رأيكم أن السلام على كل من الكافر والكتابي مكروه ، من غير ضرورة عرفية .. فما هي الضرورة العرفية ؟
الجواب: الضرورة هي الرابطة التي دعته إلى أن يشافهه ، أو يلتقي معه كالمعالجة ، أو حاجة أخرى يريد قضاءها منه ، والله العالم.
مسألة رقم 25 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: في بلاد المسلمين إذا شك في اسلام شخص .. فهل يبنى على اسلامه ، أم على عدمه ؟
الجواب: نعم في مثله يحكم بإسلامه ، والله العالم.
مسألة رقم 26 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: ما هو المراد من (إذن الفحوى) ، مع التمثيل إن أمكن ؟
الجواب: هو الرضا بالأولوية مما اذن به صريحا ، كأن يستضيفه في بيته لطعام ونحوه ، يبقى معه فيه مدة ، فلا بأس بصلاته فيه ، والله العالم.
مسألة رقم 27 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: ذكرتم أن التعريض للقتل واجب في الدفاع عن بيضة الاسلام وحفظها إذا هوجم من قبل الكفار ، وأرادوه بسوء ، بينوا لنا ما معنى وقوع بيضة الاسلام في خطر الكفار؟
الجواب: هو خطر امحائهم لذكر الاسلام ( لا سمح الله ) ، والله العالم .
مسألة رقم 28 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: اعتاد بعض ( الحملدارية ) في أثناء الحج أن يأخذ كفارة الحجيج الذين تجب عليهم كفارة تظليل ، أو غيرها من الكفارات ، ويذبحها ويطعمها للحجاج الذين في صحبته .. فهل يجوز ذلك ؟
الجواب: لا يجوز له ذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 29 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: اذا مد المسلم يده للمصافحة .. فهل يجب مد اليد لمصافحته ؟ واذا مد يدا واحدة للمصافحة ، او مد يديه كلتيهما .. فهل يجب مد يد واحدة ، او اليدين حسب حالة المصافح ؟ ام يجوز لمصافحة من مد يديه كلتيهما اعطاء يد واحدة للمصافحة ؟
الجواب: اذا لم يكن اهانة ، فلا يجب ، ومع ارادتها فمخير بينهما ، والله العالم.
مسألة رقم 30 [شؤون حياتية عامة]
2005-10-10السؤال: هل يجب رد السلام على المبتدئ من خلال الراديو والتلفزيون ؟
الجواب: لايجب رده ، والله العالم.