من بينها البحرين... في 15 يناير الجاري
إن مملكة البحرين ستكون واحدة من الدول التي ستشهد أول الظواهر الفلكية وأهمها للعام 2010 وهي ظاهرة ثاني أفضل وأطول كسوف حلقي للشمس لهذا القرن وستشهدها مملكة البحرين بشكل كسوف جزئي وذلك بسبب بعد موقعنا الجغرافي عن مسار خط الكسوف إذ نبعد عن أفضل موقع لرصد الكسوف بشكل مباشر بحوالي 3371.9 كيلومترا وذلك في منتصف شهر يناير الجاري لينولد أثناء هذه الظاهرة قمر شهر صفر في تمام الساعة 10.11 صباحا بالتوقيت المحلي.
إلى ذلك قالت وكالة الأنباء السورية من صنعاء ومتابعون فلكيون إن عدة عواصم عربية - من بينها البحرين - ستشهد كسوفا حلقيّا للشمس في الخامس عشر من الشهر الجاري ضمن كسوف حلقي يشمل قارة إفريقيا والمحيط الهندي وآسيا هو الأطول للسنوات الألف المقبلة.
هذا وستشهد سماوات جميع الدول العربية هذا الكسوف باستثناء المغرب وموريتانيا.
والجدير بالذكر أنه في حال حدوث هذه الظواهر الفلكية فإنه يتوجب على الإنسان البالغ أداء صلاة الأيات وكيفيتها كالتالي:
كيفية صلاة الآيات
وجوب صلاة الآيات.
تجب هذه الصلاة على كل مكلف ـ عدا الحائض والنفساء ـ عند كسوف الشمس، وخسوف القمر، ولو بعضهما، وكذا عند الزلزلة على الأحوط وجوبا، والأحوط الأولى الإتيان بها عند كل مخوف سماوي، كالريح السوداء، والحمراء، والصفراء، والظلمة الشديدة، والصاعقة، والصيحة، والنار التي تظهر في السماء، بل عند كل مخوف أرضي أيضاً كالهدة والخسف، وغير ذلك من المخاوف.
- وقت صلاة الكسوفين.
وقت الشروع في صلاة الكسوفين من حين الشروع في الانكساف إلى تمام الانجلاء والأحوط استحبابا عدم تأخيرها عن الشروع في الانجلاء، وإذا لم يدرك المصلي من الوقت إلا مقدار ركعة صلاها أداءا، وكذلك إذا لم يسع الوقت إلا بقدر الركعة، بل وكذا إذا قصر عن أداء الركعة أيضا على الأظهر، وأما سائر الآيات فلم يثبت لصلاتها وقت محدد، بل يؤتى بها بمجرد حصولها، إلا مع سعة زمان الآية فلا تجب المبادرة إليها حينئذ.
- كيفية صلاة الآيات. صلاة الآيات ركعتان، في كل واحدة خمسة ركوعات ينتصب بعد كل واحد منها، وسجدتان بعد الانتصاب من الركوع الخامس، ويتشهد بعدهما ثم يسلم، وتفصيل ذلك أن يحرم مقارناً للنية كما في سائر الصلوات. ثم يقرأ الحمد وسورة ثم يركع، ثم يرفع رأسه منتصباً فيقرأ الحمد وسورة ثم يركع، وهكذا حتى يتم خمسة ركوعات، ثم ينتصب بعد الركوع الخامس، ويهوي إلى السجود، فيسجد سجدتين ثم يقوم ويصنع كما صنع أولاً، ثم يتشهد ويسلم.
مسألة: يجوز أن يفرق سورة واحدة على الركوعات الخمسة، فيقرأ بعد الفاتحة في القيام الأول بعضا من سورة، بشرط أن لا يكون أقل من آية ـ إذا لم يكن جملة تامة ـ على الأحوط، كما أن الأحوط الابتداء فيه من أول السورة وعدم الاقتصار على قراءة البسملة فقط ثم يركع، ثم يرفع رأسه ويقرأ بعضاً آخر من حيث قطع أولا، ثم يركع، ثم يرفع رأسه ويقرأ بعضا آخر من حيث قطع ثم يركع.
وهكذا يصنع في القيام الرابع والخامس حتى يتم سورة، ثم يسجد السجدتين، ثم يقوم ويصنع كما صنع في الركعة الأولى، فيكون قد قرأ في كل ركعة فاتحة واحدة، وسورة تامة موزعة على الركوعات الخمسة، ويجوز أن يأتي بالركعة الأولى على النحو الأول وبالثانية على النحو الثاني ويجوز العكس، كما أنه يجوز تفريق السورة على أقل من خمسة ركوعات، لكن يجب عليه في القيام اللاحق لانتهاء السورة الابتداء بالفاتحة وقراءة سورة تامة أو بعض سورة، وإذا لم يتم السورة في القيام السابق، لم تشرع له الفاتحة في اللاحق على الأحوط، بل يقتصر على القراءة من حيث قطع، نعم إذا لم يتم السورة في القيام الخامس فركع فيه عن بعض سورة وجبت عليه قراءة الفاتحة بعد القيام للركعة الثانية، ثم قراءة السورة من حيث قطع، ولابد له من إتيان سورة تامة في بقية الركوعات.
التعليقات (0)