السؤال: الشك الذي لايعتبر بعد الفراغ .. هل هو في جميع الاشياء ، أم في الصلاة خاصة ؟
الجواب: الشك في الصحة مع احتمال الالتفات إلى المشكوك فيه ، فلا يختص الحكم بالصحة فيه في الصلاة.
مسألة رقم 2 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: لو شك المصلي بين الثلاث والخمس والاربع والخمس ، والثلاث والاربع والخمس في حالة الركوع .. ماذا يجب عليه ؟
الجواب: الشك في تمام هذه الصور من الشكوك الباطلة.
مسألة رقم 3 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: هل هناك فرق في الحكم بين الشك بين الاثنتين والثلاث ، أو الشك بين الثلاث والاربع ؟
الجواب: الفرق هو أن الشك في الفرض الأول انما يعتبر في ما اذا كان بعد اكمال السجدتين ، واما في الفرض الثاني فهو معتبر في كل حال.
مسألة رقم 4 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: رجل فقد الاطمئنان ( ولعل ذلك من وساس الشيطان ) في جميع حالاته ، وهو يفكر في أشياء قد مضى وقتها ولم يمكنه التدارك ، فقال في مسألة سأل عنها : اذا لم يحصل القطع بما يوجب تحليلا أو تحريما وصحة أو فسادا أو حل مال .. فما الحكم ؟
الجواب: اذا كان في حد الوسواس فلا يعتني بشكه فيما هو على وسواس فيه.
مسألة رقم 5 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: اذا إطمأن الوسواسي باداء ما عليه ، وبعد ذلك حصل له تردد .. فما حكمه ؟
الجواب: حكمه أن لا يعتني بشكه ، ويبني على الاتيان بالفرض المذكور.
مسألة رقم 6 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: الشكوك التي لا يعتنى بها في جميع التكاليف ، أم في الصلاة خاصة ؟
الجواب: أما التي في الركوعات ، فمذكورة في الرسالة ، أما في غير الركوعات فتلك أيضا مذكورة فيها ، ويجمعها ويعتنى بالشك اذا كان في محله ، ولم يتجاوز عنه في الدخول في غيره مما هو مترتب عليه ، اذا كان الشك في وجود شرط أو جزء ، واذا كان الشك في الصحة ، فلا يعتنى به بعد الفراغ من العمل.
مسألة رقم 7 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: هل ان المستحبات في الصلاة اليومية تجري في صلاة الاحتياط وسجود السهو ؟
الجواب: في صلاة الاحتياط نعم ، وفي سجود السهو لا.
مسألة رقم 8 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: 3 الحالة الثالثة: أن يصلي الانسان صلاة ثلاثية ، فيجد نفسه مشغولا بالتسليم ، ويشك في أنه هل فرغ من الركعة الثالثة ؟ وهذا التسليم هو المطلوب منه في مثل هذا الموضع ، أو أنه لا يزال في الركعة الثانية ، وقد وقع منه هذا التسليم سهوا ، ففي هذه الحالة يبني على أنه أتى بالثالثة ويكمل تسليمه ، ولا شيء عليه .. فهل سماحتكم ترون هذا الرأي ، وتؤيدون هذه الفتوى ؟
الجواب: وكذا في تلك ، اذا كان الشك عند التسليمة الواجبة ، لا الأولى المستحبة.
مسألة رقم 9 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: 2 الحالة الثانية: أن يصلي الانسان صلاة رباعية ذات أربع ركعات فيجد نفسه يتشهد ، أو قد أكمل تشهده ، وهو على يقين بأنه تجاوز الركعة الثانية إلى ما بعدها من ركعات ، وشك في أنه هل فرغ من الركعة الرابعة ؟ وهذا هو التشهد المطلوب منه في مثل هذا الموضع ، أو أنه لا يزال في الركعة الثالثة وقد وقع منه هذا التشهد سهوا ، ففي هذه الحالة يبني على أنه في الركعة الرابعة ، ويكمل صلاته على هذا الاساس ، ولا شيء عليه ؟
الجواب: ونرى ذلك أيضا.
مسألة رقم 10 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: يرى أحد العلماء الاجلاء ( قدس الله روحه ) ما يلي:
1 الحالة الأولى: أن يجد المصلي نفسه وهو يتشهد أو قد أكمل التشهد ، وشك في أنه هل فرغ من الركعة الثانية ، وهذا هو التشهد المطلوب منه في مثل هذا الموضع ، أو أنه لم يفرغ حتى الآن إلا من الركعة الأولى وقد وقع هذا التشهد منه سهوا ، ففي هذه الحالة يبني المصلي على أنه قد صلى ركعتين ، وأن هذا هو التشهد المطلوب منه ، ويقوم لاداء الركعة الثالثة إذا كانت صلاته ثلاثية أو رباعية ولا شيء عليه ، وأما إذا كانت صلاته ثنائية ذات ركعتين فعليه أن يكمل تشهده وتسلميه ، وتصح صلاته ؟
الجواب: نعم نحن نرى ذلك.
مسألة رقم 11 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: شخص تنطبق عليه حالة كثير الشك في قراءة السورة التي بعد الفاتحة ، فعندما يتيقن بشك ( هل قرأ السورة ، أو لا ) .. فهل يبني على حالة كثير الشك ويمضي ولا يلتفت ، أو انه يقرأ سورة من القرآن بانيا على أن قراءة القرآن في الصلاة غير مبطلة للصلاة ؟
الجواب: لا أثر لكثرة الشك في غير ركعات الفريضة ، إلا الشك الوسواسي كما سبق.
مسألة رقم 12 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: ما حكم المرأة المسنة التي تبتلي بالشك ، وان علموها لاتتعلم ؟
الجواب: إذا كانت المرأة المذكورة كثيرة الشك لاتعتني به ، والا تستأنف صلاتها عند الشك ، والله العالم.
مسألة رقم 13 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: جاء في الرسالة : أن الأحوط استحبابا سجود السهو لكل زيادة ونقيصة .. فهل هذا الاحتياط جار في الزيادة والنقيصة في الامور المستحبة ، أم أنه يختص بالامور الواجبة ؟
الجواب: هذا مخصوص بالواجبات والتروك اللازمة.
مسألة رقم 14 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: إذا كان المكلف جاهلا بقراءة الفاتحة ، أو بعض واجبات الصلاة ، واستمر مدة على ذلك .. ماحكم صلاته ؟
الجواب: إذا كان غافلا محضا ، أو قاطعا بصحتها ، فلا اعادة عليه فيما مضى منه.
مسألة رقم 15 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: قلتم في منهاج الصالحين في الجز الأول ، مسألة (587) الطبعة الثامنة نجف صفحة (167) : ( إذا كبر ثم شك في أنها تكبيرة الاحرام ، أو للركوع بنى على الأولى ) ، فلو كبر ثم شك في أنها تكبيرة الاحرام ، أو الركوع ، أو الهوي للسجود .. فماذا يصنع ؟
الجواب: يبني على كونها للاحرام ، ثم يأتي بما شك في إتيان كل ما لم يخرج عن محله.
مسألة رقم 16 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: يجب تعلم مسائل الشك والسهو التي هي في معرض ابتلاء المكلف ، فلو فرضنا عدم ابتلائه بتلك المسائل .. هل يجب تعلمها أم لا ؟
الجواب: اذا إطمأن بعدم الابتلاء ، فلا بأس بإهمال تعلمها.
مسألة رقم 17 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: إذا كان المريض تحت جهاز التنفس الصناعي وهو بكامل وعيه .. فكيف تتم صلاته ، مع العلم أن جهاز التنفس يمنعه من الكلام ؟ وإذا زرقت في ذراعيه إبر التغذية .. فكيف تتم عملية الوضوء والغسل ؟
الجواب: في الفرض الأول: يصلي بالاشارة والخطور القلبي ، وفي الفرض الثاني: إذا لم يتمكن من الوضوء ، فوظيفته التيمم.
مسألة رقم 18 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: إذا وجب على الإنسان صلاة الاحتياط ، فلم يصلها حتى فات الوقت ، وقد صار الفصل بين الصلاة وبين صلاة الاحتياط .. فهل يجب إعادة أصل الصلاة ، أو أنه لعدم إحرازه الفوت لا تجب ؟
الجواب: يجب في الفرض إعادة تلك الصلاة ، إذا وقع فصل يوجب محو الاتصال ، أما لو كان مجرد خروج الوقت فلا ينافي الاتصال.
مسألة رقم 19 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: الخفقة والخفقتان التي لا تنقض الوضوء ، ولكن .. هل تبطل الصلاة لو حدثت للمصلي أثناء الصلاة ، أم لا ؟
الجواب: لا تبطل الصلاة في مفروض السؤال.
مسألة رقم 20 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: قد يخطئ المكلف في أمر ما كما لو كان يصلي جهرا مكان الاخفات ونحو ذلك لجهله مع إمكان السؤال ، لكن لم يسأل أو يستفهم ، لاقتناعه وإعتقاده بصحة عمله ، ولعدم الاهمية العظمى المستوجبة لهذا .. فهل يعد حينئذ جاهلا مقصرا فيعيد عمله ، أم جاهلا قاصرا فلايعيد ؟
الجواب: إذا كان ملتفتا ولو زمانا ما سابقا إلى جهله بالمسألة ، فتسامح ولم يسأل ، كان جاهلا مقصرا ، وإن كان فعلا معتقدا صحة عمله ، والله العالم.
مسألة رقم 21 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: هل يجزي إذا شك الإنسان في ذكر الركوع ، أو السجود ، أو التشهد أن يعيد الذكر ، ولكن بنية الذكر المطلق ؟
الجواب: يعيد بنية الرجاء ، أو أمره الفعلي.
مسألة رقم 22 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: ما هو حد سقوط التكليف بالنسبة إلى الصلاة ، والصيام ، وسائر العبادات ؟.. وهل يختص ذلك بالصغر والجنون ، أو يعم صور الشيوخة ، وعدم الشعور ، وأمثال ذلك ؟ وحينئذ إذا فاتت عبادات الشيخ الكبير لأجل الاغماء ، أو عدم الشعور بأوقات الصلاة وما شابهها .. فهل يجب على الولد الاكبر قضاؤها ، أم لا ؟
الجواب: يعم صورة عدم الشعور في مجموع الوقت ، فإذا فاتت كذلك لم يجب على الولد الاكبر قضاؤها.
مسألة رقم 23 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: لو أتى بسجدتي السهو مع وجوبهما عليه ، لكن قبل أن يأتي بالتسليم نسيانا أو سهوا .. فما الحكم لو التفت بعد السجدتين ، أو السجدة ما دام لم يأت بالمنافي ؟.. وما الحكم لو التفت بعد السجدتين لكن بعد الإتيان بالمنافي ؟
الجواب: إذا نسي التسليم ، وتخيل الفراغ من الصلاة ، فأتى بالسجدتين صحت صلاته وسجوده ، وإن أتى بسجدة واحدة ولم يأت بالمنافي أتى بالتسليم ، ثم إستأنف سجود السهو وصحت صلاته ، وإن أتى بسجدة واحدة وكان قد أتى بالمنافي صحت صلاته ، أما إذا لم ينس التسليم ، ولكنه جهل فأتى بالسجدتين أثناء الصلاة بطلت صلاته ، وإن أتى بسجدة واحدة لم تبطل ، إلا إذا كان جاهلا مقصرا.
مسألة رقم 24 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: لو شك المكلف بين الثانية والثالثة ، وبعد أن بنى على الثالثة سهى وشك مرة أخرى بين الثالثة والرابعة .. فكيف يعمل حينئذ ؟
الجواب: إذا زال الشك الأول ، وتبدل إلى الثاني عمل بوظيفة الثاني ، فيبني على الاربع ، ويسلم ويأتي بصلاة الاحتياط ، وإن لم يزل الأول فشك شكا آخر بين الثلاث والاربع بنى على الاربع ، وعمل بوظيفة كلا الشكين ، فيأتي بصلاة الاحتياط مرتين.
مسألة رقم 25 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: الوسواسي لو شك بين الاقل والاكثر ، كما لو شك بين السجدة الأولى والثانية أو الركعة الأولى أو الثانية على ما يبني ، مع أنه لا يعتني بشكه ؟
الجواب: يبني على وقوع المشكوك فيه.
مسألة رقم 26 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: من كان كثير الشك في شيء وفعلا يحصل له الشك أيضا ، إلا أن شكه فعلا من جهة عوارض إبتلاءاته وتشتت حواسه ، أو يحتمل أن شكه من هذه الجهة .. فهل حكمه عدم الاعتناء بشكه ؟
الجواب: مالم يحرز أن الموجب للشك العوارض الطارئة لا يعتن به.
مسألة رقم 27 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: قلتم في (منهاج الصالحين): أن كثير الشك لا يعتني بشكه فإذا قلنا أن الشك هو تساوي الطرفين عند الشك .. فكيف تتحقق صورة عدم الاعتناء ؟.. وماذا يرجح من الطرفين المتساويين عنده ؟
الجواب: معنى ذلك أن تجعل نفسك منه على يقين من العمل بما هو الوظيفة ، فمثلا لو كان المشكوك فيه الزيادة على الاربع ركعات يبني على عدم الإتيان بالخامسة المبطلة ، وإن كان المشكوك فيه نفس الرابعة الواجبة يبني على إتيانها وهكذا.
مسألة رقم 28 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: إذا فرض أن الشخص ركع في صلاته مثلا بداع إلهي ، ولكنه أطال في الركوع بداعي الرياء .. فهل يكون ذلك مبطلا للركوع ، أم لا ؟
الجواب: نعم يبطل الركوع ، وبه تبطل تلك الصلاة.
مسألة رقم 29 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: ذكرتم في رسالتكم ( منهاج الصالحين ج 1 ) في ختام كلامكم في موجبات سجود السهو: أن الأحوط استحبابا سجود السهو لكل زيادة ونقيصة .. فهل هذا الاحتياط جار في الزيادة والنقيصة في الأمور الاستحبابية ، بمعنى أنه إذا زاد المصلي جزاء مستحبا أو أنقصه يشمله هذا الحكم ، أم أن هذا الحكم مختص بالواجبات ؟
الجواب: هذا مخصوص بالواجبات والتروك اللازمة.
مسألة رقم 30 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01
السؤال: ما هو تكليف من علم إجمالا بعد الصلاة بفوات إحدى السجدتين أو التشهد ، فإذا أمكن نرجو ذكر مناط ذلك ولو إجمالا ؟
الجواب: مقتضى علمه الاجمالي الجمع بين قضاء الأمرين وسجود سهو واحد ، لان نسيان السجدة يوجب القضاء والاحتياط بسجود السهو ، ونسيان التشهد عكسها ، فتحققت الموافقة القطعية بذلك.
مسألة رقم 1 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: الشك الذي لايعتبر بعد الفراغ .. هل هو في جميع الاشياء ، أم في الصلاة خاصة ؟
الجواب: الشك في الصحة مع احتمال الالتفات إلى المشكوك فيه ، فلا يختص الحكم بالصحة فيه في الصلاة.
مسألة رقم 2 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: لو شك المصلي بين الثلاث والخمس والاربع والخمس ، والثلاث والاربع والخمس في حالة الركوع .. ماذا يجب عليه ؟
الجواب: الشك في تمام هذه الصور من الشكوك الباطلة.
مسألة رقم 3 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: هل هناك فرق في الحكم بين الشك بين الاثنتين والثلاث ، أو الشك بين الثلاث والاربع ؟
الجواب: الفرق هو أن الشك في الفرض الأول انما يعتبر في ما اذا كان بعد اكمال السجدتين ، واما في الفرض الثاني فهو معتبر في كل حال.
مسألة رقم 4 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: رجل فقد الاطمئنان ( ولعل ذلك من وساس الشيطان ) في جميع حالاته ، وهو يفكر في أشياء قد مضى وقتها ولم يمكنه التدارك ، فقال في مسألة سأل عنها : اذا لم يحصل القطع بما يوجب تحليلا أو تحريما وصحة أو فسادا أو حل مال .. فما الحكم ؟
الجواب: اذا كان في حد الوسواس فلا يعتني بشكه فيما هو على وسواس فيه.
مسألة رقم 5 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: اذا إطمأن الوسواسي باداء ما عليه ، وبعد ذلك حصل له تردد .. فما حكمه ؟
الجواب: حكمه أن لا يعتني بشكه ، ويبني على الاتيان بالفرض المذكور.
مسألة رقم 6 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: الشكوك التي لا يعتنى بها في جميع التكاليف ، أم في الصلاة خاصة ؟
الجواب: أما التي في الركوعات ، فمذكورة في الرسالة ، أما في غير الركوعات فتلك أيضا مذكورة فيها ، ويجمعها ويعتنى بالشك اذا كان في محله ، ولم يتجاوز عنه في الدخول في غيره مما هو مترتب عليه ، اذا كان الشك في وجود شرط أو جزء ، واذا كان الشك في الصحة ، فلا يعتنى به بعد الفراغ من العمل.
مسألة رقم 7 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: هل ان المستحبات في الصلاة اليومية تجري في صلاة الاحتياط وسجود السهو ؟
الجواب: في صلاة الاحتياط نعم ، وفي سجود السهو لا.
مسألة رقم 8 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: 3 الحالة الثالثة: أن يصلي الانسان صلاة ثلاثية ، فيجد نفسه مشغولا بالتسليم ، ويشك في أنه هل فرغ من الركعة الثالثة ؟ وهذا التسليم هو المطلوب منه في مثل هذا الموضع ، أو أنه لا يزال في الركعة الثانية ، وقد وقع منه هذا التسليم سهوا ، ففي هذه الحالة يبني على أنه أتى بالثالثة ويكمل تسليمه ، ولا شيء عليه .. فهل سماحتكم ترون هذا الرأي ، وتؤيدون هذه الفتوى ؟
الجواب: وكذا في تلك ، اذا كان الشك عند التسليمة الواجبة ، لا الأولى المستحبة.
مسألة رقم 9 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: 2 الحالة الثانية: أن يصلي الانسان صلاة رباعية ذات أربع ركعات فيجد نفسه يتشهد ، أو قد أكمل تشهده ، وهو على يقين بأنه تجاوز الركعة الثانية إلى ما بعدها من ركعات ، وشك في أنه هل فرغ من الركعة الرابعة ؟ وهذا هو التشهد المطلوب منه في مثل هذا الموضع ، أو أنه لا يزال في الركعة الثالثة وقد وقع منه هذا التشهد سهوا ، ففي هذه الحالة يبني على أنه في الركعة الرابعة ، ويكمل صلاته على هذا الاساس ، ولا شيء عليه ؟
الجواب: ونرى ذلك أيضا.
مسألة رقم 10 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: يرى أحد العلماء الاجلاء ( قدس الله روحه ) ما يلي: 1 الحالة الأولى: أن يجد المصلي نفسه وهو يتشهد أو قد أكمل التشهد ، وشك في أنه هل فرغ من الركعة الثانية ، وهذا هو التشهد المطلوب منه في مثل هذا الموضع ، أو أنه لم يفرغ حتى الآن إلا من الركعة الأولى وقد وقع هذا التشهد منه سهوا ، ففي هذه الحالة يبني المصلي على أنه قد صلى ركعتين ، وأن هذا هو التشهد المطلوب منه ، ويقوم لاداء الركعة الثالثة إذا كانت صلاته ثلاثية أو رباعية ولا شيء عليه ، وأما إذا كانت صلاته ثنائية ذات ركعتين فعليه أن يكمل تشهده وتسلميه ، وتصح صلاته ؟
الجواب: نعم نحن نرى ذلك.
مسألة رقم 11 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: شخص تنطبق عليه حالة كثير الشك في قراءة السورة التي بعد الفاتحة ، فعندما يتيقن بشك ( هل قرأ السورة ، أو لا ) .. فهل يبني على حالة كثير الشك ويمضي ولا يلتفت ، أو انه يقرأ سورة من القرآن بانيا على أن قراءة القرآن في الصلاة غير مبطلة للصلاة ؟
الجواب: لا أثر لكثرة الشك في غير ركعات الفريضة ، إلا الشك الوسواسي كما سبق.
مسألة رقم 12 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: ما حكم المرأة المسنة التي تبتلي بالشك ، وان علموها لاتتعلم ؟
الجواب: إذا كانت المرأة المذكورة كثيرة الشك لاتعتني به ، والا تستأنف صلاتها عند الشك ، والله العالم.
مسألة رقم 13 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: جاء في الرسالة : أن الأحوط استحبابا سجود السهو لكل زيادة ونقيصة .. فهل هذا الاحتياط جار في الزيادة والنقيصة في الامور المستحبة ، أم أنه يختص بالامور الواجبة ؟
الجواب: هذا مخصوص بالواجبات والتروك اللازمة.
مسألة رقم 14 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: إذا كان المكلف جاهلا بقراءة الفاتحة ، أو بعض واجبات الصلاة ، واستمر مدة على ذلك .. ماحكم صلاته ؟
الجواب: إذا كان غافلا محضا ، أو قاطعا بصحتها ، فلا اعادة عليه فيما مضى منه.
مسألة رقم 15 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: قلتم في منهاج الصالحين في الجز الأول ، مسألة (587) الطبعة الثامنة نجف صفحة (167) : ( إذا كبر ثم شك في أنها تكبيرة الاحرام ، أو للركوع بنى على الأولى ) ، فلو كبر ثم شك في أنها تكبيرة الاحرام ، أو الركوع ، أو الهوي للسجود .. فماذا يصنع ؟
الجواب: يبني على كونها للاحرام ، ثم يأتي بما شك في إتيان كل ما لم يخرج عن محله.
مسألة رقم 16 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: يجب تعلم مسائل الشك والسهو التي هي في معرض ابتلاء المكلف ، فلو فرضنا عدم ابتلائه بتلك المسائل .. هل يجب تعلمها أم لا ؟
الجواب: اذا إطمأن بعدم الابتلاء ، فلا بأس بإهمال تعلمها.
مسألة رقم 17 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: إذا كان المريض تحت جهاز التنفس الصناعي وهو بكامل وعيه .. فكيف تتم صلاته ، مع العلم أن جهاز التنفس يمنعه من الكلام ؟ وإذا زرقت في ذراعيه إبر التغذية .. فكيف تتم عملية الوضوء والغسل ؟
الجواب: في الفرض الأول: يصلي بالاشارة والخطور القلبي ، وفي الفرض الثاني: إذا لم يتمكن من الوضوء ، فوظيفته التيمم.
مسألة رقم 18 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: إذا وجب على الإنسان صلاة الاحتياط ، فلم يصلها حتى فات الوقت ، وقد صار الفصل بين الصلاة وبين صلاة الاحتياط .. فهل يجب إعادة أصل الصلاة ، أو أنه لعدم إحرازه الفوت لا تجب ؟
الجواب: يجب في الفرض إعادة تلك الصلاة ، إذا وقع فصل يوجب محو الاتصال ، أما لو كان مجرد خروج الوقت فلا ينافي الاتصال.
مسألة رقم 19 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: الخفقة والخفقتان التي لا تنقض الوضوء ، ولكن .. هل تبطل الصلاة لو حدثت للمصلي أثناء الصلاة ، أم لا ؟
الجواب: لا تبطل الصلاة في مفروض السؤال.
مسألة رقم 20 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: قد يخطئ المكلف في أمر ما كما لو كان يصلي جهرا مكان الاخفات ونحو ذلك لجهله مع إمكان السؤال ، لكن لم يسأل أو يستفهم ، لاقتناعه وإعتقاده بصحة عمله ، ولعدم الاهمية العظمى المستوجبة لهذا .. فهل يعد حينئذ جاهلا مقصرا فيعيد عمله ، أم جاهلا قاصرا فلايعيد ؟
الجواب: إذا كان ملتفتا ولو زمانا ما سابقا إلى جهله بالمسألة ، فتسامح ولم يسأل ، كان جاهلا مقصرا ، وإن كان فعلا معتقدا صحة عمله ، والله العالم.
مسألة رقم 21 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: هل يجزي إذا شك الإنسان في ذكر الركوع ، أو السجود ، أو التشهد أن يعيد الذكر ، ولكن بنية الذكر المطلق ؟
الجواب: يعيد بنية الرجاء ، أو أمره الفعلي.
مسألة رقم 22 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: ما هو حد سقوط التكليف بالنسبة إلى الصلاة ، والصيام ، وسائر العبادات ؟.. وهل يختص ذلك بالصغر والجنون ، أو يعم صور الشيوخة ، وعدم الشعور ، وأمثال ذلك ؟ وحينئذ إذا فاتت عبادات الشيخ الكبير لأجل الاغماء ، أو عدم الشعور بأوقات الصلاة وما شابهها .. فهل يجب على الولد الاكبر قضاؤها ، أم لا ؟
الجواب: يعم صورة عدم الشعور في مجموع الوقت ، فإذا فاتت كذلك لم يجب على الولد الاكبر قضاؤها.
مسألة رقم 23 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: لو أتى بسجدتي السهو مع وجوبهما عليه ، لكن قبل أن يأتي بالتسليم نسيانا أو سهوا .. فما الحكم لو التفت بعد السجدتين ، أو السجدة ما دام لم يأت بالمنافي ؟.. وما الحكم لو التفت بعد السجدتين لكن بعد الإتيان بالمنافي ؟
الجواب: إذا نسي التسليم ، وتخيل الفراغ من الصلاة ، فأتى بالسجدتين صحت صلاته وسجوده ، وإن أتى بسجدة واحدة ولم يأت بالمنافي أتى بالتسليم ، ثم إستأنف سجود السهو وصحت صلاته ، وإن أتى بسجدة واحدة وكان قد أتى بالمنافي صحت صلاته ، أما إذا لم ينس التسليم ، ولكنه جهل فأتى بالسجدتين أثناء الصلاة بطلت صلاته ، وإن أتى بسجدة واحدة لم تبطل ، إلا إذا كان جاهلا مقصرا.
مسألة رقم 24 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: لو شك المكلف بين الثانية والثالثة ، وبعد أن بنى على الثالثة سهى وشك مرة أخرى بين الثالثة والرابعة .. فكيف يعمل حينئذ ؟
الجواب: إذا زال الشك الأول ، وتبدل إلى الثاني عمل بوظيفة الثاني ، فيبني على الاربع ، ويسلم ويأتي بصلاة الاحتياط ، وإن لم يزل الأول فشك شكا آخر بين الثلاث والاربع بنى على الاربع ، وعمل بوظيفة كلا الشكين ، فيأتي بصلاة الاحتياط مرتين.
مسألة رقم 25 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: الوسواسي لو شك بين الاقل والاكثر ، كما لو شك بين السجدة الأولى والثانية أو الركعة الأولى أو الثانية على ما يبني ، مع أنه لا يعتني بشكه ؟
الجواب: يبني على وقوع المشكوك فيه.
مسألة رقم 26 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: من كان كثير الشك في شيء وفعلا يحصل له الشك أيضا ، إلا أن شكه فعلا من جهة عوارض إبتلاءاته وتشتت حواسه ، أو يحتمل أن شكه من هذه الجهة .. فهل حكمه عدم الاعتناء بشكه ؟
الجواب: مالم يحرز أن الموجب للشك العوارض الطارئة لا يعتن به.
مسألة رقم 27 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: قلتم في (منهاج الصالحين): أن كثير الشك لا يعتني بشكه فإذا قلنا أن الشك هو تساوي الطرفين عند الشك .. فكيف تتحقق صورة عدم الاعتناء ؟.. وماذا يرجح من الطرفين المتساويين عنده ؟
الجواب: معنى ذلك أن تجعل نفسك منه على يقين من العمل بما هو الوظيفة ، فمثلا لو كان المشكوك فيه الزيادة على الاربع ركعات يبني على عدم الإتيان بالخامسة المبطلة ، وإن كان المشكوك فيه نفس الرابعة الواجبة يبني على إتيانها وهكذا.
مسألة رقم 28 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: إذا فرض أن الشخص ركع في صلاته مثلا بداع إلهي ، ولكنه أطال في الركوع بداعي الرياء .. فهل يكون ذلك مبطلا للركوع ، أم لا ؟
الجواب: نعم يبطل الركوع ، وبه تبطل تلك الصلاة.
مسألة رقم 29 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: ذكرتم في رسالتكم ( منهاج الصالحين ج 1 ) في ختام كلامكم في موجبات سجود السهو: أن الأحوط استحبابا سجود السهو لكل زيادة ونقيصة .. فهل هذا الاحتياط جار في الزيادة والنقيصة في الأمور الاستحبابية ، بمعنى أنه إذا زاد المصلي جزاء مستحبا أو أنقصه يشمله هذا الحكم ، أم أن هذا الحكم مختص بالواجبات ؟
الجواب: هذا مخصوص بالواجبات والتروك اللازمة.
مسألة رقم 30 [الصلاة - أحكام الخلل]
2005-10-01السؤال: ما هو تكليف من علم إجمالا بعد الصلاة بفوات إحدى السجدتين أو التشهد ، فإذا أمكن نرجو ذكر مناط ذلك ولو إجمالا ؟
الجواب: مقتضى علمه الاجمالي الجمع بين قضاء الأمرين وسجود سهو واحد ، لان نسيان السجدة يوجب القضاء والاحتياط بسجود السهو ، ونسيان التشهد عكسها ، فتحققت الموافقة القطعية بذلك.