السؤال: هل يصح الاستخارة بالسبحة ، أو بالمصحف الشريف على أمر معين عند احتمال الضرر المعتد به لدى العقلاء ، إذا كانت رافعة للاحتمال لدى ذلك المستخير ؟
الجواب: إذا رفعته فلا بأس ، والله العالم.
مسألة رقم 2 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: هل يجوز الاعتماد على الاستخارة بالسبحة أو القرآن الكريم على رفع الضرر المحتمل المعتد به لدى العقلاء ، وفي أي مورد تشرع الخيرة ؟
الجواب: الاستخارة لا ترفع الاحتمال ، لكن لو رفعته فلا حرمة.
مسألة رقم 3 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: لو أخرج مقدارا من المال ليصرفه في (سبيل الله تعالى) .. فهل يخرج عن ملكه بمجرد ذلك ، وقبل أن يصرفه ؟
الجواب: مجرد ذلك لا يخرجه عن ملكه ، والله العالم.
مسألة رقم 4 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: نقل بعض الاكابر بأن دعاء الفرج أفضل ما يقال في القنوت .. فما رأي سماحتكم ؟
الجواب: يؤتى به رجاء الفضل ، يعطي ثواب الفضل ، والله العالم.
مسألة رقم 5 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: ما حكم قول : أدركنا يا علي ، ويا أبا الغيث أغثنا ، وغير ذلك ؟
الجواب: قول القائل: أدركنا يا علي ، لا مانع منه وهو يقصد التوسل به إلى الله .. وهل هناك مانع من قول الغريق أو الحريق ومن اليهما حين يستغيث بمن ينقذه ، فيقول: يا فلان أنقذني ؟ وهناك آية في القرآن الكريم تؤيد ذلك ، وهي قوله تعالى: ( ولو أنهم اذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما ) ، صدق الله العلي العظيم.
مسألة رقم 6 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: نقل السيد اليزدي (رحمة الله) في عروته الوثقى عن جمع من العلماء استحباب المداومة على دعاء ( سبحان من دانت له السموات والارض بالعبودية... الخ ) في قنوت الصلاة .. فما رأيكم ؟
الجواب: لا بأس به رجاء ، والله العالم.
مسألة رقم 7 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: من المتعارف عندنا منذ القديم الوصية بعدد معين من صلاة الهدية الوحشة هو (40) صلاة .. فهل لهذا التحديد مستند شرعي ؟ وإذا كان .. فهل هو تحديد استحبابي بجانب القلة ، أم بجانب الكثرة ؟ وإذا كان بجانب الكثرة .. فهل يعني عدم استحباب الزيادة على هذا العدد ؟
الجواب: ليس لهذا التحديد مستند شرعي ، ولكن لا مانع من الاتيان بها بقصد الرجاء.
مسألة رقم 8 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: ما هو نظر سماحتكم في صلاة الزيارة لمن زار قبور أصحاب الائمة المخلصين ، كميثم وكميل وحبيب ؟.. هل هناك استحباب ، أم أنها مخصوصة بالانبياء والائمة والصديقة الطاهرة ( سلام الله عليهم أجمعين )؟
الجواب: لم يثبت استحبابها في مفروض السؤال.
مسألة رقم 9 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: هل ادارة الحجر الكريم في الخاتم نحو السماء في حالة القنوت ، أو مطلق الدعاء مستحب ؟
الجواب: لم نجد الاستحباب فيها على اطلاقها.
مسألة رقم 10 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: بعض الادعية الواردة عن الائمة المعصومين عليهم السلام ترد بضمير المفرد .. فهل يجوز قرائتها بضمير الجمع في صلاة الجماعة وغيرها ؟
الجواب: يضاف إلى جوابه قدس سره: ويجوز بعنوان الدعاء المطلق.
مسألة رقم 11 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: إذا اعتاد شخص أن يقيم كل سنة عزاء الامام الحسين عليه السلام ، وفي بعض السنوات لم يتمكن لعذر مشروع .. فهل يجوز له انفاق مبلغا من المال على السادة المحتاجين بدلا من ذلك ؟
الجواب: له ذلك ، إن شاء من غير الزام ، والله العالم.
مسألة رقم 12 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: هل يجوز اعطاء الادعية المروية للحفظ والرزق والعافية وغير ذلك للكفار لحملها ، سواء مع العلم ببقائها طاهرة ، ام عدم العلم بذلك ؟
الجواب: لا يجوز اذا كانت في معرض الهتك ، والله العالم.
مسألة رقم 13 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: هل يجوز الدعاء والتضرع والنذر لشفاء مريض كافر ، او الصلاة ركعتين لقضاء حاجته ، او شكرا على سلامته ؟
الجواب: لا بأس ، اذا لم يكن من المعاندين المحاربين ، والله العالم.
مسألة رقم 14 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: هل يستحب التختم باليمين ؟
الجواب: المشهور بين الاصحاب والفقهاء استحبابه ، والله العالم.
مسألة رقم 15 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: الامور المستحبة إذا ترتب عليها الضرر.. فهل يجوز فعلها ، ام لا ؟ مثلا لو كان الذهاب إلى زيارة الامام الحسين عليه السلام مشيا على الاقدام يؤدي إلى ورم القدمين ، أو مرض قد يطول شهرا مثلا .. فهل يجوز في مثل هذه الحالة ، أم لا ؟
الجواب: ما لم يكن الضرر المؤدي اليه مما يحتمل أن يؤدي إلى هلاك النفس ، فلا بأس بالعمل به.
مسألة رقم 16 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: سمعنا أنه يجب الانصات إلى قارئ القرآن عند قرائته للقرآن تنفيذا للآية الكريمة .. فهل الحكم يشمل حالة الاستماع إلى القرآن عبر الاذاعة ، أو شريط المسجل ؟
الجواب: وجوب الانصات عندنا مختص بالمأموم عند قراءة الامام في الجهرية من الصلوات وهو يسمعها ، والنافلة الاصغاء لها ، واما ما يسمع من نحو المسجلات والاذاعة ، فلا يجب الانصات لها.
مسألة رقم 17 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: هل تجب البسملة في صلاة الغفيلة بالنسبة للقراءة الثانية بعد الحمد ؟
الجواب: لا بسملة فيهما ، والله العالم.
مسألة رقم 18 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: ما هي نية صلاة الليل إذا صلاها بعد صلاة العشاءين ؟
الجواب: أداء فيما اذا كان مسافرا ، أو لعذر كأن خاف فوتها لغلبة النوم ، أو غير ذلك.
مسألة رقم 19 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: هل تجوز صلاة الليل اداء ما بين طلوع الفجرين ؟
الجواب: نعم.
مسألة رقم 20 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: الاتيان بنافلة الظهر بين أذان فريضة الظهر واقامتها راجح أم لا ؟ وكذا في غيرها من النوافل المرتبة ، ان كانت قبل فريضتها كالفجر ، أو غير مرتبة ؟
الجواب: نعم يصح بين أذان الظهر واقامتها بركعتين نافلة الظهر ان كان يؤدي الثمان ركعات لها ، فيقدم الست منها ، ثم يؤذن ويؤدي الركعتين الباقيتين ، والا فيقتصر على تلك الركعتين ، وكذا في العصر ، ثم يقيم ويؤدي فرض الظهر او العصر، أما المغرب فحيث لا نافلة قبلها فيقتصر بفصل سجدة ، أو تقدم خطوة ، أو جملة دعاء ، وكذا للعشاء ، وأما الفجر فيستحب أداء نافلتها قبله متصلة ، بحيث يؤدي فريضة الفجر بعد الفجر بغير فصل هذا هو الراجح.
مسألة رقم 21 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: الاتيان بنافلة الظهر بين أذان فريضة الظهر واقامتها راجح ، أم لا ؟ وكذا في غيرها من النوافل المرتبة ان كانت قبل فريضتها كالفجر أو غير مرتبة ؟
الجواب: نعم يصح بين أذان الظهر واقامتها بركعتين نافلة الظهر ان كان يؤدي الثمان ركعات لها ، فيقدم الست منها ، ثم يؤذن ويؤدي الركعتين الباقيتين ، والا فيقتصر على تلك الركعتين ، وكذا في العصر ثم يقيم ويؤدي فرض الظهر او العصر ، أما المغرب فحيث لا نافلة قبلها ، فيقتصر بفصل سجدة أو تقدم خطوة أو جملة دعاء ، وكذا للعشاء ، وأما الفجر فيستحب أداء نافلتها قبله متصلة ، بحيث يؤدي فريضة الفجر بعد الفجر بغير فصل هذا هو الراجح.
مسألة رقم 22 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: تذكرون سماحتكم أن كثيرا من المستحبات الواردة في رسالتكم لم تثبت ، وإنما يؤتى بها برجاء المطلوبية .. فهل يجب استحضار هذه النية مع كل عمل مستحب ، أم يكتفي بنية ذلك عموما في بداية الصلاة ؟.. وهل مسائل الاحتياط الاستحبابي من المستحبات التي لم تثبت أم لا ؟.. وكيف للمقلد أن يعرف أي المستحبات تقصدون بالضبط مما لم يثبت عندكم ، إذ أن ذلك غير واضح في رسالتكم العملية ؟
الجواب: يكتفي بنية ذلك في بداية الصلاة .. إذا لم يعرف المقلد ذلك بالضبط ، أتى برجاء المطلوبية.
مسألة رقم 23 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01
السؤال: وجدت في بعض كتب أصحابنا : أنه يستحب صيام ستة أيام بعد شهر رمضان ، وقد أثبتوا ذلك .. فما رأيكم ؟
مسألة رقم 1 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: هل يصح الاستخارة بالسبحة ، أو بالمصحف الشريف على أمر معين عند احتمال الضرر المعتد به لدى العقلاء ، إذا كانت رافعة للاحتمال لدى ذلك المستخير ؟
الجواب: إذا رفعته فلا بأس ، والله العالم.
مسألة رقم 2 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: هل يجوز الاعتماد على الاستخارة بالسبحة أو القرآن الكريم على رفع الضرر المحتمل المعتد به لدى العقلاء ، وفي أي مورد تشرع الخيرة ؟
الجواب: الاستخارة لا ترفع الاحتمال ، لكن لو رفعته فلا حرمة.
مسألة رقم 3 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: لو أخرج مقدارا من المال ليصرفه في (سبيل الله تعالى) .. فهل يخرج عن ملكه بمجرد ذلك ، وقبل أن يصرفه ؟
الجواب: مجرد ذلك لا يخرجه عن ملكه ، والله العالم.
مسألة رقم 4 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: نقل بعض الاكابر بأن دعاء الفرج أفضل ما يقال في القنوت .. فما رأي سماحتكم ؟
الجواب: يؤتى به رجاء الفضل ، يعطي ثواب الفضل ، والله العالم.
مسألة رقم 5 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: ما حكم قول : أدركنا يا علي ، ويا أبا الغيث أغثنا ، وغير ذلك ؟
الجواب: قول القائل: أدركنا يا علي ، لا مانع منه وهو يقصد التوسل به إلى الله .. وهل هناك مانع من قول الغريق أو الحريق ومن اليهما حين يستغيث بمن ينقذه ، فيقول: يا فلان أنقذني ؟ وهناك آية في القرآن الكريم تؤيد ذلك ، وهي قوله تعالى: ( ولو أنهم اذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما ) ، صدق الله العلي العظيم.
مسألة رقم 6 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: نقل السيد اليزدي (رحمة الله) في عروته الوثقى عن جمع من العلماء استحباب المداومة على دعاء ( سبحان من دانت له السموات والارض بالعبودية... الخ ) في قنوت الصلاة .. فما رأيكم ؟
الجواب: لا بأس به رجاء ، والله العالم.
مسألة رقم 7 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: من المتعارف عندنا منذ القديم الوصية بعدد معين من صلاة الهدية الوحشة هو (40) صلاة .. فهل لهذا التحديد مستند شرعي ؟ وإذا كان .. فهل هو تحديد استحبابي بجانب القلة ، أم بجانب الكثرة ؟ وإذا كان بجانب الكثرة .. فهل يعني عدم استحباب الزيادة على هذا العدد ؟
الجواب: ليس لهذا التحديد مستند شرعي ، ولكن لا مانع من الاتيان بها بقصد الرجاء.
مسألة رقم 8 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: ما هو نظر سماحتكم في صلاة الزيارة لمن زار قبور أصحاب الائمة المخلصين ، كميثم وكميل وحبيب ؟.. هل هناك استحباب ، أم أنها مخصوصة بالانبياء والائمة والصديقة الطاهرة ( سلام الله عليهم أجمعين )؟
الجواب: لم يثبت استحبابها في مفروض السؤال.
مسألة رقم 9 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: هل ادارة الحجر الكريم في الخاتم نحو السماء في حالة القنوت ، أو مطلق الدعاء مستحب ؟
الجواب: لم نجد الاستحباب فيها على اطلاقها.
مسألة رقم 10 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: بعض الادعية الواردة عن الائمة المعصومين عليهم السلام ترد بضمير المفرد .. فهل يجوز قرائتها بضمير الجمع في صلاة الجماعة وغيرها ؟
الجواب: يضاف إلى جوابه قدس سره: ويجوز بعنوان الدعاء المطلق.
مسألة رقم 11 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: إذا اعتاد شخص أن يقيم كل سنة عزاء الامام الحسين عليه السلام ، وفي بعض السنوات لم يتمكن لعذر مشروع .. فهل يجوز له انفاق مبلغا من المال على السادة المحتاجين بدلا من ذلك ؟
الجواب: له ذلك ، إن شاء من غير الزام ، والله العالم.
مسألة رقم 12 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: هل يجوز اعطاء الادعية المروية للحفظ والرزق والعافية وغير ذلك للكفار لحملها ، سواء مع العلم ببقائها طاهرة ، ام عدم العلم بذلك ؟
الجواب: لا يجوز اذا كانت في معرض الهتك ، والله العالم.
مسألة رقم 13 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: هل يجوز الدعاء والتضرع والنذر لشفاء مريض كافر ، او الصلاة ركعتين لقضاء حاجته ، او شكرا على سلامته ؟
الجواب: لا بأس ، اذا لم يكن من المعاندين المحاربين ، والله العالم.
مسألة رقم 14 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: هل يستحب التختم باليمين ؟
الجواب: المشهور بين الاصحاب والفقهاء استحبابه ، والله العالم.
مسألة رقم 15 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: الامور المستحبة إذا ترتب عليها الضرر.. فهل يجوز فعلها ، ام لا ؟ مثلا لو كان الذهاب إلى زيارة الامام الحسين عليه السلام مشيا على الاقدام يؤدي إلى ورم القدمين ، أو مرض قد يطول شهرا مثلا .. فهل يجوز في مثل هذه الحالة ، أم لا ؟
الجواب: ما لم يكن الضرر المؤدي اليه مما يحتمل أن يؤدي إلى هلاك النفس ، فلا بأس بالعمل به.
مسألة رقم 16 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: سمعنا أنه يجب الانصات إلى قارئ القرآن عند قرائته للقرآن تنفيذا للآية الكريمة .. فهل الحكم يشمل حالة الاستماع إلى القرآن عبر الاذاعة ، أو شريط المسجل ؟
الجواب: وجوب الانصات عندنا مختص بالمأموم عند قراءة الامام في الجهرية من الصلوات وهو يسمعها ، والنافلة الاصغاء لها ، واما ما يسمع من نحو المسجلات والاذاعة ، فلا يجب الانصات لها.
مسألة رقم 17 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: هل تجب البسملة في صلاة الغفيلة بالنسبة للقراءة الثانية بعد الحمد ؟
الجواب: لا بسملة فيهما ، والله العالم.
مسألة رقم 18 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: ما هي نية صلاة الليل إذا صلاها بعد صلاة العشاءين ؟
الجواب: أداء فيما اذا كان مسافرا ، أو لعذر كأن خاف فوتها لغلبة النوم ، أو غير ذلك.
مسألة رقم 19 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: هل تجوز صلاة الليل اداء ما بين طلوع الفجرين ؟
الجواب: نعم.
مسألة رقم 20 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: الاتيان بنافلة الظهر بين أذان فريضة الظهر واقامتها راجح أم لا ؟ وكذا في غيرها من النوافل المرتبة ، ان كانت قبل فريضتها كالفجر ، أو غير مرتبة ؟
الجواب: نعم يصح بين أذان الظهر واقامتها بركعتين نافلة الظهر ان كان يؤدي الثمان ركعات لها ، فيقدم الست منها ، ثم يؤذن ويؤدي الركعتين الباقيتين ، والا فيقتصر على تلك الركعتين ، وكذا في العصر ، ثم يقيم ويؤدي فرض الظهر او العصر، أما المغرب فحيث لا نافلة قبلها فيقتصر بفصل سجدة ، أو تقدم خطوة ، أو جملة دعاء ، وكذا للعشاء ، وأما الفجر فيستحب أداء نافلتها قبله متصلة ، بحيث يؤدي فريضة الفجر بعد الفجر بغير فصل هذا هو الراجح.
مسألة رقم 21 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: الاتيان بنافلة الظهر بين أذان فريضة الظهر واقامتها راجح ، أم لا ؟ وكذا في غيرها من النوافل المرتبة ان كانت قبل فريضتها كالفجر أو غير مرتبة ؟
الجواب: نعم يصح بين أذان الظهر واقامتها بركعتين نافلة الظهر ان كان يؤدي الثمان ركعات لها ، فيقدم الست منها ، ثم يؤذن ويؤدي الركعتين الباقيتين ، والا فيقتصر على تلك الركعتين ، وكذا في العصر ثم يقيم ويؤدي فرض الظهر او العصر ، أما المغرب فحيث لا نافلة قبلها ، فيقتصر بفصل سجدة أو تقدم خطوة أو جملة دعاء ، وكذا للعشاء ، وأما الفجر فيستحب أداء نافلتها قبله متصلة ، بحيث يؤدي فريضة الفجر بعد الفجر بغير فصل هذا هو الراجح.
مسألة رقم 22 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: تذكرون سماحتكم أن كثيرا من المستحبات الواردة في رسالتكم لم تثبت ، وإنما يؤتى بها برجاء المطلوبية .. فهل يجب استحضار هذه النية مع كل عمل مستحب ، أم يكتفي بنية ذلك عموما في بداية الصلاة ؟.. وهل مسائل الاحتياط الاستحبابي من المستحبات التي لم تثبت أم لا ؟.. وكيف للمقلد أن يعرف أي المستحبات تقصدون بالضبط مما لم يثبت عندكم ، إذ أن ذلك غير واضح في رسالتكم العملية ؟
الجواب: يكتفي بنية ذلك في بداية الصلاة .. إذا لم يعرف المقلد ذلك بالضبط ، أتى برجاء المطلوبية.
مسألة رقم 23 [النوافل والمستحبات]
2005-10-01السؤال: وجدت في بعض كتب أصحابنا : أنه يستحب صيام ستة أيام بعد شهر رمضان ، وقد أثبتوا ذلك .. فما رأيكم ؟
الجواب: هذا لا بأس به رجاء.