السؤال: النائب في الحج عند وصوله إلى الميقات نسي النيابة ، وأحرم عن نفسه .. فهل ينعقد الاحرام عن نفسه ، أم لا ؟.. وهل يجزيه العدول إلى عمرة مفردة ، أو إلى المستأجر عنه ؟
الجواب: تنعقد عن نفسه ، ولا يصح العدول إلى الافراد ، ولا إلى المستأجر عنه ، والله العالم.
مسألة رقم 152 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: لو وكل الحاج في هدي التمتع شخصا عنه ، يجب على الحاج أن ينوي عن نفسه .. هل يجوز له أن ينام بعد أن يوكل بحيث يقع الذبح عنه وهو نائم ؟
الجواب: لا مانع من ذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 153 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: النائب في الحج إذا تعذر عليه القيام ببعض الاعمال ، كالطواف والرمي ، وأناب غيره .. فكيف تكون نية هذا الغير ؟
الجواب: ينوب عن المنوب عنه الأول ، والله العالم.
مسألة رقم 154 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: هل يحرم المرور في فضاء الحرم بالطائرة بدون احرام ؟
الجواب: لا يحرم ، والله العالم.
مسألة رقم 155 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: هل يجوز الصيام يوم عرفة للحاج المتواجد في عرفات ؟
الجواب: يجوز ، ولكن يكره إذا خاف أن يضعفه عن الدعاء ، كما ذكر في المسألة (1066) المنهاج (1) ، وفي جواز الصوم في السفر تفصيل مذكور في الرسالة العملية ، والله العالم.
مسألة رقم 156 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: شخص حج بيت الله الحرام ، وبعد عدة سنوات شك في صحة حجه من الجهات التالية:
1 أنه احرم من قرن المنازل ، ثم شك بعد ذلك في كون المنطقة التي أحرم منها هي قرن المنازل ؟
2 أحرم للحج من منطقة العزيزية في مكة المكرمة ؟
3 ذبح في المسلخ معتقدا أنه في منى ، ثم شك في كونه في منى ، أو قطع في أنه خارج منى ، ففي هذه الصورة .. هل أن حجه صحيح ومجز ، ولا شيء عليه ، أو أنه غير مجز ، ويجب عليه الاعادة ، ولو فرضنا صحة حجه المذكور .. فهل يجوز له أن يعيده رجاء ؟ ولو فرضنا عدم صحة حجه ولزوم الاعادة .. فهل تجب عليه الاعادة ولو كان غير مستطيع فعلا .. وما هو تكليفه لو منعه السلطان من السفر للحج ؟
الجواب: اما احرام عمرته ، فيفحص ويسأل أهل الخبرة عن أن المكان الذي احرم منه .. هل هو قرن المنازل أو لا ؟ فإن ثبت أنه هو فهو ، والا فالاحوط اعادة الحج ، وأما احرام حجه من مكة الجديدة جهلا فلا بأس عليه من هذه الجهة ، وأما ذبحه فيفحص أيضا ، فإن ثبت ان مكان ذبحه كان في منى فهو ، والا قضى الذبح في منى في أيامه بنفسه أو بنائبه ، ولا يضر ذلك بحجه ، ثم على تقدير الصحة لا بأس بالاعادة رجاء ، مع احتمال وجود خلل فيه ، ولو فرض البطلان من جهة بطلان عمرته ، كما ذكرنا ، فإن كان جهله بمكان الاحرام جهلا قصوريا لم تجب اعادة الحج ، إلا إذا استطاع من جديد ، وان كان جهلا تقصيريا وجبت الاعادة مطلقاً ، والله العالم.
مسألة رقم 157 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: إذا حج شخص غير مستطيع ، بأن كان عاملا أو عالما في حملة ، أو ما شابه ذلك .. فهل يجزيه حجه المذكور عن حجة الاسلام ؟
الجواب: مثل هؤلاء مستطيعون عند عملهم للحج ، والله العالم.
مسألة رقم 158 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: لو اشترك ثلاثة أفراد ( مثلا ) في تأسيس حملة لحج بيت الله الحرام ، فاشتركوا في شراء حاجيات الحملة ، ولكن مع اخراج هذه الحاجيات عن ملكهم ، أى أنهم جعلوها حملة في سبيل الله ، واتفقوا على أنهم إذا حلو هذه الحملة ، فإن حاجياتها تدفع إلى مؤسسة خيرية ، أو حملة مشابهة ، واتفقوا على أن تكون ادارة الحملة وتسييرها منوطا برأيهم ( الثلاثة ) ، فلو فرضنا أن أحدهم استولى على الحملة ، وأبعد الشخصين الآخرين عن ابداء النظر في ادارة الحملة ، ففي هذه الحالة .. هل يجوز لمن أراد الحج أن يحج مع هذه الحملة ، أو أن جواز الحج مشروط بالاستئذان من الشخصين الآخرين ؟
الجواب: إذا رأى بيد احد من هؤلاء يتصدى العمل فيها يحمل عمله بالصحة ، ولا يسأل عنه.
مسألة رقم 159 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: ماء السبيل ( في الحرم المكي ، والمسجد النبوي ) .. هل يجوز الوضوء منه ، حيث أنه مجعول للشرب ومبرد ، ومثله الماء في زمزم نفسها ؟
الجواب: ان كان ملكاً لمالك سبله للشرب فقط ، فلا يصح الوضوء به ، وكذا ماء زمزم ان فرض ملكا لمالك شخصي قصر استعماله في جهة خاصة غير الوضوء ، والله العالم.
مسألة رقم 160 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: هل تستحب الاضحية بأن يضحي كل انسان عن نفسه ؟ وإذا كان نعم .. فهل لها زمان مخصوص ؟ وإذا كان كذلك .. فهل تقضى في غير وقتها ؟.. وهل يستحب تكرارها ؟
الجواب: نعم هي مستحبة ، ولها زمان مخصوص ، أما في منى فأربعة أيام أولها ، وفي غيرها ثلاثة أيام أولها العيد ، وليس مما يقضى في غير تلك الايام ، ويستحب تكرارها ، والله العالم.
مسألة رقم 161 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: هل يجوز لمن أراد حج التمتع أن يحلق رأسه في المدينة في طريقه إلى الحج ؟
الجواب: نعم ، يجوز قبل الاحرام مع الكراهة ، والله العالم.
مسألة رقم 162 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: الروضة الشريفة مفروشة بالسجاد ، ولكن الساحة الأخرى للمسجد مفروشة بما يصح السجود عليه .. فهل يجوز اختيار الروضة الشريفة للصلاة مطلقا ، سواء في الفريضة أو النافلة ؟
الجواب: يجوز ذلك في الجماعة معهم دون غيرها ، والله العالم.
مسألة رقم 163 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: أيهما أفضل: الوقوف بعرفة لحجة مستحبة ، أو زيارة الامام الحسين (ع) يوم عرفة ؟
الجواب: ظاهر كثير من الروايات أرجحية الثاني ، والله العالم.
مسألة رقم 164 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: امرأة استطاعت للحج ، وتوفي زوجها في أشهر الحج .. هل يجب عليها الحج وهي في الحداد الشرعي ( عدة الوفاة ) ، أو يسقط عنها وجوب الحج في هذا العام ، وتحج من قابل ؟
الجواب: لا يسقط عنها وجوب الحج ، والحداد لا ينافي وجوبه ، والله العالم.
مسألة رقم 165 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: الحجاج في ( مكة وعرفات ) ممن يقلدونكم ، إذا حدثت لهم مسالة شرعية .. فهل يجوز في صورة تعذر الاطلاع على نظركم الرجوع إلى غير الأعلم ؟
الجواب: يجوز الرجوع في صورة عدم العلم بمخالفة فتواه لفتوى المرجع الذي يقلدونه ، كما هو الظاهر من الفرض في السؤال ، والله العالم.
مسألة رقم 166 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: هل يجب التلفظ بالنية في أعمال الحج ؟
الجواب: التلفظ بالنية في أعمال الحج يستحب مستقلا ، والواجب فيه هو الواجب في سائر العبادات ، والله العالم.
مسألة رقم 167 [الحج والعمرة]
2005-10-09
السؤال: إذا ذهب المكلف لاداء الحج الواجب ، واحرم من مسجد الشجرة ، ثم حصل معه حادث سيارة منعه من اتمام الحج ، فرجع إلى بلده من دون أن يعمل أي شئ .. فهل كان يلزمه أن يكلف أحداً لكي يضحي عنه ؟.. وهل كان ينبغي أن يستنيب لطواف النساء ؟ وقد مضى على الحادث سنتان .. فماذا يعمل ؟
الجواب: لا يجب عليه الاثنان المذكوران ، وانما هو من المحصور الذي حكمه أن يرسل بهدي ، ويواعد أصحابه أن يذبحوه بمكة يوم كذا ، فإذا كان الميعاد قصر وأحل من احرامه أينما كان ، فإن لم يتمكن من ارسال هديه ذبح هديا في مكانه وقصر وأحل ، وفعلا اما يرسل أو يذبح في مكانه ، ويقصر ويحل ، والله العالم.
مسألة رقم 168 [الحج والعمرة]
2005-10-08
السؤال: إذا صد بعد الطواف في العمرة المفردة ، ورجع إلى بلاده ، فتزوج جاهلا ، وارتكب محرمات الاحرام .. فهل يلزمه شيء غير قضاء بقية الاعمال بنفسه أو بنائبه ؟
الجواب: حيث أن الشخص المذكور باق على إحرامه ، كان تزويجه من إمرأة باطلا ، وبما أنه كان جاهلا ، كان وطئه وطئ شبهة ، وإذا صار الولد منه كان الولد ولدا حلالا ، ومن هنا يكون خروجه عن الاحرام إنما هو بالاتيان ببقية الاعمال بنفسه أو نيابة ، وأما الكفارة عن إرتكاب المحرمات فهي غير واجبة ، باعتبار جهله بالحال ، إلا في بعض المحرمات الذي يكون في إرتكابه كفارة حتى في حال الجهل ، والله العالم.
مسألة رقم 169 [الحج والعمرة]
2005-10-08
السؤال: لو إعتمر شخص ما عمرة تمتعية ، ثم صد أو أحصر بعدها قبل الاحرام للحج .. فما هي وظيفته ؟
الجواب: إذا كان الحج مستقرا في ذمته من السابق ، أو بقيت إستطاعته إلى السنة الثانية وجب عليه الحج فيها ، وإلا فلا يجب.
مسألة رقم 170 [الحج والعمرة]
2005-10-08
السؤال: إذا أحرم للحج أو العمرة ، ثم صد ، أو أحصر ، فاضطر الى استعمال بعض المحرمات إلى أن انتهى وقت العمرة مثلا .. فهل تبطل العمرة لفوات وقتها ، ويبطل معها إحرامها بحيث يجوز له التحلل بلا شيء ، أم عليه التحلل بالذبح أو الحلق إذا ارتفع الصد ؟ وبالنسبة للمحرمات التي استعملها حين وقت العمرة أو الحج .. هل هو مطالب بكفارتها ، أم لا ؟
الجواب: نعم تبطل العمرة أو الحج ، ولا حاجة للذبح والحلق في مفروض السؤال ، وأما ما فعله من المحرمات ، فالظاهر وجوب الكفارة عليه.
مسألة رقم 171 [الحج والعمرة]
2005-10-08
السؤال: إذا أحرم للحج أو العمرة ، ولكنه صد أو أحصر، ثم اضطر الى استعمال بعض محرمات الاحرام .. فهل تجب عليه الكفارات فيما بعد ، أم لا ؟ ثم .. هل يجب عليه التحلل بالحلق أو الذبح إذا زال الصد أو الحصر ، ولو بعد زمن طويل ، أم لا ؟
الجواب: ذكرنا أحكام الصد والحصر في رسالة المناسك ، وليس له التحلل قبل العمل بالوظيفة ، والله العالم.
مسألة رقم 172 [الحج والعمرة]
2005-10-08
السؤال: لو صد عن الحج وبقي معه مال بمقدار ما يفي بالحجة .. فهل يجب عليه حفظ هذا المال إلى السنة الثانية ، إذا كان يخشى فوت الاستطاعة بالتصرف فيه ؟
الجواب: نعم ، يجب عليه حفظ هذا المال.
مسألة رقم 173 [الحج والعمرة]
2005-10-08
السؤال: هل يجوز لمن يريد حج التمتع أن يحلق رأسه في المدينة في طريقه إلى الحج ؟
الجواب: نعم ، يجوز قبل الاحرام مع الكراهة.
مسألة رقم 174 [الحج والعمرة]
2005-10-08
السؤال: لو لم يذبح المحرم هديه في اليوم العاشر .. هل يجوز له الحلق أو التقصير ، اذا كان المتبقي من الوقت قبل الغروب لا يسع الذبح ، أم لا بد من تأجيله إلى اليوم التالي ؟
الجواب: يحلق أو يقصر يوم العيد ، ولا يؤخره عنه.
مسألة رقم 175 [الحج والعمرة]
2005-10-08
السؤال: ما حكم من لم يعلم بأنه قصر خارج منى ، الا بعد أن أحرم في سنة ثانية لحج نيابي ؟
الجواب: إذا كان قد قصر خارج منى وان جهل بموضعه فلا شيء عليه ، وصح حجه السابق واحرامه اللاحق ، أما لو لم يقصر حتى أحرم في السنة اللاحقة ، ففي صحة احرامه الاخير إشكال.
مسألة رقم 176 [الحج والعمرة]
2005-10-08
السؤال: إذا قصر المعتمر لعمرة مفردة .. فهل يجوز له عقد النكاح وسائر الاستمتاعات غير الجماع ، أم لا ؟
الجواب: نعم له تلك غير الجماع ، حتى يفرغ من طواف النساء.
مسألة رقم 177 [الحج والعمرة]
2005-10-08
السؤال: إذا لم يتمكن المكلف من شراء الذبيحة في منى ، وما يملك من النقود غير كاف لذلك .. فهل يجوز الاشتراك مع من يتمكن على ذلك ؟
الجواب: إذا لم يتمكن المكلف من شراء الذبيحة في منى ، وما يملك من النقود غير كاف لذلك .. فهل يجوز الاشتراك مع من يتمكن على ذلك ؟
مسألة رقم 178 [الحج والعمرة]
2005-10-08
السؤال: هناك بعض المكلفين ذهبوا إلى بيت الله الحرام ، وأدوا مناسك الحج ، ولكن لم يستطيعوا تقسيم الهدي على النحو المذكور في رسالتكم الشريفة ( مناسك الحج ) ولم يأكلوا منه .. فما هو حكمهم ؟
الجواب: وجوب التقسيم المذكور مبني على الاحتياط ، وهو تكليف محض لا يضر تركه بحجه ، والله العالم.
مسألة رقم 179 [الحج والعمرة]
2005-10-08
السؤال: ذكرتم في مناسككم الشريف ما عبارته : ( الأحوط أن يعطي ثلث الهدي إلى الفقير المؤمن صدقة ) .. فهل يجب البحث عن الفقير في منى لاعطائه الثلث ، أم يسقط الوجوب عند عدم تواجد الفقير في مكان الذبح ، أو قريب منه ؟ وهل يجب الضمان للفقير عند عدم تواجده ؟
الجواب: يجب مع الامكان وعدم الحرج ، ويسقط مع عدم الا مكان أو الحرج ، ولا ضمان معه.
مسألة رقم 180 [الحج والعمرة]
2005-10-08
السؤال: وفي اكله من الثلث الثالث ، لو أكل قليلا من الكبد وهي نية ، أي غير مستوية بالنار .. فهل هو مجز ، أم لا ؟
مسألة رقم 151 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: النائب في الحج عند وصوله إلى الميقات نسي النيابة ، وأحرم عن نفسه .. فهل ينعقد الاحرام عن نفسه ، أم لا ؟.. وهل يجزيه العدول إلى عمرة مفردة ، أو إلى المستأجر عنه ؟
الجواب: تنعقد عن نفسه ، ولا يصح العدول إلى الافراد ، ولا إلى المستأجر عنه ، والله العالم.
مسألة رقم 152 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: لو وكل الحاج في هدي التمتع شخصا عنه ، يجب على الحاج أن ينوي عن نفسه .. هل يجوز له أن ينام بعد أن يوكل بحيث يقع الذبح عنه وهو نائم ؟
الجواب: لا مانع من ذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 153 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: النائب في الحج إذا تعذر عليه القيام ببعض الاعمال ، كالطواف والرمي ، وأناب غيره .. فكيف تكون نية هذا الغير ؟
الجواب: ينوب عن المنوب عنه الأول ، والله العالم.
مسألة رقم 154 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: هل يحرم المرور في فضاء الحرم بالطائرة بدون احرام ؟
الجواب: لا يحرم ، والله العالم.
مسألة رقم 155 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: هل يجوز الصيام يوم عرفة للحاج المتواجد في عرفات ؟
الجواب: يجوز ، ولكن يكره إذا خاف أن يضعفه عن الدعاء ، كما ذكر في المسألة (1066) المنهاج (1) ، وفي جواز الصوم في السفر تفصيل مذكور في الرسالة العملية ، والله العالم.
مسألة رقم 156 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: شخص حج بيت الله الحرام ، وبعد عدة سنوات شك في صحة حجه من الجهات التالية: 1 أنه احرم من قرن المنازل ، ثم شك بعد ذلك في كون المنطقة التي أحرم منها هي قرن المنازل ؟ 2 أحرم للحج من منطقة العزيزية في مكة المكرمة ؟ 3 ذبح في المسلخ معتقدا أنه في منى ، ثم شك في كونه في منى ، أو قطع في أنه خارج منى ، ففي هذه الصورة .. هل أن حجه صحيح ومجز ، ولا شيء عليه ، أو أنه غير مجز ، ويجب عليه الاعادة ، ولو فرضنا صحة حجه المذكور .. فهل يجوز له أن يعيده رجاء ؟ ولو فرضنا عدم صحة حجه ولزوم الاعادة .. فهل تجب عليه الاعادة ولو كان غير مستطيع فعلا .. وما هو تكليفه لو منعه السلطان من السفر للحج ؟
الجواب: اما احرام عمرته ، فيفحص ويسأل أهل الخبرة عن أن المكان الذي احرم منه .. هل هو قرن المنازل أو لا ؟ فإن ثبت أنه هو فهو ، والا فالاحوط اعادة الحج ، وأما احرام حجه من مكة الجديدة جهلا فلا بأس عليه من هذه الجهة ، وأما ذبحه فيفحص أيضا ، فإن ثبت ان مكان ذبحه كان في منى فهو ، والا قضى الذبح في منى في أيامه بنفسه أو بنائبه ، ولا يضر ذلك بحجه ، ثم على تقدير الصحة لا بأس بالاعادة رجاء ، مع احتمال وجود خلل فيه ، ولو فرض البطلان من جهة بطلان عمرته ، كما ذكرنا ، فإن كان جهله بمكان الاحرام جهلا قصوريا لم تجب اعادة الحج ، إلا إذا استطاع من جديد ، وان كان جهلا تقصيريا وجبت الاعادة مطلقاً ، والله العالم.
مسألة رقم 157 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: إذا حج شخص غير مستطيع ، بأن كان عاملا أو عالما في حملة ، أو ما شابه ذلك .. فهل يجزيه حجه المذكور عن حجة الاسلام ؟
الجواب: مثل هؤلاء مستطيعون عند عملهم للحج ، والله العالم.
مسألة رقم 158 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: لو اشترك ثلاثة أفراد ( مثلا ) في تأسيس حملة لحج بيت الله الحرام ، فاشتركوا في شراء حاجيات الحملة ، ولكن مع اخراج هذه الحاجيات عن ملكهم ، أى أنهم جعلوها حملة في سبيل الله ، واتفقوا على أنهم إذا حلو هذه الحملة ، فإن حاجياتها تدفع إلى مؤسسة خيرية ، أو حملة مشابهة ، واتفقوا على أن تكون ادارة الحملة وتسييرها منوطا برأيهم ( الثلاثة ) ، فلو فرضنا أن أحدهم استولى على الحملة ، وأبعد الشخصين الآخرين عن ابداء النظر في ادارة الحملة ، ففي هذه الحالة .. هل يجوز لمن أراد الحج أن يحج مع هذه الحملة ، أو أن جواز الحج مشروط بالاستئذان من الشخصين الآخرين ؟
الجواب: إذا رأى بيد احد من هؤلاء يتصدى العمل فيها يحمل عمله بالصحة ، ولا يسأل عنه.
مسألة رقم 159 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: ماء السبيل ( في الحرم المكي ، والمسجد النبوي ) .. هل يجوز الوضوء منه ، حيث أنه مجعول للشرب ومبرد ، ومثله الماء في زمزم نفسها ؟
الجواب: ان كان ملكاً لمالك سبله للشرب فقط ، فلا يصح الوضوء به ، وكذا ماء زمزم ان فرض ملكا لمالك شخصي قصر استعماله في جهة خاصة غير الوضوء ، والله العالم.
مسألة رقم 160 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: هل تستحب الاضحية بأن يضحي كل انسان عن نفسه ؟ وإذا كان نعم .. فهل لها زمان مخصوص ؟ وإذا كان كذلك .. فهل تقضى في غير وقتها ؟.. وهل يستحب تكرارها ؟
الجواب: نعم هي مستحبة ، ولها زمان مخصوص ، أما في منى فأربعة أيام أولها ، وفي غيرها ثلاثة أيام أولها العيد ، وليس مما يقضى في غير تلك الايام ، ويستحب تكرارها ، والله العالم.
مسألة رقم 161 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: هل يجوز لمن أراد حج التمتع أن يحلق رأسه في المدينة في طريقه إلى الحج ؟
الجواب: نعم ، يجوز قبل الاحرام مع الكراهة ، والله العالم.
مسألة رقم 162 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: الروضة الشريفة مفروشة بالسجاد ، ولكن الساحة الأخرى للمسجد مفروشة بما يصح السجود عليه .. فهل يجوز اختيار الروضة الشريفة للصلاة مطلقا ، سواء في الفريضة أو النافلة ؟
الجواب: يجوز ذلك في الجماعة معهم دون غيرها ، والله العالم.
مسألة رقم 163 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: أيهما أفضل: الوقوف بعرفة لحجة مستحبة ، أو زيارة الامام الحسين (ع) يوم عرفة ؟
الجواب: ظاهر كثير من الروايات أرجحية الثاني ، والله العالم.
مسألة رقم 164 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: امرأة استطاعت للحج ، وتوفي زوجها في أشهر الحج .. هل يجب عليها الحج وهي في الحداد الشرعي ( عدة الوفاة ) ، أو يسقط عنها وجوب الحج في هذا العام ، وتحج من قابل ؟
الجواب: لا يسقط عنها وجوب الحج ، والحداد لا ينافي وجوبه ، والله العالم.
مسألة رقم 165 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: الحجاج في ( مكة وعرفات ) ممن يقلدونكم ، إذا حدثت لهم مسالة شرعية .. فهل يجوز في صورة تعذر الاطلاع على نظركم الرجوع إلى غير الأعلم ؟
الجواب: يجوز الرجوع في صورة عدم العلم بمخالفة فتواه لفتوى المرجع الذي يقلدونه ، كما هو الظاهر من الفرض في السؤال ، والله العالم.
مسألة رقم 166 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: هل يجب التلفظ بالنية في أعمال الحج ؟
الجواب: التلفظ بالنية في أعمال الحج يستحب مستقلا ، والواجب فيه هو الواجب في سائر العبادات ، والله العالم.
مسألة رقم 167 [الحج والعمرة]
2005-10-09السؤال: إذا ذهب المكلف لاداء الحج الواجب ، واحرم من مسجد الشجرة ، ثم حصل معه حادث سيارة منعه من اتمام الحج ، فرجع إلى بلده من دون أن يعمل أي شئ .. فهل كان يلزمه أن يكلف أحداً لكي يضحي عنه ؟.. وهل كان ينبغي أن يستنيب لطواف النساء ؟ وقد مضى على الحادث سنتان .. فماذا يعمل ؟
الجواب: لا يجب عليه الاثنان المذكوران ، وانما هو من المحصور الذي حكمه أن يرسل بهدي ، ويواعد أصحابه أن يذبحوه بمكة يوم كذا ، فإذا كان الميعاد قصر وأحل من احرامه أينما كان ، فإن لم يتمكن من ارسال هديه ذبح هديا في مكانه وقصر وأحل ، وفعلا اما يرسل أو يذبح في مكانه ، ويقصر ويحل ، والله العالم.
مسألة رقم 168 [الحج والعمرة]
2005-10-08السؤال: إذا صد بعد الطواف في العمرة المفردة ، ورجع إلى بلاده ، فتزوج جاهلا ، وارتكب محرمات الاحرام .. فهل يلزمه شيء غير قضاء بقية الاعمال بنفسه أو بنائبه ؟
الجواب: حيث أن الشخص المذكور باق على إحرامه ، كان تزويجه من إمرأة باطلا ، وبما أنه كان جاهلا ، كان وطئه وطئ شبهة ، وإذا صار الولد منه كان الولد ولدا حلالا ، ومن هنا يكون خروجه عن الاحرام إنما هو بالاتيان ببقية الاعمال بنفسه أو نيابة ، وأما الكفارة عن إرتكاب المحرمات فهي غير واجبة ، باعتبار جهله بالحال ، إلا في بعض المحرمات الذي يكون في إرتكابه كفارة حتى في حال الجهل ، والله العالم.
مسألة رقم 169 [الحج والعمرة]
2005-10-08السؤال: لو إعتمر شخص ما عمرة تمتعية ، ثم صد أو أحصر بعدها قبل الاحرام للحج .. فما هي وظيفته ؟
الجواب: إذا كان الحج مستقرا في ذمته من السابق ، أو بقيت إستطاعته إلى السنة الثانية وجب عليه الحج فيها ، وإلا فلا يجب.
مسألة رقم 170 [الحج والعمرة]
2005-10-08السؤال: إذا أحرم للحج أو العمرة ، ثم صد ، أو أحصر ، فاضطر الى استعمال بعض المحرمات إلى أن انتهى وقت العمرة مثلا .. فهل تبطل العمرة لفوات وقتها ، ويبطل معها إحرامها بحيث يجوز له التحلل بلا شيء ، أم عليه التحلل بالذبح أو الحلق إذا ارتفع الصد ؟ وبالنسبة للمحرمات التي استعملها حين وقت العمرة أو الحج .. هل هو مطالب بكفارتها ، أم لا ؟
الجواب: نعم تبطل العمرة أو الحج ، ولا حاجة للذبح والحلق في مفروض السؤال ، وأما ما فعله من المحرمات ، فالظاهر وجوب الكفارة عليه.
مسألة رقم 171 [الحج والعمرة]
2005-10-08السؤال: إذا أحرم للحج أو العمرة ، ولكنه صد أو أحصر، ثم اضطر الى استعمال بعض محرمات الاحرام .. فهل تجب عليه الكفارات فيما بعد ، أم لا ؟ ثم .. هل يجب عليه التحلل بالحلق أو الذبح إذا زال الصد أو الحصر ، ولو بعد زمن طويل ، أم لا ؟
الجواب: ذكرنا أحكام الصد والحصر في رسالة المناسك ، وليس له التحلل قبل العمل بالوظيفة ، والله العالم.
مسألة رقم 172 [الحج والعمرة]
2005-10-08السؤال: لو صد عن الحج وبقي معه مال بمقدار ما يفي بالحجة .. فهل يجب عليه حفظ هذا المال إلى السنة الثانية ، إذا كان يخشى فوت الاستطاعة بالتصرف فيه ؟
الجواب: نعم ، يجب عليه حفظ هذا المال.
مسألة رقم 173 [الحج والعمرة]
2005-10-08السؤال: هل يجوز لمن يريد حج التمتع أن يحلق رأسه في المدينة في طريقه إلى الحج ؟
الجواب: نعم ، يجوز قبل الاحرام مع الكراهة.
مسألة رقم 174 [الحج والعمرة]
2005-10-08السؤال: لو لم يذبح المحرم هديه في اليوم العاشر .. هل يجوز له الحلق أو التقصير ، اذا كان المتبقي من الوقت قبل الغروب لا يسع الذبح ، أم لا بد من تأجيله إلى اليوم التالي ؟
الجواب: يحلق أو يقصر يوم العيد ، ولا يؤخره عنه.
مسألة رقم 175 [الحج والعمرة]
2005-10-08السؤال: ما حكم من لم يعلم بأنه قصر خارج منى ، الا بعد أن أحرم في سنة ثانية لحج نيابي ؟
الجواب: إذا كان قد قصر خارج منى وان جهل بموضعه فلا شيء عليه ، وصح حجه السابق واحرامه اللاحق ، أما لو لم يقصر حتى أحرم في السنة اللاحقة ، ففي صحة احرامه الاخير إشكال.
مسألة رقم 176 [الحج والعمرة]
2005-10-08السؤال: إذا قصر المعتمر لعمرة مفردة .. فهل يجوز له عقد النكاح وسائر الاستمتاعات غير الجماع ، أم لا ؟
الجواب: نعم له تلك غير الجماع ، حتى يفرغ من طواف النساء.
مسألة رقم 177 [الحج والعمرة]
2005-10-08السؤال: إذا لم يتمكن المكلف من شراء الذبيحة في منى ، وما يملك من النقود غير كاف لذلك .. فهل يجوز الاشتراك مع من يتمكن على ذلك ؟
الجواب: إذا لم يتمكن المكلف من شراء الذبيحة في منى ، وما يملك من النقود غير كاف لذلك .. فهل يجوز الاشتراك مع من يتمكن على ذلك ؟
مسألة رقم 178 [الحج والعمرة]
2005-10-08السؤال: هناك بعض المكلفين ذهبوا إلى بيت الله الحرام ، وأدوا مناسك الحج ، ولكن لم يستطيعوا تقسيم الهدي على النحو المذكور في رسالتكم الشريفة ( مناسك الحج ) ولم يأكلوا منه .. فما هو حكمهم ؟
الجواب: وجوب التقسيم المذكور مبني على الاحتياط ، وهو تكليف محض لا يضر تركه بحجه ، والله العالم.
مسألة رقم 179 [الحج والعمرة]
2005-10-08السؤال: ذكرتم في مناسككم الشريف ما عبارته : ( الأحوط أن يعطي ثلث الهدي إلى الفقير المؤمن صدقة ) .. فهل يجب البحث عن الفقير في منى لاعطائه الثلث ، أم يسقط الوجوب عند عدم تواجد الفقير في مكان الذبح ، أو قريب منه ؟ وهل يجب الضمان للفقير عند عدم تواجده ؟
الجواب: يجب مع الامكان وعدم الحرج ، ويسقط مع عدم الا مكان أو الحرج ، ولا ضمان معه.
مسألة رقم 180 [الحج والعمرة]
2005-10-08السؤال: وفي اكله من الثلث الثالث ، لو أكل قليلا من الكبد وهي نية ، أي غير مستوية بالنار .. فهل هو مجز ، أم لا ؟
الجواب: نعم يجزي ذلك.