السؤال: الاسماء العامة إذا قصد بها الذات المقدسة ، أو احد المعصومين (ع) كالضمير، والموصول ، والاشارة ، نحو: الله اعبده ، الله ذلك ربي ، الذي اعبده هو الله .. فهل يشملها الحكم بعدم جواز اللمس إلا بطهارة ؟
الجواب: لا يشملها الحكم المذكور، والله العالم.
مسألة رقم 2 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: يسمى بعض الاشخاص بأسماء ( كعبد الرحيم ، أو عبد الرحمن ) .. فهل حكمها كحكم اسم الله تعالى ، فلا يجوز مسها بدون طهارة ؟
الجواب: الأحوط أن لا تمس بدون طهارة.
مسألة رقم 3 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: هناك اربع صور لغسل الجمعة:
1 ان يكون يوم الخميس حتى ليلة الجمعة. 2 او صبح الجمعة حتى الظهر ومن بعده حتى ليلة السبت. 3 أو صبح السبت حتى الغروب. 4 أو ليلة الجمعة وليلة السبت .. فأي منها يكفي عن الوضوء ؟
الجواب: الغسل في الصورة الأولى: لم تثبت مشروعيته ، ويأتي به رجاء لذلك ، ولا يجزي عن الوضوء ، والله العالم.
مسألة رقم 4 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: امرأة ارادت أن لا تترك غسل الجمعة في اربعين أسبوع على التوالي ، وفي أثناء ذلك ترى الدم ايام العادة ، قيل: لا يضر بغسل الجمعة الاتيان به أثناء العادة .. فهل هذا القول صحيح ، أم لا ؟
الجواب: نعم هو صحيح ، والحيض لايمنع من ذلك ، وكذا من باقي الاغسال سوى غسل الحيض.
مسألة رقم 5 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: ذكرتم في منهاج الصالحين في باب غسل الجنابة مسألة (153) ما عبارته : ( يعتبر خروج البدن كلا أو بعضا من الماء ثم رمسه بقصد الغسل على الأحوط ) .. هل يصدق البعض المذكور على إخراج اليد أو الرجل أو جزء منها كإخراج الاصبع ؟
الجواب: حيث أن هذا حد الاعتبار في الارتماس ، فأقل ما يكفي فيه أن يكون الخارج فيه الرأس والرقبة.
مسألة رقم 6 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: شخص حصل له القطع بأنه اغتسل بعد أن كان جنبا ، فبنى على قطعه وصام ، ثم بان له عدم اغتساله .. فما حكم صومه ؟
الجواب: يجب عليه قضاء الصوم.
مسألة رقم 7 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: شخص أتى بغسل الجنابة في شهر رمضان ، ثم صام أياما قطع بعدها ببطلان ما أتى به من الغسل .. فما حكم صلاته وصومه ؟
الجواب: يلزمه قضاء ما وجب عليه في تلك المدة من الصلاة والصوم.
مسألة رقم 8 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: الشخص الجنب اذا كان داخل الحوض او الخزينة ، فبعد غسل الرأس والرقبة .. هل يجب عليه لغسل الطرف الايمن والايسر أن يخرج بتمام بدنه ام لا يجب ذلك ؟ وكذا تحت دوش الحمام .. فهل يجب قطع جريان ماء الدوش لغسل الطرف الايمن والايسر ، او انه يبتعد عن ماء الدوش ثم يقف تحته لغسل كل واحد من الطرفين ، ام لا يجب ذلك ؟
الجواب: نعم بناء على الاحتياط الوجوبي لابد من اخراج بدنه ، ثم رمسه بقصد الغسل ، وكذا في ماء الدوش والمطر والميزاب وامثال ذلك ، فلا بد من الابتعاد عن الماء ، ثم الوقوف تحته بقصد الغسل.
مسألة رقم 9 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: تبليل اليد للغسل الترتيبي ، أو للوضوء على نحو مسحها بالزيت .. هل يكفي أم لا ؟
الجواب: يكفي ذلك فيما لو صدق الغسل بالجريان ، أو بمعونة اليد.
مسألة رقم 10 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: متى يتحقق الفراغ من غسل الطرف الايسر في الغسل الترتيبي ، حتى يترتب عليه عدم الاعتناء بالشك فيما لو شك بالشرائط والاجزاء ووصول الماء ؟
الجواب: يتحقق الفراغ بالدخول في الصلاة أو غيرها من الامور المشروطة بالغسل.
مسألة رقم 11 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: اللزقة ( المشمع ) وهي ما يجعل على موضع الالم بغية تخفيفه أو ازالته .. هل هي كاللطوخ المطلي بها العضو ، أو كالعصابة التي يعصب بها العضو لألم أو ورم ، فلو أصابته جنابة .. فهل يتخير بين الغسل والتيمم ؟
الجواب: ما سئل عنه كاللطوخ المطلي للتداوي ، ويتعين الغسل جبيرة ، وليس من موارد التخيير، والله العالم.
مسألة رقم 12 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: في الغسل الترتيبي اذا رمس العضو في الماء ولم يخرجه ، بل مسح العضو حال كونه في الماء بقصد الغسل .. فما حكمه ؟
الجواب: لا مانع من مسح العضو داخل الماء بقصد دفع الماء المحيط بالعضو ، ويتحقق الغسل بوصول الماء الجديد بعد عبور اليد الماسحة من المحل. التبريزي: يضاف إلى جوابه قدس سره: هذا إذا كان المسح مستوعبا لتمام مقدار العضو الذي في الماء ، والا فالاجزاء مشكل.
مسألة رقم 13 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: إذا خرج من ذكر الرجل شيء على شكل قطع جامدة بعد البول مباشرة ، بدون انتصاب ولا شهوة ولا شبق .. فهل يجب عليه الغسل للجنابة ؟
الجواب: لا شيء عليه فيه.
مسألة رقم 14 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: إذا كان في باطن عين المتوضئ أو المغتسل مرض يمنع غسل ظاهرها الا بطريقة المسح بتبليل الاصبع .. هل يجب الغسل مع المسح حول العين أو يتيمم ؟ وكذا لو كان في الاذن أو الفم أو غيرها من البواطن المتصلة بالظاهر؟
الجواب: لايجب الصب ، بل يجري الماء ولو بمعونة امرار اليد.
مسألة رقم 15 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: اذا كان في داخل اذن الجنب مرض يضره الماء ، ويمكنه الاغتسال من دون ايصال الماء إلى خارج الاذن ، الا بطريق المسح حتى لا يتسرب إلى داخلها .. فهل يجتزئ بهذا الغسل ، أم يلزمه التيمم ؟
الجواب: يكفي اجراء الماء باليد بحيث يصدق الغسل ، ولا يكتفي بمجرد المسح كما في مسح الرأس أو الرجلين ، ولا ينتقل الى التيمم.
مسألة رقم 16 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: ما هو الظاهر من الاذن الذي يجب غسله ؟.. وما هو الباطن الذي لا يجب غسله في الغسل ؟
الجواب: هو الذي لايصل اليه الماء مع الصب عاديا.
مسألة رقم 17 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: إذا كان جاهلا بكيفية الغسل الصحيح ، فكان يغسل نصف الرأس الايمن مع النصف الايمن من البدن ، ثم النصف الآخر من الرأس مع النصف الايسر من البدن .. فهل هذا الغسل مجزئ ، أم لا ؟
الجواب: لا يجزئ الغسل المذكور.
مسألة رقم 18 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: اذا اغتسل وأخرج ريحا أثناء الغسل ولم يستأنف الغسل جاهلا بالحكم .. فما هو حكمه ؟
الجواب: حكمه حكم تارك الغسل في لزوم اعادة الصلوات التي أتى بها في هذه الحالة ، والله العالم.
مسألة رقم 19 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: اذا اغتسل وأخرج ريحا أثناء الغسل ولم يستأنف الغسل جاهلا بالحكم .. فما هو حكمه ؟
الجواب: نعم يجزي عن الوضوء وان كان كذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 20 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: غسل الجنابة من الحرام .. هل يجزئ عن الوضوء ؟
الجواب: نعم يجزي عن الوضوء وان كان كذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 21 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: غسل الجنابة من الحرام .. هل يجزئ عن الوضوء ؟
الجواب: نعم يجزي عن الوضوء وان كان كذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 22 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: ماهو الفرق بين الجرح والقرح ؟
الجواب: كل منهما له وزن واحد واثر واحد ، والقرح كالدمل ، والجرح كالشق الحاصل في الجلد من السكين ونحوها ، وهذا هو الفرق بين هذين موضوعا.
مسألة رقم 23 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: من اتى بالغسل الجبيري ، ثم ارتفع عذره وأزيلت الجبيرة ، فمن البديهي إن ما أتى به من العبادات وقع صحيحا ، لانه طبقا لوظيفته فهو صحيح ، لكن العبادات الاتية .. هل تحتاج إلى غسل ، ام لا ؟
الجواب: نعم أثر غسله باق ولايحتاج الى الاعادة ، وكذا الوضوء مالم يأت بناقض.
مسألة رقم 24 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: من كانت وظيفته الجمع بين التيمم والوضوء الجبيري .. فهل يصح تقديم التيمم على الوضوء الجبيرى ، أم لا ؟
الجواب: يصح تقديم كل منهما على الآخر.
مسألة رقم 25 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: العملية الجراحية البلاستيكية التي يمكن ان تمنع من الغسل أو الوضوء .. ما هو حكمها ؟
الجواب: لابد من رفع المانع للغسل والوضوء ان أمكن ، وإلا فالمتعين التيمم ، واذا كان في اعضاء التيمم جمع بين العمل بوظيفة الوضوء الجبيري والتيمم.
مسألة رقم 26 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: المكلف الذي شدت يده إلى رقبته على النحو المعهود وذلك لكسر فيها ، إذا كانت وظيفته الوضوء .. فكيف يأتي به ؟ واذا أراد التيمم او الاستنابة في التيمم .. فما هي كيفية ذلك ؟ وفي صورة عدم وجود النائب .. هل تكفي اليد الواحدة ، أم لا ؟
الجواب: اذا تمكن من الاتيان بالوضوء الجبيري بنفسه أتى به ، والا إستناب على النحو المذكور في الرسالة ، واذا عجز عن الوضوء تيمم بنفسه ان امكن ، والا استناب على نحو ما ذكر في تيمم الشخص المعذور، واذا لم يتمكن من ذلك أيضا اكتفى باليد الواحدة.
مسألة رقم 27 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: شخص أحترق مقدار من كلتا يديه ، او احترق تمام وجهه على نحو لا يمكن مسحه باليد أو وضع خرقة عليه .. فما هي وظيفته اتجاه الصلاة ؟
الجواب: اذا تمكن من الوضوء الجبيري أتى به ، واذا احتاج الى الغسل في هذه الحالة أيضا أتى بالغسل الجبيري ، وفي صورة عدم تمكنه من استعمال الماء يأتي بالتيمم بأي نحو أمكن.
مسألة رقم 28 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: هل يجوز للمتيمم بدلا عن الغسل مس كتابة القرآن الكريم ، وترتفع بتيممه الكراهة عند القراءة ؟
الجواب: نعم يجوز وترتفع الحرمة والكراهة ، ويحصل به الكمال فيما يتوقف على الطهارة ، كما ذكر تفصيلا في مسألة 383 ج 1 المنهاج.
مسألة رقم 29 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: هل يجوز التيمم على البلاط بأنواعه ، وكذا الاسمنت ؟
الجواب: لا يجوز ذلك.
مسألة رقم 30 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30
السؤال: هل يصح ضرب اليدين في حالة التيمم على الجدار ، إذا كان مما يصح التيمم عليه ؟
مسألة رقم 1 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: الاسماء العامة إذا قصد بها الذات المقدسة ، أو احد المعصومين (ع) كالضمير، والموصول ، والاشارة ، نحو: الله اعبده ، الله ذلك ربي ، الذي اعبده هو الله .. فهل يشملها الحكم بعدم جواز اللمس إلا بطهارة ؟
الجواب: لا يشملها الحكم المذكور، والله العالم.
مسألة رقم 2 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: يسمى بعض الاشخاص بأسماء ( كعبد الرحيم ، أو عبد الرحمن ) .. فهل حكمها كحكم اسم الله تعالى ، فلا يجوز مسها بدون طهارة ؟
الجواب: الأحوط أن لا تمس بدون طهارة.
مسألة رقم 3 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: هناك اربع صور لغسل الجمعة: 1 ان يكون يوم الخميس حتى ليلة الجمعة. 2 او صبح الجمعة حتى الظهر ومن بعده حتى ليلة السبت. 3 أو صبح السبت حتى الغروب. 4 أو ليلة الجمعة وليلة السبت .. فأي منها يكفي عن الوضوء ؟
الجواب: الغسل في الصورة الأولى: لم تثبت مشروعيته ، ويأتي به رجاء لذلك ، ولا يجزي عن الوضوء ، والله العالم.
مسألة رقم 4 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: امرأة ارادت أن لا تترك غسل الجمعة في اربعين أسبوع على التوالي ، وفي أثناء ذلك ترى الدم ايام العادة ، قيل: لا يضر بغسل الجمعة الاتيان به أثناء العادة .. فهل هذا القول صحيح ، أم لا ؟
الجواب: نعم هو صحيح ، والحيض لايمنع من ذلك ، وكذا من باقي الاغسال سوى غسل الحيض.
مسألة رقم 5 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: ذكرتم في منهاج الصالحين في باب غسل الجنابة مسألة (153) ما عبارته : ( يعتبر خروج البدن كلا أو بعضا من الماء ثم رمسه بقصد الغسل على الأحوط ) .. هل يصدق البعض المذكور على إخراج اليد أو الرجل أو جزء منها كإخراج الاصبع ؟
الجواب: حيث أن هذا حد الاعتبار في الارتماس ، فأقل ما يكفي فيه أن يكون الخارج فيه الرأس والرقبة.
مسألة رقم 6 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: شخص حصل له القطع بأنه اغتسل بعد أن كان جنبا ، فبنى على قطعه وصام ، ثم بان له عدم اغتساله .. فما حكم صومه ؟
الجواب: يجب عليه قضاء الصوم.
مسألة رقم 7 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: شخص أتى بغسل الجنابة في شهر رمضان ، ثم صام أياما قطع بعدها ببطلان ما أتى به من الغسل .. فما حكم صلاته وصومه ؟
الجواب: يلزمه قضاء ما وجب عليه في تلك المدة من الصلاة والصوم.
مسألة رقم 8 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: الشخص الجنب اذا كان داخل الحوض او الخزينة ، فبعد غسل الرأس والرقبة .. هل يجب عليه لغسل الطرف الايمن والايسر أن يخرج بتمام بدنه ام لا يجب ذلك ؟ وكذا تحت دوش الحمام .. فهل يجب قطع جريان ماء الدوش لغسل الطرف الايمن والايسر ، او انه يبتعد عن ماء الدوش ثم يقف تحته لغسل كل واحد من الطرفين ، ام لا يجب ذلك ؟
الجواب: نعم بناء على الاحتياط الوجوبي لابد من اخراج بدنه ، ثم رمسه بقصد الغسل ، وكذا في ماء الدوش والمطر والميزاب وامثال ذلك ، فلا بد من الابتعاد عن الماء ، ثم الوقوف تحته بقصد الغسل.
مسألة رقم 9 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: تبليل اليد للغسل الترتيبي ، أو للوضوء على نحو مسحها بالزيت .. هل يكفي أم لا ؟
الجواب: يكفي ذلك فيما لو صدق الغسل بالجريان ، أو بمعونة اليد.
مسألة رقم 10 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: متى يتحقق الفراغ من غسل الطرف الايسر في الغسل الترتيبي ، حتى يترتب عليه عدم الاعتناء بالشك فيما لو شك بالشرائط والاجزاء ووصول الماء ؟
الجواب: يتحقق الفراغ بالدخول في الصلاة أو غيرها من الامور المشروطة بالغسل.
مسألة رقم 11 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: اللزقة ( المشمع ) وهي ما يجعل على موضع الالم بغية تخفيفه أو ازالته .. هل هي كاللطوخ المطلي بها العضو ، أو كالعصابة التي يعصب بها العضو لألم أو ورم ، فلو أصابته جنابة .. فهل يتخير بين الغسل والتيمم ؟
الجواب: ما سئل عنه كاللطوخ المطلي للتداوي ، ويتعين الغسل جبيرة ، وليس من موارد التخيير، والله العالم.
مسألة رقم 12 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: في الغسل الترتيبي اذا رمس العضو في الماء ولم يخرجه ، بل مسح العضو حال كونه في الماء بقصد الغسل .. فما حكمه ؟
الجواب: لا مانع من مسح العضو داخل الماء بقصد دفع الماء المحيط بالعضو ، ويتحقق الغسل بوصول الماء الجديد بعد عبور اليد الماسحة من المحل. التبريزي: يضاف إلى جوابه قدس سره: هذا إذا كان المسح مستوعبا لتمام مقدار العضو الذي في الماء ، والا فالاجزاء مشكل.
مسألة رقم 13 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: إذا خرج من ذكر الرجل شيء على شكل قطع جامدة بعد البول مباشرة ، بدون انتصاب ولا شهوة ولا شبق .. فهل يجب عليه الغسل للجنابة ؟
الجواب: لا شيء عليه فيه.
مسألة رقم 14 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: إذا كان في باطن عين المتوضئ أو المغتسل مرض يمنع غسل ظاهرها الا بطريقة المسح بتبليل الاصبع .. هل يجب الغسل مع المسح حول العين أو يتيمم ؟ وكذا لو كان في الاذن أو الفم أو غيرها من البواطن المتصلة بالظاهر؟
الجواب: لايجب الصب ، بل يجري الماء ولو بمعونة امرار اليد.
مسألة رقم 15 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: اذا كان في داخل اذن الجنب مرض يضره الماء ، ويمكنه الاغتسال من دون ايصال الماء إلى خارج الاذن ، الا بطريق المسح حتى لا يتسرب إلى داخلها .. فهل يجتزئ بهذا الغسل ، أم يلزمه التيمم ؟
الجواب: يكفي اجراء الماء باليد بحيث يصدق الغسل ، ولا يكتفي بمجرد المسح كما في مسح الرأس أو الرجلين ، ولا ينتقل الى التيمم.
مسألة رقم 16 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: ما هو الظاهر من الاذن الذي يجب غسله ؟.. وما هو الباطن الذي لا يجب غسله في الغسل ؟
الجواب: هو الذي لايصل اليه الماء مع الصب عاديا.
مسألة رقم 17 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: إذا كان جاهلا بكيفية الغسل الصحيح ، فكان يغسل نصف الرأس الايمن مع النصف الايمن من البدن ، ثم النصف الآخر من الرأس مع النصف الايسر من البدن .. فهل هذا الغسل مجزئ ، أم لا ؟
الجواب: لا يجزئ الغسل المذكور.
مسألة رقم 18 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: اذا اغتسل وأخرج ريحا أثناء الغسل ولم يستأنف الغسل جاهلا بالحكم .. فما هو حكمه ؟
الجواب: حكمه حكم تارك الغسل في لزوم اعادة الصلوات التي أتى بها في هذه الحالة ، والله العالم.
مسألة رقم 19 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: اذا اغتسل وأخرج ريحا أثناء الغسل ولم يستأنف الغسل جاهلا بالحكم .. فما هو حكمه ؟
الجواب: نعم يجزي عن الوضوء وان كان كذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 20 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: غسل الجنابة من الحرام .. هل يجزئ عن الوضوء ؟
الجواب: نعم يجزي عن الوضوء وان كان كذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 21 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: غسل الجنابة من الحرام .. هل يجزئ عن الوضوء ؟
الجواب: نعم يجزي عن الوضوء وان كان كذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 22 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: ماهو الفرق بين الجرح والقرح ؟
الجواب: كل منهما له وزن واحد واثر واحد ، والقرح كالدمل ، والجرح كالشق الحاصل في الجلد من السكين ونحوها ، وهذا هو الفرق بين هذين موضوعا.
مسألة رقم 23 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: من اتى بالغسل الجبيري ، ثم ارتفع عذره وأزيلت الجبيرة ، فمن البديهي إن ما أتى به من العبادات وقع صحيحا ، لانه طبقا لوظيفته فهو صحيح ، لكن العبادات الاتية .. هل تحتاج إلى غسل ، ام لا ؟
الجواب: نعم أثر غسله باق ولايحتاج الى الاعادة ، وكذا الوضوء مالم يأت بناقض.
مسألة رقم 24 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: من كانت وظيفته الجمع بين التيمم والوضوء الجبيري .. فهل يصح تقديم التيمم على الوضوء الجبيرى ، أم لا ؟
الجواب: يصح تقديم كل منهما على الآخر.
مسألة رقم 25 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: العملية الجراحية البلاستيكية التي يمكن ان تمنع من الغسل أو الوضوء .. ما هو حكمها ؟
الجواب: لابد من رفع المانع للغسل والوضوء ان أمكن ، وإلا فالمتعين التيمم ، واذا كان في اعضاء التيمم جمع بين العمل بوظيفة الوضوء الجبيري والتيمم.
مسألة رقم 26 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: المكلف الذي شدت يده إلى رقبته على النحو المعهود وذلك لكسر فيها ، إذا كانت وظيفته الوضوء .. فكيف يأتي به ؟ واذا أراد التيمم او الاستنابة في التيمم .. فما هي كيفية ذلك ؟ وفي صورة عدم وجود النائب .. هل تكفي اليد الواحدة ، أم لا ؟
الجواب: اذا تمكن من الاتيان بالوضوء الجبيري بنفسه أتى به ، والا إستناب على النحو المذكور في الرسالة ، واذا عجز عن الوضوء تيمم بنفسه ان امكن ، والا استناب على نحو ما ذكر في تيمم الشخص المعذور، واذا لم يتمكن من ذلك أيضا اكتفى باليد الواحدة.
مسألة رقم 27 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: شخص أحترق مقدار من كلتا يديه ، او احترق تمام وجهه على نحو لا يمكن مسحه باليد أو وضع خرقة عليه .. فما هي وظيفته اتجاه الصلاة ؟
الجواب: اذا تمكن من الوضوء الجبيري أتى به ، واذا احتاج الى الغسل في هذه الحالة أيضا أتى بالغسل الجبيري ، وفي صورة عدم تمكنه من استعمال الماء يأتي بالتيمم بأي نحو أمكن.
مسألة رقم 28 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: هل يجوز للمتيمم بدلا عن الغسل مس كتابة القرآن الكريم ، وترتفع بتيممه الكراهة عند القراءة ؟
الجواب: نعم يجوز وترتفع الحرمة والكراهة ، ويحصل به الكمال فيما يتوقف على الطهارة ، كما ذكر تفصيلا في مسألة 383 ج 1 المنهاج.
مسألة رقم 29 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: هل يجوز التيمم على البلاط بأنواعه ، وكذا الاسمنت ؟
الجواب: لا يجوز ذلك.
مسألة رقم 30 [أحكام الغسل والوضوء والتيمم]
2005-09-30السؤال: هل يصح ضرب اليدين في حالة التيمم على الجدار ، إذا كان مما يصح التيمم عليه ؟
الجواب: لا بأس به.