السؤال: الاجبان المستوردة من دول غير إسلامية لا نعلم اشتمالها على أنفحة العجل ، أو أنفحة الجدي ، أو أنزيم حيواني .. فهل يجوز أكلها ؟
الجواب: ما لم يعلم بتذكية شرعية لذلك الحيوان ، أو عدم تذكية ، وليست معها الانفحة فعلا ، فلا بأس بأكلها. والله العالم.
مسألة رقم 62 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: هناك شبهة حول ما يسمى بالجلو المأخوذ من جلد وعظام الحيوانات ، والمعلوم أن هذه المادة مصنوعة في الخارج فلا نعلم من أي الحيوانات أخذت ، وهل هي مذكاة أم لا ، وبعد اطلاعنا على كيفية استخلاص هذه المادة يحتمل احتمالا كبيرا أن ذلك يتم بعملية استحالة كيميائية ، وعليه .. فهل هذه الاستحالة تحلل الجلو ، أم لا ؟
الجواب: كل ما لا يعلم بنجاسته جاز أكله ، والمواد الأولية على فرض نجاستها قد طهرت بالاستحالة ، والله العالم.
مسألة رقم 63 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: عند ذبح الدجاجة كثيرا ما توجد بيضة أو أكثر غير مكتسية ، أي مجرد الصفار ، لكنها أحيانا تكون فيها عروق حمراء كأنها عروق دموية .. فما حكم هذا البيض ، هل هو محكوم بالطهارة وجواز الاكل ، أم لا ؟
الجواب: إذا وجد حاجز بينها وبين الباقي ولم تسر ، فلا ينجس البيض ، وإلا فيجري حكم الدم عليها.
مسألة رقم 64 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: الدجاج المستورد المكتوب عليه ( ذبح على الطريقة الاسلامية ) .. هل يجوز التصرف فيه بيعا وشراءاً وأكلاً ؟ .. وهل يفرق في الحكم بين ما إذا كان هذا الدجاج مستوردا من بلد إسلامي كتركيا مثلا وغير إسلامي ، أو لا يفرق ؟
الجواب: أما المستورد من البلاد الاسلامية ، فمحكوم بالحلية وأما غيره فلا يجوز الاكل ما لم يطمأن بالتذكية ، وإن كان محكوما بالطهارة ، وجواز البيع والشراء وأكل ما يطبخ معه ، بل شرب مائه الخالي من اللحم ، ويجب إخبار البائع للمشتري أنه غير محرز التذكية ، لئلا يوجب اغتراره بإقدامه للبيع ، فيأكله بدون تفتيش.
مسألة رقم 65 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: هل يجوز الذبح بسكين الاستيل المتعارفة ؟ وإذا كان ذلك جائزا .. فهل ذلك لكون الاستيل قسما من الحديد ؟
الجواب: نعم ، معدود من الحديد ولا مانع من الذبح به.
مسألة رقم 66 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: إذا كان الذابح مخالفا ، وهو لا يعتقد بشرط الاستقبال الذي هو شرط أساسي عندنا ، فذبح بلا استقبال للمنحر ولا للمقاديم .. فهل يجوز لنا أكل تلك الذبيحة ؟.. وماذا عن التسمية ؟
الجواب: التسمية معتبرة عندهم ، فإن علم بعدم التسمية منهم خارجا في ذبيحته ، لم يجز أكلها ، وإن لم يعلم جاز أكلها ، وإن علم بعدم الاستقبال ( لو لم يستقبل القبلة ) ، وأما إذا لم يكن الذابح مسلما ، فلا يجوز أكلها ؟
مسألة رقم 67 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: إذا كان الذابح منا شيعيا ، ولكنه لا يلتزم بالشروط المعتبرة ، تهاونا منه .. فهل يجوز لنا أكل الذبيحة ؟
الجواب: إن علم بترك الشروط منه لم يجز أكلها ، وإلا فهو جائز.
مسألة رقم 68 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: الذبح بالمكائن الحديثة جائز ، أم لا ؟
الجواب: نعم ، إذا توفرت بقية شرائطه جاز.
مسألة رقم 69 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: من أبان رأس الدجاجة عمدا في الذبح .. فما الحكم في أكل لحمها ؟
الجواب: يجوز أكل لحمها.
مسألة رقم 70 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: إذا شرع الذابح أو الناحر للذبيحة في الذبح قبل أن يبدأ بالتسمية بقليل ، أو شرع في الذبح ، والتسمية دفعة واحدة .. ما حكم هذه الذبيحة ؟
الجواب: لا يضر ذلك ما لم يفرغ من الذبح ، ولم يفر الاوداج تماما.
مسألة رقم 71 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: لو ذبحت الذبيحة من ( الجوزة ) نفسها بحيث كان قسم منها في الرأس ، والقسم الآخرين في البدن .. فهل يحل أكلها ؟
الجواب: إذا قطعت الاوداج الاربعة حلت ، وإلا فلا ، والله العالم.
مسألة رقم 72 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: يعمد بعض صيادي الاربيان ( القريدس ) بعد صيده حيا إلى قتله بالماء الساخن .. فهل يجوز أكله في هذه الحال ، أم يعتبر ميتة ؟
الجواب: لا يخلو أكله في هذا الحال من إشكال ، والله العالم.
الجواب: لا مانع مما ذكر ، ولا يوجب حرمة الاكل أيضا.
مسألة رقم 74 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: السمك الذي يستورد من الدول الاجنبية بواسطة شركات .. هل يجوز أكله إذا كان مما له فلس ؟
الجواب: نعم يجوز ذلك في مفروض السؤال.
مسألة رقم 75 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: إذا طبخ الكتابي أو الكافر طعاما حلالا .. فهل هو طاهر ، أم نجس في حالة عدم العلم بمسه ؟
الجواب: مع عدم العلم كما هو المفروض طاهر وحلال.
مسألة رقم 76 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: الاطفال قبل البلوغ غير مكلفين .. فهل يجوز أن نعطيهم طعاما نجسا ، أو متنجسا كالحليب ، أو لحم الميتة بلا ضرورة ، أو عذر، مع أنه لا إثم عليهم لعدم تكليفهم ؟
الجواب: لا يجوز إعطائهم من لحوم الميتة نجسة أو غير نجسة ، ولا الخمر أو الخنزير، ولا بأس ولا إثم بإعطائهم غير ذلك مما ليس فيه ضرر عليهم.
مسألة رقم 77 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: شخص تخير عند الضرورة بين الماء المغصوب والخمر .. فأيهما يقدم ؟
الجواب: لدى الاضطرار يشرب الماء المغصوب.
مسألة رقم 78 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: ما هو حكم الاطعمة والاشربة المشكوك فيها ( لاحتمال كونها من الاعيان النجسة ، أو الطاهرة ) .. هل يحل أكلها وشربها ، أم لا ؟
الجواب: نعم تحل ما لم يكن المأكول من اللحوم التي يلزم العلم بتذكيتها حتى يحل الاكل ، وإن كان المشكوك منها طاهرا فقط ( أي لا يحل أكله ) .
مسألة رقم 79 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: ماهو حكم شرب حليب المرأة ، سواء كان الشارب زوجها ، أم شخصا آخر ؟
الجواب: لا بأس بذلك في نفسه.
مسألة رقم 80 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: الكافور هل يصح شرب مائه ، حيث إنه يقلل من فورة الشهوة الجنسية ؟
الجواب: لا بأس بذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 81 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: وهل يحرم تناول الاطعمة التي تحتوي على شيء من الكحول ، بحيث لا تسكر ؟
الجواب: تلك على قرار ما ذكرنا أعلاه طاهر وحلال على تقدير كون الخليط هو المستخرج ، لا نفس المحرم النجس ، والمشكوك منهما بحكم الأول.
مسألة رقم 82 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: وهل الأمر كذلك في حالة حصول إحساس بالارتخاء والنعاس لمتناول الدواء ؟
الجواب: إذا كان الخليط من ( ألكول ) ، ( إسبرتو ) فلا بأس ، وإن كان من نفس الشراب المحرم ، فنجس لا يحل.
مسألة رقم 83 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-05
السؤال: هل يحرم تناول الدواء الذي كتب على علبته أنه يحتوي على نما من الكحول في حالة حصول الاطمئنان بصحة تلك الكتابة ، مع العلم أنه لا تحصل أية مؤشرات خارجية بسبب الدواء ؟
الجواب: الكحول المستهلكة إن كانت مما يسمى ( ألكول ) ، ( إسبرتو ) المستخرج ، فلا بأس بتناول خليطها.
مسألة رقم 61 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: الاجبان المستوردة من دول غير إسلامية لا نعلم اشتمالها على أنفحة العجل ، أو أنفحة الجدي ، أو أنزيم حيواني .. فهل يجوز أكلها ؟
الجواب: ما لم يعلم بتذكية شرعية لذلك الحيوان ، أو عدم تذكية ، وليست معها الانفحة فعلا ، فلا بأس بأكلها. والله العالم.
مسألة رقم 62 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هناك شبهة حول ما يسمى بالجلو المأخوذ من جلد وعظام الحيوانات ، والمعلوم أن هذه المادة مصنوعة في الخارج فلا نعلم من أي الحيوانات أخذت ، وهل هي مذكاة أم لا ، وبعد اطلاعنا على كيفية استخلاص هذه المادة يحتمل احتمالا كبيرا أن ذلك يتم بعملية استحالة كيميائية ، وعليه .. فهل هذه الاستحالة تحلل الجلو ، أم لا ؟
الجواب: كل ما لا يعلم بنجاسته جاز أكله ، والمواد الأولية على فرض نجاستها قد طهرت بالاستحالة ، والله العالم.
مسألة رقم 63 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: عند ذبح الدجاجة كثيرا ما توجد بيضة أو أكثر غير مكتسية ، أي مجرد الصفار ، لكنها أحيانا تكون فيها عروق حمراء كأنها عروق دموية .. فما حكم هذا البيض ، هل هو محكوم بالطهارة وجواز الاكل ، أم لا ؟
الجواب: إذا وجد حاجز بينها وبين الباقي ولم تسر ، فلا ينجس البيض ، وإلا فيجري حكم الدم عليها.
مسألة رقم 64 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: الدجاج المستورد المكتوب عليه ( ذبح على الطريقة الاسلامية ) .. هل يجوز التصرف فيه بيعا وشراءاً وأكلاً ؟ .. وهل يفرق في الحكم بين ما إذا كان هذا الدجاج مستوردا من بلد إسلامي كتركيا مثلا وغير إسلامي ، أو لا يفرق ؟
الجواب: أما المستورد من البلاد الاسلامية ، فمحكوم بالحلية وأما غيره فلا يجوز الاكل ما لم يطمأن بالتذكية ، وإن كان محكوما بالطهارة ، وجواز البيع والشراء وأكل ما يطبخ معه ، بل شرب مائه الخالي من اللحم ، ويجب إخبار البائع للمشتري أنه غير محرز التذكية ، لئلا يوجب اغتراره بإقدامه للبيع ، فيأكله بدون تفتيش.
مسألة رقم 65 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هل يجوز الذبح بسكين الاستيل المتعارفة ؟ وإذا كان ذلك جائزا .. فهل ذلك لكون الاستيل قسما من الحديد ؟
الجواب: نعم ، معدود من الحديد ولا مانع من الذبح به.
مسألة رقم 66 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: إذا كان الذابح مخالفا ، وهو لا يعتقد بشرط الاستقبال الذي هو شرط أساسي عندنا ، فذبح بلا استقبال للمنحر ولا للمقاديم .. فهل يجوز لنا أكل تلك الذبيحة ؟.. وماذا عن التسمية ؟
الجواب: التسمية معتبرة عندهم ، فإن علم بعدم التسمية منهم خارجا في ذبيحته ، لم يجز أكلها ، وإن لم يعلم جاز أكلها ، وإن علم بعدم الاستقبال ( لو لم يستقبل القبلة ) ، وأما إذا لم يكن الذابح مسلما ، فلا يجوز أكلها ؟
مسألة رقم 67 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: إذا كان الذابح منا شيعيا ، ولكنه لا يلتزم بالشروط المعتبرة ، تهاونا منه .. فهل يجوز لنا أكل الذبيحة ؟
الجواب: إن علم بترك الشروط منه لم يجز أكلها ، وإلا فهو جائز.
مسألة رقم 68 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: الذبح بالمكائن الحديثة جائز ، أم لا ؟
الجواب: نعم ، إذا توفرت بقية شرائطه جاز.
مسألة رقم 69 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: من أبان رأس الدجاجة عمدا في الذبح .. فما الحكم في أكل لحمها ؟
الجواب: يجوز أكل لحمها.
مسألة رقم 70 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: إذا شرع الذابح أو الناحر للذبيحة في الذبح قبل أن يبدأ بالتسمية بقليل ، أو شرع في الذبح ، والتسمية دفعة واحدة .. ما حكم هذه الذبيحة ؟
الجواب: لا يضر ذلك ما لم يفرغ من الذبح ، ولم يفر الاوداج تماما.
مسألة رقم 71 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: لو ذبحت الذبيحة من ( الجوزة ) نفسها بحيث كان قسم منها في الرأس ، والقسم الآخرين في البدن .. فهل يحل أكلها ؟
الجواب: إذا قطعت الاوداج الاربعة حلت ، وإلا فلا ، والله العالم.
مسألة رقم 72 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: يعمد بعض صيادي الاربيان ( القريدس ) بعد صيده حيا إلى قتله بالماء الساخن .. فهل يجوز أكله في هذه الحال ، أم يعتبر ميتة ؟
الجواب: لا يخلو أكله في هذا الحال من إشكال ، والله العالم.
مسألة رقم 73 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: بعض المؤسسات تشتري السمك المحرم أكله من الصيادين ، وتحرقه بالنار ، وتجعله علفا للدجاج .. فهل يجوز للمسلم بيعه وشراؤه كعلف للدجاج ؟.. وهل يضر بحلية أكل الدجاج ؟
الجواب: لا مانع مما ذكر ، ولا يوجب حرمة الاكل أيضا.
مسألة رقم 74 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: السمك الذي يستورد من الدول الاجنبية بواسطة شركات .. هل يجوز أكله إذا كان مما له فلس ؟
الجواب: نعم يجوز ذلك في مفروض السؤال.
مسألة رقم 75 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: إذا طبخ الكتابي أو الكافر طعاما حلالا .. فهل هو طاهر ، أم نجس في حالة عدم العلم بمسه ؟
الجواب: مع عدم العلم كما هو المفروض طاهر وحلال.
مسألة رقم 76 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: الاطفال قبل البلوغ غير مكلفين .. فهل يجوز أن نعطيهم طعاما نجسا ، أو متنجسا كالحليب ، أو لحم الميتة بلا ضرورة ، أو عذر، مع أنه لا إثم عليهم لعدم تكليفهم ؟
الجواب: لا يجوز إعطائهم من لحوم الميتة نجسة أو غير نجسة ، ولا الخمر أو الخنزير، ولا بأس ولا إثم بإعطائهم غير ذلك مما ليس فيه ضرر عليهم.
مسألة رقم 77 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: شخص تخير عند الضرورة بين الماء المغصوب والخمر .. فأيهما يقدم ؟
الجواب: لدى الاضطرار يشرب الماء المغصوب.
مسألة رقم 78 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: ما هو حكم الاطعمة والاشربة المشكوك فيها ( لاحتمال كونها من الاعيان النجسة ، أو الطاهرة ) .. هل يحل أكلها وشربها ، أم لا ؟
الجواب: نعم تحل ما لم يكن المأكول من اللحوم التي يلزم العلم بتذكيتها حتى يحل الاكل ، وإن كان المشكوك منها طاهرا فقط ( أي لا يحل أكله ) .
مسألة رقم 79 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: ماهو حكم شرب حليب المرأة ، سواء كان الشارب زوجها ، أم شخصا آخر ؟
الجواب: لا بأس بذلك في نفسه.
مسألة رقم 80 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: الكافور هل يصح شرب مائه ، حيث إنه يقلل من فورة الشهوة الجنسية ؟
الجواب: لا بأس بذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 81 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: وهل يحرم تناول الاطعمة التي تحتوي على شيء من الكحول ، بحيث لا تسكر ؟
الجواب: تلك على قرار ما ذكرنا أعلاه طاهر وحلال على تقدير كون الخليط هو المستخرج ، لا نفس المحرم النجس ، والمشكوك منهما بحكم الأول.
مسألة رقم 82 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: وهل الأمر كذلك في حالة حصول إحساس بالارتخاء والنعاس لمتناول الدواء ؟
الجواب: إذا كان الخليط من ( ألكول ) ، ( إسبرتو ) فلا بأس ، وإن كان من نفس الشراب المحرم ، فنجس لا يحل.
مسألة رقم 83 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-05السؤال: هل يحرم تناول الدواء الذي كتب على علبته أنه يحتوي على نما من الكحول في حالة حصول الاطمئنان بصحة تلك الكتابة ، مع العلم أنه لا تحصل أية مؤشرات خارجية بسبب الدواء ؟
الجواب: الكحول المستهلكة إن كانت مما يسمى ( ألكول ) ، ( إسبرتو ) المستخرج ، فلا بأس بتناول خليطها.