شارك هذا الموضوع

عدد 10 محرم : مراحل نهضة عاشوراء

1. مقدمة:


اتخذت بعض كلمات الإمام الحسين سواء التي نطق بها أثناء مسيرة من المدينة الى كربلاء أم تلك التي قالها في يوم عاشوراء، طابع النداء المؤثر الذي يدعو الى الجهاد والكرامة. وقد جاءت هذه المعاني في سياق الخطب والأرجاز والأشعار، واتخذت صيغة النداء أو الشعار. ويمكن التعرف من خلالها على الأهداف والأفكار والمعنويات التي يتصف بها رجال عاشوراء واعتبار تلك المعالم المضيئة شعارات لثورة عاشوراء.






2. قطوف كربلائية:


شعارات عاشوراء


اتخذت بعض كلمات الإمام الحسين سواء التي نطق بها أثناء مسيرة من المدينة الى كربلاء أم تلك التي قالها في يوم عاشوراء، طابع النداء المؤثر الذي يدعو الى الجهاد والكرامة. وقد جاءت هذه المعاني في سياق الخطب والأرجاز والأشعار، واتخذت صيغة النداء أو الشعار. ويمكن التعرف من خلالها على الأهداف والأفكار والمعنويات التي يتصف بها رجال عاشوراء واعتبار تلك المعالم المضيئة شعارات لثورة عاشوراء ، نذكر بعضاً منها:


1-" على الإسلام السلام ، إذ بُليت الأمة براع مثل يزيد " .
قاله الإمام الحسين عليه السلام ردا على طلب مروان في المدينة عندما أراد منه مبايعة يزيد.


2-" إني لا أرى الموت إلا سعادة والحياة مع الظالمين إلا برما " .
قال هذا مخاطبا أنصاره في كربلاء .


3-" لا أعطيكم بيدي إعطاء الذليل ولا أقر لكم إقرار العبيد [لا أفرّ فرار العبيد]".
ورد هذا القول في كلامه صبيحة يوم عاشوراء مخاطبا جيش الكوفة الذي أراد منه الاستسلام.


4-" صبرا بني الكرام ، فما الموت إلا قنطرة تعبر بكم عن البؤس والضراء الى الجنان الواسعة والنعيم الدائم " .
خاطب بهذا الكلام أصحابه المستعدين للبذل، في صبيحة يوم عاشوراء بعد أن استشهد عدد منهم.


هذه المجموعة من الجمل المعبرة وغيرها تعتبر بمثابة شعارات للحسين عليه السلام في نهضته، تدل على تركيزه على المفاهيم التالية: أن الإسلام عرضه للضياع في ظل سلطة يزيد، وحرمة مبايعة شخص كيزيد، وأفضلية الموت الأحمر على حياة المذلة، وندرة الناس الصادقين في ساحة البلاء، ووجوب السير نحو الشهادة في عصر تسلط الباطل، وزينة الشهادة بالنسبة للإنسان، وفريضة محاربة حكم الجور والتسلط، والتسليم لإرادة الله والرضا بقضائه، ومرافقة السائرين نحو الشهادة في كفاحهم العادل، وحرمة الذلة على الأحرار والمؤمنين، وأن الموت جسر للجواز نحو جنان الخلد، والشهادة والمروءة، والاستعانة بالجميع وعلى الدوام في سبيل إحقاق الحق، وما إلى ذلك.


يكمن سر بقاء عاشوراء في ظل هذه التعليمات والأهداف المستقاة من كلام الحسين، وقد استلهمت الثورات المناهضة للظلم والاستبداد مبادئها من هذه النداءات والتوجيهات.






3. قبسات فقهية:
السؤال: هل يجوز صنع تماثيل مجسمة كاملة لفرس الحسين (ع) المعروف بذي الجناح، إذ قد رأينا في بعض بلاد الهند هذه التماثيل وهي موضوعة في مكان محترم في الحسينية يأتيها الناس للتبرك. ما حكم ذلك؟؟


الجواب :لا يجوز صنع تماثيل ذوات الأرواح من الإنسان والحيوان. والله العالم.
من كتاب المسائل الشرعية، الجزء الثاني - السيد الخوئي .


 





4. رحلة العشق:


"الهى... اطلبني برحمتك حتى أصِلَ إليك، واجْذبني بمنّك حتى اُقبِلَ عليك"
سيدالشهداء الامام الحسين بن علي عليه السلام


ما أسعدكِ من جادّةٍ انطبَعتْ عليها خُطواتٌ شفيفة رقيقة رشيقة، دونها مَطامِحُ القِدّيسين!
وما أوفَرَ نصيبَكَ من النّور يا طريقَ كربلاء! فإنّ دمَ القلب كان يمتزج بالحبّ السّماوي، ويمتزج بالألم المقدَّس، ويقطر.. يقطر.. يقطر، على طول الطريق الطويل، فإذا كلّ قطرةٍ نزفَتْ في طريق عشقك العظيم: محرابُ عبادة، واذا كلُّ قطرةٍ عطَّرتْ الرمل هي بابٌ للأبديّة والخلود.


إيِهِ.. يا رمالَ الطريق، و يا حجارةَ الطريق!
إيهِ.. يا أعشاباً بَرِّيّةً نابتةً في عمق الصحراء، بين مكة وكربلاء!
كم هي المنازل التي توقفتْ فيها القافلة الوالهة - أيّها الطريق؟!
وكم هي المحطّات التي كان حظُّها أسعد، لأنّها تشرّفَتْ بمكثِ الركب الحسينيّ، ليلةً أو بعض ليلة!
أين هي مواضع مَواقدهم، يا محطّات الطريق؟!
أين هو رماد نارهم، يا مَضاربَ الخيام؟!
أين كانوا يَنْصِبون خيامهم التي كانت تتطاول، وتتطاول حتى لايُرى لِذراها من نهايةٍ في العلاء؟!
يا خياماً موصولةً بأعنانِ السماء!
يا درباً مفتوحاً بين الأرض وآفاق الأبديّة!
يا بُيوتاً من الشََعْر - ما كان أروع ما تصاعَدَ منها من تراتيلِ السَّحَر!
وما أجلَّ ما ارتفعَ منها من مناجاةِ آخِر اللّيل!
أين هي مضاربُ الخيام؟!
أين هي مضارب خيامهم - يا ليل؟!
أين هي مضارب خيامهم - يا ليل؟!
«إلهي .. حقِّقْني بحقائق أهل القرب.
واسْلُك بي مَسلك أهل الجذب.
أنتَ الذي أشرقتَ الأنوارَ في قلوب أوليائك، حتى عرفوك ووحّدوك.
وأنت الذي أزلتَ الأغيار عن قلوب أحبّائك، حتّى لم يحبّوا سواك، ولم يلجؤوا الى غيرك.
أنتَ المؤنسُ لهم، حيث أوحشتهم العوالم.
وأنتَ الذي هديتهم، حيث استبانت لهم غم المعالم.
.. ماذا وجَدَ مَنَ فَقَدك؟!
و ما الذي فَقدَ مَن وجَدَك؟!»
وأنتَ - يا سيّدي - العاشق الأكبر، المتفرّد بالعشق.
أنت الذي اختزل الأزمنةَ كلَّها في ليلة، واختصر الأمكنة كلّها في بُقعَة، لتعرِجَ من العوالم كلِّها، نحو الله.
وكنتَ - يا سيّدي - تَختبرُ هؤلاء الرجالَ الذين اختاروا أن يرافقوك.
قلتَ لهم في أكثر من موقف: إنّي ذاهبٌ الى القتل!
وقلت لهم: لن تعودوا إلاّ جُثَثاً مقطوعةَ الرؤوس!
وقلت لهم - يا سيّدي - : مَن أراد الانصرافَ الى هذه الدنيا العريضة، فليذهبْ غير آثِم، فإنّي عازمٌ على ملاقاة المصير.
«خُطّ الموت على وُلْد آدمَ مَخَطَّ القلادة على جِيدِ الفتاة!
وما أولهني الى أسلافي! اشتياقَ يعقوب الى يوسف.
وخِيرَ لي مصرعٌ أنا لاقيه»


يتبع...


 





5. رجال فازوا مع الحسين:


"والله لا نفارقك ولكن أنفسنا لك الفداء نقيك بنحورنا وجباهنا وأيدينا فإذا نحن قـُتلنا كنا وفينا و قضينا ما علينا"


من هو هذا الشهيد؟
أنَسُ بن الحارث بن نبيه بن كاهل بن عَمْرو بن صعب بن أسد بن خُزَيمة، الأسديّ الكاهليّ، وهو مِن عداد الكوفيّين، فقد ذكر ابنُ سعد أنّ منازل بني كاهل كانت في الكوفة.
وأنس هذا رضوان الله عليه، شيخٌ كبير السنّ ذو منزلةٍ اجتماعيّةٍ عالية، بحُكْم كونه صحابيّاً، رأى النبيَّ صلّى الله عليه وآله وسمع حديثَه، بل وكان ممّا حدّث به ما رواه عنه جَمٌّ غفير من العامّة والخاصّة، أنّه قال:


سمعتُ رسولَ الله صلّى الله عليه وآله يقول ـ والحسينُ بن عليٍّ في حِجْرِه ـ: إنّ آبني هذا يُقتَل بأرض العراق، ألاَ فَمَن شَهِده فَلْيَنصُره.


وكان أنس بن الحارث الكاهليّ ممّن صدّق ما روى، حيث شهد الإمامَ الحسين عليه السّلام في العراق فنصره.


وقبل ذلك.. شَهِد أنسُ بن الحارث بدراً وحُنيناً مع رسول الله صلّى الله عليه وآله، ثمّ بعده والى أهلَ بيته عليهم السّلام...


اللقاء و الإذن
عندما سمع أنسُ بن الحارث الأسديّ رضوان الله عليه بمَقْدَم الإمام الحسين إلى كربلاء.. خرج من الكوفة والتقى معه ليلاً، حيث أدركَتْه السعادة، فانضمّ إلى الركب الحسينيّ الذي استعدّ للنِّزال، بل للشهادة في درجاتها الرفيعة.


ويبدو أنّ أنس بن الحارث الكاهليّ الأسديّ كان مُتأهّباً للقتال، مُصطفّاً مع إخوانه أصحاب سيّد الشهداء عليه السّلام ينتظر الفرصة والإذن، حتّى إذا حان أوانه تَقَدّم.. فاستأذنَ الحسينَ عليه السّلام وهو شادٌّ وسَطَه بعمامةٍ له، وكان دعا بعصابةٍ فعَصّبَ بها حاجبَيه وقد تهدّلا على عينيه لِكبَر سِنّه، فرفع بالعصابة حاجبيه عن عينيه، فلمّا نظر الإمامُ الحسين عليه السّلام إلى أنس بهذه الهيئة وقد تقدّم يستأذنه، بكى عليه السّلام وقال له:


ـ شَكَرَ اللهُ لك يا شيخ.


البروز والشهادة
برز الشيخ المسنّ أنس بن الحارث الأسديّ رضوان الله عليه إلى ساحة كربلاء، وهو يرتجز ويقول:


قـد عَلِمتْ كاهِلُها ودُودانْ والخِنْدِفيّـونَ وقَيسُ عَيْـلانْ
بـأنّ قومـي آفـةٌ الأقـرانِ لدى الوغى.. وسادةُ الفرسانِ
مبـاشِرو المـوتِ بطَعْنٍ آنِ لسنا نَرى العَجْزَ عنِ الطِّعانِ
آلُ علـيٍّ شيعـةُ الـرحمانِ وآلُ حَـرْبٍ شيعـةُ الشيطانِ


ثمّ حَمَلَ أنسُ بن الحارث الكاهليُّ الأسديّ رحمه الله على القوم يقاتلهم.. حتّى قتَل مَنهمَ على كِبرَ سنّه أربعة عشر شخصاً، وقيل: ثمانية عشر رجلاً، ثمّ قُتِل شهيداً رضوان الله عليه..
السلامُ على أنَسِ بنِ كاهِلِ الأسديّ.


 





6 .تقويم الثورة:


2 محرم 61 : وصول الحسين إلى أرض كر بلاء وإناخة الرحال فيها .


3 محرم 61 : وصول عمر بن سعد إلى كربلاء على رأس أربعة آلاف من جيش الكوفة ، وبدء مفاوضاته مع الحسين لإرغامه على الاستسلام والبيعة .


5 محرم 61 : وصول شبث بن ربعي إلى كربلاء على رأس أربعة آلاف شخص.






7. من ذاكرة الطف:


إحراق الخيام
من جملة جرائم جيش عمر بن سعد إحراق خيام الإمام الحسين عليه السلام وأهل بيته يوم عاشوراء، فبعد استشهاد الإمام شرع أهل الكوفة ينهبون الخيام، وأخرجوا منها النساء وأضرموا فيها النيران، فخرجن حواسر حافيات باكيات ثم أخذوهن سبايا.


يقول الإمام السجاد عليه السلام في وصف ذلك المشهد ((والله ما نظرت إلى عمّاتي وأخواتي إلا وخنقتني العبرة، وتذكّرت فرارهن يوم الطف من خيمة إلى خيمة، ومن خباء إلى خباء، ومنادي القوم ينادي: احرقوا بيوت الظالمين))


 





8. وجه من القافلة:


قافلة انطلقت من مبدأ العزّة والكرامة وسارت نحو مقصد الشهادة


الحسين صريعاً
وبقى الحسين مطروحا مليا ولو شاءوا أن يقتلوه لفعلوا...إلا أن كل قبيلة تتكل على غيرها في قتله وتكره الإقدام.


فتقدم إليه زرعة بن شريك فضربه على كتفه الأيسر ورماه الحصين في حلقه, وضربه آخذا على عاتقه وطعنه سنان بن أنس في ترقوته ثم في بواني صدره,ثم رماه بسهم في نحره وطعنه صالح بن وهب في جنبه.


قال هلال بن نافع:


(كنت واقفا نحو الحسين وهو يجود بنفسه فوالله ما رأيت قتيلا قط مضمخا بدمه أحسن منه وجها ولا أنور ولقد شغلني نور وجهه عن الفكرة في قتله! فاستقى في هذه الحال فأبوا أن يسقوه!


وقال له رجل:


(لا تذوق الماء حتى ترد الحامية فتشرب من حميمها!)


فقال عليه السلام:


(أنا لا أرد الحامية و إنما أرد على جدي رسول الله واسكن معه في داره في مقعد صدق عند مليك مقتدر و أشكوا إليه ما ارتكبتم مني وفعلتم بي.


الحسين يشكو إلى الله
ولما اشتد به الحال رفع طرفه إلى السماء وقال:
(اللهم متعال المكان عظيم الجبروت شديد المحال غني عن الخلائق عريض الكبرياء قادر على ما تشاء قريب الرحمة صادق الوعد سابغ النعمة حسن البلاء قريب إذا دعيت محيط بما خلقت قابل التوبة لمن تاب إليك قادر على ما أردت تدرك ما طلبت شكور إذا شكرت ذكور إذا ذكرت أدعوك محتاجا وأرغب إليك فقيرا وافزع إليك خائفا وأبكي مكروبا واستعين بك ضعيفا وأتوكل عليك كافيا اللهم أحكم بيننا وبين قومنا فانهم غرونا وخذلنا وغدروا بنا و قتلونا ونحن عترة نبيك وولد حبيبك محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم) الذي اصطفيته بالرسالة و ائتمنته على الوحي فاجعل لنا من أمرنا فرجا ومخرجا يا أرحم الراحمين.


(صبرا على قضائك يا رب لا إله إلا سواك يا غياث المستغيثين مالي رب سواك ولا معبود غيرك صبرا على حكمك يا غياث من لا غياث له يا دائما لا نفاد له, يا محيي الموتى يا قائما على كل نفس بما كسبت أحكم بيني وبينهم وأنت خير الحاكمين.


ونادت أم كلثوم و زينب العقيلة
(وامحمداه واابتاه واعلياه واجعفراه واحمزتاه هذا الحسين بالعراء صريع بكربلاء) ثم نادت زينب: ليت السماء أطبقت على الأرض وليت الجبال تدك دكت على السهل!!) وانتهت نحو الحسين وقد دنا منه عمر بن سعد في جماعة من أصحابه والحسين يجود بنفسه! فصاحت:


(أي عمر أيقتل أبو عبدالله وأنت تنظر اليه؟!)


فصرف بوجهه عنها ودموعه تسيل على لحيته.


فقالت: ويحكم أما فيكم مسلم؟ فلم يجبها أحد!


ثم صاح ابن سعد بالناس: أنزلوا إليه وأريحوه فبدر إليه شمر فرفسه برجله وجلس على صدره وقبض على شيبته المقدسة وضربه بالسيف اثنتي عشرة ضربة و أحتز رأسه المقدس!!


استلاب جسد الحسين
وأقبل القوم على سلبه فأخذ اسحاق ابن حوية قميصه,وأخذ الأخنس ابن مرثد بن علقمة الحضرمي عمامته وأخذ الأسود بن خالد نعليه وأخذ سيفه رجل من بني نميم اسمه الأسود بن حنظلة.


وجاء بجدل فرأى الخاتم في اصبعه والدماء عليه فقطع اصبعه وأخذ الخاتم وأخذ قيس بن الأشعث قطيفته وأخذ ثوبه الخلق جعونة الحضرمي وأخذ القوس و الحلل الرحيل بن خثيمة الجعفي وهاني بن شبيب الحضرمي وجرير بن مسعود الحضرمي.


السلام عليك يا أبا عبد الله و على الأرواح التي حلت بفنائك و أناخت برحلك عليكم مني سلام الله أبداً ما بقيت و بقي الليل و النهار و لا جعله الله آخر العهد من زيارتكم ، السلام على الحسين و على علي بن الحسين و أصحاب الحسين صلوات الله عليهم أجمعين .






الزيارة:
السلام عليك يا أبا عبد الله ، السلام عليك يا ابن رسول الله السلام عليك يا خيرة الله و ابن خيرته السلام عليك يا ابن أمير المؤمنين و ابن سيد الوصيين ، السلام عليك يا ابن فاطمة سيدة النساء السلام عليك يا ابن ثار الله و ابن ثاره و الوتر الموتور ، السلام عليك و على الأرواح التي حلت بفنائك عليكم مني جميعاً السلام الله أبداً ما بقيت و بقي الليل و النهار يا أبا عبد الله لقد عظمت الرزية و جلت و عظمت المصيبة بك علينا و على جميع أهل السماوات فلعن الله أمة أسست أساس الظلم و الجور عليكم أهل البيت و لعن الله أمة دفعتكم عن مقامكم و أزالتكم عن مراتبكم التي رتبكم الله فيها و لعن الله أمة قتلتك و لعن الله الممهدين لهم بالتمكين من قتالكم يا أبا عبد الله إني سلم لمن سالمكم و حرب لمن حاربكم إلى يوم القيامة فلعن الله آل يزيد و آل مروان و لعن الله بني أمية قاطبة و لعن الله ابن مرجانة و لعن الله عمر بن سعد و لعن الله شمراً و لعن الله أمة أسرجت و أجمعت و تهيأت لقتالك يا أبا عبد الله بأبي أنت و أمي لقد عظم مصابي بك فأسأل الله الذي أكرم مقامك أن يكرمني بك و يرزقني طلب ثارك مع أمام منصور من آل محمد صلى الله عليه و آله . ..

التعليقات (0)

شارك بتعليقك حول هذا الموضوع

شارك هذا الموضوع