1. avatar
    مسألة رقم 1 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: عبادة الصبي المميز مشروعة ، ولكن لمن يكتب ثوابها ، له أم لوالديه ؟


    الجواب: يكتب للصبي ، ولو شاء ربه فلوليه أيضا ، والله العالم.

  2. avatar
    مسألة رقم 2 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: هل يجوز لي أن أقوم بعمل تتأذى منه والدتي ، مثل زيارة زوجة أبي ؟


    الجواب: لا يجوز ايذاؤها ، والله العالم.

  3. avatar
    مسألة رقم 3 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: لو كانت رغبة الام في شيء ، وأمرت الولد بأن يفعله ، وكانت رغبة الاب أو أمره عكس رغبة الام .. فأيهما يقدم ، وهو لو أطاع امر واحد منهما لسخط الآخر، ولو ترك الامرين لسخطا معا ؟


    الجواب: ان أمكن ارضاؤهما معا فهو، والا تخير بين أمريهما ، وان كان الأولى تقديم أمر الام ، والله العالم.

  4. avatar
    مسألة رقم 4 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: لو حكم الابن في قضية تتعلق بوالديه ، ويعلم أو يظن بتأثر أحدهما لو كان بجانب الآخر .. هل يجوز له أن يحكم في ذلك ؟


    الجواب: ما لم يكن واجبا شرعيا ، فلا يقبل التحكيم فيه ، والله العالم.

  5. avatar
    مسألة رقم 5 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: هل يجوز للابن أن يتدخل في حل مشاكل أبيه العائلية أو غيرها ، إذا كان تدخله يؤذي والده ، أو أن يعترض على والده في بعض الامور العائلية ، إذا كان الاب يتأذى باعتراضه على ذلك ؟


    الجواب: ما لم يكن من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الواجبين ، فلا يتدخل حينئذ فيه ، والله العالم.

  6. avatar
    مسألة رقم 6 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: إذا توقف اصلاح الابناء وتأديبهم ، وحملهم على الالتزام بالأحكام الشرعية على المواعيد الكاذبة .. فهل يجوز ذلك ؟


    الجواب: لا بأس بالتورية فيها ، والله العالم.

  7. avatar
    مسألة رقم 7 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: إذا أمر الاب ابنه بعدم السفر، ولم يكن السفر واجبا ، أو عدم الذهاب إلى المكان الفلاني ، أو عدم مصاحبة الشخص الفلاني ، أو عدم شراء الشيء الفلاني .. فهل تجب طاعة الاب في هذه الحالات ؟.. وهل الحكم بالنسبة للام واحد ؟


    الجواب: لا يجب عليه ذلك ، إلا إذا كان ارتكاب الامور المذكورة موجبا لأذية الوالد ، وكذا الحال بالاضافة إلى الام ، والله العالم.

  8. avatar
    مسألة رقم 8 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: إذا نهى الوالد ولده عن طاعة مستحبة كالحج المندوب ، أو غيره من العبادات ، ولا يحرز الولد بأن مخالفة هذا النهي وعمل الطاعة يسبب أذية للوالد أم لا .. فما الحكم حينئذ ؟


    الجواب: لا يضره النهي في مفروض السؤال ، والله العالم.

  9. avatar
    مسألة رقم 9 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: لو أن الوالد أمر ولده بأن يحلق لحيته ، وهدده بالطرد مثلا .. فهل يجوز مخالفته في حلقها ، ام لا ؟


    الجواب: لايجوز حلق اللحية بدون عذر شرعي على الأحوط ، ويجوز مخالفة الوالد اذا أمر بترك واجب ، او فعل حرام ، والأولى ارضاؤه ، والله العالم.

  10. avatar
    مسألة رقم 10 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: هل يجوز للاب أو ولي اليتيم ترك تسجيل الطفل ، أو اليتيم في المدرسة الحكومية ، في بلد تتوقف فيه معظم الاعمال والوظائف على الشهادة الحكومية من المدرسة ، على تقدير أن الاب أو الولي يعلمه القراءة أو الكتابة ؟


    الجواب: لا تجب الوظيفة حتى تجب الوسيلة إلى نيلها ، والله العالم.

  11. avatar
    مسألة رقم 11 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: هل يسوغ للاب أو ولي اليتيم ترك ابنه أو اليتيم أميا ( لا يقرأ ولا يكتب ) ؟.. وهل هناك فرق بين الولد والبنت في ذلك ؟


    الجواب: لا يجب رفع اميته سوى مقدار ما يتمكن به من معرفة عقائده الدينية ، وفرائضها العملية ، والله العالم.

  12. avatar
    مسألة رقم 12 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: هل يجب على الاب تعليم أولاده الواجبات والمحرمات ، وحثهم على الالتزام الشرعي ؟


    الجواب: ينبغي على الاب تعليم أولاده الأحكام الشرعية ، والوظائف الدينية من الواجبات والمحرمات ، والله العالم.

  13. avatar
    مسألة رقم 13 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: هل يجب على الفتاة استئذان أبيها في الخروج من المنزل إذا كانت غير متزوجة ؟


    الجواب: لا يجب عليها الاستئذان من أبيها ، ولكن إذا رأى أبوها أن في خروجها مفسدة ، فله أن يمنعها عن الخروج ولم يأذن به ، والله العالم.

  14. avatar
    مسألة رقم 14 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: هل يجوز للاب أن يأخذ أموال أولاده الصغار ( غير البالغين ) لإنفاقه على نفسه وعليهم ؟


    الجواب: بالنسبة إلى أولاده لا اشكال فيه ، وأما بالنسبة إلى نفسه لا يجوز إلا مع فقره ، والله العالم.

  15. avatar
    مسألة رقم 15 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: إذا أراد شخص أن يسافر للدراسة في احدى الحوزات العلمية ، وبلده بحاجة إلى العلماء ، ولكن سفره موجبا لعدم رضا الوالدين وأذاهما .. فهل يجوز له ذلك ؟


    الجواب: إذا وجب عليه معينا فلا بأس ، ولا يضره عدم رضاهما ، والله العالم.

  16. avatar
    مسألة رقم 16 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: الطفل الصغير له مال في يد الولي ( الاب ) ، فمع كون الطفل الصغير غنيا بهذا المال .. هل يجب على الاب أن يصرف عليه من مال نفسه ، أم يكون مختارا بين مال الطفل وماله ؟


    الجواب: في مفروض السؤال: يكون أبوه مختارا في الصرف له من ماله ، أو مال نفسه ، والله العالم.

  17. avatar
    مسألة رقم 17 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: هل للاب الولاية على ابنه المجنون ، بأن يجعل له قيما بعد وفاته ؟


    الجواب: نعم ، مع اتصال جنونه بصغره ، له أن يوصي بالقيمومة له ، والله العالم.

  18. avatar
    مسألة رقم 18 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: إذا أمرت الوالدة ولدها بتطليق زوجته .. فهل يجب عليه اطاعتها ؟.. وما الحكم لو قالت له: ( ان لم تطلق زوجتك فأنت عاق ) ؟


    الجواب: لا يجب عليه اطاعتها في ذلك ، وعليه فالكلمة المزبورة لا أثر لها ، والله العالم.

  19. avatar
    مسألة رقم 19 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: هل يجب على الولد الاستئذان من والديه ، اذا أراد الاشتغال بطلب العلم ؟


    الجواب: لا يجب.

  20. avatar
    مسألة رقم 20 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: هل يجوز للاب أخذ شيء من أموال ابنه ، إذا لم يكن الاب بحاجة اليها ؟.. وهل يجب على الابن دفعها اليه ، إذا لم يحرز رضاه الا بذلك ؟


    الجواب: ليس للاب ذلك من دون رضا ابنه ، ولا يجب على الابن الدفع في الفرض.

  21. avatar
    مسألة رقم 21 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: امرأة يائس أرضعت ابن ابنتها أكثر من سنة ، وزوج البنت حى يرزق .. فما هو الحكم ؟


    الجواب: يشترط في تحريم الرضاع أن يكون الحليب من ولادة ، فلا يضر ارضاع أم البنت لابن ابنتها بعد فرض أن الام يائسة من الحمل والولادة.

  22. avatar
    مسألة رقم 22 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: هل يجوز للمرأة أن تمتنع عن رضاعة ولدها ؟


    الجواب: نعم يجوز لها ذلك ، لكن يجب عليها أن ترضعه اللباء.

  23. avatar
    مسألة رقم 23 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: إذا زاد عدد الرضعات عن عشرين رضعة مشبعة ، ولكن عملية الرضاع لم تكن عن طريق الثدي ، بل عن طريق نقل الحليب من ثدي المرأة إلى وعاء ، ثم إلى الطفل الرضيع .. هل مثل هذه الرضاعة شرعي ؟.. وهل يحرم منه ما يحرم من الرضاع الشرعي ؟


    الجواب: لا يوجب الحرمة ، والله العالم.

  24. avatar
    مسألة رقم 24 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: عندما يكون الولد عاصيا لامر أبويه ، أو لا يتكلم معهما .. هل يعتبر عاقا لهما ، أم لا بد من التصريح له بأنه عاق من قبلهما ؟


    الجواب: إذا كان الولد كذلك دائما فهو عاق ، ولا يعتبر في العاق التكلم بكلمة عاق ، والله العالم.

  25. avatar
    مسألة رقم 25 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: هل يجوز الرد على الوالدين الرد المقنع في حال تدخلهم في الشؤون الحياتية ؟


    الجواب: لا بأس بما ليس فيه ضجر لهما.

  26. avatar
    مسألة رقم 26 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: هل يجب طاعة الوالدين في مسائل تحديد العمل ونوعه ، أو الدراسة ونوعها ؟


    الجواب: لا يجب إطاعتهما في ذلك ، والله العالم.

  27. avatar
    مسألة رقم 27 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: هل يجوز التصرف بأموال الولد بما ينفعه اذا حصل عليها من الاسهم ، أو من غير ذلك ؟.. وما الحكم لو كان صغيرا ؟


    الجواب: يجوز في الفرض اذا كان صغيرا ، واما إذا كان كبيرا فلا يجوز بدون إذنه ، والله العالم.

  28. avatar
    مسألة رقم 28 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: الاحتياط المذكور في ترك الام الاكل من العقيقة عن ولدها واجب ، أم مستحب ؟


    الجواب: الاحتياط المذكور وجوبي.

  29. avatar
    مسألة رقم 29 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: امرأة لديها بنت متزوجة منذ مدة طويلة ، ولم ترزق بطفل .. فهل يجوز للمرأة أن تعطيها أخاها لتربيته ، ويكون ولدها باسمها ؟


    الجواب: لا يجوز ذلك ، والله العالم.

  30. avatar
    مسألة رقم 30 [علاقات الوالدين والأبناء]

    السؤال: امرأة ادعت أنها يائس ، أو ظهرت عليها امارات اليأس ، واطمأنت لذلك وعملت عمل اليائس ، ثم تزوجت بالعقد المنقطع شخصا ، وبعد فترة تزوجت شخصا آخر متعة ، وبعد مدة تزوجت من ثالث متعة ، وبعد هذا الزواج المتكرر حملت المرأة ، ففي هذه الصورة بمن يلحق الولد ؟.. وهل يعتمد على القرعة في المقام ، أم لا ؟


    الجواب: في الصورة المفروضة: بما أن علاقة الأول قد انقطعت عن المرأة المذكورة فلا يلحق الولد به ، وحينئذ إن كان عقد الأول والثاني كلاهما في زمان مدة الأول ، فالعقدان كلاهما باطل ، ويكون الوطئ من كليهما شبهة ، وعليه فيكون الولد مرددا بينهما ، فالمرجع في تعيينه القرعة ، وان كان العقدان كلاهما بعد انقضاء المدة ، فكلاهما صحيح ، ويلحق الولد حينئذ بالثالث.