السؤال: هل يجوز تناول الاطعمة التي تحتوي مكوناتها على مادة جيلاتين بقري ، علما بأن الاطعمة مستوردة من الخارج ؟
الجواب: اذا علم باشتمالها على اجزاء الحيوان لم يجز أكلها ، والله العالم.
مسألة رقم 32 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: ما حكم المواد الغذائية التي تشتمل على مادة الجيلاتين ؟
الجواب: ما لم يعلم بنجاسة تلك المادة ، فلا بأس بها ، والله العالم.
مسألة رقم 33 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: هل يجوز شرب ( البيبسي كولا ) ، مع العلم انه دارت حوله الشبهات ، ويقال بأن به كمية من الكحول .. فما قولكم ؟
الجواب: لا مانع من شربه ، والله العالم.
مسألة رقم 34 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: اذا علم زيد بأن المطعم الفلاني الذي يبيع للمسلمين ، انما يبيع طعاما نجسا .. فهل يجب عليه اخبار احد بذلك ؟ وخصوصا المؤمنين الذين لو علموا بعدئذ بعلمه وعدم اخباره لهم لغضبوا ولاموه ؟
الجواب: لا يجب عليه الاخبار، والله العالم.
مسألة رقم 35 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: ما قولكم في الكليتين ؟
الجواب: الكليتان محللتان ، وان كانت فيهما الكراهة ، والله العالم.
مسألة رقم 36 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: ما حكم المأكولات المستوردة من خارج الدول الاسلامية ، والتى تحتوي على مادة الجلاتين البقري ؟
الجواب: غير ما يشتمل على اللحوم ، أو ما يستخرج من اللحوم بعد الحياة كالدهن وشبهه ، فمع الشك محكوم بالطهارة والحل ، أما اللحوم وما يستخرج منها بعد الحياة ، فلا بد من إحراز تذكيتها الشرعية في سبب موتها ، ومع عدم احرازها محكومة بالحرمة ، وإن لم يحكم عليها بالنجاسة.
مسألة رقم 37 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: ما رأيكم في الجراك الذي يستخدم في الشيشة ، المكون من تتن ، موز طازج ، قشور البرتقال والتفاح ، وصبار ، ويعلب ويرسل إلى الاسواق في هذه الفترة الزمنية يتخمر ، ويستعمله بعض الشباب ؟
الجواب: ليس لدينا إطلاع على حقيقة هذا الشيء ، فإن كان مسكرا لم يجز إستعماله في الاكل والشرب ، وإن لم يكن مسكرا فلا بأس به.
مسألة رقم 38 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: أ هل يجوز أكل جلد الذبيحة ، خصوصا جلد رأسها والارجل ؟
ب ولو أحرق الشعر، أو الصوف ، فالسواد الملتصق بالجلد .. هل يجوز أكله ، أم لا ؟
الجواب: 1 نعم يجوز أكل الرأس وجلود الايدي والارجل للذبيحة ، وغيرها.
1 نعم لا بأس به.
مسألة رقم 39 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: أجبتم في استفتاء سابق أن ذبيحة المخالف الذي لا يستقبل القبلة حلال ، ولا مانع من أكله مع توفر بقية الشروط .. فما هو فعلكم الخاص .. هل تأكلون أم تتركون ؟
الجواب: فعلنا الخاص نأكله وهو حلال ؟ وموضوع الاستقبال بالذبيحة حكمه تابع لاعتقاد الذابح ، فاذا كان لا يراه لازما في الذبح ، لا يضر بحلية الذبيحة.
مسألة رقم 40 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: هل يجوز للمكلف أن يأكل في المطاعم الخاصة بالمسلمين سواء في البلاد الاسلامية ، أو في البلاد الكافرة ، دون أن يتأكد من حلية اللحوم المستخدمة ، مع العلم أن هناك لحوم محرمة ومتوفرة بأسعار رخيصة ؟
الجواب: أما في البلاد الاسلامية ، فلا مانع من الاكل في مطاعمها ، وأما في بلاد الكفار فلا يجوز الاكل منها ، وان كانت المطاعم خاصة بالمسلمين ، نعم إذا احتمل في حق أصحاب المطاعم التأكد واحراز التذكية ، فحينئذ جاز الاكل منها.
مسألة رقم 41 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: الحية ونحوها من الحيوانات التي لها جلد تقع عليها التذكية ، وان لم يكن لها أثر ، والسؤال هو أنه .. ما هي طريقة تذكيتها ، وتذكية أمثالها من الحيوانات التي ليس لها أوداج ؟
الجواب: مثل مورد السؤال ما لا دم سائل له ، فلا تذكية أيضا له ، ولا سيما فيما لا فائدة محللة فيه ، والله العالم.
مسألة رقم 42 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: هل يصح ذبح المسيحي ، إذا ذبح بنفس شروط التذكية الاسلامية ؟
الجواب: لا يصح الذبح المزبور، والله العالم.
مسألة رقم 43 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: بعض القصابين يقلدون من يشترط الاستقبال بالمنحر فقط .. فما هو تكليف من يقلد من يشترط الاستقبال بتمام الذبيحة من حيث الاكل ؟
الجواب: لا مانع من أكل ما يذبحه من ذكرته.
مسألة رقم 44 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: في بعض الدول الاسلامية يذبح الدجاج بواسطة ( آلة كالقمع ) .. ما حكم هذا الذبح ؟
الجواب: المناط وقوع مذبح الذبيحة إلى القبلة للمباشر العالم بالحكم والموضوع ، ولا يضر خلافه عند السهو أو الجهل بالحكم أو الموضوع ، والله العالم.
مسألة رقم 45 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: هل أكل ما يصطاد على طريقة صيد اللهو والمعاوضة عليه محرمان ؟
الجواب: لا يحرم الاكل ولا المعاوضة.
مسألة رقم 46 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: ذكرتم في منهاج الصاحين ج 2 مسألة1601 من كتاب الصيد والذباحة : ( لا يبعد حل الصيد بالبنادق المتعارفة .. نعم إذا كانت البنادق صغيرة الحجم المعبر عنها في عرفنا ( بالصچم ) ففيه إشكال ) ، وقلتم في المسائل المنتخبة في باب احكام الصيد بالسلاح ( يشترط في تذكية الوحش.. وإذا إصطاد بالبندقية ، فإن كانت الطلقة حادة.. الخ ) ، فإذا توفرت جميع الشروط في هذا ( الصچم ) الذي عندكم فيه اشكال .. هل يرتفع ذلك الاشكال ، أم لا يزال باقيا ؟
الجواب: إذا توفرت الشروط الموجبة لحل الصيد في الصچم ارتفع الاشكال ، والله العالم.
مسألة رقم 47 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: في الصيد بالرصاص غير المحدد ، ولكنه يقتل بالاختراق لا بالثقل حسب قول أهل الخبرة .. هل الحكم لا يزال محل اشكال برأيكم ، أم هناك فتوى بالحلية ؟
الجواب: نعم لا يزال الحكم محلا للاشكال عندنا ، والله العالم.
مسألة رقم 48 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: لو اصطاد رجل سمكة في البحر، فجاءت سمكة أكبر منها وأكلت الجزء الاسفل من السمكة المصطادة ، ومثلا أكلت ربعها أو نصفها .. ما حكمها في هذه الموارد ؟
الجواب: إذا أخرجتموها من الماء وهي حية ، فلا إشكال في حليتها ، والله العالم.
مسألة رقم 49 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: وهل تعم حرمته مثل صيد السمك ؟
الجواب: نعم تعم
مسألة رقم 50 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: هل يشترط في حرمته السفر؟
الجواب: لا يشترط.
مسألة رقم 51 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: الصيد اللهوي هل هو محرم ؟
الجواب: نعم حرام.
مسألة رقم 52 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: هل تكفي حيازة السمك ، ولو داخل الماء في ذكاته ؟
الجواب: إن كانت بالشبكة المعدة لها فدخلها حيا فغاب عنها ، وإذا رجع إليها وجده ميتا ، حكم بذكاته.
مسألة رقم 53 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: السمك المعلب المستورد من الخارج ، وكان بحيث لا يعلم إن كان له فلس ، لكن اسم السمك المذكور على الغلاف مما له فلس .. فهل يجوز التعويل على ذلك ؟
الجواب: لا يجوز التعويل عليه ، والله العالم.
مسألة رقم 54 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: ما هو حكم السمك الذي يكون عليه فلس قليل لا يغطي كل جسمه ، بل قد لا يتعدى عدد الفلس الموجود على جسم بعض أنواع السمك الواحد فقط أحيانا ( وقلة عدد الفلس قد تكون من الاصل ، وقد تكون ناتجة عن احتكاك السمك بالاجسام الاخرى ) ؟
الجواب: يؤكل منه ما يوجد فيه الفلس ولو الواحد عرضا ، أو أصلا.
مسألة رقم 55 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: علي أي أساس يجوز أكل التربة الحسينية ( أعني القليل منها ) مع العلم أن الحرمة لاكل الرمل أو التراب مؤكدة ؟.. ولماذا لم ترد الاحاديث بتربة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أو أمير المؤمنين عليه السلام مثلا ؟
الجواب: يختص الجواز في التربة الحسينية بما لا يتجاوز قدر الحمصة ، وبكون الغرض هو الاستشفاء ، وهذا الحكم تخصيص لحرمة أكل الطين واستثناء منها ، ويختص بتربة الحسين عليه السلام دون سائر المعصومين ، والله العالم بأسرار أحكامه.
مسألة رقم 56 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: إذا احتوى العصير على نسبة ضئيلة من الكحول لا تعرف إلا بالتحليل الكيميائي حوالي ثلاثة من ألف .. فهل يجوز شربه في حالة العلم أن هذه الكمية الضئيلة من الكحول أضيفت له أثناء صناعته ؟.. وهل يختلف الحكم لو علم كونها ناتجة من تخمر العصير؟
الجواب: إذا علم إسكارها ، فهي خمر محرمة.
مسألة رقم 57 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: يوجد في بعض أنواع العصير جزء بسيط من الكحول ، وهذه الكحول مستخرجة ، أو مصنوعة من نفس ذلك العصير.. فهل هذا العصير طاهر أم لا ؟.. وهل يجوز شربه ، أم لا ؟
الجواب: إن كان المراد من الكحول ما هو مثل السبرتو المستخرج من غير الخمور فطاهر لا بأس به ، وإن كان مستخرجا من الخمور ، فنجس وحرام إن صدق عليه المسكر ، والله العالم.
مسألة رقم 58 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: تحتوي كثير من الادوية والمطهرات على مادة الكحول .. فهل يجوز تناولها ؟.. وهل تعتبر نجسة فنرتب عليها أحكام المتنجس ؟.. وهل يجب الفحص عن نوع الكحول ؟.. وما هي الكحول النجسة ؟
الجواب: الكحول المستهلكة في الادوية صناعيا لا حكم لها ، ولا يحرم تناولها.
مسألة رقم 59 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: لقد سمعنا أن جبن ( كرافت ) يحتوي على شحم ( دهن) الخنزير .. فما رأي سماحتكم فيه ، هل يجوز أكلها ؟
الجواب: يجوز ذلك ، مالم يثبت اشتماله على حرام.
مسألة رقم 60 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: الاجبان المستوردة من دول غير إسلامية ، ولا أعرف طريقة صناعتها أو محتواها .. هل يجوز أكلها ؟
مسألة رقم 31 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هل يجوز تناول الاطعمة التي تحتوي مكوناتها على مادة جيلاتين بقري ، علما بأن الاطعمة مستوردة من الخارج ؟
الجواب: اذا علم باشتمالها على اجزاء الحيوان لم يجز أكلها ، والله العالم.
مسألة رقم 32 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: ما حكم المواد الغذائية التي تشتمل على مادة الجيلاتين ؟
الجواب: ما لم يعلم بنجاسة تلك المادة ، فلا بأس بها ، والله العالم.
مسألة رقم 33 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هل يجوز شرب ( البيبسي كولا ) ، مع العلم انه دارت حوله الشبهات ، ويقال بأن به كمية من الكحول .. فما قولكم ؟
الجواب: لا مانع من شربه ، والله العالم.
مسألة رقم 34 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: اذا علم زيد بأن المطعم الفلاني الذي يبيع للمسلمين ، انما يبيع طعاما نجسا .. فهل يجب عليه اخبار احد بذلك ؟ وخصوصا المؤمنين الذين لو علموا بعدئذ بعلمه وعدم اخباره لهم لغضبوا ولاموه ؟
الجواب: لا يجب عليه الاخبار، والله العالم.
مسألة رقم 35 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: ما قولكم في الكليتين ؟
الجواب: الكليتان محللتان ، وان كانت فيهما الكراهة ، والله العالم.
مسألة رقم 36 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: ما حكم المأكولات المستوردة من خارج الدول الاسلامية ، والتى تحتوي على مادة الجلاتين البقري ؟
الجواب: غير ما يشتمل على اللحوم ، أو ما يستخرج من اللحوم بعد الحياة كالدهن وشبهه ، فمع الشك محكوم بالطهارة والحل ، أما اللحوم وما يستخرج منها بعد الحياة ، فلا بد من إحراز تذكيتها الشرعية في سبب موتها ، ومع عدم احرازها محكومة بالحرمة ، وإن لم يحكم عليها بالنجاسة.
مسألة رقم 37 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: ما رأيكم في الجراك الذي يستخدم في الشيشة ، المكون من تتن ، موز طازج ، قشور البرتقال والتفاح ، وصبار ، ويعلب ويرسل إلى الاسواق في هذه الفترة الزمنية يتخمر ، ويستعمله بعض الشباب ؟
الجواب: ليس لدينا إطلاع على حقيقة هذا الشيء ، فإن كان مسكرا لم يجز إستعماله في الاكل والشرب ، وإن لم يكن مسكرا فلا بأس به.
مسألة رقم 38 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: أ هل يجوز أكل جلد الذبيحة ، خصوصا جلد رأسها والارجل ؟ ب ولو أحرق الشعر، أو الصوف ، فالسواد الملتصق بالجلد .. هل يجوز أكله ، أم لا ؟
الجواب: 1 نعم يجوز أكل الرأس وجلود الايدي والارجل للذبيحة ، وغيرها. 1 نعم لا بأس به.
مسألة رقم 39 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: أجبتم في استفتاء سابق أن ذبيحة المخالف الذي لا يستقبل القبلة حلال ، ولا مانع من أكله مع توفر بقية الشروط .. فما هو فعلكم الخاص .. هل تأكلون أم تتركون ؟
الجواب: فعلنا الخاص نأكله وهو حلال ؟ وموضوع الاستقبال بالذبيحة حكمه تابع لاعتقاد الذابح ، فاذا كان لا يراه لازما في الذبح ، لا يضر بحلية الذبيحة.
مسألة رقم 40 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هل يجوز للمكلف أن يأكل في المطاعم الخاصة بالمسلمين سواء في البلاد الاسلامية ، أو في البلاد الكافرة ، دون أن يتأكد من حلية اللحوم المستخدمة ، مع العلم أن هناك لحوم محرمة ومتوفرة بأسعار رخيصة ؟
الجواب: أما في البلاد الاسلامية ، فلا مانع من الاكل في مطاعمها ، وأما في بلاد الكفار فلا يجوز الاكل منها ، وان كانت المطاعم خاصة بالمسلمين ، نعم إذا احتمل في حق أصحاب المطاعم التأكد واحراز التذكية ، فحينئذ جاز الاكل منها.
مسألة رقم 41 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: الحية ونحوها من الحيوانات التي لها جلد تقع عليها التذكية ، وان لم يكن لها أثر ، والسؤال هو أنه .. ما هي طريقة تذكيتها ، وتذكية أمثالها من الحيوانات التي ليس لها أوداج ؟
الجواب: مثل مورد السؤال ما لا دم سائل له ، فلا تذكية أيضا له ، ولا سيما فيما لا فائدة محللة فيه ، والله العالم.
مسألة رقم 42 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هل يصح ذبح المسيحي ، إذا ذبح بنفس شروط التذكية الاسلامية ؟
الجواب: لا يصح الذبح المزبور، والله العالم.
مسألة رقم 43 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: بعض القصابين يقلدون من يشترط الاستقبال بالمنحر فقط .. فما هو تكليف من يقلد من يشترط الاستقبال بتمام الذبيحة من حيث الاكل ؟
الجواب: لا مانع من أكل ما يذبحه من ذكرته.
مسألة رقم 44 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: في بعض الدول الاسلامية يذبح الدجاج بواسطة ( آلة كالقمع ) .. ما حكم هذا الذبح ؟
الجواب: المناط وقوع مذبح الذبيحة إلى القبلة للمباشر العالم بالحكم والموضوع ، ولا يضر خلافه عند السهو أو الجهل بالحكم أو الموضوع ، والله العالم.
مسألة رقم 45 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هل أكل ما يصطاد على طريقة صيد اللهو والمعاوضة عليه محرمان ؟
الجواب: لا يحرم الاكل ولا المعاوضة.
مسألة رقم 46 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: ذكرتم في منهاج الصاحين ج 2 مسألة1601 من كتاب الصيد والذباحة : ( لا يبعد حل الصيد بالبنادق المتعارفة .. نعم إذا كانت البنادق صغيرة الحجم المعبر عنها في عرفنا ( بالصچم ) ففيه إشكال ) ، وقلتم في المسائل المنتخبة في باب احكام الصيد بالسلاح ( يشترط في تذكية الوحش.. وإذا إصطاد بالبندقية ، فإن كانت الطلقة حادة.. الخ ) ، فإذا توفرت جميع الشروط في هذا ( الصچم ) الذي عندكم فيه اشكال .. هل يرتفع ذلك الاشكال ، أم لا يزال باقيا ؟
الجواب: إذا توفرت الشروط الموجبة لحل الصيد في الصچم ارتفع الاشكال ، والله العالم.
مسألة رقم 47 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: في الصيد بالرصاص غير المحدد ، ولكنه يقتل بالاختراق لا بالثقل حسب قول أهل الخبرة .. هل الحكم لا يزال محل اشكال برأيكم ، أم هناك فتوى بالحلية ؟
الجواب: نعم لا يزال الحكم محلا للاشكال عندنا ، والله العالم.
مسألة رقم 48 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: لو اصطاد رجل سمكة في البحر، فجاءت سمكة أكبر منها وأكلت الجزء الاسفل من السمكة المصطادة ، ومثلا أكلت ربعها أو نصفها .. ما حكمها في هذه الموارد ؟
الجواب: إذا أخرجتموها من الماء وهي حية ، فلا إشكال في حليتها ، والله العالم.
مسألة رقم 49 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: وهل تعم حرمته مثل صيد السمك ؟
الجواب: نعم تعم
مسألة رقم 50 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هل يشترط في حرمته السفر؟
الجواب: لا يشترط.
مسألة رقم 51 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: الصيد اللهوي هل هو محرم ؟
الجواب: نعم حرام.
مسألة رقم 52 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هل تكفي حيازة السمك ، ولو داخل الماء في ذكاته ؟
الجواب: إن كانت بالشبكة المعدة لها فدخلها حيا فغاب عنها ، وإذا رجع إليها وجده ميتا ، حكم بذكاته.
مسألة رقم 53 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: السمك المعلب المستورد من الخارج ، وكان بحيث لا يعلم إن كان له فلس ، لكن اسم السمك المذكور على الغلاف مما له فلس .. فهل يجوز التعويل على ذلك ؟
الجواب: لا يجوز التعويل عليه ، والله العالم.
مسألة رقم 54 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: ما هو حكم السمك الذي يكون عليه فلس قليل لا يغطي كل جسمه ، بل قد لا يتعدى عدد الفلس الموجود على جسم بعض أنواع السمك الواحد فقط أحيانا ( وقلة عدد الفلس قد تكون من الاصل ، وقد تكون ناتجة عن احتكاك السمك بالاجسام الاخرى ) ؟
الجواب: يؤكل منه ما يوجد فيه الفلس ولو الواحد عرضا ، أو أصلا.
مسألة رقم 55 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: علي أي أساس يجوز أكل التربة الحسينية ( أعني القليل منها ) مع العلم أن الحرمة لاكل الرمل أو التراب مؤكدة ؟.. ولماذا لم ترد الاحاديث بتربة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أو أمير المؤمنين عليه السلام مثلا ؟
الجواب: يختص الجواز في التربة الحسينية بما لا يتجاوز قدر الحمصة ، وبكون الغرض هو الاستشفاء ، وهذا الحكم تخصيص لحرمة أكل الطين واستثناء منها ، ويختص بتربة الحسين عليه السلام دون سائر المعصومين ، والله العالم بأسرار أحكامه.
مسألة رقم 56 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: إذا احتوى العصير على نسبة ضئيلة من الكحول لا تعرف إلا بالتحليل الكيميائي حوالي ثلاثة من ألف .. فهل يجوز شربه في حالة العلم أن هذه الكمية الضئيلة من الكحول أضيفت له أثناء صناعته ؟.. وهل يختلف الحكم لو علم كونها ناتجة من تخمر العصير؟
الجواب: إذا علم إسكارها ، فهي خمر محرمة.
مسألة رقم 57 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: يوجد في بعض أنواع العصير جزء بسيط من الكحول ، وهذه الكحول مستخرجة ، أو مصنوعة من نفس ذلك العصير.. فهل هذا العصير طاهر أم لا ؟.. وهل يجوز شربه ، أم لا ؟
الجواب: إن كان المراد من الكحول ما هو مثل السبرتو المستخرج من غير الخمور فطاهر لا بأس به ، وإن كان مستخرجا من الخمور ، فنجس وحرام إن صدق عليه المسكر ، والله العالم.
مسألة رقم 58 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: تحتوي كثير من الادوية والمطهرات على مادة الكحول .. فهل يجوز تناولها ؟.. وهل تعتبر نجسة فنرتب عليها أحكام المتنجس ؟.. وهل يجب الفحص عن نوع الكحول ؟.. وما هي الكحول النجسة ؟
الجواب: الكحول المستهلكة في الادوية صناعيا لا حكم لها ، ولا يحرم تناولها.
مسألة رقم 59 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: لقد سمعنا أن جبن ( كرافت ) يحتوي على شحم ( دهن) الخنزير .. فما رأي سماحتكم فيه ، هل يجوز أكلها ؟
الجواب: يجوز ذلك ، مالم يثبت اشتماله على حرام.
مسألة رقم 60 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: الاجبان المستوردة من دول غير إسلامية ، ولا أعرف طريقة صناعتها أو محتواها .. هل يجوز أكلها ؟
الجواب: لا بأس بأكلها ، والله العالم.