شارك هذا الموضوع

الحلقة السادسة: الحوار الساخن و الصريح عن تاريخ مأتم بن خميس

1-    من الذي أشار عليك بطبع هذه الهواسات ؟


لقد اتصفت الهواسات بالكلمات الجميلة و المعبّرة ، كما كانت بعيدة عن التكلّف ، و قد أتت باللهجة العراقية الدارجة ، فوجدت بالتالي مكانتها الرفيعة عند الناس ، و تميّزت بإيقاعها الخاص الذي يميل القلوب و يحرك المشاعر ، فهي تهز العاطفة فور سماعها ، و ذلك لأنها تتناول الفكرة العامة أو الموضوع بأقل قدر ممكن من الكلمات أو السطور ( الأبيات ) ، و بالرغم من ذلك فهي تعطيك وصفا كاملا للملحمة المراد إيصالها أو تصويرها في أذهان العامة من الناس ، و هي سريعة التأثير في النفوس بأسلوبها الشجي أو الحماسي ، لأنها تتناول مظالم أهل البيت   و مصائبهم المفجعة ، و تصوّر مواقفهم في الإيثار و التفاني تصويرا بارعا كما كانت تحض على الثورة و الفداء و الولاء للأئمة ( ع ) ، و هذا ما يفسّر سر خلودها و حفظ الناس لها من أعماق قلوبهم ، فهناك على سبيل المثال :


إشلون إجرام أو غدر                    يـــا بنـــــي أميـــــة


سجّلـــــه التــاريــــخ                    بـــــرض الغـاضرية


مــا كفـاكــم قتــل بـن                    خيـــــــر البــــريـــة


حتـــى رأس إحسيــن                   أخــذتــونــه هــديّــة


و الحــــرم أو لطفــال                   مـــا عنــدهـم أسيّــة


إشلــــون دستـــوهــا                   إبحــــوافـر لعوجيّــة


أو للشــــــام زينــــب                   و الحرم راحت سبيّة


و أيضا :


ديـن جـــدّك يـا حسين               فخــــــــر الديــانــة


و انتــــه مـــن أجلـــه               ردّيت للــه الأمانــة


وحنا فـدا لك يا حسين              و انتـــــــه حمــــانا


نحلــــف إبئسمك أبـــد              مـــا ينـــزل لــــوانا


طـــول الدهر يا حسين              بنجـــــدّد عــــــزانا


مـا يهمنــــا كـل تحـدّي             إمنيــــــــن إجـــــانا


و احنا شعـــار إحسين              شـــايل لـــــه لـوانا


إبتآخـــي و لـــم شمـل              يمشـــــــي عــــزانا


إحسيــــــن وحّـــــــدنا              إبنــــواره هــــــدانا


و لذلك فإنك ترى الأغلبية من الرواديد ينتقون هذه الهواسات و يقتبسونها لكي تكون المطلع أو المستهل للشيلة التي يلقونها ، و لكن مهما يكن من أمر فيجب أن لا يغيب عن أذهاننا أبدا بأن مصدر هذه الهواسات هو مأتم بن خميس ، و منبعها هو الشاعر و الرادود الذي فجّر عصرها الذهبي في فترة من فترات تاريخ مأتم بن خميس.


فأغلب الظن عند الغالبية العظمى من الناس يعتقدون أن هذه الهواسات قد أتت من غابر الزمن، و أن الأجيال تتوارث هذه الهواسات العريقة من جيل إلى جيل، فمن الملاحظ أننا عندما نسأل أي امرءا عن مصدر هذه الهوسات فانه سوف يجيبنا بأن هذه الهواسات قد وصلتنا من الماضي البعيد – أي أنها من مئات السنين – ، و صحيح أن هذه الهواسات تنتقل بطريقة عفوية من جيل الآباء إلى جيل الأبناء ، و لكن ذلك لم يدم أكثر من قرن من الزمن ، فالمؤلف لا يزال على قيد الحياة.


و ربما يرجع السبب الرئيسي لهذا الجهل الشائع بين الناس هو الانتشار الواسع لهذه الهواسات في جميع القرى ، و ما يزيد الطين بلّة هو أن هذا المؤلف قد وضع كلمات الهوسات باللهجة العراقية الدارجة ، مما يعطي الانطباع الأول أو يعزز الفكرة القائلة بأن أصل هذه الهواسات كانت من تلك الأراضي العراقية حيث نبتت جذورها الأولى ، و لكن نحن بإمكاننا أن نستبعد هذه الفكرة الخاطئة و نمسح عنها جدار الغبار لتتجلى لنا الحقيقة المجهولة كالشمس الساطعة في كبد السماء ، و ذلك من خلال الدراسة الدقيقة و المتعمّقة لتاريخ الهواسات ، فنحن عندما نمعن بالنظر المتأني في كيفية نشؤها ، فسوف نجد أن الهواسات لم يكن لها أي وجود في العراق ، و إنما هي قد تطوّرت و تألّقت في باديء الأمر من داخل الحدود البحرينية و بخاصة في مأتم بن خميس ، و الدليل على ذلك هو أن الهواسة لها نمط خاص في اللطم على الصدور من قبل المعزين ، و قد اشتهر أهل السنابس بتفوقهم دون غيرهم في أداء لطميات الهوسات ، و نحن إذا أذعننا للتسليم بهذه الحقيقة ، فمن البديهي أن يقودنا ذلك للتساؤل عن العامل الرئيسي الذي ساعد على ظهور الهواسات ، حيث أن كل فن لا يمكن أن يأتي من فراغ ، فلا بد أن تكون له مقدمات مبدئية تتطلب منا أن نقوم بكشف النقاب عنها على أساس موضوعي أو منطقي دون تحيّز على حساب فئة باطلة ، فنحن يجب علينا أن نكون محايدين و مبتعدين عن العصبية العمياء ، و ذلك عن طريق قيامنا بالتدقيق السليم و التمعّن في التاريخ من أجل الوصول إلى الحقيقة التي لا تقبل الجدل أو الريب أو الشك ، و هذا ما ينبغي علينا بدلا من أن نقلب الحقائق رأسا على عقب.

و لهذه الأسباب التي ذكرتها كان الأمر يحتم عليّ أن أقوم بجمع أكبر قدر ممكن من هذه الهواسات التي كانت محفوظة عندي و مدوّنة لدي في طيّات الكرّاسات المهجورة بمنزلي على مدى ستين عاما منذ شروعي بالتأليف لأول مرة فكان من الملائم هنا بعد كل هذا المشوار الطويل الذي قضيته في خدمة المآتم و المواكب الحسينية أن أشرع مجددا في كتابة كل ما تصل إليه يداي قدر الامكان من الهواسات التي ظلت قابعة في الأرشيف ، هذا فضلا عن أنه كانت في جعبتي الكثير من الهواسات و القصائد التي فقدتها أو التي اندثرت بعد أن طال الزمان عليها  فنسيها الناس ، و لذلك فقد ارتأيت أنه من الجدير أن أقوم بإنقاذ هذه الهوسات الباقية و جعلها تنتشر تحت غلاف أحد المجلدات لتقع في متناول أيدي الناس ، و في الوقت نفسه لكي تحكي لهم عن مؤلفها الذي جعل لها متنفسا في الهواء الطلق ، و ذلك لئلا تندثر كغيرها .

التعليقات (0)

شارك بتعليقك حول هذا الموضوع

شارك هذا الموضوع