شارك هذا الموضوع

الهيئة أول حزب سياسي مُجاز... فهل حطّمه الحماس أم المستعمر؟!

ندوة "الوسط" عن هيئة الاتحاد الوطني
الهيئة أول حزب سياسي مُجاز... فهل حطّمه الحماس أم المستعمر؟!


لقد كانت مرحلة هيئة الاتحاد الوطني التى شهدتها البحرين في نهاية الخمسينات نتيجة كفاح ونضال منذ العشرينات لنيل الحقوق المشروعة للشعب، فكانت أول حزب سياسي يجاز من قبل الحكم في البحرين ويتم التعامل مع مطالبه على أساس انها مطالب شعبية.


ولعل من اهم تكوينات الهيئة انها وحّدت صفوف الشيعة والسنة وكانت شبه القيادة المركزية للمواطنين الذين كانوا يرنون لمطالب عادلة في الاصلاح السياسي والبلدي والخدماتي، كما انها استطاعت ان تتغلب على فتنة طائفية كادت ان تعصف بالناس في تلك الفترة وربما عكّرت الصفو بين أفراد الشعب لفترات طويلة لولا تدخل العقلاء منهم.


ولتناول مرحلة النضال التمهيدية لمرحلة الهيئة ونناقش تفاصيل اعلانها ومصادر قوتها ومقتطفات تاريخية منها وقيم منجزاتها وإخفاقاتها في الذكرى السنوية لحلها في الثالث عشر من شهر اكتوبر/ تشرين الأول، فإننا استضفنا في (منتدى الوسط) الذي أداره منصور الجمري رئيس تحرير صحيفة "الوسط" كلا من سعيد هاشم الباحث المتخصص في التاريخ البحريني، وجاسم مراد عضو المجلس الوطني السابق وأحد اعضاء الهيئة السابقين ليدليا بشهادتهما، والشيخ عبدالنبي الدرازي علي الباحث البحريني فيما يختص بالهيئة، وعلي ربيعة عضو المجلس الوطني والمتتبع لتاريخ النضال الوطني في البحرين.


الجمري: لقد سبق فترة الخمسينات التى شهدت انشاء هيئة الإتحاد الوطني مرحلة نضال وطني وحركة سياسية وتنظيم اداري في البحرين، فما هي ابرز ملامح تلك المرحلة؟


سعيد: بدأ النضال الوطني في البحرين في العام 1913 بطيف اسلامي وذلك لمجابهة حركتي التبشير والاستعمار اللتين بدأتا في نهاية القرن التاسع عشر عندما منح آنذاك الشيخ عيسى بن علي ارضا لإقامة مستشفى الارسالية الأميركية لعدد من المبشرين المسيحيين بقيادة رجل الدين (زويمر) زاعمين ان الدافع لذلك رؤيتهم للمسيح في المنام وأمره لهم بقصد البحرين وبناء المستشفى لاهل البحرين، وبجانب خدمات المستشفى الصحية فقد تم افتتاح مدرسة (المشن) الاميركية العام 1903 التى بدأت التدريس النظامي للبنات ومن ثم للجنسين.


وكان في يوم الاحد تعرض على المرضى افلام عن دور المؤسسة المسيحية في تخفيف آلام البشرية في أماكن الكوارث والأزمات، ثم تتلى بعض آيات الإنجيل ومن ثم توزع عليهم بعض الكراسات وبعدها وجبة الكعك والشاي، وقد استطاعت البعثة المسيحية تنصير من لم يكن يملك المسكن في تلك الفترة إذ آوتهم وأنشأتهم النشأة المسيحية تمهيدا لتوظيفهم.


نادي إقبال أوال
وكان بجانب المستشفى والمدرسة توجد مكتبة تعرض فيها مجلات السينما والكتب التى تستهوي الشباب، ما حدا بعدد من طلبة وخريجي المعاهد الاسلامية من السنة وقليل من الشيعة للانتباه لهذا المد الذي يهدف للتنصير وتكريس الاستعمار فقاموا بتأسيس (نادي إقبال أوال) العام 1913 الذي هو عبارة عن دكان ولكن كان له نشاط ثقافي استطاع استقطاب هؤلاء الشباب إذ كان يدعى فيه متحدثون من البحرين ودول الخليج بالاضافة لتدريس محو الأمية.


وفي العام نفسه (1913) صدر قانون (البحرين أمر في المجلس) من قصر (بكنك هام) في انجلترا إذ كان يهدف لتنظيم البحرين إداريا لتكون واجهة متحضرة للاستعمار في المنطقة.


الجمري: لا يتم اصدار اي قانون في بريطانيا إلا من خلال البرلمان، ونظرا لأن البرلمان لا سلطة له على المستعمرات بما فيها البحرين فإن هذا القانون قد صدر من مجلس الملكة، والترجمة الفعلية له هو (القرارات الصادرة من الملكة بما يخص البحرين) ويعتبر هذا القانون اول تشريع حديث للبحرين.


سعيد: وقد بدأ التفكير في نقل المقيمية البريطانية من (ابو شهر) إلى البحرين منذ العام 1902 لتكون حجر الاساس للسياسة البريطانية في الخليج، حتى تم تنفيذ ذلك في العام .1946
الجمري: ومادمنا إمارة محمية فكيف يصدر بشأننا قانون مجلس الملكة ونحن لسنا مستعمرة؟
سعيد: هذا صحيح، فذلك لا يجوز وهذا ما استدل به رواد نادي إقبال أوال في نضالهم ضد الاستعمار، ولكن نتيجة لظروف الحرب العالمية الاولى فقد تم اغلاق النادي ونفي عدد من قياداته مثل أحمد بن لاحج وعبدالوهاب الزياني وغيرهما.


وفي العام 1919 تم استقدام الميجر (ديلي) للبحرين وهو يعرف اللغة العربية كوكيل سياسي، إذ تم البدء في بناء التنظيمات الإدارية وترجمة (قانون مجلس الملكة) على ارض الواقع، ولكن الميجر ديلي اصطدم بسطوة القبيلة وتنفذها.


دعم النجديين للدواسر
وفي الفترة من 1913 إلى 1923 كانت هناك محاولات بريطانية في اثبات وجودها وتنفيذ التنظيمات الادارية من خلال قانون مجلس الملكة، وكذلك وجود الصراع بين آل سعود (سلطان نجد) في الرياض والإيرانيين في الهيمنة على البحرين من خلال الجالية الإيرانية والنجدية الموجودتين في البحرين، إذ قام سلطان نجد بدعم الدواسر في البحرين لشن هجوم من مقرهم في البديع على القرى الأخرى القريبة مثل بني جمرة وعالي وباربار وقد كان الجرحى ينقلون إلى مستشفى الارسالية الأميركية للعلاج.
وقد وجد ديلي ان استمرار هذا الوضع يخل بهيبة بريطانيا، كما ان حوالي 7000 بحريني من الشيعة من القرى قد تظاهروا عند مقر دار الاعتماد البريطاني والوكيل السياسي (السفارة البريطانية حاليا) وذلك لطلب الحماية البريطانية من الإعتداءات التى كان الدواسر يشنونها عليهم ما حدا بالميجر ديلي طلب المساعدة من المقيم السياسي في (أبو شهر) الذي قام بدوره بالاجتماع مع وفد منهم واوعدهم بنشر العدل وتثبيت الاستقرار.


وبعد ذلك تم عزل الشيخ عيسى بن علي وتعيين ابنه حمد بلقب (نائب الحاكم) وتعززت الهيبة البريطانية بتعيين المستشار في العام 1926 الذي كان يعمل كمستشار مالي ولكن ما لبث ان اخذ معظم الصلاحيات التى تناط عادة برئيس الوزراء. وبالنسبة إلى التعليم فقد كانت مدرسة الارسالية الأميركية أول مدرسة نظامية في البحرين العام 1903 وبعدها المدرسة الإيرانية 1906 ثم مدرسة الهداية الخليفية في المحرق العام ،1919 والمدرسة العلوية العام 1926 وبعدها المدرسة الجعفرية، وكان يتم استقدام المدرسين العرب من فلسطين ومصر ولبنان والعراق وسورية فنتج عن ذلك ان المناهج كانت تدار بعقليات عربية وهذا ما أزعج المستشار فقام بإبعاد المدرسين السوريين في العام ،1928 فخرجت مظاهرات من الطلاب واولياء الامور إحتجاجا على ذلك، فاعتبرت أول مظاهرة سياسية تخرج في الخليج العربي، وفي العام 1932 خرجت انتفاضة الغواصين.


ديلي وانتفاضة الغواصين
مراد: لم يتحرك الغواصون لوحدهم بل حركهم وحرضهم على ذلك الميجر ديلي وذلك لانه رأى انهم يظلمون في الحسابات المالية وانهم يواجهون الاستبداد والاستعباد.
الدرازي: لقد تحركت انتفاضة الغواصين مع مقتل عبدالله العرب في العام ،1923 ثم تم اجلاء الدواسر من البحرين بسبب ما كانت تقوم به من اعتداءات على الغير عدا قبيلة الحاج عبداللطيف الدوسري التى عاركت الحكومة آنذاك، وبعد ان تم تنصيب الشيخ حمد بن عيسى قام باستدعاء الدواسر مرة أخرى من اجل دعمه وتقويته.


الجمري: هل تعتبرون ان الفترة من العام 1932 إلى 1938 فترة تكوّن المجتمع المدني إذ مجيئ النفط والتعليم الحديث واختلاط الشيعة والسنة في بابكو وكذلك الاضراب في بابكو الذي قادته قيادة شيعية سنية؟


سعيد: وقد كان للعراق دور كبير فيها إذ اعتلى عرشه غازي بعد وفاة أبيه الملك فيصل الاول وكان حديث السن وسط عمالقة السياسة والاحزاب الكبرى المعارضة والموالية، مما ادى لعدم قدرته الفعلية في الحكم فقام في سبيل اثبات ذاته في الخليج بتأسيس إذاعة يبث من خلالها المواد الإذاعية التى كان يقوم بإذاعتها بنفسه ضد الإستعمار البريطاني ومن ثم مجلة "قصر الزهور" ولكنهم ما لبثوا ان قتلوه عن طريق خادمه في ابريل/ نيسان .1939
 


التأثير العراقي
مراد: هو تأثير عراقي ومصري وكذلك تأثير التجار الذين يسافرون إلى الهند ويرون التطور والمدراس وغيرها.
سعيد: كما ان مجالس المقتدرين من البحرينيين كانت تحتوي على مجلات وجرائد عربية في مكتباتهم وكانت تنقل الأخبار العربية.


الجمري: دعونا ننتقل إلى مرحلة الخمسينات وبالتحديد العام 1953 إذ كان المجتمع يتكون من طبقة واعية ومثقفة بما يحصل عالميا وطبقة تجار وطبقة عاملة وطبقة فلاحة عمّال في بابكو وطلاب ومدرسين وصحافة متطورة ومجلات عربية ومنتديات ثقافية، وكذلك مستشار مستبد - ربما - واصبح يتصرف كرئيس للوزراء، ومع كل ذلك انفجرت في 13 سبتمبر/ أيلول الفتنة الطائفية بين الشيعة والسنة، فهل كانت هذه الفتنة غير متوقعة ام ان المجتمع البحريني لم يكن يتوجه للتصادم الطائفي؟


سعيد: أنا ارى ان الذين قاموا بهذه الفتنة الطائفية مجموعة أفراد غير مسئولين وجهلة.
مراد: بعد الحرب العالمية الثانية بدأ التعليم الثانوي في البحرين وكان هناك غليان بين المواطنين لأن هناك المتعلمين الذين لا يجيدون الاعمال وتدني المستوى الاقتصادي، فقاموا (....) بدس مجموعة من الافراد من المحرق للتسبب في الفتنة الطائفية في موكب العزاء في المنامة، إذ كان اهل المحرق يتدرجون على التفرج على مواكب العزاء في المنامة في عاشوراء، وتصادم الطرفان (الشيعة والسنة) وقد تناقلت الأنباء في المحرق بأن (البحارنة) ضربونا في المنامة فكان عدد من اهل المحرق على وشك مهاجمة عراد (الشيعية) لولا تدخل العقلاء وتهدئة الامور.


سعيد: لقد أقحم شعب البحرين على هذه المنازعة لان اهل السنة كانوا يشاركون في المآتم وينذرون لاهل البيت في مواكب العزاء... وكان الشيعة يباتون لدى اهل السنة.


الجمري: إذن فهل سبب تكوين الهيئة التنفيذية العليا الفتنة الطائفية في العام 1953 والعمل على وأدها وكذلك اضراب سائقي التاكسي بسبب قانون التأمين الإلزامي على المركبات وتأسيس صندوق التعويضات من النخبة نفسها التي وقفت ضد الفتنة وإقدام المستشار على التهديد بسحب جنسية عبدالرحمن الباكر الذي كان له الدور الفاعل الإيجابي في هذه الحوادث والذي يعتبرالشخصية الأبرز بين هذه النخبة وتظاهر الجماهير لمنع ذلك؟


الفتنة لمصلحة من؟
مراد: لقد خلقت الفتنة الطائفية أسئلة ومناقشات كثيرة عن مساوئ الفتنة والفرقة ولمصحلة مَنْ تدور هذه الحوادث، مما حدا بعدد من التجمعات التى تحتوي على الشخصيات العامة والفاعلة النشطة مثل مقاهي المنامة ونادي العروبة، وقد ولدت هذه النقاشات الرغبة في تأسيس الهيئة.


سعيد: لقد كان الدافع الرئيس هو رغبة النخبة من المجتمع لرأب الصدع والاتفاق على حل مشكلات البلد من مشكلات عمالية وقضايا التعليم والفساد ومطالبة بالاصلاحات السياسية.


الجمري: يبدو لي ان الهيئة تشكلت نتيجة لتحرك عفوي من مجموعة من الناشطين الوطنيين ولكنها فشلت لتحقق لنفسها هيكلية قوية تستطيع من خلالها السيطرة على الحوادث التي فلتت من يدها.
ربيعة: إن الهيئة التنفيذية العليا تكونت بعد اضراب سواق التاكسي احتجاجا على قانون التأمين الالزامي للمركبات مما حدا بعبدالرحمن الباكر ومجموعة اخرى لتأسيس صندوق التعويضات التعاوني، وقبل ذلك اجتمع نخبة من السنة والشيعة لبحث مواجهة طلب المستشار بلغريف من عبدالرحمن الباكر سحب جنسيته البحرينية إذا قام بدعم سواق التاكسي، وكان الاجتماع بمسجد (خميس) بالمنامة وطالبوا بإلغاء القرار والوقوف مع الباكر في هذا الموقف.


ولم يكن عبدالرحمن الباكر منزعجا من سحب الجنسية البحرينية بقدر ما كان سعيدا بنجاحه في توحيد السنة مع الشيعة في هذا الموقف السياسي، وبعد ذلك تم الاجتماع في مأتم (بن خميس) في السنابس بصورة أوسع لتحويل قضية سحب جنسية الباكر إلى قضية سياسية وقضية رأي عام، وبعدها تم نشر المطالب - نشرتها صحيفة (الوسط) قبل اسبوع - وبعدها تشكلت الهيئة والجمعية العمومية ولجنة الهيئة التنفيذية العليا.


الدرازي: هناك تمهيدات سبقت هذه الحوادث فقد نقل الباكر في كتابه انه بعد حصول الفتنة الطائفية قام بالبحث عن العقلاء من الطرفين، وهو تحول إيجابي بعد ان كان حادثة سلبية.
الجمري: من انتخب اعضاء اللجنة الثمانية؟ وكيف تم الانتخاب؟
سعيد: اعتقد أنهم المئة الاعضاء في الجمعية العمومية.
مراد: لقد كان الناس في تلك المرحلة توّاقون إلى قادة، وقد تحرك هؤلاء الثمانية للعمل وقد ارتضاهم الناس كقادة.


الاجتماع الثاني والهيئة
الجمري: إذن كان الاجتماع الاول لبحث موضوع سحب جنسية الباكر في مسجد خميس في المنامة، ولكنهم قرروا ان يؤسسوا الهيئة في اجتماعهم الثاني في سنابس وبحضور جماهيري غفير فخرج هذا الاجتماع بإعلان الثمانية.


مراد: لقد رأي الجماهير ان هؤلاء هم الافضل في القيام بالعمل القيادي في العمل الوطني قبل الاجتماع في سنابس.
الجمري: إذن قبول الجماهير في الاجتماع الثاني اعتبر بمثابة موافقة وانتخاب بهؤلاء الثمانية، ثم أتساءل عمّا قيل بالجمعية العمومية الذين يتراوح عددهم بين 100 و 120 شخصا، هل كانوا يجتمعون؟ وهل كان لهم نشاط؟ وهل كانت تسميتهم بذلك تسمية رمزية وأن الاعضاء المذكورين فيما عرف بالجمعية العمومية مجرد شخصيات مؤيدة لهذا التوجه؟


مراد (أحد أعضاء الجمعية العمومية للهيئة): لقد كان جزء كبير منا يحضر في مجلس عبدالعزيز الشملان ونتدارس في الشأن العام.
الجمري: مَنْ كان يحضر هذه الاجتماعات؟
مراد: كان يحضر مَنْ يحضر فلم يكن هناك حساب وتصويت ولا غيره، بل تراجع البعض بعد ان حصلوا على مقاولات من قبل الحكومة.
الجمري: إذن لم تكن جمعية عمومية بالمصطلح العلمي، وانهم مجرد شخصيات تتوافق على قيادة الثمانية وتدعمهم.
 


الرعب من المستشار
ربيعة: يقول التاريخ والوثائق البريطانية ان الباكر كان يواجه صعوبة في تجميع النخب التى كانت تخشى وترتعب من المستشار بلغريف، ولكن ابراهيم كمال الدين (عالم دين) ومحسن التاجر وآخرين استطاعوا اقناع الشيعة على الاخص، ويقال ان منصور العريض وخليل المؤيد وأحمد فخرو كذلك دعموا الهيئة، وما اعطى الشرعية للهيئة هو موافقة ودعم الجماهير.


الجمري: يبدو ان الباكر هو الوحيد الذي كان يستطيع تجميع باقي افراد الهيئة وقيادة العمل الوطني وهذا على رغم كونه سر قوة الهيئة إلا انه كذلك سر ضعفها، فأي حادث يواجه الباكر سيعني بالضرورة توقف الهيئة عن العمل.


مراد: لقد كان الباكر قوي الشخصية ويجيد اللغة الانجليزية، وكان دائما هو الذي يكتب ويدعو ويجمع، بل إنني عندما سافرت في العام الماضي إلى لبنان والتقيت مع مجموعة من الدروز سألوني عن الباكر، وقالوا لي إنه هو الذي علّمهم العروبة والكفاح ضد المستعمر.



ربيعة: لقد كان الباكر العقل المدبر للهيئة وهو فكرها وعندما يتغيب عن البحرين، فإن الهيئة تنتظر رجوعه لتعمل.


الجمري: لقد حشدت الهيئة الجمهور وأصبحت حكومة بذاتها فقد كان لديها الكشافة بمثابة الشرطة فلم تكن معارضة!!
مراد: الكشافة لم تكن كالشرطة بل كان عددها بسيط وسببها الرغبة في ضبط المظاهرات والقلاقل ولكن تم حلها في وقت قصير، وقد كانت قوتها كقوة الحكومة لأن الناس تمتثل لأوامرها.
الدرازي: حتى التسمية لم تكن دقيقة من قبل النخبة عندما سموها بالهيئة التنفيذية العليا بل كانت تسمية الحكومة المقابلة افضل (هيئة الاتحاد الوطني)، كما ان التنظيم الاداري آنذاك لم يكن موجودا بالشكل الحديث، والهيئة حركت الجماهير عبر تبنيها للمطالب (المتعقلة).


الإضراب وتدهور الأوضاع
الجمري: لقد هدّدت الهيئة الحكومة بأنها ستقوم بالاضراب في حال عدم تلبية المطالب، وفعلا قاموا بالاضراب واستجاب الناس لهم، ثم يأس الجمهور من تلبية المطالب ففلت الأمر وتم حل الهيئة ومحاكمة اعضاء اللجنة التنفيذية وتسفيرهم إلى الخارج.


مراد: لقد أخذت التسمية آنذاك من الهيئة التنفيذية العليا في فلسطين كتقليد.
الجمري: هناك تناقض آخر في عمل الهيئة فقد كان الباكر والشملان يسافران إلى مصر ولبنان ويصرحان هناك بالتعاون والدعم لعبدالناصر ضد بريطانيا ولكنهما عندما يرجعان إلى البحرين فإنهما يرفعان المطالب المحلية للمستشار بلغريف (البريطاني)!


ربيعة: لم يكن هناك تناقض بل لم تطرح الهيئة أي مطالب قومية في البحرين، وكانت الاهداف اصلاحية مثل انتخاب مجلس للتعليم وآخر للصحة ومجلس بلدي (مطالب متواضعة) وكانت العائلة الخليفية آنذاك تصر على التعيين وليس الانتخاب، وقد تعاطف الإنجليز مع الهيئة في بعض المطالب عدا المجلس التشريعي بالانتخاب.


الجمري: لقد تم ضرب الهيئة في سبتمبر من العام 1956 واعتقل قادتها وحوكموا وأبعدوا ولم تتحرك الجماهير...


مراد: لم تدع الهيئة للإضراب في العام 1956 بل كانت تحركات شعبية لوحدها، وكان الانجليز قد بيتوا النية على ضرب المظاهرات من خلال تهيئة المستشفى الاميركي، وقد نصحت عبدالرحمن الباكر حينها بتسليم نفسه للشرطة والتعاون معهم في تهدئة الشارع ولكنه قال ان الشارع لن يقبل بذلك بل سيعتبر هذه الخطوة تخوينا خصوصا وأنه كان في قمة ثورته، وعندما تم اعتقال اعضاء الهيئة نزلت للشوارع السيارات المصفحة واشهرت اسلحة الرشاشات التى لم يألفها الناس الذي كان اقصى ما كانوا يشاغبون به رمي الحجارة واغلاق الشوارع بالحصي.


ربيعة: لقد كان الانجليز متعاطفين مع مطالب الهيئة حتى اكتشفوا ان الهيئة تتعاطف مع النظام الناصري في مصر وأن هناك علاقة وثيقة بين الباكر مع هذا النظام.


مراد: لم تكن هناك علاقة بين عبدالناصر والهيئة فقبل ان يتم حل الأخيرة قام عدد الشخصيات بزيارة لعبدالناصر والطلب منه التدخل فرفض ذلك لأن مصر ليست دولة قوية، وبعد الحل قامت القيادة الحكومية البحرينية بإبلاغ القيادة المصرية ان اعضاء الهيئة هم عملاء للبريطانيين!


مَنْ العميل؟!
ربيعة: في بداية تكوين الهيئة سافر الباكر إلى مصر، ورفضت القيادة هناك استقباله خمسة أيام، واخبروه بان سبب عدم المقابلة هو وجود معلومات أكيده بأن الباكر هو عميل لبريطانيا، ولكنه قال: إذا كانت معلوماتكم مستقاة من نادي الاصلاح فهو عدو للهيئة! وقال ايضا: (انتم حديثو الثورة في مصر وحديثو الانتماء القومي ونحن في البحرين أكثر باعا في ذلك وكنا ندعو للقومية منذ العشرينات)، وفي العام 1956 اكتشف البريطانيون ان الهيئة تدعم الثورة الناصرية ونضالهم في قناة السويس وانطلقت الجماهير في الشوارع تدعم عبدالناصر فساءت العلاقة بين الهيئة والبريطانيين.


الجمري: لقد انتهت الهيئة في ديسمبر/ كانون الثاني من العام 1956 وبدأت مرحلة العمل السري بسبب حال الطوارئ ، ثم عززت بقانون الامن العام لسنة 1965 ثم قانون أمن الدولة في العام 1975 والتى استمرت حتى فبراير/ شباط من العام 2001 حينما ألغي قانون امن الدولة.. ولكن قادة الهيئة رجعوا للبحرين في العام 1971 ودخلوا ضمن منضومة النظام فأفقدونا كل ما كسبناه من تراث الهيئة ولم نستطع ان نستيقظ إلا في القرن الواحد والعشرين، فهل ما حدث هو من اخطاء قادة الهيئة ام ان ذلك كان نتيجة للضغوط التى يواجهها الجميع؟


مراد: لم يرجع قادة الهيئة، فعبدالعزيز الشملان رجع ونجح في المجلس التأسيسي ولكنه فشل في انتخابات المجلس الوطني بسبب موقفه من مخصصات الامير، فرأى الناخبون ان موقفه من ذلك كان اقل حدة من النواب الآخرين، وتم عرض منصب رئيس بلدية المنامة ولكنه رفض وتم بعد ذلك تعيينه سفيراً فقبل لما كان لديه من (اللوعة) على حوادث ومواقف الناس.


الدرازي: وحتى عندما كان يعمل سفيرا فلم يكن غائبا فيما يتعلق بالمال العام فقد كان يثير هذه القضايا من الغربة.
الجمري: هل ترون ان ما حدث في التسعينات من المطالب الجماهيرية بالاصلاحات هي من انعكاسات اعمال الهيئة وتراثها؟


تجربة متقدمة على عصرها
ربيعة: إن تجرية الهيئة تعتبر تجربة فريدة من نوعها ومتقدمة على عصرها وتعتبر مصدر إلهام للحركات الوطنية التى تلتها بما فيها حركة العام 1965 والعام 1971 فكلها تطالب بمجلس تشريعي منتخب بالكامل، ومن الظلم ان نقول ان الهيئة كانت مقصرة في أداء عملها.. وأرى ان الحكومة قد وعت لتجربة الهيئة ورأت انه من الافضل الدخول في التجربة الديمقراطية.


مراد: بعد ان صوّت اهل البحرين على عروبة البحرين في العام 1971 وان آل خليفة سيحكومون فقد إرتأت العائلة الحاكمة وبضغط من الكويت على تقديم القروض والبرلمان.


سعيد: لا شك أنه كان لعبدالله السالم حاكم الكويت دور في ذلك ولكن كان للبريطانيين المغادرين أيضا دور في الديمقراطية وانشاء البرلمان.
ربيعة: وأنا ارى ان دستور العام 1971 كان يهدف لحصول عائلة آل خليفة على الشرعية في الحكم بالديمقراطية (...)
الدرازي: لقد كان للتنظيمات التى أفرزتها الهيئة دور كبير في حوادث الستينات الضغط على الحكومة وما شهدته من أزمات، فقد كان الحل ان يتم تنفيس الضغط من خلال دستور العام .1971


ذهبوا إلى كربلاء والنجف
مراد: لقد ذهب حكام البحرين إلى النجف وكربلاء وطلبوا من المراجع هناك حث البحرين على التصويت لصالح عروبة البحرين مع تقديم وعود بالدستور والبرلمان، وبالتالي فقد كان ذلك الدستور نتيجة لضغط ووعود.
الجمري: لنلخص اهم إنجازات الهيئة وإخفاقاتها...


سعيد: هناك ثمانية انجازات وهي: بناء الوحدة الوطنية وخلق وعي سياسي واجتماعي، واعتراف الحكومة بالمعارضة وقاعدتها الشعبية كأول حزب سياسي مجاز تحت اسم (هيئة الاتحاد الوطني) ولأول مرة في تاريخ البحرين السياسي، والبعثة البحرينية الطلابية إلى مصر من خلال التنسيق بين عناصر الهيئة والحكومة المصرية، وتأسيس صندوق تأمين تعويضات للدفاع عن مصالح سائقي الأجرة، وتأسيس الإتحاد العمالي والدفاع عن الطبقة العاملة، والمساهمة في الدفع لتأسيس بنك البحرين الوطني، وتأسيس مساكن لعمال بابكو، وتحسين اوضاع عمال شركة بابكو.


وبالنسبة إلى الاخفاقات فقد انضمت عناصر استخباراتية إلى صفوف هيئة الاتحاد الوطني، وغياب النضج السياسي بين بعض رموز الهيئة، وأخرى...


هذا المقال من صحيفة الوسط
http://www.alwasatnews.com

التعليقات (0)

شارك بتعليقك حول هذا الموضوع

شارك هذا الموضوع