السؤال: ماء الورد المسمى ( آب كلابي ) المتعارف في زماننا .. هل يجوز الوضوء به ؟.. وهل هو مفطر بغمس الرأس فيه ؟
الجواب: إذا كان خليطه قليلا جدا لا يعد مضافا ، وان اكتسب الريح منه فيجوز الوضوء به ، ويكون غمس الرأس فيه مفطرا.
مسألة رقم 62 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: إذا صلى متوضأً بالماء المستعمل في رفع الحدث الاكبر، أو متيمما بدون أن يتوضاء بهذا الماء .. فما حكمه ؟
الجواب: صح الوضوء ، ولم يصح التيمم حينئذ.
مسألة رقم 63 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: شخص غسل وجهه ويديه بدون قصد الوضوء ، ثم قصد الوضوء بذلك الماء الموجود على أعضاءه والذي يكفي لجريانه على جميع الاجزاء ، مع مراعاة الاعلى فالاعلى .. فهل يصح ذلك ؟
الجواب: لا إشكال في مفروض السؤال.
مسألة رقم 64 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: هل يجوز في الغسلة الواجبة أن لا يكمل بها العضو ، بأن يغسل قسما منه ثم يكمله بالغسلة المستحبة ؟
الجواب: مادام العضو لم يغسل كاملا فالمطلوب غير حاصل ، سواء الواجب أو المستحب ، وعليه فلا اشكال في اكماله إذا لم يكن قد غسله كاملا.
مسألة رقم 65 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: نقل عن رسالتكم أنه إذا توضأ من وقف وقف للمصلين بنية الصلاة هناك ، ثم عدل فوضوءه باطل ، وأما إذا أخذ قهرا فلا يبطل ، مع أنه في كلتا الصورتين لم يكن من الموقوف عليهم في الواقع .. فما الفارق ؟ والاكراه على الاخذ لا يجعله من الحصة الخاصة ؟
الجواب: الاكراه على الاخذ وإن لم يجعله من الحصة الخاصة الا أنه لما كان معتقدا بالتمكن من الصلاة فيه ، ثم انكشف عدم تمكنه منها فيه بسبب من الاسباب ولو بأخذه قهرا واخراجه من المكان المذكور، ففي هذا الفرض جاز له الوضوء من ذلك الوقف واقعا ، فإذا جاز لذلك صح وضوئه ، وان لم يكن من الموقوف عليهم ، والله العالم.
مسألة رقم 66 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: قلتم في المسح : ( يعتبر أن لا يكون على الممسوح بلل ظاهر، بحيث يختلط ببلل الماسح بمجرد المماسة ) .. ما معنى هذه العبارة ؟
الجواب: اذا تساوت الرطوبتان ، وكانت رطوبة محل المسح أغلب فلا يصح المسح حينئذ ، نعم لا تقدح رطوبة محل المسح فيما لو كانت أقل من رطوبة ماء المسح.
مسألة رقم 67 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: ما حكم الوضوء لو غسل وجهه مع يديه ثلاث مرات ؟
الجواب: في هذه الصورة يفسد وضوءه.
مسألة رقم 68 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: ما حكم الوضوء فيما لو غسل وجهه فقط ثلاث مرات ؟
الجواب: لا يضر في مفروض السؤال.
مسألة رقم 69 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: هل يرى سماحتكم الكراهة في تجفيف اعضاء الوضوء بعد الفراغ منه ؟.. وهل يجوز تجفيف اعضاء الوضوء قبل الفراغ من الوضوء ، كما لو جفف الوجه بعد غسل يده اليمنى مثلا ؟
الجواب: لا بأس بتجفيف شيء من الاعضاء الذي تم غسله.
مسألة رقم 70 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: لو انفسخ عظم اليد أو الرجل ، أو كاد أن ينفسخ ووضعت عليه جبيرة .. هل تلحق بالكسور في الغسل والوضوء ؟
الجواب: نعم يلحق به مع جبيرته.
مسألة رقم 71 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: إذا كان ذو الجبيرة يجهل حكمه الشرعي ، فيقتصر على التيمم او الوضوء ، وقد يتفق أن يجمع بينهما رجاء ، وكذلك الغسل أو التيمم ، أو يجمع بينهما .. ماحكم عمله في الحالات الثلاث ؟
الجواب: إذا كان عاملا بالوظيفة ولو إجمالا صح عمله ، والا بأن لم يتفق موافقا لوظيفته بطل ولزمه الاعادة.
مسألة رقم 72 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: إذا كان في ذراع المكلف جرح ، ثم لفه بخرقة سوف تغطي الخرقة أطراف الجرح ، لانها لايمكن الصاقها على الجرح الا باللف .. هل يعفى عن البشرة التي غطتها الخرقة بلفها على الذراع ؟
الجواب: إذا كان بقدر اللازم المتعارف ، كان له حكم الجبيرة والغسل والوضوء.
مسألة رقم 73 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: ما حكم وضوء الفرد الذي على وجهه ( حب الشباب ) اذا خرج أثناء الوضوء شيئا من القيح أو الدم ؟
الجواب: لا بأس بالوضوء المزبور، نعم إذا خرج الدم أثناء الوضوء وغسل الوجه فيعيد غسل الوجه بعد تطهيره ، وأما إذا خرج الدم بعد الوضوء أو خرج القيح فلا يكون مضرا بالوضوء ، والله العالم.
مسألة رقم 74 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: الجرح الذي ينزف باستمرار .. هل يوضع شيء عليه كالجبيرة ، أو تكون الوظيفة هنا التيمم ؟
الجواب: تكون الوظيفة التيمم في مفروض السؤال.
مسألة رقم 75 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: الدم الذي يكون على الجرح جامدا ، يصعب ازالته لانه سوف يفتح الجرح ثانية ، وكذلك يصعب وضع شيء عليه ، لانه سوف يستر قسما زائدا مما حوله .. فكيف يتم الوضوء والغسل في هذه الحالة ؟
الجواب: الوظيفة في هذه الحالة هي التيمم.
مسألة رقم 76 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: كثير الشك لا يلتفت إلى شكه على القاعدة ، ولكن .. هل تجري في الوضوء وهو في الأثناء ، فمثلاً كثيراً ما يشك في المسح على الرأس قبل المسح على القدمين .. فما وظيفته هنا ؟
الجواب: لا تجري في الوضوء.
مسألة رقم 77 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: إذا قطعت اليد اليمنى للمكلف من فوق المرفق ، فعند الوضوء .. هل يمسح رأسه ورجله اليمنى واليسرى؟ أم رأسه ورجله اليسرى فقط ؟
الجواب: نعم عليه مسح رجله اليمنى واليسرى معا.
مسألة رقم 78 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: إذا دار أمر المكلف بين الإتيان بالصلاة عن قيام مع التيمم ، وبين الإتيان بها عن جلوس مع الوضوء .. فما هي وظيفته ؟
الجواب: إذا كان بحيث إذا توضأ عجز عن الصلاة قائما ، توضأ وصلى جالسا.
مسألة رقم 79 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: إذا دار أمر المكلف بين أن يتوضأ في ضيق الوقت فيدرك ركعة من الوقت وبين أن يتيمم فيه فيدرك ثلاث ركعات من الوقت فما هي الوظيفة؟
مع أن بعض الصلاة في التقديرين يقع خارج الوقت؟
الجواب: وظيفته الوضوء، والله العالم.
مسألة رقم 80 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: هل تجب الصلاة على فاقد الطهورين؟
الجواب: يجب عليه القضاء بعد تحصيل الطهارة ويسقط عنه الاداء، وإن كان الأحوط إستحبابا الاداء من غير طهارة، والله العالم.
مسألة رقم 81 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: بناء على عدم اشتراط الموالاة في الغسل، إذا وقع بعض غسل الجمعة قبل الزوال، والبعض الآخر بعده، فما هي النية لكل من الجزئين، وهل الغسل على هذا الفرض مجز عن الوضوء؟
الجواب: ما يقع منه بعد الزوال ينوي به القربة المطلقة، لا خصوص الاداء، ويجزي عن الوضوء، كما لو كان جميعه قبله أو بعده بتلك النية، والله العالم.
مسألة رقم 82 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: سمعنا من بعض الناس أنكم عدلتم عن رأيكم السابق باجزاء الاغسال المندوبة عن الوضوء فهل هذا صحيح أم لا؟
الجواب: لم يقع التغيير كبرويا، وانما هو صغروي، أي لم نمنع الاجزاء بالاغسال المندوبة، فهو ثابت منا، وانما منعنا استحباب غسل الزيارة خاصة بالصورة الدارجة، التي كنا نقول به فيها، وقد عدلنا الآن عن الجزم باستحبابه، فمنعنا الاكتفاء والاجزاء فيه على الاحوط اللازم، والله العالم.
مسألة رقم 83 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: من قلد مجتهدا يفتي باجزاء الاغسال المستحبة عن الوضوء، ثم مات، فقلد مجتهدا يفتي بعدم اجزائها عن الوضوء، فماذا يجب عليه؟
الجواب: يجب عليه اعادة ما صلاها به، ان لم يبق على تقليده في هذه المسألة بفتوى الحي، والله العالم.
مسألة رقم 84 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: ذكرتم ضمن الاغسال المستحبة غسل زيارة البيت (الكعبة) فما المقصود بالزيارة هنا، هل يكفي قصد الذهاب لها مثلا؟
الجواب: هذا عند ارادته حضور البيت ليعمل عنده من طواف أو صلاة أو دعاء أو التبرك به، بشأن من شئون الحضور عنده، والله العالم.
مسألة رقم 85 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: إذا أجنب الانسان من حرام (والعياذ بالله) فعرق ثم جف عرقه على جسمه أو ملابسه فهل يجوز له الصلاة حينئذ؟
الجواب: نعم يجوز، والله العالم.
مسألة رقم 86 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: إذا أجنب بالجماع دبرا، فهل يكون من الجنابة المحرمة، فيكون عرقه عرق المجنب من الحرام؟
الجواب: نعم ان كان مع غير زوجته، وعلى الاحوط ان كان مع زوجته، والله العالم.
مسألة رقم 87 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: لو تحرك المني من مكانه، ولكن لم يخرج حال الشهوة، وخرج بعد ذلك مع البول، فهل يجب الغسل، في الرجل والمرأة؟
الجواب: نعم يجب الغسل فيهما، والله العالم.
مسألة رقم 88 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: ماذا يعني التداخل القهري للاغسال، وهل يشمل ما إذا كان في يوم الجمعة مثلا، فاغتسل غسل جنابة، ولم يستحضر في نيته غسل الجمعة، فهل يقال أن غسل الجمعة وقع قهرا من دون قصد أم لا، فيكون غسل الجمعة لازال مشروعا فيأتي به، وما هي ثمرة التداخل القهري؟
الجواب: إذا اغتسل في يوم الجمعة بقصد الجنابة كفاه عن غسل الجمعة، وان كان غافلا عنه غير قاصد له، والضابط أن من عليه أغسال متعددة يكفيه غسل واحد بنية الجميع، أو بنية البعض، وإذا نوى البعض لا يشرع له الغسل بنية الباقي، والله العالم.
مسألة رقم 89 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: هل يجوز التيمم على الصخر الاملس، الذي لا غبار عليه، وما معنى الاحتياط الذي ذكر تموه تعليقا على متن (العروة الوثقى) بهذا الشأن؟
الجواب: نعم يجوز، وانما الاحتياط بالنفض في مورد وجود غبار يلصق باليد، والله العالم.
مسألة رقم 90 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: لو وصلت لكف اليد اليسرى رطوبة خارجية، وشك هل أنها غالبة لرطوبة الكف أو مغلوبة، أو مساوية، فهل يجوز المسح حينئذ؟
الجواب: نعم يجوز ذلك، مع الشك المزبور، والله العالم.
مسألة رقم 61 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: ماء الورد المسمى ( آب كلابي ) المتعارف في زماننا .. هل يجوز الوضوء به ؟.. وهل هو مفطر بغمس الرأس فيه ؟
الجواب: إذا كان خليطه قليلا جدا لا يعد مضافا ، وان اكتسب الريح منه فيجوز الوضوء به ، ويكون غمس الرأس فيه مفطرا.
مسألة رقم 62 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: إذا صلى متوضأً بالماء المستعمل في رفع الحدث الاكبر، أو متيمما بدون أن يتوضاء بهذا الماء .. فما حكمه ؟
الجواب: صح الوضوء ، ولم يصح التيمم حينئذ.
مسألة رقم 63 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: شخص غسل وجهه ويديه بدون قصد الوضوء ، ثم قصد الوضوء بذلك الماء الموجود على أعضاءه والذي يكفي لجريانه على جميع الاجزاء ، مع مراعاة الاعلى فالاعلى .. فهل يصح ذلك ؟
الجواب: لا إشكال في مفروض السؤال.
مسألة رقم 64 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: هل يجوز في الغسلة الواجبة أن لا يكمل بها العضو ، بأن يغسل قسما منه ثم يكمله بالغسلة المستحبة ؟
الجواب: مادام العضو لم يغسل كاملا فالمطلوب غير حاصل ، سواء الواجب أو المستحب ، وعليه فلا اشكال في اكماله إذا لم يكن قد غسله كاملا.
مسألة رقم 65 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: نقل عن رسالتكم أنه إذا توضأ من وقف وقف للمصلين بنية الصلاة هناك ، ثم عدل فوضوءه باطل ، وأما إذا أخذ قهرا فلا يبطل ، مع أنه في كلتا الصورتين لم يكن من الموقوف عليهم في الواقع .. فما الفارق ؟ والاكراه على الاخذ لا يجعله من الحصة الخاصة ؟
الجواب: الاكراه على الاخذ وإن لم يجعله من الحصة الخاصة الا أنه لما كان معتقدا بالتمكن من الصلاة فيه ، ثم انكشف عدم تمكنه منها فيه بسبب من الاسباب ولو بأخذه قهرا واخراجه من المكان المذكور، ففي هذا الفرض جاز له الوضوء من ذلك الوقف واقعا ، فإذا جاز لذلك صح وضوئه ، وان لم يكن من الموقوف عليهم ، والله العالم.
مسألة رقم 66 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: قلتم في المسح : ( يعتبر أن لا يكون على الممسوح بلل ظاهر، بحيث يختلط ببلل الماسح بمجرد المماسة ) .. ما معنى هذه العبارة ؟
الجواب: اذا تساوت الرطوبتان ، وكانت رطوبة محل المسح أغلب فلا يصح المسح حينئذ ، نعم لا تقدح رطوبة محل المسح فيما لو كانت أقل من رطوبة ماء المسح.
مسألة رقم 67 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: ما حكم الوضوء لو غسل وجهه مع يديه ثلاث مرات ؟
الجواب: في هذه الصورة يفسد وضوءه.
مسألة رقم 68 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: ما حكم الوضوء فيما لو غسل وجهه فقط ثلاث مرات ؟
الجواب: لا يضر في مفروض السؤال.
مسألة رقم 69 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: هل يرى سماحتكم الكراهة في تجفيف اعضاء الوضوء بعد الفراغ منه ؟.. وهل يجوز تجفيف اعضاء الوضوء قبل الفراغ من الوضوء ، كما لو جفف الوجه بعد غسل يده اليمنى مثلا ؟
الجواب: لا بأس بتجفيف شيء من الاعضاء الذي تم غسله.
مسألة رقم 70 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: لو انفسخ عظم اليد أو الرجل ، أو كاد أن ينفسخ ووضعت عليه جبيرة .. هل تلحق بالكسور في الغسل والوضوء ؟
الجواب: نعم يلحق به مع جبيرته.
مسألة رقم 71 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: إذا كان ذو الجبيرة يجهل حكمه الشرعي ، فيقتصر على التيمم او الوضوء ، وقد يتفق أن يجمع بينهما رجاء ، وكذلك الغسل أو التيمم ، أو يجمع بينهما .. ماحكم عمله في الحالات الثلاث ؟
الجواب: إذا كان عاملا بالوظيفة ولو إجمالا صح عمله ، والا بأن لم يتفق موافقا لوظيفته بطل ولزمه الاعادة.
مسألة رقم 72 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: إذا كان في ذراع المكلف جرح ، ثم لفه بخرقة سوف تغطي الخرقة أطراف الجرح ، لانها لايمكن الصاقها على الجرح الا باللف .. هل يعفى عن البشرة التي غطتها الخرقة بلفها على الذراع ؟
الجواب: إذا كان بقدر اللازم المتعارف ، كان له حكم الجبيرة والغسل والوضوء.
مسألة رقم 73 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: ما حكم وضوء الفرد الذي على وجهه ( حب الشباب ) اذا خرج أثناء الوضوء شيئا من القيح أو الدم ؟
الجواب: لا بأس بالوضوء المزبور، نعم إذا خرج الدم أثناء الوضوء وغسل الوجه فيعيد غسل الوجه بعد تطهيره ، وأما إذا خرج الدم بعد الوضوء أو خرج القيح فلا يكون مضرا بالوضوء ، والله العالم.
مسألة رقم 74 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: الجرح الذي ينزف باستمرار .. هل يوضع شيء عليه كالجبيرة ، أو تكون الوظيفة هنا التيمم ؟
الجواب: تكون الوظيفة التيمم في مفروض السؤال.
مسألة رقم 75 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: الدم الذي يكون على الجرح جامدا ، يصعب ازالته لانه سوف يفتح الجرح ثانية ، وكذلك يصعب وضع شيء عليه ، لانه سوف يستر قسما زائدا مما حوله .. فكيف يتم الوضوء والغسل في هذه الحالة ؟
الجواب: الوظيفة في هذه الحالة هي التيمم.
مسألة رقم 76 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: كثير الشك لا يلتفت إلى شكه على القاعدة ، ولكن .. هل تجري في الوضوء وهو في الأثناء ، فمثلاً كثيراً ما يشك في المسح على الرأس قبل المسح على القدمين .. فما وظيفته هنا ؟
الجواب: لا تجري في الوضوء.
مسألة رقم 77 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: إذا قطعت اليد اليمنى للمكلف من فوق المرفق ، فعند الوضوء .. هل يمسح رأسه ورجله اليمنى واليسرى؟ أم رأسه ورجله اليسرى فقط ؟
الجواب: نعم عليه مسح رجله اليمنى واليسرى معا.
مسألة رقم 78 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: إذا دار أمر المكلف بين الإتيان بالصلاة عن قيام مع التيمم ، وبين الإتيان بها عن جلوس مع الوضوء .. فما هي وظيفته ؟
الجواب: إذا كان بحيث إذا توضأ عجز عن الصلاة قائما ، توضأ وصلى جالسا.
مسألة رقم 79 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: إذا دار أمر المكلف بين أن يتوضأ في ضيق الوقت فيدرك ركعة من الوقت وبين أن يتيمم فيه فيدرك ثلاث ركعات من الوقت فما هي الوظيفة؟ مع أن بعض الصلاة في التقديرين يقع خارج الوقت؟
الجواب: وظيفته الوضوء، والله العالم.
مسألة رقم 80 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: هل تجب الصلاة على فاقد الطهورين؟
الجواب: يجب عليه القضاء بعد تحصيل الطهارة ويسقط عنه الاداء، وإن كان الأحوط إستحبابا الاداء من غير طهارة، والله العالم.
مسألة رقم 81 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: بناء على عدم اشتراط الموالاة في الغسل، إذا وقع بعض غسل الجمعة قبل الزوال، والبعض الآخر بعده، فما هي النية لكل من الجزئين، وهل الغسل على هذا الفرض مجز عن الوضوء؟
الجواب: ما يقع منه بعد الزوال ينوي به القربة المطلقة، لا خصوص الاداء، ويجزي عن الوضوء، كما لو كان جميعه قبله أو بعده بتلك النية، والله العالم.
مسألة رقم 82 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: سمعنا من بعض الناس أنكم عدلتم عن رأيكم السابق باجزاء الاغسال المندوبة عن الوضوء فهل هذا صحيح أم لا؟
الجواب: لم يقع التغيير كبرويا، وانما هو صغروي، أي لم نمنع الاجزاء بالاغسال المندوبة، فهو ثابت منا، وانما منعنا استحباب غسل الزيارة خاصة بالصورة الدارجة، التي كنا نقول به فيها، وقد عدلنا الآن عن الجزم باستحبابه، فمنعنا الاكتفاء والاجزاء فيه على الاحوط اللازم، والله العالم.
مسألة رقم 83 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: من قلد مجتهدا يفتي باجزاء الاغسال المستحبة عن الوضوء، ثم مات، فقلد مجتهدا يفتي بعدم اجزائها عن الوضوء، فماذا يجب عليه؟
الجواب: يجب عليه اعادة ما صلاها به، ان لم يبق على تقليده في هذه المسألة بفتوى الحي، والله العالم.
مسألة رقم 84 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: ذكرتم ضمن الاغسال المستحبة غسل زيارة البيت (الكعبة) فما المقصود بالزيارة هنا، هل يكفي قصد الذهاب لها مثلا؟
الجواب: هذا عند ارادته حضور البيت ليعمل عنده من طواف أو صلاة أو دعاء أو التبرك به، بشأن من شئون الحضور عنده، والله العالم.
مسألة رقم 85 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: إذا أجنب الانسان من حرام (والعياذ بالله) فعرق ثم جف عرقه على جسمه أو ملابسه فهل يجوز له الصلاة حينئذ؟
الجواب: نعم يجوز، والله العالم.
مسألة رقم 86 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: إذا أجنب بالجماع دبرا، فهل يكون من الجنابة المحرمة، فيكون عرقه عرق المجنب من الحرام؟
الجواب: نعم ان كان مع غير زوجته، وعلى الاحوط ان كان مع زوجته، والله العالم.
مسألة رقم 87 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: لو تحرك المني من مكانه، ولكن لم يخرج حال الشهوة، وخرج بعد ذلك مع البول، فهل يجب الغسل، في الرجل والمرأة؟
الجواب: نعم يجب الغسل فيهما، والله العالم.
مسألة رقم 88 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: ماذا يعني التداخل القهري للاغسال، وهل يشمل ما إذا كان في يوم الجمعة مثلا، فاغتسل غسل جنابة، ولم يستحضر في نيته غسل الجمعة، فهل يقال أن غسل الجمعة وقع قهرا من دون قصد أم لا، فيكون غسل الجمعة لازال مشروعا فيأتي به، وما هي ثمرة التداخل القهري؟
الجواب: إذا اغتسل في يوم الجمعة بقصد الجنابة كفاه عن غسل الجمعة، وان كان غافلا عنه غير قاصد له، والضابط أن من عليه أغسال متعددة يكفيه غسل واحد بنية الجميع، أو بنية البعض، وإذا نوى البعض لا يشرع له الغسل بنية الباقي، والله العالم.
مسألة رقم 89 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: هل يجوز التيمم على الصخر الاملس، الذي لا غبار عليه، وما معنى الاحتياط الذي ذكر تموه تعليقا على متن (العروة الوثقى) بهذا الشأن؟
الجواب: نعم يجوز، وانما الاحتياط بالنفض في مورد وجود غبار يلصق باليد، والله العالم.
مسألة رقم 90 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: لو وصلت لكف اليد اليسرى رطوبة خارجية، وشك هل أنها غالبة لرطوبة الكف أو مغلوبة، أو مساوية، فهل يجوز المسح حينئذ؟
الجواب: نعم يجوز ذلك، مع الشك المزبور، والله العالم.