بورتريه
* من مواليد 7 محرم 1323 هـ/ 1905م.
* كان أحد تجار البحرين المعروفين وامتاز بشخصية قوية وكلمة نافذة وثبات المبدأ.
* بدأ نشاطه السياسي قبل الثلاثينات ولكنه برز في العام 1934 حين تحرك مع وجهاء الشيعة مطالبين الحكومة بالقيام ببعض الإصلاحات السياسية في البلاد.
* في العام 1935 برزت مطالبه بصورة أكبر هو ورفاقه (منصور العريض، عبدعلي الجشي، عبدالرسول بن رجب، محسن التاجر) إذ كانت هذه المطالب تتمثل في تقوية التمثيل السياسي والعمل على توظيف المواطنين في شركة بابكو، وكان لهذا الإصرار الدور الكبير في قيام حركة شعبية واسعة لتحسين الوضع السياسي في البلاد أو بداية الحركة الإصلاحية.
* في العام 1953 لعب دوراً كبيراً وخصوصا بعد حدوث بعض المشكلات بين الشيعة والسنة في أحداث محرم لذلك العام وتحديدا في يوم الأربعين لوفاة الإمام الحسين (ع) حيث طافت مواكب العزاء مدينة المنامة وانضم إليها مؤيدو العليوات.
* كان العليوات أحد مؤسسي الهيئة التنفيذية إذ عقد أول اجتماع لها في مسجد الخميس وعقد الاجتماع الآخر بمأتم بن خميس في السنابس في 13أكتوبر / تشرين الاول 1954, إذ أقسم الجميع على القرآن الكريم بأن يكونوا مخلصين للوطن مثابرين على الإصلاحات.
* ساعد على تهدئة الاوضاع بعد قذف وزير الخارجية البريطاني سلوين لويد بالحجارة في 1956.
* في 1956 اعترفت الحكومة بالهيئة حيث وُقعت هذه الوثيقة بحضور كل من العليوات وعبدالرحمن الباكر وعبدالعزيزالشملان، والسيد علي السيد إبراهيم كمال الدين والمعتمد البريطاني.
* في مارس 1956 اعتقل العليوات وزملاؤه، وصدرت الأحكام بحقهم بالسجن مدة تتراوح بين 10 سنوات و 14سنة، ونقل العليوات والشملان والباكر إلى جزيرة سانت هيلانة.
* كان لاعتقالهم بهذه الطريقة ردود فعل بريطانية تمثلت بانتقاد الصحف البريطانية لطريقة الاعتقال وتحرك المحامي شريدان وشركاه للدفاع عنهم حتى تمت تبرئتهم من التهم، لكنهم نصحوا بعدم العودة الى البحرين.
* في يوليو 1961 تحرك الثلاثة متوجهين إلى لندن. و في العام 1961 انتقل العليوات إلى سوريا حيث بقي فيها حتى العام 1966 وتوجه بعد ذلك إلى العراق حيث أصبح لاجئاً سياسياً فيها.
* كان الطلبة البحرينيون يعتبرونه ملاذهم إذ كان يرشدهم، وحرص أهالي البحرين على زيارته.
* انتقل إلى رحمة الله في 14 يناير 1969 بالكاظمية ثم نقل إلى النجف الاشرف ودفن هناك.
ما مقومات الهوية البحرينية؟. هذا السؤال يمكن ان تعقبه تنويعات اخرى: من هو البحريني مثلا...؟ ويمكن ان نتبع ذلك باستدراك وجيه: هل يمكن الحديث عن هوية وطنية لشعب صغير وسط محيط عربي واسع...؟ ألا يبدو الامر وكأنه ينطوي على مغالاة؟
قبل ان نبحث عن اجابة، يمكن ان ننشط اذهاننا بسؤال آخر في السياق نفسه: من هو العراقي مثلا...؟ من هو المصري؟ من هو السوداني؟ من هو الجزائري؟ بل لنذهب إلى ما هو ابعد من ذلك ونسأل ذاكرتنا: من هو اللبناني؟ بل لنطرح السؤال الذي لا يرد كثيرا: من
هذا المقال من صحيفة الوسط
http://www.alwasatnews.com
التعليقات (0)