شارك هذا الموضوع

تدشين العدد الثالث من مجلة الحسينية - محرم 1435 هـ

دشنت إدارة حسينية الحاج أحمد بن خميس العدد الثالث من مجلة الحسينية، والتي تصدر في شهر محرم الحرام، وشهر رمضان الكريم.


وتناولت المجلة في عددها الثالث سيرة المرحوم السيد عبدالله الفلة، ذو الشخصية التي تميزت بالصفات النبيلة، والتي تكشف عن معدنه الأصيل، فكان شخصاً متواضعاً لا يعرف التكبر ، وكان احترامُه للصغير فضلاً عن الكبير. علاوة ً على ذلك، فقد بذل كلَ ما يستطيع من ُجهدٍ ووقتٍ ومال، في خدمة الإمام الحسين "ع".


وكان السيد أحد رجالات حسينية بن خميس حتى أواخر عمره، فكان اليد اليمنى للحاج حسين أبوعلي في حياته وتولى مسؤولية إدارة الحسينية مع الحاج محمد علي مرهون بعد وفاة أبوعلي، كما كان أحد رواديد الموكب داخل الحسينية و أبرز المنظمين لسيره.


واحتلت الوثائقيات جزءاً مهماً من أوراق المجلة، حيث عرضت المجلة وثيقة بريطانية مؤرخة في العام 1923 توضح قيام مجموعة من الأعيان بمطالبة الحكومة بتشريع إجازة سنوية لمناسبة عاشوارء من بين مجموعة من المطالب السياسية والإصلاحية.


وتطرقت المجلة إلى تاريخ انطلاق موكب السبايا والذي يرجع إلى بداية أربعينيات القرن الماضي، حيث كانت انطلاقة موكب السبايا في قرية السنابس، وبالتحديد في حسينية الحاج أحمد بن خميس.وكان موكب السبايا لا ينتظم في مقدمة موكب العزاء فقط، بل يتم تجسيد ضرب وفرار السبايا بين البساتين التي كانت تشتهر بها القرية في سابق عهدها.


وكان لحسينية آل عبد الحي نصيباً من المجلة، وهي إحدى أعرق الحسينيات في المنطقة، فعلى الرغم من تاريخ بنائها الحديث في ثمانينيات القرن المنصرم إلا أن انعقاد المجالس الحسينية فيها يعود إلى زمن بعيد، وتعرفنا عن قرب حول تاريخ ونشأة حسينية آل عبدالحي مع رئيسها الحاج محمد علي ملا عيسى آل عبد الحي.


كما كان للمرأة الزينبية نصيباً في هذا العدد، فتناول أحد المواضيع كيفية استقبال المرأة لشهر محرم، والتوفيق بين حضور المجالس الحسينية والذهاب للعمل بالإضافة إلى المسؤوليات والواجبات المنزلية.


 


اضغط هنا لتحميل العدد الثالث من مجلة الحسينية

التعليقات (0)

شارك بتعليقك حول هذا الموضوع

CAPTCHA security code

شارك هذا الموضوع