السؤال: يتفرع من السؤال السابق هذا السؤال : هل يجوز للانسان أن يصلي صلاة الوحشة في أي ليلة شاء ، ويرفع ثوابها إلى كل من دفن من المؤمنين في يوم هذه الليلة ؟
الجواب: هذا كسابقه في الحكم ، والله العالم.
مسألة رقم 2 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: دفن شخصان أو أكثر في يوم واحد .. فهل يجوز صلاة ليلة دفن واحدة لهما كليهما ، بأي يقول بعد الصلاة : (... وارفع ثوابها إلى قبر فلان وفلان )؟
الجواب: لا مانع من الاتيان كذلك رجاء ، والله العالم.
مسألة رقم 3 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: القول المعروف بعدم جواز الاستغفار لغير المؤمن .. كيف يوفق بينه وبين الدعاء المشهور ( اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات.. الخ ) ؟.. فمن هم المسلمون والمسلمات بعد المؤمنين والمؤمنات ؟
الجواب: ليس الامر كذلك ، فان الاستغفار انما لا يجوز للنواصب والخوارج دون مطلق المسلمين ، والله العالم.
مسألة رقم 4 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: هل يجوز اهداء ثواب الفاتحة او الخيرات للمخالف سواء كان رحما ام لا ؟ وكذا الاستغفار له؟
الجواب: نعم يجوز، والله العالم.
مسألة رقم 5 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: هل تجوز قراءة سورة الفاتحة ، او الاتيان بشيء من البر نيابة عن ميت غير شيعي ، سواء كان من الارحام ، او سواهم ؟
الجواب: نعم تجوز ، ولا بأس بذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 6 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: هل وضع شيء مع الميت في القبر كشريط العزاء ، رجاء للنجاة حرام ، أم لا ؟
الجواب: إذا كان برضا مالكه ومع الرجاء ، فليس بحرام.
مسألة رقم 7 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: هل يجوز خياطة القميص لكفن الميت ، أم يجب ، أم لا ؟
الجواب: لا مانع من الخياطة ، ولكنها مكروهة كما يكره بل الخيوط بالريق.
مسألة رقم 8 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: هل يجوز بناء القبور أرفع من أربع أصابع ، أو شبر ، أو ذراع ؟
الجواب: نعم على كراهة في الاخيرين.
مسألة رقم 9 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: في صورة نسيان وضع الحنوط للميت .. هل لابد من نبش القبر أم لا ؟
الجواب: نعم ينبش اذا لم يوجب الهتك والاهانة ، ولا يلزم اخراجه إذا أمكن تحنيطه داخل القبر.
مسألة رقم 10 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: هل يجوز دفن المرأة مع الحلي ( المجوهرات ) ؟
الجواب: الدفن مع الحلي غير جائز ، وهو اتلاف للمال ، وفي صورة حصوله لابد من اخراجها ، وذلك في موارد جواز النبش.
مسألة رقم 11 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: هل أن المرأة إذا ماتت في حالة الولادة تعتبر شهيدة ؟ وكذلك الانسان لو مات في حريق أو غرق أو حادث آخر؟.. وهل يختص ذلك بالمسلم ؟
الجواب: ان لهؤلاء ثواب الشهداء دون أحكام الشهادة ، ومورده المسلم ، والله العالم.
مسألة رقم 12 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: هل يجوز ارسال الميت إلى بلد ما اذا كان ذلك يكلف مبلغا من المال يدفع إلى الظالم ؟
الجواب: لا مانع ، إذا كان مصلحة في النقل والارسال.
مسألة رقم 13 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: إذا لم يكن مع المرأة المتوفاة احد من محارمها .. هل يجوز نقلها من لبنان مثلا إلى النجف مع آخرين ليسوا من محارمها ، مع العلم بمحافظتهم وأمانتهم ؟
الجواب: نعم يجوز.
مسألة رقم 14 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: ميت دفن في مكان ولم يوص أن يدفن في أي مكان أخر .. هل يجوز لوليه نبشه لنقله إلى مكان آخر ان كان راجحا ، أو مطلقا ؟
الجواب: لا يجوز لمثله النبش.
مسألة رقم 15 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: إذا مات المسلم ولم يصل عليه ( الصلاة على الميت ) ولا صلاة الوحشة .. فهل يجوز أن يصلى عليه صلاة الوحشة بعد ليلة أو ليلتين ، أم لا ؟
الجواب: لايجوز الصلاة بعد ليلة أو ليلتين.
مسألة رقم 16 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: عند تشريح الرأس يستمر الدم بالنزيف لاسيما في حال الغسل .. فهل يمكن لف الرأس أولا ببلاستيك من دون تغسيله ، ثم تطهير بقية الجسد ، ثم التيميم ، ثم التكفين ؟
الجواب: إذا لم يمكن غسله من جهة استمرار نزيف الدم أو ترشحه وجب أن ييمم من دون حاجة إلى تطهير جسده ، نعم يجب الحفاظ على طهارة الكفن والمنع من نجاسته.
مسألة رقم 17 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: في بلاد الغرب عندما يموت الانسان يؤخذ الى المستشفى ، وتشرّح جثته وحتى رأسه في أغلب الاحيان لأسباب شتى ، وعندما يغسل من الصعب جدا أن يتوقف نزيف الدم من الجراحات ، وفي هذه الحالة يبقى الجسد بحالة نجاسة وقد تصل إلى الكفن .. فهل يجوز لف الجسد كله ما عدا الوجه بقطعة بلاستيك بعد تغسيله حتى لا تصل النجاسة إلى الكفن ؟
الجواب: يجب التحفظ على طهارة الكفن بهذه الطريقة ، أو بغيرها.
مسألة رقم 18 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: جنابكم تشترطون طهارة موضع التيمم وهنا الرأس مثلا ليس بطاهر بسبب استمرار نزيف الدم .. فهل يمكن التيمم له على النجاسة ؟
الجواب: لايعتبر في صحة التيمم طهارة مواضعه.
مسألة رقم 19 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: في "العروة الوثقى" في أحكام الدفن توجد مسألة تقول : لا يجوز اللطم على الصدور عند موت الميت ، ولم تعلقوا عليها .. فهل أن رأيكم الحرمة وفاقا لصاحب العروة وعلى هذا يحرم اللطم على الصدور لأجل العلماء وغيرهم ، سواء كان على بشرة الصدر مباشرة ، أو من وراء الثوب ، أم لا ترون ذلك ؟
الجواب: ما ذكر حرمته في مورد السؤال إنما هي عند إظهار الفزع عن الحادث من الله تعالى ، أما موارد إظهار شعار ديني فليس موردا لها.
مسألة رقم 20 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: معلوم أنه لا يجوز تشريح جثة المسلم ، لكن .. هل يجوز أخذ عينات بالابرة بعد الوفاة من أجزائه كالكبد والرئة الذي يعتقد أصابتها بمرض معين ، مع العلم أن ذلك لا يترك أي أثر بعد أخذ العينة ؟
الجواب: لا يجوز ذلك أيضا.
مسألة رقم 21 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: ما هو الوجه لجواز قطع عضو من أعضاء الميت المسلم ، مع الايصاء من الميت ؟
الجواب: الوجه في حرمة قطع عضو من أعضاء الميت هو هتكه وعدم احترامه ، ولا هتك مع إيصائه بنفسه بذلك.
مسألة رقم 22 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: مقبرة امتلات بالقبور، وبالنظر للحاجة إلى مكان للدفن يراد تعليتها بوضع التراب عليها ، لتكون مقبرة أخرى فوقها ، بحيث إذا حفر فيها بعد التعلية قبر لا يؤثر على القبور السفلى .. فهل يجوز ذلك ، أم لا ؟ ومن ناحية أخرى ، فإن كل واحد من القبور الفعلية عليه قطعة مكتوب عليها اسم المتوفى .. فهل يجوز نزع هذه القطع وتعليقها كلها على حائط المقبرة ، فيما لو كان الحكم هو الجواز في الفرض الأول ، مع إحراز رضا أولياء الموتى أو اطلاعهم على ذلك وموافقتهم ؟
الجواب: نعم يجوز ذلك ولا مانع منه ، ويجوز أيضا نزع تلك القطع ، وتعليقها على حائط المقبرة أو غيره ، والله العالم.
مسألة رقم 23 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: ما حكم البناء على القبور الموجودة في المقبرة الموقوفة على عامة الناس ؟ وإن كان محرما .. فما هو وجه البناء على قبور مقبرة الغري ؟
الجواب: لا يجوز ذلك لما يستلزم الهتك والتوهين بذلك ، وغيره من غير فرق بين المقبرة الموقوفة وغير الموقوفة ، نعم يلزم في الموقوفة رعاية نظر الواقفين أيضا ، أما مقبرة الغري فليست بموقوفة ، والله العالم.
مسألة رقم 24 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: مقبرة درست ولا أثر للقبور فيها ، وليس أحد من الاحياء من يتذكر أنه دفن فيها أحد في عصره إلى مئة سنة أو أكثر ، وقد تحولت إلى ركام من القمامة ، ولا يعلم أنها مقبرة للمسلمين أو لغير المسلمين ، وهناك دعوى لاحد المسلمين أنه كشف له قبر ، وتبين أن الهيكل العظام غير موجه إلى القبلة .. فما هو حكم هذه المقبرة ؟.. هل يجوز أن يكشف بعض القبور ليعلم أنها إسلامية ، أم لا ؟ وعلى افتراض اسلاميتها .. هل يجوز أن تبدل من مكان لآخر، وتستثمر على أن تكون حديقة عامة بوضع تراب عليها حتى تحفظ من الهتك ، أو شيء آخر للصالح العام كمدرسة أو مستوصف أو بناء لمصلحة المسلمين ، أو غير ذلك ؟
الجواب: إن لم يثبت وقفيتها للمسلمين ولا ملكيتها لمسلم ، جاز استثمارها ، والله العالم.
مسألة رقم 25 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: هل يكفي في أذن ولي الميت لغير، في تجهيزه الاذن التقديرية، وعلى فرض أن الميت ليس له من الورثة إلا أطفال صغار من الطبقة الأولى، فهل ينتقل الاذن إلى الطبقة التالية، وهل يكفي استئذان الذكور دون الاناث؟
الجواب: نعم يكفي، والله العالم.
مسألة رقم 26 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: إذا وضع على الميت اثناء تغسيله إزارا أو خرقة أو قوطة ونحوها فهل تطهر بتغسيله تبعا أم لا؟
الجواب: تطهر بإتمام الاغسال الثلاثة، وطهارة الميت، والله العالم.
مسألة رقم 27 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: هل يجوز النظر الى عورة الميت حال تغسيله، خاصة وأنه قد يستلزم التغسيل النظر للتأكد من عدم وجود حاجب على البشرة، أو نجاسة، وهل يجوز مس العورة حال غسلها؟
الجواب: لا يجوز ذلك، والاثر المنظور يمكن التوصل إليه مع القفار وغسلها بصابون ونحوه، والله العالم.
مسألة رقم 28 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: هل يجوز خياطة القميص لكفن الميت أم يجب أم لا؟
الجواب: لا مانع من الخياطة، ولكنها مكروهة كما يكره بل الخيوط بالريق.
مسألة رقم 29 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: هل يجوز بناء القبور أرفع من أربع أصابع، أو شبر، أو ذراع؟
الجواب: نعم على كراهة في الاخيرين.
مسألة رقم 30 [أحكام الاموات]
2005-09-30
السؤال: في صورة نسيان وضع الحنوط للميت، هل لابد من نبش القبر أم لا؟
الجواب: نعم ينبش اذا لم يوجب الهتك والاهانة، ولا يلزم اخراجه إذا أمكن تحنيطه داخل القبر.
مسألة رقم 1 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: يتفرع من السؤال السابق هذا السؤال : هل يجوز للانسان أن يصلي صلاة الوحشة في أي ليلة شاء ، ويرفع ثوابها إلى كل من دفن من المؤمنين في يوم هذه الليلة ؟
الجواب: هذا كسابقه في الحكم ، والله العالم.
مسألة رقم 2 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: دفن شخصان أو أكثر في يوم واحد .. فهل يجوز صلاة ليلة دفن واحدة لهما كليهما ، بأي يقول بعد الصلاة : (... وارفع ثوابها إلى قبر فلان وفلان )؟
الجواب: لا مانع من الاتيان كذلك رجاء ، والله العالم.
مسألة رقم 3 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: القول المعروف بعدم جواز الاستغفار لغير المؤمن .. كيف يوفق بينه وبين الدعاء المشهور ( اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات.. الخ ) ؟.. فمن هم المسلمون والمسلمات بعد المؤمنين والمؤمنات ؟
الجواب: ليس الامر كذلك ، فان الاستغفار انما لا يجوز للنواصب والخوارج دون مطلق المسلمين ، والله العالم.
مسألة رقم 4 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: هل يجوز اهداء ثواب الفاتحة او الخيرات للمخالف سواء كان رحما ام لا ؟ وكذا الاستغفار له؟
الجواب: نعم يجوز، والله العالم.
مسألة رقم 5 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: هل تجوز قراءة سورة الفاتحة ، او الاتيان بشيء من البر نيابة عن ميت غير شيعي ، سواء كان من الارحام ، او سواهم ؟
الجواب: نعم تجوز ، ولا بأس بذلك ، والله العالم.
مسألة رقم 6 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: هل وضع شيء مع الميت في القبر كشريط العزاء ، رجاء للنجاة حرام ، أم لا ؟
الجواب: إذا كان برضا مالكه ومع الرجاء ، فليس بحرام.
مسألة رقم 7 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: هل يجوز خياطة القميص لكفن الميت ، أم يجب ، أم لا ؟
الجواب: لا مانع من الخياطة ، ولكنها مكروهة كما يكره بل الخيوط بالريق.
مسألة رقم 8 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: هل يجوز بناء القبور أرفع من أربع أصابع ، أو شبر ، أو ذراع ؟
الجواب: نعم على كراهة في الاخيرين.
مسألة رقم 9 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: في صورة نسيان وضع الحنوط للميت .. هل لابد من نبش القبر أم لا ؟
الجواب: نعم ينبش اذا لم يوجب الهتك والاهانة ، ولا يلزم اخراجه إذا أمكن تحنيطه داخل القبر.
مسألة رقم 10 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: هل يجوز دفن المرأة مع الحلي ( المجوهرات ) ؟
الجواب: الدفن مع الحلي غير جائز ، وهو اتلاف للمال ، وفي صورة حصوله لابد من اخراجها ، وذلك في موارد جواز النبش.
مسألة رقم 11 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: هل أن المرأة إذا ماتت في حالة الولادة تعتبر شهيدة ؟ وكذلك الانسان لو مات في حريق أو غرق أو حادث آخر؟.. وهل يختص ذلك بالمسلم ؟
الجواب: ان لهؤلاء ثواب الشهداء دون أحكام الشهادة ، ومورده المسلم ، والله العالم.
مسألة رقم 12 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: هل يجوز ارسال الميت إلى بلد ما اذا كان ذلك يكلف مبلغا من المال يدفع إلى الظالم ؟
الجواب: لا مانع ، إذا كان مصلحة في النقل والارسال.
مسألة رقم 13 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: إذا لم يكن مع المرأة المتوفاة احد من محارمها .. هل يجوز نقلها من لبنان مثلا إلى النجف مع آخرين ليسوا من محارمها ، مع العلم بمحافظتهم وأمانتهم ؟
الجواب: نعم يجوز.
مسألة رقم 14 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: ميت دفن في مكان ولم يوص أن يدفن في أي مكان أخر .. هل يجوز لوليه نبشه لنقله إلى مكان آخر ان كان راجحا ، أو مطلقا ؟
الجواب: لا يجوز لمثله النبش.
مسألة رقم 15 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: إذا مات المسلم ولم يصل عليه ( الصلاة على الميت ) ولا صلاة الوحشة .. فهل يجوز أن يصلى عليه صلاة الوحشة بعد ليلة أو ليلتين ، أم لا ؟
الجواب: لايجوز الصلاة بعد ليلة أو ليلتين.
مسألة رقم 16 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: عند تشريح الرأس يستمر الدم بالنزيف لاسيما في حال الغسل .. فهل يمكن لف الرأس أولا ببلاستيك من دون تغسيله ، ثم تطهير بقية الجسد ، ثم التيميم ، ثم التكفين ؟
الجواب: إذا لم يمكن غسله من جهة استمرار نزيف الدم أو ترشحه وجب أن ييمم من دون حاجة إلى تطهير جسده ، نعم يجب الحفاظ على طهارة الكفن والمنع من نجاسته.
مسألة رقم 17 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: في بلاد الغرب عندما يموت الانسان يؤخذ الى المستشفى ، وتشرّح جثته وحتى رأسه في أغلب الاحيان لأسباب شتى ، وعندما يغسل من الصعب جدا أن يتوقف نزيف الدم من الجراحات ، وفي هذه الحالة يبقى الجسد بحالة نجاسة وقد تصل إلى الكفن .. فهل يجوز لف الجسد كله ما عدا الوجه بقطعة بلاستيك بعد تغسيله حتى لا تصل النجاسة إلى الكفن ؟
الجواب: يجب التحفظ على طهارة الكفن بهذه الطريقة ، أو بغيرها.
مسألة رقم 18 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: جنابكم تشترطون طهارة موضع التيمم وهنا الرأس مثلا ليس بطاهر بسبب استمرار نزيف الدم .. فهل يمكن التيمم له على النجاسة ؟
الجواب: لايعتبر في صحة التيمم طهارة مواضعه.
مسألة رقم 19 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: في "العروة الوثقى" في أحكام الدفن توجد مسألة تقول : لا يجوز اللطم على الصدور عند موت الميت ، ولم تعلقوا عليها .. فهل أن رأيكم الحرمة وفاقا لصاحب العروة وعلى هذا يحرم اللطم على الصدور لأجل العلماء وغيرهم ، سواء كان على بشرة الصدر مباشرة ، أو من وراء الثوب ، أم لا ترون ذلك ؟
الجواب: ما ذكر حرمته في مورد السؤال إنما هي عند إظهار الفزع عن الحادث من الله تعالى ، أما موارد إظهار شعار ديني فليس موردا لها.
مسألة رقم 20 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: معلوم أنه لا يجوز تشريح جثة المسلم ، لكن .. هل يجوز أخذ عينات بالابرة بعد الوفاة من أجزائه كالكبد والرئة الذي يعتقد أصابتها بمرض معين ، مع العلم أن ذلك لا يترك أي أثر بعد أخذ العينة ؟
الجواب: لا يجوز ذلك أيضا.
مسألة رقم 21 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: ما هو الوجه لجواز قطع عضو من أعضاء الميت المسلم ، مع الايصاء من الميت ؟
الجواب: الوجه في حرمة قطع عضو من أعضاء الميت هو هتكه وعدم احترامه ، ولا هتك مع إيصائه بنفسه بذلك.
مسألة رقم 22 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: مقبرة امتلات بالقبور، وبالنظر للحاجة إلى مكان للدفن يراد تعليتها بوضع التراب عليها ، لتكون مقبرة أخرى فوقها ، بحيث إذا حفر فيها بعد التعلية قبر لا يؤثر على القبور السفلى .. فهل يجوز ذلك ، أم لا ؟ ومن ناحية أخرى ، فإن كل واحد من القبور الفعلية عليه قطعة مكتوب عليها اسم المتوفى .. فهل يجوز نزع هذه القطع وتعليقها كلها على حائط المقبرة ، فيما لو كان الحكم هو الجواز في الفرض الأول ، مع إحراز رضا أولياء الموتى أو اطلاعهم على ذلك وموافقتهم ؟
الجواب: نعم يجوز ذلك ولا مانع منه ، ويجوز أيضا نزع تلك القطع ، وتعليقها على حائط المقبرة أو غيره ، والله العالم.
مسألة رقم 23 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: ما حكم البناء على القبور الموجودة في المقبرة الموقوفة على عامة الناس ؟ وإن كان محرما .. فما هو وجه البناء على قبور مقبرة الغري ؟
الجواب: لا يجوز ذلك لما يستلزم الهتك والتوهين بذلك ، وغيره من غير فرق بين المقبرة الموقوفة وغير الموقوفة ، نعم يلزم في الموقوفة رعاية نظر الواقفين أيضا ، أما مقبرة الغري فليست بموقوفة ، والله العالم.
مسألة رقم 24 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: مقبرة درست ولا أثر للقبور فيها ، وليس أحد من الاحياء من يتذكر أنه دفن فيها أحد في عصره إلى مئة سنة أو أكثر ، وقد تحولت إلى ركام من القمامة ، ولا يعلم أنها مقبرة للمسلمين أو لغير المسلمين ، وهناك دعوى لاحد المسلمين أنه كشف له قبر ، وتبين أن الهيكل العظام غير موجه إلى القبلة .. فما هو حكم هذه المقبرة ؟.. هل يجوز أن يكشف بعض القبور ليعلم أنها إسلامية ، أم لا ؟ وعلى افتراض اسلاميتها .. هل يجوز أن تبدل من مكان لآخر، وتستثمر على أن تكون حديقة عامة بوضع تراب عليها حتى تحفظ من الهتك ، أو شيء آخر للصالح العام كمدرسة أو مستوصف أو بناء لمصلحة المسلمين ، أو غير ذلك ؟
الجواب: إن لم يثبت وقفيتها للمسلمين ولا ملكيتها لمسلم ، جاز استثمارها ، والله العالم.
مسألة رقم 25 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: هل يكفي في أذن ولي الميت لغير، في تجهيزه الاذن التقديرية، وعلى فرض أن الميت ليس له من الورثة إلا أطفال صغار من الطبقة الأولى، فهل ينتقل الاذن إلى الطبقة التالية، وهل يكفي استئذان الذكور دون الاناث؟
الجواب: نعم يكفي، والله العالم.
مسألة رقم 26 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: إذا وضع على الميت اثناء تغسيله إزارا أو خرقة أو قوطة ونحوها فهل تطهر بتغسيله تبعا أم لا؟
الجواب: تطهر بإتمام الاغسال الثلاثة، وطهارة الميت، والله العالم.
مسألة رقم 27 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: هل يجوز النظر الى عورة الميت حال تغسيله، خاصة وأنه قد يستلزم التغسيل النظر للتأكد من عدم وجود حاجب على البشرة، أو نجاسة، وهل يجوز مس العورة حال غسلها؟
الجواب: لا يجوز ذلك، والاثر المنظور يمكن التوصل إليه مع القفار وغسلها بصابون ونحوه، والله العالم.
مسألة رقم 28 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: هل يجوز خياطة القميص لكفن الميت أم يجب أم لا؟
الجواب: لا مانع من الخياطة، ولكنها مكروهة كما يكره بل الخيوط بالريق.
مسألة رقم 29 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: هل يجوز بناء القبور أرفع من أربع أصابع، أو شبر، أو ذراع؟
الجواب: نعم على كراهة في الاخيرين.
مسألة رقم 30 [أحكام الاموات]
2005-09-30السؤال: في صورة نسيان وضع الحنوط للميت، هل لابد من نبش القبر أم لا؟
الجواب: نعم ينبش اذا لم يوجب الهتك والاهانة، ولا يلزم اخراجه إذا أمكن تحنيطه داخل القبر.