السؤال: هل يجوز تشريح الحيوان أو الطائر ( محلل الاكل ) كالدجاجة لغرض عملي بعد ذبحها ، وإجراء تجارب عليها ؟
الجواب: لا بأس به ، والله العالم.
مسألة رقم 2 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: يسافر البعض لصيد السمك ليأكل منه أو يبيعه ، علما بأن غرضه الاساسي من الصيد هو اللهو والتسلية ، وعلما بأن قوته وكسبه لا يتوقفان على ذلك الصيد .. فهل يقصر في سفره البالغ مسافة شرعية ، أم يتم ؟
الجواب: نعم يتم ، فان اللاهي بالصيد المأكول لا يتركه يتلف ، فلا محالة ينتفع به ، ولكن لا لضرورة ، والله العالم.
مسألة رقم 3 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: السفر للصيد لهوا يلحق بسفر المعصية من جهة الاتمام والصيام .. فهل يلحق به من جهة الحرمة أيضا ، أي أن سفره في حرام ، وصيده حرام ، أم لا ؟
الجواب: يلحق به حكما لا موضوعا ، فليس صيده ولا سفره حرامين ، والله العالم.
مسألة رقم 4 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: ما حكم الدجاج المذبوح بإشراف المسلم ، والحال أننا لا نعلم بأن السكين قطعت فوق الجوزة (الخرزة) أم أسفلها ؟.. وهل أنه يسمي على كل طير أم لا ؟.. فهل نحكم بالطهارة ، أم بالنجاسة ، أم يكون من المشكوك ؟
الجواب: نشترط في الذابح أن يكون مسلما ، ويكفي احتمال معرفته لشرائط الذبح ، ولا يلزم أن نعلم بكونه عالما بها ، وتكفي التسمية الواحدة عند ذبح المتعدد بواسطة الاجهزة المتحركة بيد المسلم ، وما يذبحه الجاهل إذا احتمل وقوعه جامعا للشرائط فهو طاهر ، وان لم يجز أكله ، والله العالم.
مسألة رقم 5 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: سمعنا أن بعض الحيوانات الغير مأكولة اللحم يمكن تذكيتها .. فما هي الضابطة الكلية لهذه الحيوانات ؟
الجواب: السبع بشتى أصنافه قابل للتذكية ، وأثرها هو الطهارة دون جواز الاكل ، وهكذا غيرها مما له جلد ، كما ذكر تفصيلا في المنهاج (ج 2) في الصيد والذباحة ، والله العالم.
مسألة رقم 6 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: هل الاستعصاء ونحوه المجوز لعقر الذبيحة هو الاستعصاء على نفس الشخص ، أو على نوع الناس ، فلو لم يتمكن الشخص مثلا من ذبحه ، ولكنه أمكنه الاستعانة بالجيران أو بأهل بلد أخرى مثلا .. فما هو الحكم ؟
الجواب: لا تحل مع امكان الاستعانة لدفع أو رفع استعصائها ، والله العالم.
مسألة رقم 7 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: لو شاهدنا مسلما يذبح ذبيحة ما خطأ ، أو لم يسم عليها .. هل نحكم بحلية ذبائحه الأخرى أم لا ؟
الجواب: يحكم بحلية سائر ذبائحه ، إذا لم يعلم فساد ذبحها ، والله العالم.
مسألة رقم 8 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: محل لذبح الدجاج يعمل به شخص ( هندي مثلا ) ، ولا أعرف أنه مسلم أم لا ، ولكن المحل مملوك لمسلم ، وهذا أجير يعمل معه .. فهل يجب على سؤال هذا الاجير عن ديانته ؟
الجواب: إذا كان يذبح له وبأمره ، فلا يجب السؤال عن ديانته.
مسألة رقم 9 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: في مفروض السؤال السابق: لو لم يجد إلا نفسه .. هل يجوز أن يأكل من لحم نفسه ، بأن يقص بالمقص من فخذه مثلا قطعة ويأكلها ، بل هل يجب ؟
الجواب: نعم كما في أعلاه ، والله العالم.
مسألة رقم 10 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: هل يجوز للانسان أن يأكل من لحم انسان ميت في حال الضرورة ؟
الجواب: نعم مع الانحصار، وبقدر دفع الضرورة ، والله العالم.
مسألة رقم 11 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: الحبوب المستعملة لصرف النوم ، والإعانة على السهر.. هل يجوز تناولها ، أم لا ؟
الجواب: نعم يجوز، والله العالم.
مسألة رقم 12 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: إذا أ كل المؤمن ما يحرم اكله ، أو شرب ما يحرم شربه غفلة ، أو جهلا .. فهل يترتب على ذلك الآثار التكوينية المعنوية ، كإذهاب المروءة والغيرة ، كما في اكل لحم الخنزير، والتأثير على النطفة كما في شرب الخمر ، وما شاكل ذلك ؟
الجواب: نعم يترتب عليه الآثار التكوينية في الجملة ، والله العالم.
مسألة رقم 13 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: الذبائح الموجودة في بلاد المسلمين ، إذا شك في خروج الدم المتعارف فيها .. فهل يبنى على خروجه ، أم لا ؟
الجواب: نعم ، إذا كانت الذبيحة بيد المسلم ، يعامل معها معاملة المذكاة ، والله العالم.
مسألة رقم 14 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: أعلم أنه يوجد في سوق المسلمين لحوم ميتة ، أو غير مذكاة استصحابا ففي صورة أخذ اللحم من السوق ، والشك في كونه من المذكى أم غيره .. هل يحكم بطهارته وحليته ، أم لا ؟
الجواب: اللحم المذكور محكوم بالطهارة والحلية ، والله العالم.
مسألة رقم 15 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: هل يجب السؤال عن اللحوم في سوق المسلمين ، مع العلم بكثرة الميتة فيها ؟
الجواب: إذا كان يعلم كما هو الفرض ، فنعم لابد من السؤال ، والله العالم.
مسألة رقم 16 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: رأيكم أن السمك المستورد من بلاد الكفار، إذا علمنا أنها تصاد بالشباك فحكمها الحلية والتذكية ، والسؤال هو: هل يجب العلم بأن هذه السمكة التي أريد أكلها قد صيدت بالشباك ، أو نوع هذه السمكة ، وان لم يحصل لي العلم بخصوص هذه السمكة ؟
الجواب: يجب أن يعلم أن شخص هذه السمكة قد صيدت حية ، وماتت خارج الماء ، والله العالم.
مسألة رقم 17 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: هل يجوز شرب المتنجس في حالة الحرج ؟.. وما هو الحرج هنا ؟
الجواب: نعم يجوز بقدر دفع الحرج ، والحرج هو الحال التي لا يطاق معها الامتناع.
مسألة رقم 18 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: ما حكم الاكل بالاواني المطلي ظاهرها بالذهب ؟
الجواب: لا بأس بذلك ، مع الكراهة ، والله العالم.
مسألة رقم 19 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: تباع في الاسواق أنواع من عصير العنب ، وقد كتب على الزجاج ( معالج بالحرارة الشديدة ) ، فمع العلم بحصول الغليان يحرم العصير العنبي ، ولكن مع الشك .. هل يجوز شربه ؟
الجواب: يجوز في مفروض السؤال ، والله العالم.
مسألة رقم 20 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: إذا وضع العنب في ماء ، ثم غلى الماء .. فهل يحرم شرب هذا الماء ؟.. وهل يحرم اكل العنب ، مع عدم العلم بغليان ما في داخل العنب ؟
الجواب: مع الشك في الغليان فلا يحرم ، وكذا مع الغليان والاستهلاك ، والله العالم.
مسألة رقم 21 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: المواد الغذائية التي يدخل في صنعها شحوم أو لحوم من حيوان مشكوك التذكية ، مع فرض أنها مستهلكة فيها .. هل يجوز أكلها ؟
الجواب: لا بأس في الفرض ، ولا يجوز مع عدم الاستهلاك ، والله العالم.
الجواب: لا يجوز أكله ، واما بيعه وشراءه فلا بأس بهما ، والله العالم.
مسألة رقم 23 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: إذا جاءت مادة غذائية من بلاد الكفر، مكتوبا على علبتها أنها مكونة من دهن حيواني ، وشككنا في المراد من الدهن الحيواني ، هل هو المأخوذ من الحليب ، أم من الذبيحة .. فما هو حكم هذه المادة الغذائية ، طهارة ونجاسة ، وحلية وحرمة ؟
الجواب: في مفروض السؤال: طاهر وحلال ، والله العالم.
مسألة رقم 24 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: هل يجوز الاكل على المجلات التي تشتمل على لفظ الجلالة ، ورميها بعد ذلك ؟
الجواب: ما لم يكن الاكل عليها مهانة وهتكا لا بأس ، والا فلا يجوز ، كما لا يجوز رميها حيث يكون هتكا ، والله العالم.
مسألة رقم 25 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: هل يحرم الجلوس على مائدة طعام ، وهناك من يشرب الخمر على نفس المائدة ؟
الجواب: يحرم الجلوس عليها ، والله العالم.
مسألة رقم 26 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: هل يحرم الجلوس على مائدة عليها لحم خنزير أو ميتة ؟
الجواب: لايحرم.
مسألة رقم 27 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: ماحكم أكل السمك المستورد من الدول الاجنبية الكافرة مما له فلس ؟
الجواب: يحل أكل السمك المفروض ، اذا علم أنه أخذ حيا من الماء ، ثم مات خارج الماء واطمئن بذلك ، كما هو الحال غالبا.
مسألة رقم 28 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: هل يجوز أكل السمك المستورد من الدول الغير اسلامية ، وكذلك اذا شك في كونه مما له فلس .. فهل يجوز أكله ؟
الجواب: اذا علم أنه ذو فلس حل أكله ، واذا شك كونه ذا فلس ، فلا يحل أكله.
مسألة رقم 29 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: ما حكم اكل الخبز الموجود عليه نقط سوداء من الخبز المحترق المتفحم ، علما بأن تلك النقط بحجم حبيبات السكر او الملح ، ويعسر ازالتها ؟
الجواب: لا بأس بأكله ، ولا يمنع تلك النقط السوداء الموجودة فيه عنه ، والله العالم.
مسألة رقم 30 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07
السؤال: توجد معلبات تسمى ( جيلي ) وهذا المأكول توجد فيه مادة جيلاتينية ، تؤخذ من النبات او الحيوان .. فما الحكم فيها اذا لم يعلم عن هذه المادة أمن حيوان أخذت ام من نبات ، ومع العلم بأنها تأتي من دول غير اسلامية .. فهل يجوز أكلها ، أم لا ؟
الجواب: في الصورة المفروضة: لا بأس بأكلها ، والله العالم.
مسألة رقم 1 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هل يجوز تشريح الحيوان أو الطائر ( محلل الاكل ) كالدجاجة لغرض عملي بعد ذبحها ، وإجراء تجارب عليها ؟
الجواب: لا بأس به ، والله العالم.
مسألة رقم 2 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: يسافر البعض لصيد السمك ليأكل منه أو يبيعه ، علما بأن غرضه الاساسي من الصيد هو اللهو والتسلية ، وعلما بأن قوته وكسبه لا يتوقفان على ذلك الصيد .. فهل يقصر في سفره البالغ مسافة شرعية ، أم يتم ؟
الجواب: نعم يتم ، فان اللاهي بالصيد المأكول لا يتركه يتلف ، فلا محالة ينتفع به ، ولكن لا لضرورة ، والله العالم.
مسألة رقم 3 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: السفر للصيد لهوا يلحق بسفر المعصية من جهة الاتمام والصيام .. فهل يلحق به من جهة الحرمة أيضا ، أي أن سفره في حرام ، وصيده حرام ، أم لا ؟
الجواب: يلحق به حكما لا موضوعا ، فليس صيده ولا سفره حرامين ، والله العالم.
مسألة رقم 4 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: ما حكم الدجاج المذبوح بإشراف المسلم ، والحال أننا لا نعلم بأن السكين قطعت فوق الجوزة (الخرزة) أم أسفلها ؟.. وهل أنه يسمي على كل طير أم لا ؟.. فهل نحكم بالطهارة ، أم بالنجاسة ، أم يكون من المشكوك ؟
الجواب: نشترط في الذابح أن يكون مسلما ، ويكفي احتمال معرفته لشرائط الذبح ، ولا يلزم أن نعلم بكونه عالما بها ، وتكفي التسمية الواحدة عند ذبح المتعدد بواسطة الاجهزة المتحركة بيد المسلم ، وما يذبحه الجاهل إذا احتمل وقوعه جامعا للشرائط فهو طاهر ، وان لم يجز أكله ، والله العالم.
مسألة رقم 5 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: سمعنا أن بعض الحيوانات الغير مأكولة اللحم يمكن تذكيتها .. فما هي الضابطة الكلية لهذه الحيوانات ؟
الجواب: السبع بشتى أصنافه قابل للتذكية ، وأثرها هو الطهارة دون جواز الاكل ، وهكذا غيرها مما له جلد ، كما ذكر تفصيلا في المنهاج (ج 2) في الصيد والذباحة ، والله العالم.
مسألة رقم 6 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هل الاستعصاء ونحوه المجوز لعقر الذبيحة هو الاستعصاء على نفس الشخص ، أو على نوع الناس ، فلو لم يتمكن الشخص مثلا من ذبحه ، ولكنه أمكنه الاستعانة بالجيران أو بأهل بلد أخرى مثلا .. فما هو الحكم ؟
الجواب: لا تحل مع امكان الاستعانة لدفع أو رفع استعصائها ، والله العالم.
مسألة رقم 7 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: لو شاهدنا مسلما يذبح ذبيحة ما خطأ ، أو لم يسم عليها .. هل نحكم بحلية ذبائحه الأخرى أم لا ؟
الجواب: يحكم بحلية سائر ذبائحه ، إذا لم يعلم فساد ذبحها ، والله العالم.
مسألة رقم 8 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: محل لذبح الدجاج يعمل به شخص ( هندي مثلا ) ، ولا أعرف أنه مسلم أم لا ، ولكن المحل مملوك لمسلم ، وهذا أجير يعمل معه .. فهل يجب على سؤال هذا الاجير عن ديانته ؟
الجواب: إذا كان يذبح له وبأمره ، فلا يجب السؤال عن ديانته.
مسألة رقم 9 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: في مفروض السؤال السابق: لو لم يجد إلا نفسه .. هل يجوز أن يأكل من لحم نفسه ، بأن يقص بالمقص من فخذه مثلا قطعة ويأكلها ، بل هل يجب ؟
الجواب: نعم كما في أعلاه ، والله العالم.
مسألة رقم 10 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هل يجوز للانسان أن يأكل من لحم انسان ميت في حال الضرورة ؟
الجواب: نعم مع الانحصار، وبقدر دفع الضرورة ، والله العالم.
مسألة رقم 11 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: الحبوب المستعملة لصرف النوم ، والإعانة على السهر.. هل يجوز تناولها ، أم لا ؟
الجواب: نعم يجوز، والله العالم.
مسألة رقم 12 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: إذا أ كل المؤمن ما يحرم اكله ، أو شرب ما يحرم شربه غفلة ، أو جهلا .. فهل يترتب على ذلك الآثار التكوينية المعنوية ، كإذهاب المروءة والغيرة ، كما في اكل لحم الخنزير، والتأثير على النطفة كما في شرب الخمر ، وما شاكل ذلك ؟
الجواب: نعم يترتب عليه الآثار التكوينية في الجملة ، والله العالم.
مسألة رقم 13 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: الذبائح الموجودة في بلاد المسلمين ، إذا شك في خروج الدم المتعارف فيها .. فهل يبنى على خروجه ، أم لا ؟
الجواب: نعم ، إذا كانت الذبيحة بيد المسلم ، يعامل معها معاملة المذكاة ، والله العالم.
مسألة رقم 14 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: أعلم أنه يوجد في سوق المسلمين لحوم ميتة ، أو غير مذكاة استصحابا ففي صورة أخذ اللحم من السوق ، والشك في كونه من المذكى أم غيره .. هل يحكم بطهارته وحليته ، أم لا ؟
الجواب: اللحم المذكور محكوم بالطهارة والحلية ، والله العالم.
مسألة رقم 15 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هل يجب السؤال عن اللحوم في سوق المسلمين ، مع العلم بكثرة الميتة فيها ؟
الجواب: إذا كان يعلم كما هو الفرض ، فنعم لابد من السؤال ، والله العالم.
مسألة رقم 16 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: رأيكم أن السمك المستورد من بلاد الكفار، إذا علمنا أنها تصاد بالشباك فحكمها الحلية والتذكية ، والسؤال هو: هل يجب العلم بأن هذه السمكة التي أريد أكلها قد صيدت بالشباك ، أو نوع هذه السمكة ، وان لم يحصل لي العلم بخصوص هذه السمكة ؟
الجواب: يجب أن يعلم أن شخص هذه السمكة قد صيدت حية ، وماتت خارج الماء ، والله العالم.
مسألة رقم 17 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هل يجوز شرب المتنجس في حالة الحرج ؟.. وما هو الحرج هنا ؟
الجواب: نعم يجوز بقدر دفع الحرج ، والحرج هو الحال التي لا يطاق معها الامتناع.
مسألة رقم 18 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: ما حكم الاكل بالاواني المطلي ظاهرها بالذهب ؟
الجواب: لا بأس بذلك ، مع الكراهة ، والله العالم.
مسألة رقم 19 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: تباع في الاسواق أنواع من عصير العنب ، وقد كتب على الزجاج ( معالج بالحرارة الشديدة ) ، فمع العلم بحصول الغليان يحرم العصير العنبي ، ولكن مع الشك .. هل يجوز شربه ؟
الجواب: يجوز في مفروض السؤال ، والله العالم.
مسألة رقم 20 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: إذا وضع العنب في ماء ، ثم غلى الماء .. فهل يحرم شرب هذا الماء ؟.. وهل يحرم اكل العنب ، مع عدم العلم بغليان ما في داخل العنب ؟
الجواب: مع الشك في الغليان فلا يحرم ، وكذا مع الغليان والاستهلاك ، والله العالم.
مسألة رقم 21 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: المواد الغذائية التي يدخل في صنعها شحوم أو لحوم من حيوان مشكوك التذكية ، مع فرض أنها مستهلكة فيها .. هل يجوز أكلها ؟
الجواب: لا بأس في الفرض ، ولا يجوز مع عدم الاستهلاك ، والله العالم.
مسألة رقم 22 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هل يجوز أكل ( السرطان ) ؟.. وهل يجوز بيعه وشراءه ؟
الجواب: لا يجوز أكله ، واما بيعه وشراءه فلا بأس بهما ، والله العالم.
مسألة رقم 23 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: إذا جاءت مادة غذائية من بلاد الكفر، مكتوبا على علبتها أنها مكونة من دهن حيواني ، وشككنا في المراد من الدهن الحيواني ، هل هو المأخوذ من الحليب ، أم من الذبيحة .. فما هو حكم هذه المادة الغذائية ، طهارة ونجاسة ، وحلية وحرمة ؟
الجواب: في مفروض السؤال: طاهر وحلال ، والله العالم.
مسألة رقم 24 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هل يجوز الاكل على المجلات التي تشتمل على لفظ الجلالة ، ورميها بعد ذلك ؟
الجواب: ما لم يكن الاكل عليها مهانة وهتكا لا بأس ، والا فلا يجوز ، كما لا يجوز رميها حيث يكون هتكا ، والله العالم.
مسألة رقم 25 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هل يحرم الجلوس على مائدة طعام ، وهناك من يشرب الخمر على نفس المائدة ؟
الجواب: يحرم الجلوس عليها ، والله العالم.
مسألة رقم 26 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هل يحرم الجلوس على مائدة عليها لحم خنزير أو ميتة ؟
الجواب: لايحرم.
مسألة رقم 27 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: ماحكم أكل السمك المستورد من الدول الاجنبية الكافرة مما له فلس ؟
الجواب: يحل أكل السمك المفروض ، اذا علم أنه أخذ حيا من الماء ، ثم مات خارج الماء واطمئن بذلك ، كما هو الحال غالبا.
مسألة رقم 28 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: هل يجوز أكل السمك المستورد من الدول الغير اسلامية ، وكذلك اذا شك في كونه مما له فلس .. فهل يجوز أكله ؟
الجواب: اذا علم أنه ذو فلس حل أكله ، واذا شك كونه ذا فلس ، فلا يحل أكله.
مسألة رقم 29 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: ما حكم اكل الخبز الموجود عليه نقط سوداء من الخبز المحترق المتفحم ، علما بأن تلك النقط بحجم حبيبات السكر او الملح ، ويعسر ازالتها ؟
الجواب: لا بأس بأكله ، ولا يمنع تلك النقط السوداء الموجودة فيه عنه ، والله العالم.
مسألة رقم 30 [الأطعمة والأشربة]
2005-10-07السؤال: توجد معلبات تسمى ( جيلي ) وهذا المأكول توجد فيه مادة جيلاتينية ، تؤخذ من النبات او الحيوان .. فما الحكم فيها اذا لم يعلم عن هذه المادة أمن حيوان أخذت ام من نبات ، ومع العلم بأنها تأتي من دول غير اسلامية .. فهل يجوز أكلها ، أم لا ؟
الجواب: في الصورة المفروضة: لا بأس بأكلها ، والله العالم.