السؤال: هل يجوز للمدرس أن ينقص درجات الطالب ، أو يكون سببا في رسوبه في الامتحان ؟.. وهل هناك فرق فيما إذا أنذر المدرس الطلاب بذلك في صورة الاهمال أو غيره ، أو لم ينذرهم بذلك ؟
الجواب: لا يجوز ما ينتج عن الكذب ، والله العالم.
مسألة رقم 2 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: قطع الإنسان لاعضائه المهمة وإزالتها غير جائز .. ما هو التحديد للاعضاء المهمة ؟.. وما هو الوجه في حرمة إزالتها .. فهل هناك نص خاص ، أو ضرورة ، أو غير ذلك ؟
الجواب: مجموع ذلك مستفاد من موارد المنع ، والترخيص المبتلى بوقوعها لزوما أو غير لزوم ، عمدا أو خطأ.
مسألة رقم 3 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: ما هي الصور التي يجوز رسمها من الكائنات الحية ؟
الجواب: صورة الرأس فقط ، أو اليد فقط ، والله العالم.
مسألة رقم 4 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: ما هو مقدار التصرف في رسم صورة كائن حي حتى يجوز رسمها ؟
الجواب: مقداره أن لا يصدق عليه أنه صورة حيوان كامل ، أو صورة الاعضاء الرئيسية للحيوان ، والله العالم.
مسألة رقم 5 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: هل يجوز رسم حيوان غير واضح المعالم ؟
الجواب: إذا صدق عليه رسم الحيوان لم يجز ، والله العالم.
مسألة رقم 6 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: ما هو الاضرار المحرم انزاله بالنفس .. هل هو مطلق الاضرار أو المعتد به فقط ؟
الجواب: ذلك هو المعتد به فقط ، والله العالم.
مسألة رقم 7 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: محاولة استراق السمع بين شخصين يتساران ، أو يتحدثان بالتلفون .. هل هو محرم ، خاصة وأنكم حصرتم التجسس المنهي عنه في التجسس على عيوب المؤمنين ، وانه قد لا يصدق عليه ذلك الفرض ؟
الجواب: لا عموم لحرمة ذلك ، وبأي وجه ، والمتيقن منه ما يترتب عليه الفساد ، أو كشف ما لا يرضى الشارع عنه لصاحبه ، والله العالم.
مسألة رقم 8 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: محاكاة وتقليد صوت شخص مؤمن ، أو طريقة مشيه أو جلوسه ، إذا لم يكن بصوته أو مشيته أو جلوسه عيب يراد اظهاره ، وانما يتم التقليد للفكاهة والمزاح .. فهل يحرم ذلك إذا كان غائبا ؟
الجواب: لا بأس به ، ما لم يكن العمل هتكا لمن يقلد عنه ، والله العالم.
مسألة رقم 9 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: ما حكم التعامل مع من يزعم أنه يعرف أسباب الامراض وعلاجها ، أو أسباب التباغض بين الزوجين وما شاكلها عن طريق اتصاله بالجن والذي يعرف بين العوام ب(الفتاش والفتاشة) ، اذ أن المريض أو أهله يذهبون لهذا الفتاش بقصد المعالجة .. فهل يجوز الذهاب إليه بهذا القصد ؟.. وهل يجوز اعطاؤه مالا ازاء ذلك ، وأحيانا يصف أدوية ذات مالية كذبح طير أو شاة ، واطلاء بدن المريض بدمها وغير ذلك .. فهل يجوز انفاق الاموال على تلك الادوية ؟.. وهل التصديق بأقواله يخدش بالعقيدة ؟
الجواب: أصل العمل محرم وهو المسمى بالكهانة ، ولا يستحق صاحبه عليه أجرة ، ولا يجوز للمكلف طلب ايجاده منه ، وأما صرف المال في سبيل الدواء الذي يصفه واستعماله رجاء ترتب الاثر المشروع عليه ، فلا مانع منه ، والله العالم.
مسألة رقم 10 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: هل يعتبر من التجسيم المحرم رسم الحيوان بالمكعبات ، حيث لا يظهر الحيوان كمظهره الخارجي بل يشبهه ؟
الجواب: ما دام يصدق على واجهة الشكل مثال الحيوان ، لا يجوز احداثه ، والله العالم.
مسألة رقم 11 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: ما هي حدود أذية المؤمن المحرمة ؟.. هل بمجرد أن يقول هذا الأمر يؤذيني يكون حراما ، ولو بتحريك بدنه مثلا ؟
الجواب: الامور مختلفة ، والضابطة أن يكون الفعل مقصودا به ايذاء الغير، أو يكون تصرفا في بدن الغير أو ماله بغير رخصة منه ، والله العالم.
مسألة رقم 12 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: من الامور الشائعة قراءة الفنجان ، أو الكف ، أو ما شابه .. فهل هذا حرام ، ويحرم دفع المال في قباله ؟
الجواب: نعم حرام ، ويحرم أخذ المال في قباله ، والله العالم.
مسألة رقم 13 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: إذا حصل لي شك في آلة أنها آلة قمار أم لا .. هل يجوز اللعب بها بدون رهن ؟.. وهل يجوز بيعها ؟
الجواب: نعم يجوز ذلك مع الشك ، والله العالم.
مسألة رقم 14 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: المعروف أن لعبة الشطرنج خرجت عن كونها آلة للقمار، فصارت في جميع أنحاء العالم مجرد لعبة للتسلية والرياضة .. فهل تبقى على الحرمة ؟
الجواب: نعم تبقى على الحرمة ، والله العالم.
مسألة رقم 15 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: هناك الكثير من الالعاب تخترع بقصد التسلية واللعب ، لا بقصد القمار ، ويتم اللعب بها بواسطة شخصين أو أكثر، أي أن فيها مغالبة ومنافسة ، وبعضها يشبه الآلات المعدة للقمار، ولكن العرف يرى المغايرة بينهما .. فهل يحرم اللعب بمثل هذه الالعاب مع عدم العوض والرهان ؟
الجواب: إذا لم تكن من آلات القمار عرفا بلا بأس باللعب بها ، من دون رهان ، والله العالم.
مسألة رقم 16 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: هل يعد من السحر المحرم ، أو من المحرمات تسخير الكافر بالعزائم ، وما أشبه ؟
الجواب: لا بأس به في مفروض السؤال.
مسألة رقم 17 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: هل يصدق على قراءة كتب السحر ( لا للتطبيق ، بل بدافع من حب الاستطلاع فقط ) تعلم السحر ، فيكون حراما ؟
الجواب: حرام بأنواعه وبدواعيه ، والله العالم.
مسألة رقم 18 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: لو اعتقد انحصار علاج المجنون بإطعامه لحم كلب .. هل يجوز؟
الجواب: قلنا أن المعتقد غير المقصر معذور.
مسألة رقم 19 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: وعلى فرض حرمة الرجوع إلى الحساب وعدم جواز العمل بعلاجه .. ما حكمه لو اعتقد أن علاجه منحصر في ذلك ؟
الجواب: المعتقد معذور، إن لم يكن مقصرا.
مسألة رقم 20 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: هل يجوز الرجوع إلى أصحاب الحسابات المعرفين بكشف سبب المرض ودعوى أنها إصابات من الجان أو الشياطين ؟.. وهل يجوز إستعمال وصفتهم المستلزمة لتلف بعض الاطعمة ككسر بيضة بزعم أنه يرفع سر الجان والشيطان ؟.. وهل يجوز ذبح حيوان والتفرك بدمه للعلاج حسب وصف الحساب ؟
الجواب: لا يجوز كل هذه.
مسألة رقم 21 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: إذا احتوى سوار الساعة اليدوية على ماء الذهب بنسبة عشرين غرام ، أو ثلاثين في كل ألف غرام .. فما حكم لبسها للرجال ؟
الجواب: لا مانع من ذلك في خصوص الفرض.
مسألة رقم 22 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: وقلتم أيضا في نفس المسألة بعد هذه العبارة : ( وإذا اتفق أن صارت فوائده المحللة المذكورة كثيرة الوقوع ، بحيث لم يعد من آلات اللهو عرفا جاز بيعه وإستعماله ) ، فلو فرض أن إنسانا اشترى تلفزيونا بقصد النظر إلى الاشياء المفيدة أو المريحة للنفس .. فهل يجوز في مثل هذه الحالة ، أم لا ؟
الجواب: اذا عد عرفا من آلات اللهو لايجوز حتى في الحالة المذكورة.
مسألة رقم 23 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: ذكرتم في المنهاج ج 2 ص 8 من المكاسب المحرمة بالنسبة للتلفزيون : ( وأما مشاهدة أفلامه ، فلا بأس بها إذا لم تكن مثيرة للشهوة ) .. ما هو المقصود من الشهوة هنا ؟.. هل مجرد وجودها ، أم لابد من تأدية الشهوة إلى حصول المحرم كالإمناء مثلا ؟
الجواب: لا يعتبر في الحرمة حصول الامناء.
مسألة رقم 24 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: هل يجوز لمس العورة من وراء الثياب من الرجل لعورة رجل آخر ، ومن المرأة لعورة أخرى ، لمجرد اللعب والمزاح ، مع فرض عدم إثارة الشهوة ؟
الجواب: لا يحرم في الفرض ، والله العالم.
مسألة رقم 25 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: التخيل بقصد الاستمناء جائز، أم لا ؟
الجواب: نعم يحرم ، والله العالم.
مسألة رقم 26 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: هل يجوز النظر إلى صور الخلاعة قصدا ، إذا لم يحدث أي شهوة ؟
الجواب: إذا لم يكن مثيرا للشهوة كما هو المفروض في السؤال جاز، والله العالم.
مسألة رقم 27 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: إذا حلق شخص لحيته برجاء أن يكون حلقها في الواقع ليس محرما .. فهل يحكم بفسقه ؟
الجواب: يعد عاصيا ، والله العالم.
مسألة رقم 28 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: هل السرقة من الكافر الحربي ، أو الغش له في المعاملة ، أو غيرها جائز ، أم أن حرمة ذلك مطلقة ؟
الجواب: نعم لا حرمة معهم في ما ذكر ، والله العالم.
مسألة رقم 29 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: هل يجوز الكذب على المبدع أو مروج الضلال في مقام الاحتجاج عليه ، إذا كان الكذب يدحض حجته ، ويبطل دعاويه الباطلة ؟
الجواب: إذا توقف رد باطله عليه ، جاز.
مسألة رقم 30 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05
السؤال: المراد بحرمة حفظ كتب الضلال .. هل الحفظ القلبي أو حفظها بمعنى جعلها في حرز في البيت ، أو ما يعمهما ؟
مسألة رقم 1 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: هل يجوز للمدرس أن ينقص درجات الطالب ، أو يكون سببا في رسوبه في الامتحان ؟.. وهل هناك فرق فيما إذا أنذر المدرس الطلاب بذلك في صورة الاهمال أو غيره ، أو لم ينذرهم بذلك ؟
الجواب: لا يجوز ما ينتج عن الكذب ، والله العالم.
مسألة رقم 2 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: قطع الإنسان لاعضائه المهمة وإزالتها غير جائز .. ما هو التحديد للاعضاء المهمة ؟.. وما هو الوجه في حرمة إزالتها .. فهل هناك نص خاص ، أو ضرورة ، أو غير ذلك ؟
الجواب: مجموع ذلك مستفاد من موارد المنع ، والترخيص المبتلى بوقوعها لزوما أو غير لزوم ، عمدا أو خطأ.
مسألة رقم 3 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: ما هي الصور التي يجوز رسمها من الكائنات الحية ؟
الجواب: صورة الرأس فقط ، أو اليد فقط ، والله العالم.
مسألة رقم 4 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: ما هو مقدار التصرف في رسم صورة كائن حي حتى يجوز رسمها ؟
الجواب: مقداره أن لا يصدق عليه أنه صورة حيوان كامل ، أو صورة الاعضاء الرئيسية للحيوان ، والله العالم.
مسألة رقم 5 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: هل يجوز رسم حيوان غير واضح المعالم ؟
الجواب: إذا صدق عليه رسم الحيوان لم يجز ، والله العالم.
مسألة رقم 6 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: ما هو الاضرار المحرم انزاله بالنفس .. هل هو مطلق الاضرار أو المعتد به فقط ؟
الجواب: ذلك هو المعتد به فقط ، والله العالم.
مسألة رقم 7 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: محاولة استراق السمع بين شخصين يتساران ، أو يتحدثان بالتلفون .. هل هو محرم ، خاصة وأنكم حصرتم التجسس المنهي عنه في التجسس على عيوب المؤمنين ، وانه قد لا يصدق عليه ذلك الفرض ؟
الجواب: لا عموم لحرمة ذلك ، وبأي وجه ، والمتيقن منه ما يترتب عليه الفساد ، أو كشف ما لا يرضى الشارع عنه لصاحبه ، والله العالم.
مسألة رقم 8 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: محاكاة وتقليد صوت شخص مؤمن ، أو طريقة مشيه أو جلوسه ، إذا لم يكن بصوته أو مشيته أو جلوسه عيب يراد اظهاره ، وانما يتم التقليد للفكاهة والمزاح .. فهل يحرم ذلك إذا كان غائبا ؟
الجواب: لا بأس به ، ما لم يكن العمل هتكا لمن يقلد عنه ، والله العالم.
مسألة رقم 9 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: ما حكم التعامل مع من يزعم أنه يعرف أسباب الامراض وعلاجها ، أو أسباب التباغض بين الزوجين وما شاكلها عن طريق اتصاله بالجن والذي يعرف بين العوام ب(الفتاش والفتاشة) ، اذ أن المريض أو أهله يذهبون لهذا الفتاش بقصد المعالجة .. فهل يجوز الذهاب إليه بهذا القصد ؟.. وهل يجوز اعطاؤه مالا ازاء ذلك ، وأحيانا يصف أدوية ذات مالية كذبح طير أو شاة ، واطلاء بدن المريض بدمها وغير ذلك .. فهل يجوز انفاق الاموال على تلك الادوية ؟.. وهل التصديق بأقواله يخدش بالعقيدة ؟
الجواب: أصل العمل محرم وهو المسمى بالكهانة ، ولا يستحق صاحبه عليه أجرة ، ولا يجوز للمكلف طلب ايجاده منه ، وأما صرف المال في سبيل الدواء الذي يصفه واستعماله رجاء ترتب الاثر المشروع عليه ، فلا مانع منه ، والله العالم.
مسألة رقم 10 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: هل يعتبر من التجسيم المحرم رسم الحيوان بالمكعبات ، حيث لا يظهر الحيوان كمظهره الخارجي بل يشبهه ؟
الجواب: ما دام يصدق على واجهة الشكل مثال الحيوان ، لا يجوز احداثه ، والله العالم.
مسألة رقم 11 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: ما هي حدود أذية المؤمن المحرمة ؟.. هل بمجرد أن يقول هذا الأمر يؤذيني يكون حراما ، ولو بتحريك بدنه مثلا ؟
الجواب: الامور مختلفة ، والضابطة أن يكون الفعل مقصودا به ايذاء الغير، أو يكون تصرفا في بدن الغير أو ماله بغير رخصة منه ، والله العالم.
مسألة رقم 12 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: من الامور الشائعة قراءة الفنجان ، أو الكف ، أو ما شابه .. فهل هذا حرام ، ويحرم دفع المال في قباله ؟
الجواب: نعم حرام ، ويحرم أخذ المال في قباله ، والله العالم.
مسألة رقم 13 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: إذا حصل لي شك في آلة أنها آلة قمار أم لا .. هل يجوز اللعب بها بدون رهن ؟.. وهل يجوز بيعها ؟
الجواب: نعم يجوز ذلك مع الشك ، والله العالم.
مسألة رقم 14 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: المعروف أن لعبة الشطرنج خرجت عن كونها آلة للقمار، فصارت في جميع أنحاء العالم مجرد لعبة للتسلية والرياضة .. فهل تبقى على الحرمة ؟
الجواب: نعم تبقى على الحرمة ، والله العالم.
مسألة رقم 15 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: هناك الكثير من الالعاب تخترع بقصد التسلية واللعب ، لا بقصد القمار ، ويتم اللعب بها بواسطة شخصين أو أكثر، أي أن فيها مغالبة ومنافسة ، وبعضها يشبه الآلات المعدة للقمار، ولكن العرف يرى المغايرة بينهما .. فهل يحرم اللعب بمثل هذه الالعاب مع عدم العوض والرهان ؟
الجواب: إذا لم تكن من آلات القمار عرفا بلا بأس باللعب بها ، من دون رهان ، والله العالم.
مسألة رقم 16 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: هل يعد من السحر المحرم ، أو من المحرمات تسخير الكافر بالعزائم ، وما أشبه ؟
الجواب: لا بأس به في مفروض السؤال.
مسألة رقم 17 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: هل يصدق على قراءة كتب السحر ( لا للتطبيق ، بل بدافع من حب الاستطلاع فقط ) تعلم السحر ، فيكون حراما ؟
الجواب: حرام بأنواعه وبدواعيه ، والله العالم.
مسألة رقم 18 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: لو اعتقد انحصار علاج المجنون بإطعامه لحم كلب .. هل يجوز؟
الجواب: قلنا أن المعتقد غير المقصر معذور.
مسألة رقم 19 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: وعلى فرض حرمة الرجوع إلى الحساب وعدم جواز العمل بعلاجه .. ما حكمه لو اعتقد أن علاجه منحصر في ذلك ؟
الجواب: المعتقد معذور، إن لم يكن مقصرا.
مسألة رقم 20 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: هل يجوز الرجوع إلى أصحاب الحسابات المعرفين بكشف سبب المرض ودعوى أنها إصابات من الجان أو الشياطين ؟.. وهل يجوز إستعمال وصفتهم المستلزمة لتلف بعض الاطعمة ككسر بيضة بزعم أنه يرفع سر الجان والشيطان ؟.. وهل يجوز ذبح حيوان والتفرك بدمه للعلاج حسب وصف الحساب ؟
الجواب: لا يجوز كل هذه.
مسألة رقم 21 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: إذا احتوى سوار الساعة اليدوية على ماء الذهب بنسبة عشرين غرام ، أو ثلاثين في كل ألف غرام .. فما حكم لبسها للرجال ؟
الجواب: لا مانع من ذلك في خصوص الفرض.
مسألة رقم 22 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: وقلتم أيضا في نفس المسألة بعد هذه العبارة : ( وإذا اتفق أن صارت فوائده المحللة المذكورة كثيرة الوقوع ، بحيث لم يعد من آلات اللهو عرفا جاز بيعه وإستعماله ) ، فلو فرض أن إنسانا اشترى تلفزيونا بقصد النظر إلى الاشياء المفيدة أو المريحة للنفس .. فهل يجوز في مثل هذه الحالة ، أم لا ؟
الجواب: اذا عد عرفا من آلات اللهو لايجوز حتى في الحالة المذكورة.
مسألة رقم 23 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: ذكرتم في المنهاج ج 2 ص 8 من المكاسب المحرمة بالنسبة للتلفزيون : ( وأما مشاهدة أفلامه ، فلا بأس بها إذا لم تكن مثيرة للشهوة ) .. ما هو المقصود من الشهوة هنا ؟.. هل مجرد وجودها ، أم لابد من تأدية الشهوة إلى حصول المحرم كالإمناء مثلا ؟
الجواب: لا يعتبر في الحرمة حصول الامناء.
مسألة رقم 24 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: هل يجوز لمس العورة من وراء الثياب من الرجل لعورة رجل آخر ، ومن المرأة لعورة أخرى ، لمجرد اللعب والمزاح ، مع فرض عدم إثارة الشهوة ؟
الجواب: لا يحرم في الفرض ، والله العالم.
مسألة رقم 25 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: التخيل بقصد الاستمناء جائز، أم لا ؟
الجواب: نعم يحرم ، والله العالم.
مسألة رقم 26 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: هل يجوز النظر إلى صور الخلاعة قصدا ، إذا لم يحدث أي شهوة ؟
الجواب: إذا لم يكن مثيرا للشهوة كما هو المفروض في السؤال جاز، والله العالم.
مسألة رقم 27 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: إذا حلق شخص لحيته برجاء أن يكون حلقها في الواقع ليس محرما .. فهل يحكم بفسقه ؟
الجواب: يعد عاصيا ، والله العالم.
مسألة رقم 28 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: هل السرقة من الكافر الحربي ، أو الغش له في المعاملة ، أو غيرها جائز ، أم أن حرمة ذلك مطلقة ؟
الجواب: نعم لا حرمة معهم في ما ذكر ، والله العالم.
مسألة رقم 29 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: هل يجوز الكذب على المبدع أو مروج الضلال في مقام الاحتجاج عليه ، إذا كان الكذب يدحض حجته ، ويبطل دعاويه الباطلة ؟
الجواب: إذا توقف رد باطله عليه ، جاز.
مسألة رقم 30 [المحرمات الفعلية]
2005-10-05السؤال: المراد بحرمة حفظ كتب الضلال .. هل الحفظ القلبي أو حفظها بمعنى جعلها في حرز في البيت ، أو ما يعمهما ؟
الجواب: نعم يعمهما.